Chat with us, LiveChat botão whatsapp

ما هو تصميم برنامج متجر الكتروني وسر نجاح أعمالك

في عالمنا الرقمي اليوم تبحث المتاجر عن أفضل الأدوات التي تساعدها في المنافسة والربح، وهنا كان من الضروري التعرف على ما هو تصميم برنامج متجر الكتروني الذي أثبت دوره في بيع المنتجات وتقديم الخدمات وتسهيل الدخول في السوق العالمي والتقدم.

ما هو تصميم برنامج متجر الكتروني ما الذي تعرفه

ما هو تصميم برنامج متجر الكتروني ما الذي تعرفه

لمعرفة ما هو تصميم برنامج متجر الكتروني نحتاج لفهم معنى برنامج أو تطبيق في البداية والذي هو برنامج تطبيقي يتم تخزينه على خادم ويتم تسليمه عبر الإنترنت من خلال واجهة المتصفح عبر الأجهزة الالكترونية المختلفة مثل الموبايل أو الحاسوب.

يقوم المطورون بتصميم تطبيقات لمتاجر الكترونية لها مواقع على الانترنت تتبع لمجموعة واسعة من الاستخدامات والمستخدمين، ويعتبر بذلك تطبيق ويب إنما لمتجر تجارة إلكتروني أي أن هناك للمتجر موقع الكتروني شامل بكل تفاصيله من عرض المنتجات حتى القيام بطلب والدفع.

أصبح إدراك ما هو تصميم برنامج متجر الكتروني أسهل بكثير الآن مما كان عليه من قبل حيث أصبح يمكن القيام به بسهولة دون الحاجة إلى برمجيات معقدة، إلا أنه من الأفضل الاعتماد على مبرمجين ومصممين مختصين لخلق تصميم ناجح وجذاب الأمر الذي يتطلب استخدام برمجيات وأدوات عديدة وإضافة نصوص وصور وغيرها.

تظهر الأبحاث أن نماذج الويب هي الطريقة الأكثر شيوعًا لجذب العملاء المحتملين ويجب على كل شركة تتطلع إلى النمو أن تبدأ في إنشاء تطبيقات المتاجر.

استكشف أساسيات تصميم برنامج متجر الكتروني ودوره في تجربة التسوق عبر الإنترنت

أصبحت التطبيقات عنصر أساسي في أي استراتيجية عمل عبر الإنترنت وفي البحث عن ما هو تصميم برنامج متجر الكتروني نحتاج إلى معرفة العديد من الأفكار الأساسية، ويعد التطبيق الخاص بالتجارة الإلكترونية أمراً ضرورياً يجب وضع أسسه بطريقة سليمة لضمان النجاح.

بالطبع هناك بعض الأفكار الأساسية في التصميم والتي سوف نستعرضها معاً، إلا أننا هنا سنوضح لكم ما الذي يقدمه لكم هذا التصميم في تجربة التسوق عبر الانترنت.

استهداف العملاء

يساعدك تصميم تطبيق متجر الكتروني في الحصول على شريحة العملاء الصحيحة  بشكل أفضل، من خلال العروض ذات الصلة والمحتوى المصمم لتلبية احتياجات محددة بالإضافة إلى إمكانية الترويج للمنتجات للعملاء الذين من المرجح أن يقوموا بعملية شراء.

كما يمكن الوصول إلى بعض من بيانات العملاء القيمة لفهم سلوك المستخدم وطرق الشراء الخاصة به وتخمين مشترياته المستقبلية الأمر الذي يساعد في الحملات الاعلانية المستقبلية. 

ولاء العملاء 

يمكنك إبقاء العميل مهتماً بالمتجر بعد قيامه بتنزيل تطبيقك  وذلك من خلال توفير تجربة مخصصة وبالتالي يمكن تحويل المشترين لأول مرة إلى عملاء مخلصين، ولا يؤدي هذا إلى زيادة المبيعات والولاء فحسب بل يبني أيضاً ثقة طويلة الأمد.

تجربة تسوق سهلة

يرغب العملاء في تجربة تسوق سلسة ومريحة من خلال التطبيق عبر تبسيط رحلة الشراء وجعل البحث عن المنتج والدفع أسهل من أي وقت مضى، كما يساعد التطبيق التواصل المباشر مع العملاء باستخدام الإشعارات الفورية وإرسال تنبيهات حول العروض.

فهم العملاء

من المهم معرفة ما يريده العملاء وما يعجبهم وذلك للتمكن من تحسين تفاعل المتجر معهم وتقديم الخدمات لهم، كما يساعد الآراء والتقييمات التي يضعونها في تحسين عملية البحث والشراء وإصلاح أية أخطاء او مشكلات.

اقرأ أيضاً: انشاء موقع الكتروني مجاني.. وأفضل 10 منصات متخصصة يمكنها معاونتك

التصميم في عالم التجارة الإلكترونية: بناء تجربة تسوق استثنائية

التصميم في عالم التجارة الإلكترونية: بناء تجربة تسوق استثنائية

بعد أن تعرفنا على ما هو تصميم برنامج متجر الكتروني ولاحظنا أهميتها في تلبية احتياجات  العميل يجب محاولة تحقيق أفضل غاية منها من خلال جعل تجربة التسوق مثالية، وهنا بعض الطرق في ذلك.

  • خلق الواقع المعزز والواقع الافتراضي من خلال إيصال إحساس المنتج للعميل والشعور به، فعلى سبيل المثال يمكن عرض بعض المنتجات كمواد التجميل والألبسة على أشخاص لإيصال المظهر الخاص بها.
  • الدردشة الآلية فعادة ما يكون هناك خدمة عملاء ليتم الدردشة والإجابة على الاستفسارات، إلا أن تقنيات التطبيقات الحديثة وفرت دردشة آلية مرتبطة بالذكاء الاصطناعي يتم فيها طرح التساؤلات الشائعة للإجابة عنها مما يسهل عملية التسوق.
  • إمكانية عرض المنتج ومواصفاته الكاملة مع وجود صور شاملة توضح كل شيء بحيث تكون المنتجات موضوعة ضمن قوائم، بالإضافة إلى توفير العروض والخصومات والكوبونات وغير ذلك من الأمور.
  • تعدد خيارات الدفع عبر الإنترنت وبالطريقة التي يفضلها العملاء وعادة ما توفر التطبيقات خيار يدعى المحفظة لجعل عمليات الدفع أكثر سلاسة.

أساسيات تصميم برامج متاجر الكترونية

في حديثنا عن ما هو تصميم برنامج متجر الكتروني تأتي أهمية تحديد الأساسيات والتي يمكن من خلالها اكتساب عملاء جدد والحفاظ على القديمين منهم، حيث يتيح التطبيق الجذاب قدرة انتشار كبير للعلامة التجارية وتحقيق مبيعات عالية وهنا نعرض الخطوات الأساسية في تصميم البرامج.

ادرس الموقع

يتم وضع التطبيق لمتجر الكتروني له موقع ذو تصميم وتنظيم معين ومن المهم أن يكون هناك توافق بينهما كما يجب تحديد الأهداف العامة و متطلبات الميزات الخاصة بالإضافة إلى مؤشرات النجاح.

دراسة العملاء المحتملين 

فكر في من هم جمهورك وعملائك من خلال دراسة المكان والعوامل المؤثرة فيهم ورغباتهم وحاجاتهم، ويمكن القيام باستبيانات يتم من خلالها جمع كل المعلومات التي يحتاجها المصمم.

انتقاء المصمم

المصمم المختص هو من يقوم بتصميم التطبيق ويجب أن يتوفر لديه الخبرة الكافية لذا النظرة الجمالية وهنا ننصحكم بالاعتماد على اليوم هوست Alyomhost في جميع خدمات تصميم التطبيقات إن كان لمتجر الكتروني أو غيرها للمزايا الكثيرة من جودة عالية وخدمات مميزة مع وجود أفضل كادر مختص ومحترف في التصميم والتسويق.

اختيار التطبيق

وهي عملية مهمة عند التعمق في ما هو تصميم برنامج متجر الكتروني حيث يتم اختيار نوع التطبيق والنظام مع واجهة الاستخدام المناسبة والتصميم الأمثل كما يفضل أن يناسب التطبيق جميع أنظمة التشغيل للأجهزة المختلفة.

قائمة المتطلبات 

هنا يأتي الوقت في البحث عن ما هو تصميم برنامج متجر الكتروني مرحلة إعداد القوائم الضرورية، من قائمة المنتجات إلى قائمة الشراء وخيارات الدفع وخدمة العملاء وغيرها من القوائم الأساسية.

التصميم الجذاب: عنصر رئيسي في تصميم برنامج متجر الكتروني

ما تحتاجه في ما هو تصميم برنامج متجر الكتروني هو الجاذبية في المظهر والأداء المثالي بحيث يمضي العميل ضمن تجربة سلسة ويقوم بطلباته دون عناء مع شركة اليوم هوست، وهنا بعض الخطوات لتحقيق جاذبية في التصميم.

  • يجب أن يكون التطبيق واضح وبسيط ضمن نافذة مريحة الحجم بحيث يتناسب باقي العناصر إن كان حجم الأيقونات أو الصور بشكل تتقبله العين.
  • ما من داعي لوجود الكثير من الكلام للتعبير عن المحتوى فمثلاً يمكن استخدام أيقونة تعبر عن العلامة التجارية واستخدام الصور الثابتة والمتحركة للتعبير عن المضمون.
  • اختيار ألوان جذابة تكون متوافقة مع الموقع ومعرفة كيفية استخدام لعبة الظل والضوء والتباين لإبراز جمال التطبيق.
  • في البحث عن ما هو تصميم برنامج متجر الكتروني يجب تحقيق جودة عالية مع دقة في الصور والأيقونات فالجودة تشعر العميل بمدى حرفية التطبيق.
  • استخدام بعض الإضافات البراقة والجذابة مثل رموز ملونة وقصص متحركة مع فيديوهات قصيرة الأمر الذي يجعل تصفح التطبيق ممتعاً.

اقرأ أيضاً: انشاء متجر الكتروني مجاني بأسهل طريقة

تحسين تصميم متجرك: خطوات لتحقيق أقصى استفادة من برنامج التجارة الإلكترونية

تحسين تصميم متجرك: خطوات لتحقيق أقصى استفادة من برنامج التجارة الإلكترونية

لتحقيق الفائدة القصوى في ما هو تصميم برنامج متجر الكتروني نحتاج إلى تحسين مستوى التصميم وفق 6 مجموعة من الخطوات.

  1. القيام بتحليل السوق واكتشاف المنافسين وفهم الاحتياجات وتوقعات نجاح  التجارة من خلال التطبيق.
  2. تصميم التطبيق  بطريقة تسهل فتحه وتصفحه واستخدامه بحيث يشعر العميل بتجربة متدفقة متتالية مع توفير عملية تنقل فعالة بين الصفحات.
  3. توفير وظائف تهم العملاء مثل عرض المنتجات بشكل جذاب ووجود خيارات البحث والتصفية وإضافة عناصر للسلة والدفع الآمن وتتبع الشحنات وإعادة الطلبات وغيرها من الميزات التي تسهل عملية التسوق.
  4. يبحث العملاء عن وسائل الدفع الإلكترونية الآمنة والموثوقة مثل بطاقات الائتمان والمحافظ الرقمية وغيرها كما يجب أن يدعم التطبيق أساليب شحن متنوعة ومعتمدة لتلبية احتياجات العملاء في توصيل المنتجات.
  5. بعد البحث عن ما هو تصميم برنامج متجر الكتروني ونشره في المتاجر يجب القيام بتقييم الأداء وتحليل البيانات(Data_analysis) والاستفادة  من ردود فعل المستخدمين لتحسين التجربة وتعزيز الأداء. 
  6. من الأمور الهامة في التطبيق أيضاً توفير وسائل اتصال سهلة لدعم العملاء، مثل الدردشة المباشرة والبريد الإلكتروني ورقم الهاتف ومساعدة فورية لحل المشاكل والاستفسارات.

باختصار، إن المهم في البحث عن ما هو تصميم برنامج متجر الكتروني هو تحقيق أقصى استفادة ممكنة إن كان للعميل أم للمتجر، لذلك يجب التركيز على التحسين والتطوير المستمر للتطبيق ليدخل في المنافسة مع الغير.

هل تجد هذه المقالة مفيدة؟