Chat with us, LiveChat botão whatsapp

مشروع تخرج عن تصميم موقع الكتروني (أهم الأدوات والمنصات)

في حال أن كنت ترغب في إتمام مشروع تخرج عن تصميم موقع الكتروني، فمن المهم التعرف على كيفية تصميم تلك المواقع أولًا، والتعرف كذلك على أهم الأدوات والمنصات التي يمكنها معاونتك على إتمام تلك العملية بسهولة، وإليك تلك التفاصيل التي سنتعرف عليها من خلال هذا المقال.

أهمية تصميم المواقع الإلكترونية

مشروع تخرج عن تصميم موقع الكتروني

من المهم التعرف على أهمية تصميم المواقع الإلكترونية، إن كنت على وشك بدء مشروع تخرج عن تصميم موقع الكتروني، وإليك المزايا التي ستحصل عليها آنذاك عبر التالي:

  • يتيح لك تصميم المواقع الإلكترونية إمكانية تحسين محركات البحث.
  • سهولة التواصل بين العملاء ومقدمي الخدمات.
  • المواقع الإلكترونية هو أقوى أداة للاتصال.
  • يوفر لك فرصة بسيطة لمشاركة الاهتمامات الخاصة بك.
  • يعاونك على توعية الآخرين بوجود العديد من الخدمات أو المنتجات التي يتم تقديمها من خلال الموقع.
  • زيادة الأرباح من خلال تبادل الخدمات والسلع مع العملاء.
  • التعرف على بيانات العملاء وتكوين قاعدة بيانات ضخمة، مع إمكانية الاستفادة منها فيما بعد.
  • التعرف على احتياجات الجمهور والمستهلكين، عبر تحليل قاعدة البيانات الخاصة بهم، والتي يتم الحصول عليها من خلال البيانات المُسجلة على الموقع الإلكتروني الخاص بك.
  • تعزيز العلامة التجارية والصورة الذهنية الخاصة بالمؤسسة أو الجهة التابع لها.
  • تكوين العديد من العلاقات الجديدة.

اقرأ أيضًا: تصميم موقع الكتروني تجاري لإنجاح مشروعك

أهداف مشروع التخرج

لا يزال الحديث عن مشروع تخرج عن تصميم موقع الكتروني قائمًا، وللوصول إلى أحدث افكار مشاريع تخرج تصميم مواقع، يجدر بك التعرف على أهمية هذا المشروع أولًا، وقد جاءت على النحو التالي:

البحث والتحليل

عند البدء في إجراء مشروع تخرج عن تصميم موقع الكتروني، ستحتاج إلى إتمام عملية البحث والتحليل أولًا؛ للتعرف على أفضل تخصص يمكنك أن تحظى به، وكذلك للتعرف على الغرض الأساسي من إنشاء وتصميم هذا الموقع الإلكتروني.

علاوة على ضرورة التعرف على المعلومات المتاحة بخصوص السوق، وأفضل الجهات التي يمكنها معاونتك على تصميم هذا التطبيق، كما يجب الحصول على الإحصائيات اللازمة لإتمام تلك العملية.

أيضًا من المهم وضع دراسة جدوى شاملة تتيح لك سهولة إجراء تلك العملية بنجاح؛ للتعرف على المتطلبات الخاصة بتلك العملية، وكذلك الاطلاع على الغرض منها والمزايا والإيجابيات، وفي الوقت ذاته سيكون من السهل الوقوف على السلبيات التي يمكن أن تقود إليها.

تحديد الجمهور المستهدف

من بين الخطوات الهامة التي يتضمنها مشروع تخرج عن تصميم موقع الكتروني هي تحديد الجمهور المستهدف من هذا المشروع، والتعرف على الاحتياجات التي من المفترض أن يتم توفيرها وسدها لهم من خلال هذا الموقع.

علاوة على ضرورة التعرف على الفئات العمرية التي ينقسم لها هذا الجمهور؛ ليكون من السهل التعرف على الطريقة والاستراتيجية المتبعة في عرض المنتجات أو الخدمات لهم من خلال الموقع، وكذلك التعرف على لغة التواصل الصحيحة معهم.

كما يوجد الجمهور المحتمل الذي تسعى إلى توفير الخدمات المميزة له؛ في سبيل تحويله فيما بعد إلى جمهور مستهدف؛ وعليه فيجدر بك العناية بدراسة الجمهور والتعرف على أهم المعلومات المتاحة حوله قدر المستطاع؛ لأنها ستعاونك على جعل الموقع بأكمله ناجحًا، فضلًا عن كونها خطوة أساسية في اختيار تصميم الموقع.

دراسة المنافسين

إن التعرف على المنافسين المحتملين في المجال الذي وقع عليه الاختيار من بين الأمور الهامة فعند إجراء مشروع تخرج عن تصميم موقع الكتروني؛ والسبب في ذلك أنها ستكون الخطوة التي تتيح لك سهولة التعرف على نقاط القوة والضعف التي يملكها أولئك المنافسين.

كما ستمنحك القدرة على التعرف على النهج المتبع في السوق من خلال طريقة المنافسين في عرض المنتجات والخدمات إلى الجمهور المستهدف، ناهيك عن إمكانية التعرف على الأخطاء التي تعرض لها المنافسين؛ في محاولة منك لتلافي تلك الأخطاء والاستفادة منها.

بالإضافة إلى إمكانية الاعتماد على تلك الخطوة في تحديد المستوى والمكانة التي تحتلها بين المنافسين؛ ومن ثم سيكون من السهل عليك التعرف على الطريقة المثلى في التطوير من نفسك.

تحديد الاحتياجات والمتطلبات

سبق وأشرنا إلى أن تحديد الجمهور المستهدف خلال إجراء مشروع تخرج عن تصميم موقع الكتروني سيعاونك على الوقوف على الاحتياجات والمتطلبات الخاصة بهم؛ وعليه فسيكون من السهل عليك سدها عبر الموقع الإلكتروني الخاص بك.

خلال وضع خطة مشروع تخرج تصميم موقع الكتروني، ستحتاج إلى التعرف على المتطلبات التي يسعى وراءها الجمهور على اختلاف الفئات التي ينقسم إليها، كما يجب عليك التعرف على الطريقة المثلى لإشباع تلك المتطلبات.

مع العلم أن تلك المتطلبات يمكنها أن تختلف أو تتشابه من فرد لآخر، كما أن الأمر يعتمد على المستوى الاجتماعي والتعليمي والفئة العمرية التي ينتمي لها أولئك الأفراد؛ لذا فكن حريصًا على جمع تلك المعلومات بدقة متناهية؛ ليكون من السهل عليك توظيفها بما يخدم المشروع الخاص بك.

الخطوات الأساسية لتصميم موقع إلكتروني:

مشروع تخرج عن تصميم موقع الكتروني

ضمن إطار التحدث عن مشروع تخرج عن تصميم موقع الكتروني، كان لا بد من التعرف على الخطوات الأساسية لإتمام تلك العملية، وقد وردت تلك الخطوات كما التالي:

اختيار النطاق والاسم المستعار

إن كنت تنوي تنفيذ مشروع تخرج تصميم موقع الكتروني للمدرسة أو الجامعة أو حتى في المؤسسة التي تعمل بها، فمن المهم البدء في اختيار النطاق والتعرف على الاسم المستعار الذي ترغب في أن يظهر به موقعك الخاص.

من هنا نشير إلى أن تلك العملية يمكنك فيها الاستعانة بأي موقع أو شركة برمجة لإتمامها في أقل وقت ممكن، ومن هنا نشير إلى أن شركة اليوم هوست تمثل الخيار الأفضل على الإطلاق، ويمكنك الوصول إلى موقعها عبر الضغط على الرابط المباشر من هنا.

اقرأ أيضًا: هل انشاء موقع الكتروني احترافي افضل ام تصميم تطبيق للجوال

بناء هيكل الموقع

ضمن إطار التعرف على طريقة إتمام مشروع تخرج عن تصميم موقع الكتروني، نشير إلى أن بناء هيكل الموقع يندرج ضمن الخطوات الهامة لإعداده، والتي تستدعي منحه القدر الكافي من التركيز.

إذ يتم خلالها اختيار التصميم العام للموقع، والتعرف على كيفية تقسيم الموقع إلى أقسام داخلية وصفحات، مع العلم أن بناء الهيكل ينبغي أن يتم بواسطة شخص متخصص في مجال البرمجة، أو كما سبق وأشرنا يمكنك الاستعانة بشركة من شركات البرمجة التي يمكنها معاونتك على إتمام تلك العملية بنجاح؛ في مقابل توفير الوقت والجهد والمال.

تصميم الواجهة والمحتوى

عند إجراء مشروع تخرج عن تصميم موقع الكتروني، ينبغي عليك الحرص على اختيار تصميم الموقع المتوافق مع المحتوى والتخصص الخاص به؛ لأنها من أولى العناصر التي يمكنها أن تلفت انتباه الزوار.

تجدر الإشارة إلى أن التصميم البسيط والسريع في التنقل، وكذلك سهل الاستخدام يعاونك على الحصول على رضا الجمهور من المستخدمين؛ وعليه فمن المهم التعرف على المحتوى المراد تقديمه من خلال الموقع أولًا، وبعدها يتم التعرف على شكل التصميم.

من هنا نشير إلى أن اختيار الألوان والخطوط الظاهرة في التصميم من بين العناصر التي يجب منحها المزيد من الاهتمام؛ لأنها من بين العوامل التي يمكنها جذب انتباه المستخدمين والجمهور المستهدف؛ لذا فاحرص على اختيار الألوان والأشكال التي لا تؤذي العين.

كما أن تخصيص المساحة الأكثر ظهورًا في الصفحات المعروضة للمحتوى الأكثر أهمية، من بين العناصر الهامة للغاية، علاوة على ضرورة تخصيص الكثير من المساحات البيضاء في الصفحات المعروضة لمنح العين القدر الكافي من الراحة.

البرمجة والاختبار

خلال إجراء مشروع تخرج عن تصميم موقع الكتروني، ستحتاج إلى تعلم أيٍ من لغات البرمجة المتعارف عليها؛ لأنها ستوفر لك الكثير من الوقت والجهد عند إصلاح الأعطال الفنية التي يمكن أن تطرأ بصورة مفاجئة على الموقع الخاص بك.

إلى جانب ذلك فستعاونك تلك الميزة على تسهيل عملية تصميم الموقع وتطويره، وبالنسبة إلى مرحلة الاختبار فتتمثل في إطلاق الموقع إلى الجمهور المستهدف، وانتظار التقييمات الواردة من خلالهم؛ للتعرف على الإيجابيات والسلبيات التي يتضمنها الموقع من وجهة نظرهم.

فيما بعد يمكنك الاستفادة من تلك الخطوة في تطوير الموقع، وجعله ينال رضا المستخدمين، أي أن تلك الخطوة هي المرشد الأول والأخير لك فيما يتعلق بإدخال التعديلات الجديدة على الموقع وجعله يتطور ويحقق النجاح المبهر.

نصائح لتصميم موقع إلكتروني متميز:

مشروع تخرج عن تصميم موقع الكتروني

لا يزال الحديث عن مشروع تخرج عن تصميم موقع الكتروني مستمرًا، وإليك بعض النصائح التي يمكنها معاونتك بهذا الخصوص من خلال الفقرات التالية:

التركيز على المحتوى

التركيز على المحتوى خلال إجراء مشروع تخرج عن تصميم موقع الكتروني من بين الأمور الهامة للغاية، والتي ستضمن لك تحقيق النجاح الباهر دون شك، حيث يتم التعرف على المحتوى المفيد والأكثر أهمية بالنسبة إلى الجمهور المستهدف.

كما يجب التعرف على الطريقة الأنسب لعرضه، علاوة على اللغة المستخدمة في طرح هذا المحتوى من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بك، مع العلم أن إعداد المحتوى ينبغي أن يتم مسبقًا قبل البدء في تصميم الموقع ككل.

ولا سيما ضرورة تدعيم المحتوى النصي بالصور ومقاطع الفيديو، التي يمكنها أن تساهم في تعزيز الفكرة، وتسهيل وصولها إلى الجمهور المستهدف؛ لتعم الفائدة على الجميع.

استخدام تصميم جذاب

إن التصميم الجذاب في مشروع تخرج عن تصميم موقع الكتروني يمثل حجر الأساس في نجاح هذا المشروع ككل؛ حيث إن التصميم بما فيه من صور وأشكال ورموز وخطوط وألوان من أول العناصر التي يمكنها لفت انتباه الجمهور المستهدف.

وعليه فيجدر بك اختيار التصميم المناسب مع المحتوى المقدم، وكذلك اختيار الألوان المناسبة والأشكال والخطوط التي لا تؤذي العين قدر المستطاع.

الاهتمام بالسرعة والأداء

عند البدء في تنفيذ مشروع تخرج عن تصميم موقع الكتروني، ستحتاج إلى العناية بالسرعة خلال الاستخدام؛ لأن الجمهور المستهدف قد يعاني من الملل في حال أن كان الموقع الخاص بك بطيئًا خلال استخدامه وتصفحه.

إلى جانب ذلك فمن المهم أن يكون أداء الموقع جيد، ومن السهل استخدامه؛ لأنه في حال أن كان الموقع غير سريع وذو أداء سيء، فسيلجأ المستخدمين إلى العدول عنه، والبحث عن البديل على الفور؛ وبالتالي سينتهي الأمر بالفشل الذريع.

تحسين تجربة المستخدم

عند تنفيذ مشروع تخرج عن تصميم موقع الكتروني يجدر بك الوضع في الاعتبار كيفية تحسين تجربة المستخدم، ومن هنا نشير إلى أن تعلم لغات البرمجة يعاونك على إدخال العديد من التعديلات التي من شأنها التأثير بالإيجاب على الموقع الخاص بك.

كما سيعاونك هذا الأمر على التعرف على طريقة التحسين من أداء الموقع، وكذلك التعرف على الطريقة المثلى لتحسين محركات البحث وشغل أولى نتائج البحث بسهولة ويسر، ومن هنا نشير إلى إمكانية الاستعانة بشركات البرمجة في إتمام تلك العملية، إن كنت ترغب في توفير الوقت والجهد والمال.

التصميم

خلال التعرف على عناصر مشروع تخرج عن تصميم موقع الكتروني، أشرنا إلى أن التصميم من بين العناصر التي يجب منحها القدر الكبير من الأهمية، وإليك أبرز التفاصيل حول هذا العنصر على النحو التالي:

مفهوم التصميم

يشير التصميم إلى كل ما سيظهر إلى المستخدم بمجرد فتح رابط الوصول المباشر إلى الموقع الإلكتروني الخاص بك، بما في ذلك الألوان والخطوط الظاهرة على الشاشة، وكذلك الصور ومقاطع الفيديو والعناصر والرموز والأشكال والنصوص المدونة.

مرورًا بالقوائم التي يتضمنها والأقسام والصفحات وما إلى ذلك، ومن هنا نشير إلى ضرورة العناية بكل تلك العناصر؛ لأنها من بين العوامل الأساسية التي ستعاونك على جعل مشروع تخرج عن تصميم موقع الكتروني ينجح بسهولة.

عناصر التصميم

تتكون عناصر التصميم في مشروع تخرج عن تصميم موقع الكتروني، من الخطوط والألوان والأشكال والرموز، علاوة على النصوص والفيديوهات والصور المستخدمة في الموقع الإلكتروني التابع لك.

إلى جانب ذلك فهناك الصفحات والأقسام والتسلسل الهرمي والمساحات البيضاء، ولا سيما المحتوى الظاهر والمعروض من خلال الموقع الإلكتروني.

اقرأ أيضًا: أفضل موقع لإنشاء متجر الكتروني للاستفادة من 19 ميزة عند امتلاكه

الألوان والخطوط

من بين العناصر الهامة التي يتضمنها تصميم الموقع، وفي الوقت ذاته تمثل تلك العناصر التي يتم الاعتماد عليها في عرض وتقديم المحتوى إلى الجمهور المستهدف من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بك.

لذا كان من المهم الإشارة إلى أن اختيار الألوان والخطوط ينبغي أن يتناسب مع المحتوى المقدم، والأمر ذاته ينطبق على الأشكال والصور والعناصر الأخرى المتبقية، والتي يتضمنها التصميم الخاص بموقعك الإلكتروني.

البرمجة

إن تعلم لغات البرمجة عند البدء في مشروع تخرج عن تصميم موقع الكتروني، سيوفر لك الكثير من الخبرة وفي الوقت ذاته سيعاونك على توفير الوقت والجهد والمال؛ لأنك ستتعرف على الطريقة الصحيحة لتصميم الموقع، والأمر ذاته ينطبق على تطوير الموقع وإدخال التعديلات عليه.

بالإضافة إلى ذلك فإن البرمجة تشير إلى كيفية تصميم الموقع وحل المشاكل التقنية التي يمكن أن تطرأ عليه، علاوة على الطريقة المثلى للتطوير فيه، وهي من بين العمليات التي يمكنك إتمامها بنفسك، أو الاعتماد على أحد المتخصصين في القيام بها.

التقنيات المستخدمة

خلال تنفيذ مشروع تخرج عن تصميم موقع الكتروني، ستصادف العديد من التقنيات الحديثة والأدوات المستخدمة في برمجة المواقع، والتي يمكنك الاستفادة منها على النحو الأمثل.

من بين تلك التقنيات تقنيات الجيل الجديد من HTML وCSS، تقنيات الجيل الجديد من JavaScript، وكذلك تطبيقات ويب المتجاوبة (Responsive Web Applications)، وتقنيات الخادم الجديدة، وتقنيات تحسين الأداء، فضلًا عن تقنيات الذكاء الاصطناعي، وأخيرًا تقنيات تطوير تطبيقات الويب الثابتة (Progressive Web Applications).

البرمجة الخلفية

ضمن إطار التعرف على كيفية تنفيذ مشروع تخرج عن تصميم موقع الكتروني، نشير إلى أن البرمجة الخلفية تمثل جانب الخادم للموقع المعروف باسم (Server Side)، حيث يختص هذا الجانب بتخزين البيانات الخاصة بالموقع في الجزء الذي يصعب على المستخدم رؤيته.

مع العلم أن هذا الجزء لا يمكنه أن يكون على اتصال مباشر مع المستخدمين، وعلى الرغم من ذلك فهو لا يزال من بين العناصر الهامة والتي لا غنى عنها.

البرمجة الأمامية

في مشروع تخرج عن تصميم موقع الكتروني نجد أن البرمجة الأمامية تشير إلى الجزء الأمامي الذي يتم التعامل معه في الموقع أو التطبيق الإلكتروني الخاص بك، كما يتم استخدام العديد من لغات البرمجة في هذا الجزء.

منها لغات إتش تي أم إل (HTML) وسي أس إس (CSS) وجافا سكريبت (Javascript) وبي إتش بي (PHP) وأيه إس بي (ASP.NET)، إلى جانب العديد من اللغات الأخرى.

التسويق

التسويق يندرج ضمن الخطوات الأساسية التي يجب منحها القدر الكبير من الاهتمام، ففي حال أن قمت بتنفيذ مشروع تخرج عن تصميم موقع الكتروني دون التسويق إليه على النحو الأمثل؛ فلن تتمكن من جعل هذا المشروع ينجح في النهاية.

لذا فيمكنك الاعتماد على العديد من الطرق المتاحة للتسويق لهذا المشروع، إذ يمكن التسويق من خلال منصات التواصل الاجتماعي، أو من خلال التلفاز والإعلانات، وما إلى ذلك من الطرق.

استراتيجية التسويق

عند تنفيذ مشروع تخرج عن تصميم موقع الكتروني، ستحتاج إلى التعرف على ماهية استراتيجية التسويق؛ لكي يتسنى لك إمكانية الاستفادة منها على النحو الأمثل، ومن هنا نشير إلى أنها تدل على مجموعة طويلة الأمد من الإجراءات التي يتم اتباعها في سبيل التسويق لمنتج أو سلعة أو خدمة معينة.

كما يتم وضع بعض العناصر في تلك الاستراتيجية والمعايير، التي ينبغي عليك الالتزام باتباعها في سبيل تحقيق القدر الكبير من النجاح، ومن هنا نشير إلى أن تلك الاستراتيجية تمثل الطريقة التي يتم الاعتماد عليها في سبيل الولوج إلى السوق وتوصيل أو توعية الجمهور المستهدف بوجود الموقع والمحتوى المقدم من خلاله.

قنوات التسويق

خلال التحدث عن مشروع تخرج عن تصميم موقع الكتروني، أشرنا إلى أن هناك العديد من القنوات التي يمكنك الاعتماد عليها في التسويق إلى الموقع الخاص بك، ومن بينها منصات التواصل الاجتماعي المختلفة والتلفاز.

كذلك يمكنك التسويق من خلال البريد الإلكتروني أو الهاتف أو موقع الويب، علاوة على تحسين محركات البحث والتسويق بالمحتوى والنشر كمضيف، ولا سيما التسويق من خلال الصحف والمجلات، أو الاعتماد على الإعلانات العادية والممولة.

القياس والتحليل

عقب تنفيذ مشروع تخرج عن تصميم موقع الكتروني، سيكون عليك البدء في عملية القياس والتحليل؛ للتعرف على النتائج التي تم التوصل إليها من خلال إتمام تلك العملية، وكذلك التعرف على المردود الخاص بها وأثره الواقع على الجمهور المستهدف.

كما ينبغي قياس تلك النتائج مع ما كان متوقع من إطلاق الموقع إلى الجمهور المستهدف؛ للتعرف على مقدار النجاح الذي توصلت إليه، وما إن كنت بحاجة إلى التطوير في مشروعك الخاص؛ لتحقيق المزيد من النجاح وإشباع رغبات الجمهور المستهدف واحتياجاته على النحو الأمثل والمطلوب.

من هنا نشير إلى أن تلك العملية تعتمد على الإحصائيات والتقييمات، ويمكنها أن تستغرق بعض الوقت؛ لذا يجب عليك تجنب التسرع عند القيام بها؛ للحصول على النتائج الدقيقة والمفيدة.

اقرأ أيضًا: أفضل 12 مشروع الكتروني مربح للمبتدئين

إلى هنا نكون قد انتهينا من تقديم مشروع تخرج عن تصميم موقع الكتروني، كما تعرفنا على الخطوات الأساسية والنصائح الهامة التي ستحتاج إلى اتباعها عند بدء تلك العملية؛ لضمان الحصول على أفضل النتائج المرضية.

هل تجد هذه المقالة مفيدة؟