Chat with us, LiveChat botão whatsapp

تحسين تجربة المستخدم في تطبيقات الجوال في 9 خطوات باحترافية

أصبح تحسين تجربة المستخدم في تطبيقات الجوال أمر أساسي لنجاح أي نشاط تجاري، وزيادة المنافسة بين الشركات، وابتكار المزيد من الأفكار التسويقية لاستقطاب أكبر عدد من العملاء، لذلك نوضح كيفية تحسين تجربة المستخدم، وما هي أفضل الطرق المتبعة لتحسين تجربة المستخدم باحترافية والحفاظ على ولاء المستخدمين طوال الوقت.

ما هو مفهوم تحسين تجربة المستخدم؟

تحسين تجربة المستخدم عبارة عن عملية تحسين تفاعل المستخدم مع المنتج أو الهدف، من خلال التركيز على تحسين تجربة المستخدم داخل الموقع الإلكتروني أو تطبيق الجوال تلبية للاحتياجات الخاصة بهم، تشمل عدة جوانب منها سهولة الاستخدام، جودة التصميم، تعريف المستخدم بالمنتج أو الخدمة بصورة أفضل، والاهتمام بالتفاعل وخلق تجربة إيجابية مميزة للمستخدمين.

أهمية تحسين تجربة المستخدم

تحسين تجربة المستخدم في تطبيقات الجوال تساعد على تعزيز تفاعل المستخدمين، والعديد من المزايا التي يمكن التعرف عليها خلال النقاط التالية:

  • رضا المستخدم: عند تحسين تجربة المستخدم في تطبيقات الجوال، فإنه يساعد على كسب رضا المستخدم عن المنتج أو الخدمة، مما يزيد من ولاء وثقة المستخدم للنشاط التجاري.
  • زيادة حجم المبيعات: هناك علاقة قوية تحسين تجربة المستخدم وزيادة حجم المبيعات، لأنه كلما زاد رضا العملاء كلما تم تحفيزهم لشراء المنتج أو الخدمة مما يعني زيادة حجم المبيعات والأرباح.
  • بناء سمعة العلامة التجارية: من خلال تطوير المنتجات والخدمات في سبيل تلبية لاحتياجات المستخدمين، فإن يعزز الشعور بالثقة أكثر بالعلامة التجارية، ويساعد على رفع مكانتها في السوق.
  • فهم أفضل للمستخدمين: حتى يمكن القيام بتحسين تجربة المستخدم، يتم عمل تحليل شامل لاحتياجات الفئات المستهدفة، جمع المعلومات اللازمة عنهم.
  • التنافس: في ظل المنافسة القوية يزداد الطلب على وسائل وأفكار للحصول على ميزة تنافسية عن الآخرين، لذلك تساعد تحسين تجربة المستخدم في تطبيقات الجوال على التمييز بين المنافسين.
  • الابتكار: من خلال التركيز على احتياجات العملاء يتم البحث عن أفكار إبداعية تساعد على تلبية المتطلبات وجذب الانتباه بشكل أفضل.

أهمية تحسين تجربة المستخدم

أسس تحسين تجربة المستخدم في تطبيقات الهواتف الذكية

الهواتف الذكية من أكثر الوسائل الجذابة للعملاء، خاصةً مع استمرار التطور الرقمي الذي يحدث فيها، واعتماد ملايين من الأشخاص حول العالم على الهواتف الذكية، لذلك تُعد الهواتف مصدر جذب كبير للعملاء، ونوضح فيما يلي ما هي أسس تحسين تجربة المستخدم في تطبيقات الجوال:

1. فهم احتياجات المستخدم

قبل البدء في تصميم أي تطبيق جوال يجب فهم ما هي احتياجات المستخدمين، وإجراء بحث شامل عن الفئات المستهدفة، وجمع المعلومات عنهم مثل النوع، الفئة العمرية، الحالة الاجتماعية وغيرها.

2. تصميم واجهة مستخدم سهلة وجذابة

يحتاج أي تطبيق جوال إلى تصميم واجهة مستخدم والتي ينبغي احتوائها على العناصر المرئية لجذب الانتباه التناسق في الألوان، الخطوط، الأيقونات، بالإضافة إلى سهولة الاستخدام.

3. سرعة الأداء

يُعد سرعة تحميل واستجابة تطبيق الجوال من العوامل التي تجذب انتباه المستخدمين لأنها توفير تجربة إيجابية للمستخدم.

4. محتوى قوي

تقديم محتوى قيم غني بالمعلومات التي يبحث عنها المستخدمين، تتضمن الكلمات المفتاحية ذات صلة بالنشاط التجاري يساهم في كسب أكبر عدد من العملاء.

5. الأمان والموثوقية

تتمثل أسس تحسين تجربة المستخدم في تطبيقات الجوال في توفير برامج الحماية والأمان لحماية بيانات العملاء من الاختراق الإلكتروني.

6. مواكبة التطورات

حتى يمكن التغلب على المنافسين وتحسين تجربة المستخدم في تطبيقات الجوال يجب مواكبة التطورات التكنولوجية التي تحدث.

أساليب تحسين تجربة المستخدم في تطبيقات الجوال

تتعدد الأساليب المستخدمة في تحسين تجربة المستخدم في تطبيقات الجوال منها:

1. تصميم واجهة مستخدم سهلة الاستخدام

يعتقد البعض أن تصميم واجهة مستخدم معقدة هي الحل المثالي لجذب العملاء، ولكن على العكس كلما كان واجهة المستخدم بسيطة سهلة الاستخدام أكثر تفاعلاً كلما زاد عدد العملاء.

2. أفضل تجربة للمستخدم

تحسين سرعة التحميل، مع التأكد من عدم وجود أي أخطاء تعرقل استخدام التطبيق، بالإضافة إلى الاستجابة السريعة.

3. محتوى قوي

من الأساليب المتبعة في تحسين تجربة المستخدم هي تقديم محتوى مميز بأسلوب سهل الفهم، مع تنظيم المحتوى، تحديث بشكل مستمر، وتضمينه كلمات مفتاحية ذات صلة بالتطبيق.

4. الحماية

اتباع أفضل الأساليب اللازمة لحماية بيانات المستخدمين، وإجراء اختبارات الاختراق، مع التأكد من تثبيت التحديثات الأمنية.

كيف يمكن تحسين تجربة المستخدم في تطبيقات الجوال؟

هناك العديد من الخطوات المتبعة لتوفير تحسين تجربة المستخدم في تطبيقات الجوال نوضحها كما يلي:

1. تحديد احتياجات المستخدمين

ينبغي إجراء بحث شامل عن الفئات المستهدفة وذلك لفهم احتياجات المستخدمين، باستخدام أدوات التحليل الرقمية التي تساعد على توضيح المتطلبات الخاصة بهم، والمزايا التي يبحثون عنها في التطبيق المناسب لهم.

2. تصميم واجهة مستخدم سهلة

البساطة والتميز في واجهة مستخدم تطبيق الجوال هي أساس النجاح، مع التأكد من توافق التطبيق مع كل أنواع الشاشات والتفاعل بسهولة.

3. الأداء المثالي

اضمن لعملائك توفير أفضل تجربة من خلال تقليل سرعة التحميل للتطبيق، واستمرار أداء تطبيق الجوال بفاعلية على أنظمة التشغيل المختلفة.

4. تسهيل عملية التسجيل

يتم تبسيط عملية تسجيل الدخول للتطبيق، عبر عدة وسائل منها وسائل التواصل الاجتماعي أو حساب البريد الإلكتروني، والحرص على تقليل عدد حقول تسجيل الدخول.

5. تجربة تفاعلية

من خلال تضمين التطبيق مجموعة من العناصر التفاعلية منها الأزرار، القوائم المنسدلة، شرائط التمرير التي توفر أفضل تجربة للمستخدم.

6. التعليمات والدعم

يتم تقديم تعليمات واضحة للمستخدمين حول كيفية استخدام تطبيق الجوال والحصول على المزايا الخاصة به سواء كان شرح نصي، أو فيديو.

7. تحليل تعليقات المستخدمين

يتم عمل استبيان لآراء المستخدمين عن التطبيق، بالإضافة إلى إجراء اختبار التطبيق والمقارنة بين إصدارات التطبيق والعمل على تحسين تجربة المستخدم في تطبيقات الجوال.

8. مواكبة التطورات

اتبع أحدث التقنيات في تطوير تطبيقات الجوال، ومواكبة الاتجاهات الحديثة التي تحدث في السوق.

9. اختبار التطبيق

يتم إجراء اختبار التطبيق بشكل مستمر مع المستخدمين، والتأكد من تشغيل جميع الوظائف بشكل صحيح، وإجراء اختبار الأمان.

ما هي العوامل المؤثرة على تجربة المستخدم؟

تتعدد العوامل التي تؤثر على تجربة المستخدمة نكتشفها سوياً على النحو التالي:

عوامل خاصة بالمستخدم

  • المستوى التعليمي للمستخدم
  • المهارات التقنية.
  • التوقعات والاحتياجات للمستخدم.
  • العوامل الشخصية منها العمر، النوع.
  • الموقع الجغرافي.
  • الجهاز المستخدم.

عوامل خاصة بالنظام

  • وظائف ومزايا التطبيق.
  • سهولة الاستخدام.
  • الأمان والحماية.
  • التوافق مع الشاشات المختلفة.
  • واجهة المستخدم، تجربة المستخدم.
  • التصميم المرئي التفاعلي.
  • سرعة الاستجابة.

ما هو دور التسويق في تحسين تجربة المستخدم؟

يؤثر التسويق بشكل كبير على تحسين تجربة المستخدم، وذلك عبر العديد من الجوانب نتعرف عليها كما يلي:

  • فهم احتياجات المستخدم.
  • توافق أهداف التسويق مع احتياجات المستخدمين.
  • مراعاة احتياجات المستخدم في كل خطط التسويق.
  • توفير محتوى غني بالمعلومات واستخدام لغة سهلة الفهم للمستخدم.
  • قياس وتحليل النتائج بشكل مستمر لتقييم تفاعل المستخدمين مع التطبيق.
  • يساعد التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي على التفاعل مع المستخدمين طوال الوقت.

ما هو دور التسويق في تحسين تجربة المستخدم

أدوات تحسين تجربة المستخدم

تتعدد الأدوات المستخدمة في تحسين تجربة المستخدم في تطبيقات الجوال منها:

أدوات تحليل التطبيق

  • Google Analytics: هي أداة مجانية تسمح بمتابعة حركة المرور على التطبيق وتتبع سلوك المستخدم، وتقديم تقرير مفصل عن تفاعل المستخدمين مع التطبيق.
  • أداة Mixpanel: تساعد على تتبع سلوك المستخدم في التطبيق وتحديد نقاط الضعف في تجربة المستخدم.
  • أداة App Annie: توفر معلومات عن معدلات التحميل، إيرادات الإعلانات.

أدوات تصميم واجهة المستخدم

  • أداة Sketch: تستخدم في تصميم واجهة مستخدم احترافية، كما تحتوي على مجموعة متنوعة من الأدوات والمزايا التي تساعد على إنشاء تصاميم عالية الجودة.
  • أداة Figma: هي الأداة المستخدمة في تصميم UI، UX باحترافية.

ما الفرق بين تجربة المستخدم وواجهة المستخدم؟

تجربة المستخدم، واجهة المستخدم كلاهما مفهومان مرتبطان، ولكن هناك فرق بينهما نوضحه على النحو التالي:

  • تجربة المستخدم (UX): هي شعور يؤثر على المستخدم عند التفاعل مع المنتج أو الخدمة، ويتم التركيز على سهولة الاستخدام، الوظائف، القيمة.
  • واجهة المستخدم (UI): هي طريقة تفاعل المستخدم عبر العناصر المرئية الموجودة في التطبيق وتركز على التصميم المرئي، التفاعل، سهولة الاستخدام والوضوح.

أفضل شركة تطوير تطبيقات الجوال في السعودية

اليوم هوست من أشهر شركات تصميم تطبيقات الجوال في السعودية والتي حازت على إعجاب الكثير من الأشخاص، لما تقدمه من تصاميم تتميز بالاحترافية، سهولة الاستخدام، فضلاً عن العناصر المرئية في واجهة المستخدم التي تجذب الانتباه.

كما يراعى خبراء اليوم هوست بإجراء بحث شامل عن الجمهور المستهدف، وذلك بهدف تحسين تجربة المستخدم في تطبيقات الجوال، وتحديد أهم الاحتياجات الخاصة بهم، وما هي المزايا اللازم إضافتها في تطبيق الجوال وتساعد على تلبية احتياجاتهم.

توفر اليوم هوست أسعار تصميم تطبيقات الجوال المناسبة لجميع الميزانيات لأنها تهتم بنجاح الأنشطة التجارية، وتحقيق الأهداف التسويقية المختلفة.

الخاتمة

تتعدد أساليب تحسين تجربة المستخدم في تطبيقات الجوال والتي تساهم في جذب أكبر عدد من العملاء وكسب ثقتهم مما يساعد في التغلب على المناسب والبقاء في الصدارة دائماً، كما يمكنك التواصل مع أفضل شركة تصميم تطبيقات الجوال في السعودية اليوم هوست.

الأسئلة الشائعة

ما هو تحسين تجربة المستخدم؟

عبارة عن فهم الجمهور وذلك عبر إجراء بحث يوضح احتياجات المستخدمين وما هي المزايا التي يلزم إضافتها في التطبيق لجذب انتباه أكبر عدد من المستخدمين بسهولة.

كيف يتم فهم رغبات واحتياجات المستخدم؟

يتم فهم احتياجات الفئات المستهدفة عبر جمع البيانات عنهم، وإجراء استطلاع آراء الفئات المستهدفة حتى يسهل وصول التطبيق لهذه الفئات بشكل مباشر.

هل تجد هذه المقالة مفيدة؟