Chat with us, LiveChat botão whatsapp

برمجة تطبيقات الجوال في 7 خطوات لنجاح أعمالك

انتشرت الهواتف الذكية على أوسع نطاق في العالم الرقمي، وزادت أهمية برمجة تطبيقات الجوال مع زيادة عدد مستخدمي الهواتف الذكية الذي تجاوز 8 مليار مستخدم، حيث ساعدت تطبيقات الجوال في الوصول السريع للجمهور المستهدف في أي وقت من أي مكان، والتفاعل المباشر مع المستخدمين.

 ما هي برمجة تطبيقات الجوال؟

برمجة تطبيقات الجوال ما هي إلا عملية تتضمن كتابة الشفرة البرمجية المستخدمة في تطوير التطبيقات التي تعمل على الهواتف الذكية، والأجهزة اللوحية، وذلك باستخدام لغات البرمجة المختلفة، والبرامج الحديثة والإطارات لتسهيل عملية تطوير برمجة التطبيقات.

 أهمية برمجة تطبيقات الجوال

برمجة تطبيقات الجوال تلعب دوراً حيوياً في ظل التطور التكنولوجي المستمر بوتيرة سريعة للغاية، كما نوضح ما هي أهمية برمجة تطبيقات الجوال خلال النقاط التالية:

  • التسويق: تتيح تطبيقات الجوال فرص تسويق كبيرة للترويج عن الشركات وما تقدمه من المنتجات والخدمات في جميع أنحاء العالم.
  • التفاعل والوصول: تسمح تطبيقات الجوال بسهولة الوصول للمعلومات في أي وقت، بالإضافة إلى التفاعل المستمر بين الشركة والعملاء.
  • تحسين كفاءة العمل: تساعد برمجة تطبيقات الجوال على تحسين كفاءة الأعمال من خلال معرفة تقييمات العملاء والعمل على تطويرها باستمرار.
  • فتح أسواق جديدة: تساهم تطبيقات الجوال في الوصول لتوفير فرص تسويق جديدة عبر الإنترنت.
  • بناء العلامة التجارية: برمجة تطبيقات الجوال باحترافية تعزز مكانة الشركة في السوق بين المنافسين.

أهمية برمجة تطبيقات الجوال

ما هي لغات برمجة التطبيقات؟

هي اللغات التي تساعد على إنشاء تطبيقات الجوال وهي عبارة عن أكواد برمجية تساعد على إنشاء واجهة المستخدم، كتابة وظائف التطبيق، والتوافق مع الأجهزة المختلفة، ومن أنواع لغات برمجة تطبيقات الجوال هي:

  • لغة جافا: وهي اللغة الشائع استخدامها في برمجة تطبيقات جوال، لأنها تتضمن مجموعة متنوعة من الأدوات والمكتبات المستخدمة في تطوير التطبيقات.
  • لغة Swift: تتميز بسهولة الاستخدام، كما أنها آمنة، تدعم العديد من الأنظمة، فضلاً عن الأداء العالي الذي توفره هذه اللغة.
  • لغة Kotlin: تستخدم في تطوير تطبيقات الجوال، وإضافة الوظائف والمزايا التي يحتاج إليها أي تطبيق جوال.
  • لغة C ++: هي اللغة الأكثر استخداماً، في إنشاء واجهات المستخدم، الواجهات الخلفية كما تتميز بسهولة الاستخدام.
  • لغة Xcode: تستخدم في برمجة تطبيقات الجوال التي تعمل على نظام ios، كما تتضمن العديد من القوالب والأدوات التي تساهم في إنشاء تطبيقات جوال احترافية.

لغات برمجة التطبيقات

خطوات إنشاء تطبيق جوال احترافي

هناك العديد من الخطوات اللازم اتباعها عند برمجة تطبيقات الجوال والتي نوضحها على النحو التالي:

1. تحديد الأهداف

ينبغي تحديد ما هو الهدف من إنشاء تطبيق الجوال؟ ما هي الفائدة التي تعود على الجمهور عند استخدام التطبيق، وما هي المزايا اللازم إضافتها للتطبيق، ما هي الميزانية المخصصة لإنشاء التطبيق.

2. تحليل السوق

يبدأ فريق شركة برمجة تطبيقات الجوال بعمل تحليل المنافسين وتحديد نقاط القوة والضعف، وجمع المعلومات اللازمة عن الفئات المستهدفة.

3. الإطار السلكي

يتم البدء في التخطيط للتطبيق يتضمن واجهة المستخدم، العناصر الخاصة بالواجهة، اختيار الألوان، الخطوط، كيفية انتقال المستخدم داخل التطبيق، شعار التطبيق، المزايا وغيرها.

4. برمجة التطبيق

بعد الحصول على موافقة من العميل يبدأ فريق العمل بتصميم واجهة المستخدم باستخدام اللغات البرمجية المناسبة لنوع التطبيق مع مراعاة توفير أفضل تجربة للمستخدم.

5. مراجعة التطبيق

يتم فحص تطبيق الجوال بالكامل للتأكد من تشغيله بشكل صحيح على جميع الأجهزة تجنباً لحدوث أي أخطاء عند التشغيل.

6. نشر التطبيق

بعد تحديد حجم الاستضافة فهناك خيارين للنشر إما من خلال جوجل بلاي، أو آب ستور.

7. التسويق للتطبيق

هناك العديد من الاستراتيجيات المستخدمة في التسويق للتطبيقات لضمان وصول التطبيق للفئات المستهدفة، بالإضافة إلى تطوير التطبيق باستمرار لمواكبة الاتجاهات الحديثة.

تكلفة برمجة تطبيقات الجوال

تختلف تكلفة إنشاء تطبيقات الجوال وذلك بسبب وجود العديد من العوامل التي لها تأثير على أسعار تصميم تطبيقات الجوال دعونا نوضحها كما يلي:

  • نوع التطبيق: تكلفة إنشاء تطبيقات الجوال البسيطة مثل الألعاب، لن تكون بمثل تكلفة تصميم التطبيقات المعقدة مثل تطبيقات التجارة الإلكترونية أو تطبيقات التواصل الاجتماعي.
  • منصة التطوير: تكلفة تطوير تطبيقات الأندرويد هي أقل تكلفة من تطبيقات ios.
  • واجهة المستخدم: في حال تصميم واجهة مستخدم احترافية تتضمن العناصر المرئية فهي بالطبع تتطلب تكلفة أكبر من تصميم واجهة مستخدم بسيطة.
  • وظائف التطبيق: مع زيادة المزايا والإضافات داخل التطبيق، يزداد تكلفة تصميم التطبيق.
  • اختبار التطبيق: أي تطبيق يحتاج إلى العديد من الاختبارات للتأكد من تشغيله بالشكل السليم وتختلف التكلفة على حسب نوع الاختبار.
  • صيانة التطبيق: يحتاج أي تطبيق إلى التطوير لمواكبة التغيرات الحديثة في السوق.

كيف تختار الشريك المثالي لتطوير تطبيق شركتك

5 من طرق تسويق تطبيقات الجوال

هناك العديد من الطرق المستخدمة في الترويج عن تطبيقات الجوال نوضحها كما يلي:

1. تحسين محركات البحث seo

تعتمد هذه الطريقة على تحسين التطبيق لكي يساهم على الظهور في أول نتائج البحث للزوار، مما يساعد على كسب ثقة المزيد من المستخدمين، والحصول على زيارات طبيعية، ويتم تحسين محركات البحث عبر الاهتمام بتوفير أفضل تجربة للمستخدم، من خلال تضمين الكلمات المفتاحية ذات صلة بالنشاط التجاري، توفير الروابط الداخلية وبناء الروابط الخلفية.

2. التسويق عبر المحتوى

المحتوى هو الملك الذي يساهم في تحفيز المستخدمين للحصول على الخدمة والتفاعل مع التطبيق، كما هناك أنواع مختلفة من التسويق بالمحتوى إما المحتوى النصي، الفيديوهات والرسومات التي تساهم في جذب الأنظار.

3. التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

زاد الاعتماد على وسائل التواصل الاجتماعي كونها الوسيلة الأساسية في التفاعل والمشاركة بين المستخدمين على مختلف منصات التواصل الاجتماعي منها الفيسبوك، تويتر، لينكد إن، انستغرام وغيرها.

4. التسويق عبر المؤثرين

يمكن التعاون مع المؤثرين في أحد المجالات للترويج عن التطبيق مما يساعد على جذب المزيد من العملاء.

5. التسويق عبر البريد الإلكتروني

يتم من خلال إرسال رسائل بريدية عبر البريد الإلكتروني للعملاء المحتملين، والتي تتضمن مزايا التطبيق، عروض وخصومات حصرية للمستخدمين.

إليك: أسعار تصميم مواقع الإنترنت

كيفية اختيار أفضل شركات تصميم تطبيقات الجوال؟

اختيار أفضل شركة برمجة تطبيقات الجوال من العوامل الأساسية في نجاح أي تطبيق، ولذلك نوضح ما هي معايير اختيار أفضل شركات إنشاء تطبيقات الجوال خلال النقاط التالية:

  • الخبرة: البحث عن أفضل شركة برمجة تطبيقات جوال تمتلك الخبرة والمهارة في هذا المجال، كما يمكن الاطلاع على نماذج وأعمال الشركة التي تم تنفيذها على أرض الواقع.
  • الأساليب المستخدمة: ابحث عن الشركة التي تعتمد على التقنيات والأساليب المتطورة التي تساهم في برمجة تطبيقات الجوال المواكبة للتطورات الحديثة في السوق.
  • التواصل: من المهم التعامل مع الشركة التي توفر طرق تواصل متنوعة سواء كان من خلال الهاتف أو عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
  • السعر: تعرف على العروض التي توفرها شركة برمجة تطبيقات الجوال، حتى يمكنك الحصول على السعر المناسب لميزانية مشروعك.
  • سُمعة الشركة: يمكنك قراءة تقييمات العملاء حول شركة برمجة تطبيقات الجوال، لمعرفة مدى التزام الشركة بالمواعيد المحددة وكفاءتها في العمل.
  • الخدمات: هل توفر الشركة الخدمات المناسبة لاحتياجات مشروعك.

تعلم كيفية: إنشاء موقع خاص احترافي

أفضل شركة برمجة تطبيقات جوال في السعودية

تعد شركة اليوم هوست من أكبر شركات برمجة تطبيقات الجوال والتي ساهمت في نجاح الكثير من المشاريع، كما لديها تاريخ حافل بالإنجازات التي ساعدت على توفير ميزة التنافس في السوق، لأنها تمتلك خبرة واسعة في هذا المجال لأكثر من 10 سنوات، كما تعتمد على فريق عمل يتميز بالمهارة والقدرة الفائقة في تصميم أي تطبيق جوال بما يلائم كل جمهور.

توفر شركة اليوم هوست أسعار تصميم تطبيقات الجوال التي تناسب جميع ميزانيات المشاريع المختلفة، وتوفر الشركة العديد من الخدمات سواء كانت برمجة تطبيقات الجوال، تطوير التطبيقات، التسويق للتطبيقات وغيرها التي تناسب احتياجات العملاء.

الخاتمة

برمجة تطبيقات الجوال هي وسيلة أساسية في العصر الرقمي التي تساهم على فتح أسواق جديدة، وتوفر ميزة التنافس، وتساعد على جذب المزيد من العملاء، خاصةً عند الحصول على تصميم تطبيق جوال احترافي، لذلك تواصل الآن مع شركة اليوم هوست.

أسئلة شائعة

كيف تصنع تطبيق وتربح منه المال؟

يجب تحديد فكرة التطبيق، دراسة السوق، تحديد المزايا الخاصة بالتطبيق التي تساعدك في التميز عن المنافسين، تصميم واجهة مستخدم احترافية، اختيار القنوات التسويقية الأكثر تفاعلاً.

هل تصميم تطبيق مربح؟

نعم تصميم تطبيق الجوال مربح للغاية بشكل خاص في حال إنشاء تطبيق الجوال الذي يلبي احتياجات الجمهور المستهدف.

هل تجد هذه المقالة مفيدة؟