Chat with us, LiveChat botão whatsapp

ما هي أهمية تصميم واجهات مواقع الكترونية لنشاطك التجاري؟

تكمن مهمة تصميم واجهات مواقع الكترونية لنشاطك التجاري في تحويل معظم زائري تلك المواقع إلى عملاء حقيقين يسعون إلى متابعة علامتك التجارية رغبة منهم في الاستفادة من جميع خدماتك التي توفرها لهم، ولذلك يجب عليك الاستثمار في تصميم أفضل واجهات إلكترونية بالكفاءة العالية التي توفرها لك اليوم هوست.

تصميم واجهات مواقع الكترونية: مكونات واجهة الموقع

تصميم واجهات مواقع الكترونية مكونات واجهة الموقع

تتكون خطوة تصميم واجهات مواقع الكترونية من مجموعة من العناصر الرئيسية التي تميز التصميم بالكامل وتمنح الزائرين تجربة مستخدم سهلة وشيقة كما يلي:

العناصر البصرية

تتضمن العناصر البصرية التي يتكون منها الموقع الإلكتروني مجموعة الرموز التي يجب بناؤها على أساس منظم ومنسق تمامًا كما يلي:

  • اللون

من أكثر العناصر المرئية التي يعتمد عليها مصممو المواقع والتطبيقات، فهو يؤثر على تجربة المستخدم بشكل رئيسي يشجعه على متابعة الموقع خاصة عندما يتم الاستعانة بالألوان المتناسقة ذات الدرجات المتوازنة مع بعضها البعض ومع المحتوى والموضوع بوجه عام.

بالإضافة إلى أهمية الألوان الكبرى في تصميم واجهات مواقع الكترونية يمكنك استخدامه في تنفيذ الفكرة المطلوبة مع التأثير على إحساس ومشاعر المستخدمين عندما يتم عرض نفس الفكرة بالألوان المناسبة لها على متابعي الموقع الإلكتروني، وإذا كنت لا تمتلك الخبرة في توزيع درجاتها نحن ننصحك باستخدام عجلة الألوان التي تتوفر على مختلف المواقع لكي تبدأ في تعزز من فكرتك.

  • المساحة الإيجابية والسلبية

تتضمن المساحة الإيجابية للتصميم جميع العناصر التي تتكون منها واجهة الموقع الإلكتروني، بينما المساحة السلبية فهي التي تظهر بيضاء فارغة داخل الموقع، وكلاهما يمتلك دورًا مكملًا للآخر في تنظيم المحتوى بجودة عالية، فالمساحة الإيجابية تعتبر هي الوسيلة التي تنظم المحتوى بالكامل بينما السلبية تعتبر هي المتنفس الذي يحافظ على المحتوى من الفوضى ويساعد المستخدم على التركيز لفترة طويلة داخل الواجهة، لذلك لا تهتم بواحدة على حساب الأخرى عند تصميم واجهات مواقع الكترونية.

  • تنظيم المحتوى

حتى تتمكن من كتابة محتوى جيد يجلب إليك المزيد من الأرباح لابد من تنظيم المحتوى في شكل فقرات صغيرة متناسقة تمامًا لتشجيع المستخدم على اتخاذ قرارات معين تحدده أنت على حسب هدفك في جني الربح من الموقع، أيضًا استخدم العناوين الرئيسية والفرعية المختلفة لكي تقوم بتنسيق المحتوى بشكل كامل.

اعتمد على الملخصات، الشعارات، والنصوص المصغرة التي تساعدك على جذب انتباه القارئ واستغلال المساحة البيضاء الفارغة مع ضرورة تجنب استخدام عدد كبير من الروابط التي تشتت الانتباه وتقلل من قيمة وجودة المحتوى الذي يؤثر بدوره على ترتيب موقعك في نتائج البحث.

  • المؤثرات والرسوم المتحركة

لا تنس استخدام المؤثرات المتحركة عند تصميم واجهات مواقع الكترونية، فهي تمتلك دورًا رئيسيًا في تسلية القارئين عند استخدام إحدى صفحات الموقع فضلًا عن دورها في تحديد مدى تقدم القارئ على نفس الصفحة لكي يتعرف على مقدار المحتوى المتوفر ويمكن من التنقل عبر صفحاته خاصة بالنسبة لهؤلاء الذين يستخدمون الهاتف الجوال.

يمكن أن تشير المؤثرات والرسوم المتحركة إلى درجة التفاعل والعمل على الموقع، أيضًا هي تعزز من درجة ملاحظة المستخدمين للتغيرات التي تطرأ على الصفحات والتي تمكنهم من التعرف على حالة الموقع مثل: درجة تحميل الصفحة التي يعبر عنها القرص الدوار.

  • الظلال

مؤخرًا بدأ بعض المصممين في استخدام الظلال كواحدة من أفضل العناصر البصرية الجميلة التي تعزز من جاذبية تصميم واجهات مواقع الكترونية بشكل مذهل، لكونها تمتلك درجة كبيرة من العمق الذي يساهم في إبراز العناصر أكثر وأكثر.

تساهم الظلال باختلاف أنواعها في توفير تجربة مستخدم مجدية للغاية عندما يتم رفع قابلية المسح البصري الذي يعزز قابلية استخدام بعض العناصر المتوفرة داخل واجهة المستخدم، وبالرغم من كل تلك المزايا التي تحملها الظلال لا تسرف في استخدامها لكي تتجنب التشوش الذي تسببه للصفحات بالصورة التي ترهق العين.

  • الوسائط المرئية

تتضمن الصور، مقاطع الفيديو، وبعض الرسوم التوضيحية التي تعزز من قوة وجودة المحتوى أو الخدمة التي ترغب في الترويج لها عند تصميم واجهات مواقع الكترونية جذابة للغاية، لذلك استعن بمجموعة المواقع التي تعرض صور مجانية تمتلك جودة عالية لكي تتمكن من رفعها على موقعك مباشرة بشرط أن ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالمجال.

يمكنك التسويق لأحد الخدمات التي تقدمها لأغراض ربحية عند تصميم واجهات مواقع الكترونية لنشاطك باستخدام الشعارات والرسوم المرئية فهي تشجع العملاء على الشراء خاصة عندما يتم استخدامها في إبراز المزايا التنافسية التي تحملها العلامات التجارية.

العناصر التفاعلية

تتمثل العناصر التفاعلية التي يمكنك استخدامها في تصميم واجهات مواقع الكترونية في الأزرار، الأيقونات، القوائم المنسدلة، بالإضافة إلى العناصر الأخرى المصممة بأشكال مختلفة تعزز من تجربة مستخدمي المواقع خاصة عندما تتوزع بصورة مرئية مناسبة.

اقرأ أيضا”: لماذا يتوجب عليك انشاء متجر الكتروني؟ تعرف معنا على أهم الأسباب وأفضل الخطوات

هل تعرف الفرق بين أنواع تصميم مواقع إلكترونية؟

سوف تلاحظ الاختلاف واضحًا بين أنواع المواقع الإلكترونية عندما تبدأ في تصميم واجهات مواقع الكترونية كما يلي:

المواقع الثابتة

تعرف المواقع الثابتة Static على أنها تلك المواقع التي تمتلك عدة صفحات لا تتغير محتوياتها وفقًا لطبيعة المستخدم وسلوكياته في تصفح محركات البحث المختلفة، فهي تقدم محتوى ثابت لكي يتم مشاهدته من قبل جميع العملاء على حد سواء، بحيث يتم إنشاؤه على يد أفضل المبرمجين المتخصصين في تصميم واجهات المواقع بشكل يضمن لك الكفاءة العالية.

يعتمد عليها الكثيرون وخاصة هؤلاء الذين يرغبون في كتابة محتوى ثابت بعيدًا عن تلك الإعلانات التسويقية التي تشبه منشورات منصات التواصل الاجتماعي مثل: مواقع السيرة الذاتية، المواقع الشخصية، وغيرها من المواقع التي لا تهدف إلى تحقيق الأرباح.

المواقع الديناميكية

على عكس نوعية المواقع الثابتة يتم تصميم واجهات مواقع الكترونية Dynamic تعتمد على تفاعل المستخدمين وبياناتهم الخاصة مثل: الموقع الجغرافي وغيرها لتقديم المحتوى الذي يختلف من واحد لآخر لكي يتم عرضه بالصورة التي تجذب انتباهه وتضمن لصاحب الموقع جني المزيد من العوائد المالية.

تتميز المواقع الديناميكية ببعض الخصائص المتقدمة عن المواقع الثابتة، بحيث يمكنك تحديث المحتوى وتغييره بين فترة وأخرى لكي تتمكن من مجاراة التغيرات والأحداث الحالية بالشكل الذي يجعلك توفر متطلبات العملاء جميعًا، ولذلك يستخدم هذا النوع لأغراض تجارية ربحية بهدف التحكم في الحملات الإعلانية التي يتم إطلاقها وفقًا لدراسة معينة.

التصميم المتجاوب

واحد من أهم تطورات تصميم واجهات مواقع الكترونية لكي تتناسب مع تشغيل المواقع والاستفادة من العناصر المكونة لها من خلال كل الأجهزة الحديثة، حيث يقوم التصميم بتغيير مخطط صفحات الموقع بشكل تلقائي لكي يتناسب تمامًا مع مساحة شاشة أجهزة المستخدمين دون حدوث تغيير في ترتيب المحتوى الخاص بالموقع.

يتم تجهيز الصفحات ذات الأبعاد المناسبة مسبقًا لكي يتم الاستعانة بها مباشرة بمجرد فتح صفحات الموقع على الهاتف الذي يمتلكه المستخدم، هذه الميزة التي تساهم في تحسين تجربة المستخدم بالمرونة الكافية.

المواقع ذات صفحة واحدة

على عكس المتوقع عند تصميم واجهات مواقع الكترونية لن تختلف المواقع ذات الصفحة الواحدة كثيرًا عن تلك التقليدية متعددة الصفحات لأنها تحتوي على نفس العناصر ولكن في صفحة واحدة فقط تساهم في تنظيم المحتوى ببساطة تحافظ على المستخدمين من التشتت.

عادة ما تتكون المواقع ذات الصفحة الواحدة من عدة عناصر رئيسية مثل: أزرار الدعوة لتسجيل الدخول، قسم حول الذي يقدم نبذة بسيطة عن الشركة، الشعارات التي تمثل العلامة التجارية، الهوية البصرية، بالإضافة إلى قائمة الخدمات التي توفرها الجهة المسؤولة عن تنظيم المحتوى بالشكل التسويقي الجذاب.

تصميم الشكل المسطح

عند تصميم واجهات مواقع الكترونية لنشاطك التجاري يمكنك الاعتماد على تصميم الشكل المسطح الذي يجمع بين البساطة والإتقان في وقت واحد، فهو يعتمد على مجموعة بسيطة من العناصر المصممة بأشكالها الهندسية الأولية مثل: المربعات، المستطيلات، والدوائر وغيرها لكي تتخلص من التفاصيل الدقيقة التي تشعر المستخدم بالملل.

ولكي تعزز من تصميم الشكل المسطح اعتن جيدًا بأنماط الخطوط التي تستخدمها، والألوان التي تعزز من جاذبية تصميم واجهات مواقع مذهلة للغاية تجذب إليها المزيد من العملاء رغم بساطتها اللامتناهية، أيضًا بإمكانك الاستعانة ببعض الصور الصغيرة التي تساهم في تبسيط المحتوى أكثر وأكثر فضلًا عن تلك الإضافات التي تضيف اللمسات الجمالية الأخيرة على تصميم واجهة الموقع الإلكتروني.

التصميم متعدد الأبعاد

هذا التصميم عادة ما تعتمد عليه الشركات العالمية الكبرى في بناء وتصميم واجهات مواقع الكترونية جذابة للغاية تعزز من وجودها الرقمي عبر منصات الإنترنت، وهو يعتمد على تحويل الأشكال والصور إلى تصميمات ثلاثية الأبعاد 3d عند إعادة ضبط الخط، المساحات، والفراغ وغيرها من العناصر.

وهنا يجب عليك الاستعانة بإحدى المنصات التي توفر تلك الخبرة بالكفاءة المطلوبة لكي تنجح في ضبط الإضاءة، الملمس، وجودة التصميم بالكامل مع ضرورة ضبط درجات الألوان والظلال التي تعتبر من أفضل العناصر المستخدمة في تصميم واجهات المواقع.

تستطيع استخدام أحد التطبيقات المتخصصة في إنشاء واجهات المواقع ثلاثية الأبعاد خاصة إذا كنت ترغب في التسويق للمنتجات الرقمية أو التجارية عبر موقعك الرئيسي الذي ترغب في إنشائه بالصورة لكي تنجح في بناء الثقة بين العملاء وبين علامتك التجارية.

ما هي أهمية تصميم مواقع إلكترونية لموقعك؟

ما هي أهمية تصميم مواقع إلكترونية لموقعك؟

تتلخص أهمية تصميم واجهات مواقع الكترونية في العديد من النقاط الرئيسية التالية التي تم الكشف عنها بواسطة الخبراء والمختصين في المجال كما يلي:

جذب الزوار

اتبع جميع الخطوات والأساليب السابقة في التصميم لكي تحصل على واجهة مستخدم سهلة للغاية تجمع بين المتعة والتسلية بالشكل الذي يحث المتابعين على البحث في الموقع رغبة في استكشاف المزيد من المحتوى الذي يتضمن الخدمات المميزة للغاية، أيضًا سوف يساعدهم التصميم في التنقل بسرعة بين الصفحات بالشكل الذي يضمن لك بقائهم لفترة داخل الموقع لتعزيز سمعة الموقع لدى محركات البحث، فالتصميمات الجيدة لن تجعلهم يتركون الموقع خلال ثوان معدودة للبحث عن بديل مناسب.

تحسين ترتيب موقعك في محركات البحث

سوف تساهم خطوة تصميم واجهات مواقع الكترونية في تعزيز ترتيب الموقع لدى محركات البحث لكي تضمن لك الظهور من ضمن النتائج الأولى لهؤلاء الذين يبحثون عن الخدمات والمنتجات ذات الصلة بنفس المجال الذي تعمل فيه، فالواجهة الجيدة التي يصممها فريق مختص في تحسين SEO للموقع بالكامل سوف تساعد على فهم وفهرسة موقعك بسهولة لترشيحه للمزيد من المستخدمين عبر محركات البحث.

زيادة المبيعات

تلعب خطوة تصميم واجهات مواقع الكترونية دورًا حاسمًا في رفع قيمة المبيعات للشركات والأفراد على حد سواء خاصة عندما يتم التعاقد مع أفضل مصمم يلتزم بالاختبار والإبداع في خلق الأفكار الحديثة في إنشاء واجهة الموقع بالكامل بالطريقة التي تعزز من المصداقية والشفافية بين المستخدم وموقعك الإلكتروني.

بمجرد الاهتمام بواجهة موقعك الإلكتروني(Website) سوف تلاحظ الفارق واضحا عندما يتحول جزء كبير من المستخدمين إلى عملاء حقيقين يسعون إلى متابعة كل ما هو حصري من الخدمات والمحتوى الذي تقدمه لتوفير تجربة مستخدم إيجابية ومثالية لا تقارن بغيرها.

مواكبة المنافسي

قبل البدء في تنفيذ أي خطوة من خطوات تصميم واجهات مواقع الكترونية تناسبك لابد وأن تقوم بدراسة مواقع المنافسين لك بشكل كامل لكي تتعرف على الخطط التي يتبعونها لحصد أكبر عدد من الزيارات عندها سوف تتمكن من التعرف على العناصر الجيدة التي تعزز من تجربة المستخدمين لكي تبدأ في إضافتها لواجهة موقعك بشكل جذاب يحث الجميع على زيارته لما يتميز به من السهولة وعدم التعقيد.

وبالطبع يجب عليك القيام بهذه الخطوة بصورة مستمرة لكي تطلع على أحدث التطورات التي خضعت إليها واجهات المواقع المنافسة لك، عندها سوف تتمكن من تنفيذها بشكل رئيسي بل والقيام بالتطوير منها.

اقرأ أيضا”: النجاح في تصميم واجهات تطبيقات ونصائح لا بد منها

أفضل 5 نصائح لتصميم واجهة موقع إلكتروني جذابة وسهلة الاستخدام

أفضل 5 نصائح لتصميم واجهة موقع إلكتروني جذابة وسهلة الاستخدام

والآن هل ترغب في خوض تجربتك الخاصة لإنشاء وتصميم واجهات مواقع الكترونية؟ إذا كان الأمر كذلك يمكنك اتباع تلك النصائح المبنية على الخبرة:

  1. ابتعد على التعقيدات وابدأ في استخدام أبسط العناصر البصرية القليلة التي تؤدي الغرض، فالعناصر الجرافيكية سوف تزيد الأمر سوءًا إذا استخدمت بصورة زائدة عن الحد الطبيعي لها.
  2. رتب العناصر المكونة لتصميم واجهة الموقع بالتدريج لكي تنجح في عرض الخدمات التي يحتاج إليها العملاء بشكل يوفر عليهم وقتًا طويلًا في البحث دون الوصول إلى فائدة تذكر.
  3. اعتن بالألوان التي تظهر عليها الأيقونات التي تتكون منها الواجهة بالشكل الذي يعزز من تكاملها دون استخدام أحد الألوان غير المنطقية.
  4. عزز من تجربة المستخدم عندما تقوم بتوجيهه إلى استخدام الأيقونات والعناصر المرتبة التي تنبه العميل إلى تسلسل بعض الخطوات لكي لا ينسى تنفيذها.
  5. استخدم بعض المزايا والعناصر الإضافية التي تعزز من تجربة مستخدم المواقع من أجل الحصول على أفضل خدمة ممكنة مثل: أيقونات تأكيد الحجز، وأيقونات حذف الحساب أو إلغاء خطوة ما بعد القيام بها.

والجدير بالذكر أنه لكي تنجح في الحصول على تصميم واجهات مواقع الكترونية غير تقليدية ومبتكرة بإمكانك الاعتماد على بعض الأدوات الحديثة المتطورة التي تساعدك على رسم هيكل واجهة المستخدم للحصول على نموذج أولي تستطيع التعديل عليه بالشكل الذي يلبي احتياجات العملاء والمستخدمين.

اسع دائمًا للتعامل مع هؤلاء الذين يمتلكون الخبرة الواسعة والمرونة في الاستماع إلى فكرتك التي ترغب في تنفيذها لكي تقوم بتحديد جميع الشروط التي تناسبك، وحتى تستفيد من النصائح التي يقدمها لك خبراء المجال الذين يعملون في الشركة لتطوير فكرتك بالشكل الذي يجعل واجهة الموقع الإلكتروني تتفق مع نظريات التصميم التي يتم تحديثها من وقت لآخر.

قبل البدء في إطلاق موقعك الإلكتروني ذي الواجهة المناسبة لا تنس اختبار المشروع بالكامل حتى تتأكد من مدى مطابقته للمعايير والشروط التي قمت بتحديدها سابقًا، وهنا يمكنك الاعتماد على أحد متخصصي عمل الاختبارات الخاصة بتصميم واجهات مواقع الكترونية على قدر من الدقة بشرط ألا تنس جمهورك المستهدف في كل مرة تقوم فيها بخطوة من خطوات التصميم.

وفي الختام، تمنحك شركة اليوم هوست الفرصة في الحصول على أفضل خدمة تصميم واجهات مواقع الكترونية جذابة للغاية يمكن أن تفتح لك مجموعة آفاق متجددة تمتلئ بالفرص التي تعزز من خبراتك السابقة ونشاطك التجاري بوجه عام، لذلك لا تتردد في التواصل معها لإنجاز تلك المهمة والبدء في دخول عالم المنافسة والشهرة الإلكترونية.

هل تجد هذه المقالة مفيدة؟