Chat with us, LiveChat botão whatsapp

أحدث اتجاهات تصميم تطبيقات الجوال وكيف تساهم في تطوير أعمالك

تؤثر تطبيقات الجوال بشكل كبير على الأعمال التجارية في ظل العصر التكنولوجي الرقمي، لذلك فإن اتباع أحدث اتجاهات تصميم تطبيقات الجوال من الأمور الأساسية لمواكبة هذه التطورات، والعمل على توفير القنوات التسويقية المختلفة التي تساهم في تعزيز الوعي بالعلامة التجارية.

ما هو تعريف تصميم تطبيقات الجوال؟

هو مجموعة من الإجراءات التي تتم من خلالها إنشاء البرامج المتوافق استخدامها مع الهواتف الذكية الأندرويد، الآيفون، ios والأجهزة اللوحية، حيث تتضمن واجهة سهلة الاستخدام جذابة وعدة عناصر متكاملة تساعد على إنشاء تطبيقات الجوال المناسبة.

كيفية: اختبار تطبيقات الجوال

أهمية تصميم تطبيقات الجوال للشركات

تتعدد فوائد تصميم تطبيقات الجوال والتي تزداد أهميتها مع التطور الهائل في الهواتف الذكية، التي أصبحت جزء هام في حياة جميع الأشخاص، نتعرف على أهمية تصميم تطبيقات الجوال للأنشطة التجارية كما يلي:

1. الوصول للجمهور

تطبيقات الجوال متاحة لملايين من الأشخاص حول العالم، مما يجعله فرصة مثالية للتسويق عن المنتجات أو الخدمات الخاصة بالشركات والوصول لأكبر عدد من الجمهور المستهدف بسهولة.

2. تحسين تجربة المستخدم

يوفر تطبيق الجوال فرصة رائعة للتعرف على تقييمات العملاء حول العالم والتواصل المباشر على مدار اليوم، مما يساهم في تحسين تجربة المستخدم، وتقديم الحلول السريعة للعملاء.

3. بناء العلامة التجارية

تساعد أحدث اتجاهات تصميم تطبيقات الجوال على ترسيخ الوعي بالعلامة التجارية، وذلك عبر إنشاء تطبيق جوال احترافي يترك انطباع إيجابي عن كفاءة وجودة الخدمات والمنتجات التي توفرها الشركة للعملاء.

4. زيادة حجم المبيعات

تطبيق الجوال هو وسيلة تسويقية مباشرة في التواصل مع العملاء المستهدفين، يتيح شراء الكثير من المنتجات والخدمات عبر الإنترنت بسهولة، والقدرة على كسب ثقة العديد من العملاء المحتملين وتحويلهم إلى عملاء دائمين للشركة.

أهمية تصميم تطبيقات الجوال للشركات

7 مراحل لتصميم تطبيقات الجوال

يمر تصميم تطبيقات الجوال بالعديد من المراحل والخطوات اللازمة لإنشاء تطبيق الجوال المناسب، والذي يلزم الاستعانة بأفضل شركات إنشاء تطبيقات الجوال لإتباع خطوات تتميز بالجودة في كل خطواتها، نتعرف على أهم خطوات تصميم تطبيقات جوال كما يلي:

1. تحديد الأهداف

ينبغي تحديد فكرة التطبيق، ما هي الأهداف التي يسعى العميل لتحقيقها عبر التطبيق، ما هي الميزانية المحددة لإنشاء التطبيق، وما هي المزايا التي يرغب في إضافتها للتطبيق.

2. تحديد الجمهور المستهدف

يُحدد من هم الجمهور المستهدف للتطبيق وجمع المعلومات اللازمة عن الفئات المستهدفة، وما هي المتطلبات الخاصة بهم، الفئة العمرية، النوع، الحالة الاجتماعية، مستوى التعليم.

3. دراسة السوق

يتم تحليل المنافسين ومعرفة نقاط القوة والضعف وما هي استراتيجيات التسويق التي يتبعها المنافسين، حتى يمكن التغلب عليهم.

4. التخطيط للتطبيق

يتم رسم التطبيق بالكامل على الورق، مع تصميم واجهة المستخدم، واختيار عناصر التصميم بالكامل منها الألوان، نوع وحجم الخط، محتوى الصفحة، تصميم شعار وغيرها.

5. برمجة تطبيق الجوال

يُعتمد على استخدام اللغات البرمجية المناسبة لنوع التطبيق، ومجموعة من البرامج والأدوات الحديثة التي تستخدم في تصميم واجهة مستخدم سهلة الاستخدام، وتوفر أفضل تجربة للمستخدم.

6. فحص التطبيق

من أهم الخطوات للتأكد من تشغيل التطبيق بشكل صحيح على جميع الشاشات هي إجراء اختبار التطبيقات وفحص كيفية تشغيل التطبيق على أنظمة التشغيل المختلفة.

7. إطلاق التطبيق

يتم نشر تطبيق الجوال على متجر جوجل بلاي أو متجر آب ستور حتى يظهر أمام العملاء في جميع أنحاء العالم، وتسويق التطبيق بالاعتماد على قنوات تسويقية مختلفة تساهم في الوصول السريع للعملاء سواء كان عن طريق الوسائل المجانية أو الحملات الإعلانية المدفوعة.

مراحل لتصميم تطبيقات الجوال

5 من أحدث اتجاهات تصميم تطبيقات الجوال

تتعدد أحدث اتجاهات تصميم تطبيقات الجوال التي تناسب التطور التكنولوجي في هذا العصر، نتعرف عليها خلال النقاط التالية:

1. تصميم ثلاثي الأبعاد 3D

استخدام الرسومات ثلاثية الأبعاد التي تخلق تجربة جذابة للمستخدمين، مع تعزيز الواقع الافتراضي، على سبيل المثال تطبيقات التعليم التي تقدم نماذج ثلاثية الأبعاد لجسم الإنسان.

2. التصميم المتكيف

يتم تصميم واجهة مستخدم متوافقة مع أحجام الشاشات المختلفة وكذلك أنظمة التشغيل، التي تضمن توفير أفضل تجربة للمستخدم على جميع الأجهزة مثل استخدام CSS Grid، Flexbox لإنشاء واجهة مستخدم قابلة للتكيف.

3. تصميم مظلم

يُطلق عليه Dark Mode التي تساعد على تحسين وضع الشاشة في الإضاءة المنخفضة، وذلك لتوفير راحة العين للمستخدمين، ويوفر عمر أطول للبطارية.

4. الذكاء الاصطناعي AI

تتضمن أحدث اتجاهات تصميم تطبيقات الجوال هي استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي التي تساعد على توفير أفضل تجربة للمستخدم وتوفير مميزات مبتكرة، مثل الترجمة الفورية، البحث الصوتي، تحليل البيانات وغيرها.

5. تطبيقات سريعة الاستخدام

تتضمن سهولة تحميل واستخدام تطبيقات الجوال، التي تساعد على تجنب الأخطاء ومشاكل التأخير في تحميل التطبيقات على سبيل المثال تخزين البيانات، تحسين الأداء على جميع الأجهزة المختلفة.

كيفية تصميم وبرمجة تطبيقات الموبايل

5 أفكار تطبيقات جوال مربحة

بعد معرفة ما هي أحدث اتجاهات تصميم تطبيقات الجوال يمكن توضيح أهم أفكار تطبيقات جوال مربحة كما يلي:

  1. تطبيقات الصحة واللياقة البدنية: توفر هذه التطبيقات كل المعلومات الخاصة بتعزيز النظام الغذائي، مع وضع خطط تمارين، تعزيز الصحة العامة.
  2. تطبيقات التعليم: انتشرت تطبيقات التعليم في العديد من المجالات منها تطبيقات تعليم اللغات، تعليم مهارات جديدة مثل البرمجة أو التصميم وغيرها.
  3. تطبيقات إدارة المهام: تُستخدم هذه التطبيقات لتنظيم الوقت وإدارة المهام للأفراد والشركات، جدولة الوقت، ومشاركة ملفات التواصل مع العملاء.
  4. تطبيقات التجارة الإلكترونية: من أكثر التطبيقات المربحة التي تستخدم لبيع المنتجات والخدمات والتواصل المباشر مع العملاء، كما أنه تدعم خيارات الدفع الإلكترونية.
  5. تطبيقات التواصل الاجتماعي: أصبح لا غنى عن تطبيقات التواصل الاجتماعي، والتي تتيح التفاعل مع الفئات المستهدفة، واستهداف العملاء بسهولة.

أفضل شركة تصميم تطبيقات الجوال

استطاعت شركة اليوم هوست أن تنال على ثقة الكثير من العملاء لما تتميز به من خبرة واسعة في إنشاء تطبيقات الجوال لأكثر من 10 سنوات، قدمت خلال هذه السنوات مشاريع احترافية ساعدت على نجاح الكثير من المشاريع.

تتبع اليوم هوست استراتيجيات تصميم تطبيقات جوال متطورة للغاية تواكب العصر الرقمي الذي نعيشه، كما تعتمد على خبراء في التصميم والبرمجة القادرين على إنشاء أي تطبيق جوال بمهارة ليس لها مثيل، تُقدم أسعار تصميم تطبيقات الجوال المناسبة لكل ميزانيات المشاريع المختلفة.

أسعار تصميم تطبيقات الجوال

تتوقف أسعار إنشاء تطبيقات الجوال على العديد من العوامل منها:

  • نوع التطبيق: يتوقف تكلفة التصميم على حسب نوع التطبيق على سبيل إنشاء تطبيق جوال ترفيهي عن تكلفة تصميم تطبيق تجاري.
  • تعقيد التطبيق: يتطلب تصميم تطبيقات الجوال البسيطة تكلفة أقل من تصميم تطبيقات الجوال الأكثر تعقيداً.
  • مزايا التطبيق: ترتفع تكلفة إنشاء تطبيق الجوال مع إضافة مزايا وخصائص إضافية للتطبيق.
  • واجهة المستخدم: كلما زادت احترافية واجهة المستخدم واحتوائها على العناصر المرئية المختلفة كلما زادت تكلفة التصميم.
  • منصة التطوير: عادةً ما تحتاج تطوير تطبيقات الأندرويد إلى تكلفة أقل من تطبيقات ios، بينما تصميم تطبيقات جوال متوافق مع أنظمة أندرويد، آيفون، ios.
  • صيانة التطبيق: يحتاج أي تطبيق إلى الصيانة والتطوير باستمرار لمواكبة الاتجاهات الحديثة، وقياس أداء التطبيق على كل الشاشات لتوفير أفضل تجربة للمستخدمين.
  • تسويق التطبيق: هناك العديد من القنوات التسويقية المستخدمة في الترويج عن تطبيقات الجوال والتي تختلف بناءً على وسيلة التسويق المستخدمة.

الخاتمة

تتطور أحدث اتجاهات تصميم تطبيقات الجوال بشكل مستمر، نتيجة التطور التكنولوجي الذي يحدث في حياتنا اليومية، لذلك فإن الاعتماد على خبراء في تصميم وتطوير تطبيقات الجوال من الأمور الأساسية التي تضمن نجاح التطبيق والتغلب على المنافسين، كما يمكنك الآن التواصل مع شركة اليوم هوست.

أسئلة شائعة

ما هي مواصفات تطبيق الجوال الناجح؟

تطبيق سهل الاستخدام، يتضمن واجهة مستخدم احترافية مميزة بمجموعة من العناصر المرئية، يلبي احتياجات الفئات المستهدفة، متوافق مع أنظمة التشغيل المختلفة، سريعة التحميل والاستجابة.

كيفية التسويق لتطبيق الجوال؟

ينبغي معرفة من هم الفئات المستهدفة، المتطلبات، ما هي القنوات التسويقية الفعّألة حتى يسهل وصول التطبيق إليهم بشكل مباشر.

هل تجد هذه المقالة مفيدة؟