Chat with us, LiveChat botão whatsapp

اختبار تطبيقات الجوال في 5 خطوات لتطوير نشاطك باحترافية

يُعد اختبار تطبيقات الجوال هي خطوة أساسية لضمان نجاح أي تطبيق في ظل التطور الرقمي الهائل في الهواتف الذكية، خاصةً مع زيادة حجم المنافسة والإقبال على تطبيقات الهواتف الذكية، لذلك نتعرف على أهمية اختبار التطبيقات، وكيف تتم عملية الاختبار وأهم الأدوات المستخدمة لاختبار التطبيقات بالتفصيل.

ما المقصود باختبار تطبيقات الجوال؟

اختبار تطبيقات الجوال ما هي إلا عملية تقييم للتطبيق بالكامل توضح من خلالها أداء التطبيق وقابليته للاستخدام بأمان والتأكد من توافقه على جميع الشاشات، وتشغيله على الأنظمة المختلفة وهي من أهم مراحل تطبيقات الجوال.

أهمية اختبار تطبيقات الجوال

يعد اختبار تطبيقات الجوال من المراحل الأساسية التي تضمن تشغيل التطبيق بشكل صحيح على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، كما نوضح أهمية اختبار التطبيقات خلال النقاط التالية:

1. تحسين تجربة المستخدم

توفر هذه العملية عدم ظهور أي أخطاء عند الاستخدام، لتجنب الانطباع السلبي عن التطبيق، كما تجعل التطبيق سهل الاستخدام والتنقل، وضمان توافقها مع مختلف الأجهزة.

2. تعزيز الأداء

تضمن هذه العملية بتوفير سرعة التحميل المناسبة للتطبيق، وتجربة سهلة على وسائل الاتصالات المختلفة واي فاي، 3G، 4G.

3. الأمان

يضمن اختبار تطبيقات الجوال اكتشاف ثغرات الأمان وحماية بيانات العملاء من الاختراق، وعدم مشاركة بيانات المستخدم إلا بعد موافقته.

4. زيادة فرص النجاح

من خلال اختبار التطبيق يساعد على تطوير التطبيق وجذب المزيد من المستخدمين، وتقليل تكاليف الصيانة، بالإضافة إلى زيادة مبيعات التطبيق.

أهمية اختبار تطبيقات الجوال

ما هي أنواع اختبار تطبيقات الجوال؟

هناك أنواع من اختبارات تطبيقات الجوال التي يتم تطبيقها للتأكد من تشغيل التطبيقات بشكل صحيح منها:

1. الاختبار الوظيفي

يركز هذا الاختبار للتأكد من مزايا ووظائف التطبيق وإثبات كفاءة عمل التطبيق، قياس سرعة استجابة التطبيق، تفاعل المستخدم مع التطبيق، واختبار أداء متطلبات المهام المتعددة التي يقوم بها المستخدم بهدف كسب رضا العملاء، مثل اختبار طريقة تسجيل الدخول إلى التطبيق، خطوات إضافة العناصر إلى سلة التسوق.

2. اختبار قابلية الاستخدام

يتم إجراء هذا الاختبار بغرض تقييم سهولة استخدام وذلك من خلال فحص واجهة المستخدم، والتنقل داخل التطبيق وكيفية وصول المستخدم لما يبحث عنه بسهولة وذلك عبر التأكد من حجم وأماكن الأزرار، شكل الأيقونات، وظيفة كل الأزرار، طريقة الرجوع، التحقق من حجم الخط، سرعة استجابة التطبيق.

3. اختبار الأداء

يركز هذا الاختبار على قياس قدرة التطبيق على تحمله عند وصول لعدد كبير من المستخدمين، وقدرة خادم التطبيق على توفير مستوى الأداء المطلوب، التحقق من وقت استجابة الطلب متوافق مع المتطلبات المطلوبة، صحة أداء الشبكة أثناء التنقل بالجهاز، واستهلاك البطارية للتطبيق، ومدى استقرار تحت أي ضغط من العوامل الخارجية.

4. اختبار التوافق

يركز هذا الاختبار على التأكد من عمل التطبيق على أنواع الأجهزة وأنظمة التشغيل المختلفة، دقة معلومات التطبيق على الشاشات المختلفة، وظهور كل العناصر بصورة واضحة، تصغير التطبيق أو حتى تعليقه عند إجراء مكالمة عبر الهاتف.

5. اختبار الأمان

يعتمد هذا الاختبار في فحص كفاءة التطبيق في مواجهة الاختراق الإلكتروني، والتأكد أنه يدعّم نظام حماية كامل للحفاظ على بيانات العملاء، والتأكد من صحة شهادات الحماية.

6. اختبار التثبيت

تركز على اختبار مدى تثبيت التطبيقات بفاعلية على الأجهزة المختلفة وأنظمة التشغيل، والتي تضمن تحسين تقييمات التطبيق وتقليل تكلفة الدعم، والعمل على التحقق من وظائف التثبيت الأساسية للتطبيق مثل التحميل والإلغاء، وقياس سرعة عملية التثبيت.

إليك: أفضل شركة تصميم تطبيقات اندرويد

5 من أدوات اختبار تطبيقات الجوال

تتعدد الأدوات المستخدمة في اختبار تطبيقات الجوال والتأكد من تشغيلها بكفاءة عالية نتعرف عليها كما يلي:

  1. أداة Appium: هي من الأدوات مفتوحة المصدر المجانية، تستخدم في اختبار تطبيقات الجوال على أنظمة التشغيل المختلفة، وهي تتضمن واجهة سهلة الاستخدام، تدعم العديد من المنصات.
  2. XCTest: تتميز بسهولة الاستخدام تنطوي على مجموعة متنوعة من المزايا، متوافق مع أنظمة التشغيل ios، يوفر مجموعة متنوعة من الاختبار، سهل الصيانة والتحديث.
  3. أداة Espresso: هي أداة اختبار تطبيقات الجوال مفتوحة المصدر متوافقة مع أنظمة تشغيل الأندرويد، كما أنها سهلة الاستخدام، تدعم العديد من الاختبارات.
  4. Robotium: أداة اختبار مفتوحة المصدر لتطبيقات الأندرويد، Java، يدعم العديد من الاختبارات منها اختبار الوحدة ومكونات واجهة المستخدم، اختبارات التكامل.
  5. أداة Cucumber: هي أداة اختبار سلوك تطبيقات الجوال، تدعم العديد من المنصات.

اطلع على: برمجة تطبيقات الهواتف الذكية

المهارات الواجب توافرها في مختبر تطبيقات الجوال

  • فهم أنظمة تشغيل الجوال: بالإضافة إلى المبادئ الأساسية مثل واجهة المستخدم، إدارة الملفات، التنقل.
  • لغات البرمجة: ينبغي اتقان لغات البرمجة المختلفة منها جافا، Kotlin، Swift وغيرها.
  • اختبار البرمجيات: فهم ما هي مبادئ اختبار تطبيقات الجوال مثل اختبار الوحدة، التكامل، اختبار التثبيت وغيرها من أنواع الاختبارات الأخرى.
  • أدوات الاختبار: المعرفة الكاملة باستخدام أدوات اختبار تطبيقات الجوال المختلفة التي تساهم في معرفة كفاءة عمل التطبيق.
  • تحليل البيانات: مهارة القدرة على استخدام الأدوات الرقمية التي تساعد على تحليل البيانات وفهم نتائج اختبار تطبيقات الجوال.
  • اللغات: من ضمن المهارات اللازمة هي المعرفة بالعديد من اللغات منها اللغة الإنجليزية.
  • حل المشاكل: القدرة على تحديد المشاكل وإيجاد الحلول الفعّالة لهذه المشاكل.

كيفية اختبار تطبيقات الجوال الخاصة بك؟

لكي يمكن اختبار تطبيقات الجوال باحترافية يلزم التعامل مع أفضل شركة تصميم تطبيقات الجوال التي تمتلك خبرة ومهارة في هذه الخدمة، وهي عادةً تتبع العديد من الخطوات تتمثل فيما يلي:

1. تحديد أهداف الاختبار

يتم تحديد الهدف من إجراء اختبار تطبيقات الجوال هل هي اختبار تجربة المستخدم، اختبار الأداء، اختبار الوظائف، وغيرها.

2. تحديد أدوات الاختبار

هناك عدة أنواع من أدوات الاختبار التي يمكن الاختيار من بينها بسهولة والتي توفر اختبار احترافي للتطبيق.

3. كتابة نتيجة الاختبار

يتم تحديد نتيجة الاختبار والمشاكل التي ظهرت أثناء اختبارات الجوال، مع وضع الحلول اللازمة لحل كل المشاكل.

4. تطبيق الاختبار

بعد التعديل وحل المشاكل التي ظهرت أثناء الاختبار يتم إعادة تشغيل التطبيق والتأكد من فعّاليته على العديد من الأنظمة.

5. إعداد تقرير

يتم إعداد تقرير شامل لاختبار التطبيق يوضح ما هي نتائج الاختبار، الأخطاء المكتشفة، حلول المشاكل التي ظهرت أثناء اختبار تطبيقات الجوال.

5 نصائح للاختبار الفعال لتطبيقات الهاتف المحمول

  1. قبل البدء في اختبار تطبيقات الجوال يتم تحديد الأهداف، تحديد مزايا التطبيق التي سوف يتم اختبارها، أنظمة التشغيل.
  2. يتم تحديد أدوات الاختبار المستخدمة لتحقيق أهداف الاختبار.
  3. تأكد من اختبار كل المزايا والوظائف الخاصة بالتطبيق وتشغيله على الأنظمة والأجهزة المختلفة.
  4. قم بتوثيق نتائج اختبار تطبيقات الجوال، السبب في الأخطاء، توضيح الحلول اللازمة لهذه الأخطاء.
  5. الاستعانة بأفضل شركة تطوير تطبيقات الجوال التي تضمن تحقيق النتائج المضمونة.

أفضل شركة تطوير تطبيقات الجوال

أفضل شركة تطوير تطبيقات الجوال

تعتبر شركة اليوم هوست واحدة من الشركات الرائدة في تطوير تطبيقات الجوال في السعودية، والتي تمتلك خبرة واسعة في هذا المجال، كما تعتمد على فريق عمل يتميز بالخبرة والمهارة في تصميم أي تطبيق إلكتروني باحترافية، بالإضافة إلى إجراء بحث شامل عن السوق المستهدف للعميل.

يتميز خبراء اليوم هوست بالقدرة على إجراء اختبار تطبيقات الجوال باستخدام التقنيات والأساليب الحديثة، بالإضافة إلى عمل تقرير شامل عن أخطاء التطبيق، مع وضع الحلول اللازمة لإصلاح التطبيق باحترافية، والحرص على وصول التطبيق لأكبر عدد من العملاء.

الخاتمة

تعد اختبار تطبيقات الجوال من المراحل الأساسية في تصميم أي تطبيق جوال، لضمان وصوله إلى الجمهور المستهدف بشكل سريع، كما يوفر أفضل تجربة للمستخدم، لذلك يلزم الاستعانة بأفضل شركة تطوير تطبيقات الجوال، ويمكنك التواصل الآن مع شركة اليوم هوست.

الأسئلة الشائعة

ما هو اختبار تطبيقات الجوال؟

عبارة عن عملية تقييم كفاءة التطبيق في العمل بالشكل الصحيح ويلبي كل احتياجات العملاء يشمل اختبار مزايا وظائف التطبيق، تجربة المستخدم، الأداء، والأمان ومدى توافق التطبيق مع الأجهزة المختلفة وأنظمة التشغيل المختلفة.

لماذا من المهم اختبار تطبيقات الجوال؟

تحسين جودة التطبيق، تقليل تكاليف الصيانة، ضمان تشغيل التطبيق مع العديد من الأجهزة والأنظمة المختلفة.

هل تجد هذه المقالة مفيدة؟