Chat with us, LiveChat botão whatsapp

كيفية إنشاء تطبيق جوال ناجح في 2024

أجبر التطور الرقمي أصحاب الأنشطة التجارية الاتجاه للترويج عبر الإنترنت، كما ساهم التطور الهائل في الهواتف الذكية على استغلالها كوسيلة تسويقية، لذلك أصبح الكثير من الأشخاص يرغبون في معرفة كيفية إنشاء تطبيق جوال ناجح للتغلب على المنافسين، لذلك نتعلم خطوات تصميم التطبيق، وما أهمية التطبيق للأعمال وغيرها من المعلومات الأخرى.

أهمية تصميم تطبيقات الجوال

تصميم تطبيقات الجوال هي عملية شاملة التخطيط، التصميم والتطوير لتطبيقات الهواتف، كما أصبحت التطبيقات هي سمة العصر الرقمي الذي نعيشه، لذلك دعونا نذكر أهمية تصميم تطبيقات الجوال خلال النقاط التالية:

1. الترويج

تطبيق الجوال هي الأداة المثالية للتسويق في ظل انتشار الهواتف الذكية وزيادة الإقبال على استخدامها، كان الجوال هو الحل الفعّال في الترويج سواء كان على المستوى المحلي أو الدولي.

2. ترسيخ العلامة التجارية

يعد الحصول على واجهة مستخدم للجوال من الأمور الأساسية وراء نجاح التطبيقات، لذلك فإن العديد من الأشخاص يتساءلون حول كيفية إنشاء تطبيق جوال ناجح للتغلب على المنافسين، رفع مكانة الشركة في السوق.

3. الظهور المستمر

يبحث الكثيرون عن التطبيقات المفيدة في العديد من المجالات، عند إنشاء تطبيق احترافي سوف يساعدك على الظهور المستمر أمام عملائك مما يعزز قوتك بين المنافسين.

4. زيادة المبيعات

إنشاء تطبيق جوال مميز، سوف يلفت انتباه مستخدمي الهواتف الذكية بشكل كبير، خاصةً إذا كان التطبيق يلبي احتياجاتهم، مما يساهم في زيادة عدد العملاء الجدد والحفاظ على العملاء الدائمين وأيضاً زيادة حجم المبيعات والربح.

كيفية إنشاء تطبيق جوال ناجح

كيفية إنشاء تطبيق جوال ناجح

اتجه أصحاب الأنشطة التجارية نحو الإنترنت للترويج عن الأنشطة والخدمات المختلفة، فإن معرفة كيفية إنشاء تطبيق جوال ناجح هو أمر ضروري للغاية، لذلك نتعرف على خطوات تصميم التطبيقات على النحو التالي:

1. تحديد الهدف

قبل البدء في تصميم التطبيق يقوم خبراء شركة التصميم بمناقشة العميل حول الأهداف التسويقية التي يرغب في تحقيقها، على أن يتم وضع أهداف واقعية قابلة للتنفيذ.

2. دراسة السوق

يتم تحليل السوق بالكامل، وتحديد الفئات المستهدفة، ومعرفة أهم الاحتياجات الخاصة بهم، مع جمع المعلومات اللازمة عنهم، مثل الفئة العمرية، الحالة الاجتماعية، مستوى التعليم.

3. تحليل المنافسين

يستخدم خبراء شركة التسويق الأدوات والأساليب المتطورة التي تساعد على تحليل المنافسين، ومعرفة نقاط القوة والضعف، بالإضافة إلى التعرف على استراتيجيات التسويق، حتى يمكن التغلب عليهم.

4. إنشاء مخطط للتطبيق

هنا يتم تخطيط التطبيق على الورق وتحديد كل العناصر الخاصة بالتطبيق مثل واجهة المستخدم، الألوان، الأقسام، نوع وحجم الخط، صفحات الويب وغيرها حتى يمكن للعميل الاطلاع عليه، لإجراء أي تعديلات.

5. تصميم التطبيق

تعتمد شركات تصميم تطبيقات الجوال على اللغات البرمجية اللازمة لإنشاء تطبيق الجوال باحترافية، مع الاهتمام بتصميم واجهة مستخدم جذابة سهلة الاستخدام، بالإضافة إلى العناصر المرئية.

6. مراجعة التطبيق

يتم فحص التطبيق بالكامل والتأكد من تشغيله بشكل صحيح، مع قياس كفاءة أداء التطبيق، وقابلية استخدامه على أجهزة الهواتف الذكية.

7. رفع التطبيق

بعد موافقة العميل على التطبيق يتم رفعه تطبيق الجوال على أحد المنصات إما جوجل بلاي أو آب ستور، ثم التسويق للتطبيق إما من خلال مواقع التواصل الاجتماعي أو إنشاء الحملات الإعلانية المدفوعة.

ماهي عوامل إنشاء تطبيق جوال ناجح؟

بعد معرفة كيفية إنشاء تطبيق جوال ناجح، نتعرف على أهم عوامل النجاح لإنشاء تطبيق جوال ناجح نكتشفها كما يلي:

  • فهم السوق والجمهور المستهدف حتى يتم تقديم التطبيق المناسب والذي يضمن نجاحه في السوق.
  • الاهتمام بتوفير أفضل تجربة للمستخدم والحفاظ على اختيار واجهة مستخدم مميزة متناسقة العناصر.
  • إضافة المزايا والخصائص للتطبيق التي تساعد على توفير حلول الفئات المستهدفة.
  • الاهتمام بتوفير الاستجابة السريعة للهواتف الذكية، وكذلك سرعة التطبيق عند التحميل والفتح.
  • تطوير التطبيق بشكل مستمر لمواكبة الاتجاهات الحديثة في السوق، وكذلك متابعة تقييمات العملاء والعمل على تحقيقها.
  • سهولة التنقل داخل التطبيق وإضافة الروابط الداخلية التي تساعد على وصول المستخدم لما يبحث عنه بسهولة.

الربح من إنشاء تطبيق

كيف تربح المال من إنشاء التطبيقات؟

مثل معرفة كيفية إنشاء تطبيق جوال ناجح مهم للغاية فإن تعلم طرق الربح من التطبيقات أمر ضروري للغاية، لذلك نوضح كيف تربح المال من التطبيقات كما يلي:

الإعلانات

تعد إعلانات جوجل هي الطريقة الأكثر شيوعاً لتحقيق الربح، فهو الوسيلة التي يعتمد عليها العديد من التطبيقات حيث تساهم في جذب الزوار، وكسب المزيد من العملاء في أقل فترة زمنية، كذلك الإعلانات الممولة التي تحقق نجاح باهر وتساعد على تحقيق الأهداف المطلوبة.

ترقية التطبيق

من الطرق الشائعة للحصول على الربح من التطبيقات وهي إصدار نسخة مدفوعة من التطبيق مع زيادة الإقبال على النسخة المجانية، بذلك يمكنك تحقيق الربح من إنشاء التطبيق.

شراء خدمات داخل التطبيق

يمكنك الربح من تطبيق الجوال عبر إضافة مزايا وخصائص مقابل دفع الرسوم، مثلما يحدث في تطبيقات الألعاب عندما يحتاج اللاعب الوصول لمرحلة معينة يجب تسديد قيمة هذه المرحلة.

الاشتراك لاستخدام التطبيق

من الطرق الشائعة أيضاً التي تعتمد على طرح تجربة مجانية من التطبيق لجذب الانتباه في بداية الأمر خلال مدة زمنية معينة، ثم العمل على إضافة مبلغ الاشتراك من اجل استمرار استخدام التطبيق.

ما هي تكلفة إنشاء تطبيق؟

تم الإجابة على سؤال كيف تنشئ تطبيق جوال ناجح، والآن نقدم الإجابة على سؤال ما هي تكلفة تصميم تطبيق الجوال، والذي نجد أن هناك اختلاف كبير في الأسعار، يتوقف هذا الأمر على العديد من العوامل، نوضحها خلال النقاط التالية:

  • نوع وحجم التطبيق: يؤثر حجم التطبيق على التكلفة، لأنه كلما زاد الحجم كلما زادت عدد صفحات الويب.
  • واجهة المستخدم: بعض المشاريع تتطلب واجهة مستخدم تقليدية، بينما المشاريع الأخرى تتطلب واجهة مستخدم احترافية تتضمن العناصر المرئية.
  • مدى تعقيد التطبيق: كلما كان التطبيق أكثر تعقيداً كلما احتاج إلى تكلفة أكبر لإضافة المزيد من الخصائص والوظائف.
  • نوع المنصة: يختلف سعر تصميم تطبيق الجوال على حسب نوع المنصة المختارة.
  • التطوير والتسويق: يحتاج تطوير تطبيق الجوال إلى تكاليف إضافية، كذلك طرق التسويق تزيد من التكلفة.

بشكل عام يتراوح تكلفة تصميم تطبيق الجوال ما بين 5000 ريال حتى 50.000 ريال سعودي قد تزيد أو تنخفض وفقاً للعوامل السابقة.

الخاتمة

تصميم تطبيقات الجوال تلعب دوراً كبيراً في نمو الأعمال، وتعزز مكانة الشركة في السوق، بالإضافة إلى جذب المزيد من الزوار وتعزيز التفاعل والمشاركة معهم، لذلك فإن التعامل مع أفضل شركات تصميم تطبيقات الجوال هي الحل المثالي، كما يمكنك الآن التواصل مع شركة اليوم هوست، كما تقدم أسعار مناسبة لجميع ميزانيات المشاريع لأنها تحرص على تحقيق نجاح العملاء.

الأسئلة

كم يستغرق تصميم تطبيقات الجوال؟

تختلف المدة الزمنية المستغرقة في تصميم تطبيقات الجوال، تتراوح ما بين شهرين حتى تسعة أشهر.

هل تصميم التطبيقات مربح؟

نعم مربح خاصةً مع تصميم تطبيق متكامل العناصر، يناسب الجمهور المستهدف ويلبي الاحتياجات.

هل تجد هذه المقالة مفيدة؟