Chat with us, LiveChat botão whatsapp

برامج تصميم مواقع الانترنت.. وأشهر 3 أنواع للمواقع تعرف عليها

في حال أن كنت على وشك البدء في استخدام برامج تصميم مواقع الانترنت، فمن المهم التعرف على الطريقة الصحيحة لإتمام تلك العملية، مع العلم أن هناك العديد من البرامج الإلكترونية التي يمكنك الاستفادة منها، ومن خلال مدونة اليوم هوست ستتمكن من معرفة الطريقة الصحيحة لذلك.

أهمية اختيار برنامج تصميم مواقع الإنترنت المناسب

برامج تصميم مواقع الانترنت

في حال أن كنت على وشك استخدام أيٍ من برامج تصميم مواقع الانترنت، أو برنامج انشاء موقع ويب، فمن المهم التعرف أولًا على أهمية إتمام تلك العملية، وإليك تلك المزايا التي وردت على النحو الآتي:

  • توفير أسهل وسيلة للتواصل مع العالم الخارجي.
  • توعية العملاء بوجود الموقع الخاص بك، وكذلك الخدمات أو السلع أو المنتجات إلى الجمهور المستهدف.
  • مشاركة الاهتمامات الخاصة بك من خلال الموقع الإلكتروني التابع إليك.
  • بيع المنتجات والتسويق إليها.
  • زيادة الدخل عبر تقديم العديد من الخدمات المتنوعة.
  • مقابلة الكثير من الأشخاص وتكوين العلاقات الجديدة.
  • تبادل الخبرات والمعرفة مع الآخرين.
  • الموقع الإلكتروني هو بمثابة بطاقة عمل رائعة، تتيح لك سهولة عرض وتجميع المعلومات وسابقة الأعمال الخاصة بك من خلاله.
  • زيادة التواجد على شبكة الإنترنت، وكذلك الانتشار.
  • زيادة مستوى الثقة بين العملاء ومقدمي الخدمات من خلال الموقع.
  • توفير القدر الكافي من المعلومات حول عنصر معين من خلال الموقع، مع إمكانية تصفحها في أي وقت يرغب فيه العميل.
  • هو وسيلة تواصل سهلة وبسيطة بين العملاء ومقدمي الخدمات المختلفة.
  • تحليل العملاء، والتعرف على الاهتمامات الخاصة بهم، من خلال الحصول على قاعدة بيانات ضخمة عند التسجيل في الموقع.
  • عرض المعلومات المدعمة بالصور ومقاطع الفيديو والملفات الصوتية المعروضة من خلال الموقع على حسب الخدمات والمنتجات والسلع المقدمة من خلاله.

اقرأ أيضًا: تصميم موقع الكتروني تجاري لإنجاح مشروعك

أنواع برامج تصميم مواقع الإنترنت:

توجد العديد من أنواع برامج تصميم مواقع الانترنت التي يمكنك الاختيار من بينها، والتي سنتعرف عليها من خلال التالي:

المنشئون السحب والإفلات

عند التعامل مع برامج تصميم مواقع الانترنت الخاصة بالمنشئين السحب والإفلات، ستحتاج إلى معرفة ماهية تلك المواقع الإلكترونية، ومن هنا نشير إلى أنها تلك المواقع التي تتيح إلى الأشخاص سهولة تمكين رواد الأعمال على مستوى العالم من إنشاء مواقع الويب التفاعلية.

حيث تتيح تلك المواقع إلى الهواة وأصحاب الأعمال سهولة عرض المهارات الخاصة بهم، مع العلم أنها من بين العمليات الصعبة والمعقدة، وخاصةً في حال أن كنت لا تملك الخبرة الكافية في مجال البرمجة.

الجدير بالذكر أن منصة WordPress هي الأفضل بالنسبة إلى أصحاب المواقع الأكثر خبرة، ولكن هناك العديد من البرامج البسيطة الأخرى التي يمكنها معاونتك على إتمام تلك العملية، ومن بينها WIX التي تعد أفضل منشئ مواقع الويب ذو التصميم العالي والسحب والإسقاط المرن، إلى جانب العديد من المنصات الأخرى.

أنظمة إدارة المحتوى

بإمكانك الاختيار من بين أفضل برامج تصميم مواقع الانترنت، والتي تعرف باسم CMS، مع العلم أن تلك الأنظمة هي بمثابة أداة برمجية تعاونك على إنشاء وتصميم موقع ويب وإدارته، دون الحاجة إلى توافر تقنية متقدمة.

حيث يتيح لك هذا النظام سهولة الحصول على واجهة مستخدم يمكنها معاونتك على صناعة المحتوى والتعديل فيه ونشره دون جهد، مع إمكانية تحميل وشراء القوالب والإضافات عوضًا عن تصميمها بنفسك.

تجدر الإشارة إلى أن نظام إدارة المحتوى هو المسؤول عن نجاح الكثير من مواقع الويب المعروفة في الوقت الحالي، سواء المملوكة من قِبل المؤسسات الحكومية أو الجمعيات الخيرية وما إلى ذلك.

أما بالنسبة إلى أفضل أنظمة إدارة المحتوى المتعارف عليها حاليًا، فمنها الوورد بريس وجوملا، وكذلك دروبال، إلى جانب العديد من الأنظمة الأخرى.

اقرأ أيضًا: تصميم تطبيقات الجوال; مسودة وصف الخدمة

برامج التصميم المرئي

لا يزال الحديث عن برامج تصميم مواقع الانترنت مستمرًا، ومن هنا نشير إلى أن التصميم المرئي ينتمي إلى التخصصات الأساسية في مجال التصميم، مع العلم أنه يختص بتصميم الجزء الذي تتم مشاهدته من قِبل المستخدم.

تلك الأجزاء التي تندرج تحت مسمى المنتج الفيزيائي أو الرقمي، كما يتم استخدام العديد من العناصر والمبادئ التي تتيح لك سهولة إظهار المحتوى بصورة مناسبة من السهل استخدامها.

من بين تلك العناصر نجد الخطوط والأشكال، وكذلك المساحات البيضاء والكتلة، إلى جانب ذلك فهناك القيمة واللون والملمس، كما توجد العديد من المبادئ التي يتضمنها هذا النوع من التصميمات، ومن بينها الوحدة والجشطالت، علاوة على التسلسل الهرمي والعديد من العناصر الأخرى.

عوامل اختيار برنامج تصميم مواقع الإنترنت

برامج تصميم مواقع الانترنت

هناك العديد من العناصر التي ينبغي عليك وضعها في عين الاعتبار عند اختيار برامج تصميم مواقع الانترنت، ومن تلك العوامل ما سنتعرف عليه من خلال التالي:

الميزانية

عند البدء في البحث بين برامج تصميم مواقع الانترنت، ستحتاج إلى التعرف على التكلفة الخاصة بكل برنامج على حِدة؛ لمعرفة ما إن كانت ستتناسب مع الميزانية الخاصة بك أم لا، مع العلم أن تلك التكلفة تتضمن مصاريف العناصر المراد توافرها.

كذلك تتضمن نفقات فريق العمل القائم على تصميم الموقع، في حال أن كنت ترغب في التعاقد مع شركة برمجة لإتمام تلك العملية، كما أن هناك العديد من البرامج التي ستحتاج إلى شراءها وعليه فيجب تخصيص ميزانية مناسبة لإتمام تلك العملية.

مستوى الخبرة

من بين العناصر المتحكمة في مستوى برامج تصميم مواقع الانترنت هي سنوات الخبرة لدى كل برنامج أو شركة تنوي التعاقد معها؛ لأن مجال البرمجة من بين المجالات المعقدة التي تحتاج إلى امتلاك القدر الكبير من الخبرة لتصميم المواقع أو التطبيقات أو المتاجر الإلكترونية.

لذا فمن الأفضل التعامل مع الجهة التي تمتلك القدر الكبير من الخبرة؛ لكي يتسنى لك إمكانية الاستفادة من تلك الخبرة على النحو الأمثل، كما يمكنها توفير العديد من الخدمات الأخرى لك، ومن بينها تصميم وتطوير الموقع، وإدخال العديد من التعديلات والتحديثات عليه إن لزم الأمر، ولا سيما حل الأعطال التقنية التي يمكن أن تطرأ عليه بين الحين والآخر.

نوع الموقع

من الأفضل تحديد نوع الموقع الإلكتروني والغرض من تصميمه، إن كنت على وشك التعامل مع برامج تصميم مواقع الانترنت؛ للتعرف على البرنامج الأنسب لك، والخدمات التي يجب عليك الاستفادة منها.

نظرًا لأن تلك البرامج تختلف من حيث التخصص والمزايا التي تتضمنها؛ وعليه فسيكون من المفيد لك تحديد النوع والغرض من التصميم منذ البداية؛ توفيرًا للوقت والجهد والمال.

أفضل برامج تصميم مواقع الانترنت

هناك عدد لا حصر له من برامج تصميم مواقع الانترنت، التي يمكنك الاختيار من بينها ما هو مناسب لك، وقد جاءت تلك البرامج كما التالي:

ويكس (WIX)

إن كنت تبحث عن أفضل برامج تصميم مواقع الانترنت، فدعنا نشير إلى أن هذا الموقع يمكنه أن يوفر لك افضل تصميم مواقع الانترنت، حيث ينتمي إلى أشهر أنظمة إدارة المحتوى CMS، والتي تتيح لك سهولة بناء موقع ويب كامل ومتكامل.

كما يوفر لك سهولة إنشاء المحتوى ونشره ومشاركته من خلال الإنترنت، مع العلم أنه تم إطلاقه للمرة الأولى في عام 2006؛ ما يعني توافر مستوى لا بأس به من الخبرة في مجال البرمجة.

بالنسبة إلى المزايا التي تتضمنها تلك المنصة، فنجد أنه من السهل استخدامها لأنها تشتمل على الواجهة البسيطة؛ ما يعني أنها ستكون الخيار الأمثل بالنسبة إلى المبتدئين.

كما يتيح لك هذا الموقع إمكانية إتمام عملية التصميم في وقت قصير، مع إمكانية إنشاء المواقع بالاعتماد على الاحتياجات الخاصة بك والتفضيلات، ويمكنك الوصول إلى الموقع من هنا.

ووردبريس (WordPress)

لا يزال الحديث عن أشهر برامج تصميم مواقع الانترنت قائمًا، ومن هنا نشير إلى أن وورد بريس هو أفضل برامج تصميم مواقع؛ والفضل في ذلك يعود إلى إمكانية الاعتماد عليه في استضافة المواقع الإلكترونية.

كما يوفر لك مساحة آمنة للتطوير ومساحة تخزين مرنة، مع العلم أن هذا الموقع يوفر لك الدعم الفعال في حال أن كنت ترغب في طرح الأسئلة والاستفسارات، وإن كنت ترغب في تحميل برنامج تصميم مواقع الانترنت بالعربي فيمكنك الضغط على الرابط هنا.

اقرأ أيضًا: تعرف على عوامل نجاح متجرك الإلكتروني

ويبلي (Weebly)

يندرج هذا البرنامج ضمن برامج تصميم مواقع الويب الأكثر شهرة، وفي حال أن كنت ترغب في التعامل مع أفضل برامج تصميم مواقع الانترنت فسيكون الخيار الأفضل لك، حيث إن هذا الموقع يوفر لك فرصة إنشاء وإدارة مواقع الويب بالاستناد على مبدأ السحب والإفلات.

تجدر الإشارة إلى أن هذا الموقع يمكنك استخدامه مجانًا دون الحاجة إلى الاشتراك فيه، كما يتيح لك سهولة الترقية إلى خطة ممتازة للغاية؛ وهو ما صنع منه واحد من أفضل برنامج تصميم مواقع html، ويمكنك الوصول إلى موقع البرنامج من هنا.

أدوبي دريم ويفر (Adobe Dreamweaver)

هذا الموقع هو أفضل برامج تصميم مواقع الانترنت، حيث يوفر لك سهولة تصميم أفضل المواقع لأي جهاز أو مستعرض، وكذلك يمكن استخدامه في كتابة الأكواد البرمجية بصورة مرنة وسريعة، كما يوفر لك سهولة إعداد الموقع بخطوات أقل من المعتاد.

إلى جانب ذلك فهو يعاونك على تحرير المواقع بخطوات أقل، مع دعم شاشات متعددة لنظام تشغيل الويندوز، علاوة على أنه يمتاز بواجهة المستخدم الحديثة، والعديد من المزايا الأخرى، وفي حال أن كنت ترغب في الوصول إلى موقع البرنامج، فيرجى الضغط هنا.

ويب فلو (Webflow)

ضمن إطار التعرف على أهم برامج تصميم مواقع الانترنت، نشير إلى أن هذا البرنامج هو أفضل برنامج تصميم مواقع html5، حيث يعاونك هذا البرنامج على تصميم المواقع مجانًا، مع إمكانية تصميم صفحات الويب مباشرةً، ومشاهدة التصميم الخاص بك وإجراء عملية المعاينة بسهولة فائقة.

الجدير بالذكر أن هذا البرنامج يوفر لك واجهة تصميم مبتكرة للغاية، وكذلك واجهة سهلة لإدارة المحتوى، بالإضافة إلى سهولة إنشاء وابتكار تفاعلات بين مكونات الموقع الداخلية بسهولة؛ وهو ما يجعله سهل الاستخدام من قِبل المصممين المحترفين، ويمكنك الوصول إلى الموقع من هنا.

رابيد ويفر 8 (RapidWeaver 8)

في حال أن كنت ترغب في التعامل مع واحد من برامج تصميم مواقع الانترنت الاحترافية، فيمكنك الاستفادة من الخدمات المميزة التي يقدمها لك برنامج رابيد ويفر 8؛ وهو ما جعله أفضل برامج تصميم مواقع الويب للشركات الناشئة.

تجدر الإشارة إلى أن هذا البرنامج مصمم في الأساس ليتوافق مع نظام Mac OS، حيث يتم استخدامه لإنشاء وتصميم مواقع الويب البسيطة وصولًا إلى المعقدة منها، وهو الأنسب بالنسبة لمن لا يملكون الخبرة في لغات البرمجة، على الرغم من أنه لا توجد أي نسخ مجانية من هذا البرنامج، وإليك رابط الوصول المباشر إلى البرنامج من هنا.

غوغل ويب ديزاينر (Google Web Designer)

خلال التعرف على أشهر برامج تصميم مواقع الانترنت، وجب الإشارة إلى أن هذا البرنامج يمكنه معاونتك على تصميم مواقع الويب بسهولة ويسر، كما أنه صالح ومتوافق مع أنظمة تشغيل الأندرويد والماك، ويعاونك على إنشاء إعلانات تفاعلية؛ ما جعله أفضل برنامج تصميم مواقع html5.

علاوة على أنه يتضمن واجهة المستخدم الرسومية، والعديد من أدوات التصميم الشائعة، ومن بينها أداة النص والأشكال وأداة القلم، والأدوات ثلاثية الأبعاد، ولا سيما أنه يشتمل على العديد من المكونات، ومن أهمها خرائط جوجل ومقاطع الفيديو والعديد من الأدوات والخصائص الأخرى، وإليك رابط الوصول المباشر إلى الموقع من هنا.

سكتش (Sketch)

من المهم التعرف على أبرز التفاصيل المتاحة حول أفضل برامج تصميم مواقع الانترنت على الإطلاق؛ حيث إن هذا البرنامج يعاونك على الاعتماد على أطراف الأصابع فحسب في بدء الرسم وتصميم الموقع الخاص بك.

مع العلم أن هذا البرنامج يدعم العديد من اللغات المختلفة، والتي ستعاونك على سهولة التعامل معه، وتجدر الإشارة إلى أن هذا البرنامج هو الأنسب للمتخصصين في مجال تصميم الويب والموبايل؛ نظرًا إلى المزايا العديدة التي يقدمها إليهم، ويمكنك الوصول إلى الموقع من هنا.

اقرأ أيضًا: أفضل أدوات تصميم متجر الكتروني بأقل تكلفة

أدوبي فوتوشوب (Adobe Photoshop)

من بين أشهر برامج تصميم مواقع الانترنت نجد أن أدوبي فوتوشوب هو الأفضل، حيث يتضمن النسخة المجانية التي يمكنك الاستفادة منها في تحويل الأفكار إلى واقع، كما يعاونك على تحرير العديد من الصور التي يمكن توظيفها في العديد من الأغراض المختلفة.

لذا فمن السهل الاستعانة بهذا البرنامج المميز في تصميم مواقع الإنترنت أو مواقع الويب؛ في سبيل الحصول على التصميم والواجهة الرائعة، كما يعاون مستخدميه على التعرف على طريقة تصميم المحتوى بصورة فريدة من نوعها، وإليك رابط الوصول المباشر إلى الموقع من هنا.

إلى هنا نكون قد انتهينا من التعرف على أفضل برامج تصميم مواقع الانترنت، وأشرنا إلى الكثير من التفاصيل التي يمكنها معاونتك على إتمام تلك العملية بسهولة وبطريقة صحيحة؛ لكي تعم الفائدة على الجميع.

 

هل تجد هذه المقالة مفيدة؟