Chat with us, LiveChat botão whatsapp

أفضل برامج تصميم رسومات التي يستخدمها المحترفون

برامج تصميم رسومات نحتاج اليها في عالمنا الحالي ، حيث هناك اعتماد كبير على التصميمات المرئية التي تقوم بتقديم و إيصال الأفكار الدعائية وما يترتب عليها من زيادة معدلات المبيعات وبالتالي الأرباح. في الوقع كتابة المحتوى وإنشاء التصميمات الجرافيكية من الأمور الهامة التي أصبح العالم جميعاَ يسعى إلى تعلمها سواء من أجل احترافها والعمل بها وجعلها مصدر رزق ومهنة يسعون لتطويرها.

في السعودية يتراوح متوسط راتب مصمم الجرافيك المبتدأ من 84.000 ريال، 240, 750 ريال في السنة الأكثر خبرة.

 خلال المقال سنحاول توضيح العديد من المعلومات الهامة عن برامج تصميم رسومات يمكن للمصممين الاعتماد عليها في عملهم.

ما هو التصميم الجرافيكي؟

يمكننا تعريفه على أنه طريقة توصيل المعلومات والأفكار من خلال برامج تصميم رسومات، برامج التوصيل المرئ، حيث يتم استخدام الصور والكلمات والأفكار من أجل توصيل الفكرة والهدف للجمهور بطريقة جذابة تجذب انتباهه.

كما يمكننا القول على أنه طريقة تواصل يقوم بخلقها المصمم بينه وبين الجمهور المستهدف عن طريق استخدام الوسائط المرئية من صور ورسومات وفيديوهات.

يقوم المصممون بالاعتماد على بعض برامج تصميم رسومات من أجل إيصال أفكارهم أو رسمهم، و>لك حتى: 

  • يقوموا بإلهام الجمهور
  • إبلاغ معلومة ما
  • بيعهم شئ ما
  • جذب انتباههم بشكل ما

وفي النهاية جميع هذه الطرق تعود على الجميع بالفائدة، يشعر المصمم بالرضا عن ما يقدمه من فنون ويجد لديه دافع للاستمرار والتجديد والتطور، ويحصل العملاء على مواد مرئية جميلة تلهمهم وتثير فضولهم وتمنحهم جرعة فنية تضيف الكثير لحياتهم، بالإضافة إلى تحقيق العلامات التجارية للعديد من الأهداف المتعلقة بالسياسة البيئية للمنشأة.

ساهم التصميم الجرافيكي في إحداث طفرة كبيرة في عالم التسويق الإلكتروني والتسويق والمبيعات بشكل عام وأصبحت العديد من العلامات التجارية تجني الكثير من المبالغ الطائلة بسبب الاعتماد على تقديم أفكار تسويقية ابداعية تعبر عن ما تقدمه بشكل أكثر إبداعاَ وقدرة على جذب العملاء.

و يمكنك معرفة المزيد عن التصميم الجرافيكي من خلال هذا اللينك

 

وتتمثل مهام ومسؤوليات مصمم الجرافيك في التالي:

  1. معرفة النطاق الفني للمشروع من خلال التواصل مع العملاء أو المدير الفني للمشروع.
  2. إنشاء استراتيجيات تساهم في وصول العلامة التجارية للعملاء بشكل فني.
  3. تحديد ومعرفة الرسالة أو الفكرة التي يريد أن يوصلها للجمهور من خلال التصميم.
  4. تقديم تصميمات المنتجات أو تقديم رسائل وأفكار معينة ترغب العلامة التجارية في إيصالها للجمهور.
  5. تطوير التصميمات والصور المستخدمة على المواقع الإلكترونية، وتقديمها بشكل ورؤية جديدة ومختلفة.
  6. الاعتماد على برامج تصميمات رسوم من أجل الحصول على تصميمات عالية الجودة.
  7. رسم الخطوط والرسومات يديواَ في حالة عدم وجود مصادر مرسومة مسبقاَ للتصميمات التي ترغب في تطبيقها.
  8. تحديد الألوان ونمط الخط وحجمه والتخطيط وحجم النص للعلامة التجارية وتثبيته في جميع التصميمات.
  9. المتابعة مع العملاء بشكل مستمر لمعرفة ما هي التعديلات التي يرغبون في إضافتها للتصميم ودمجها مع تصميمك بشكل لا يقلل من قيمة الفكرة.
  10. المراجعة ، وتعتبر أهم المراحل، حيث أن اكتشاف الأخطاء قبل العمل على طباعة ونشر التصميمات أمر في غاية الخطورة ومن الممكن أن يكون السبب في تدمير علامة تجارية.

 

كيف أبدأ في تصميم الجرافيك؟

هناك مجموعة من الخطوات التي عليك اتباعها من البداية في حالة رغبتك في تعلم تصميم الجرافيك برامج برامج تصميم رسومات،  سواء كان الغرض هو جعلك مهنتك الأساسية أو كان مجرد هواية ترغب في ممارستها في أوقات فراغك.

في جميع الأحوال فأن تعلم مهارة جديدة يكسبك العديد من المهارات ويضيف لك الكثير في سوق العمل ويجعلك قادر على الحصول على العديد من الفرص التي ستفيدك في المستقبل بشكل قوي وحقيقي.

يمكنك اتباع الخطوات التالية لكي تستطيع البدء في تعلم تصميم الجرافيك وتتمثل في:

  • تعلم تصميم الجرافيك: 

تعلم تصميم الجرافيك من خلال التعليم الذاتي أو التعليم الأكاديمي من خلال الانتساب لجامعة ما أو حضور الدورات التدريبية على الإنترنت. جميعها طرق مشروعة وأثبتت فاعليتها مع الكثيرين حول العالم وساعدتهم في تعلم تصميم الجرافيك بكل إحترافية ليصبح مصدر دخلهم الأساسي.

اختار الطريقة التي تتناسب مع ظروفك الحالية وابدأ بها ولا تجعل التعليم هو العائق واستغلال جميع الفرص المتاحة أمامك.

  • فهم أساسيات تصميم الجرافيك: 

هناك العديد من الأساسيات التي يجب عليك معرفتها حتى تستطيع القيام بعمل تصميمات جرافيك إحترافية تقدم فكرة ورسالة حقيقية للعملاء مع إضافة بعد فني. 

وتتمثل أهم أساسيات التصميم الجرافيك في التالي:

  1. مبادئ التصميم، والتي تتمثل في: التكرار، والمحاذاة، والتباين، والتسلسل، والتوازن.
  2. نظرية الألوان وتقنياتها المختلفة والقدرة على استخدام الألوان بدرجاتها المختلفة.
  3. مراحل التفكير التصميمي الخمسة، والتي تتمثل في: التعاطف والتوصيف والعصف الذهني و الاختبار و النموذج المبدئي.
  4. معرفة عناصر التصميم الجرافيكي والتي تتمثل في: الخطوط والأشكال والبنيات و الخامات والصور والألوان.
  • امتلاك أدوات التصميم الجرافيكي المناسبة:

والتي تشتمل على المعدات والبرامج المهمة والتي يعتمد عليها عمل المصمم بشكل أساسي ورئيسي حتى يستطيع إنشاء تصميم جيد.

  • قم بإنشاء معرض إبداعي لتصميماتك:

تجميع عملك ومحاولتك من البداية يساعدك في معرفة مراحل التطور التي مررت بها، كما أن عرضه على الخبراء سوف يساهم في اكتشاف نقاط قوتك وضعفك محاولاته العمل عليها وتقويتها أو تصليحها. كما أن هناك العديد من الشركات التي تحتاج معرض إبداعي حتى تستطيع معرفة مستوى عملك وما هي الإمكانيات التي تمتلكها و مهاراتك في التصوير.

  • ابحث عن عمل:

يمكنك البدء في البحث عن عمل كمتطوع في البداية حتى تكون خبرة ويصبح لديك سجل من المشروعات التي عملت عليها، أو يمكنك في البداية العمل بشكل حر على مواقع العمل المستقل الكثيرة والتي يوجد عليها العديد من الفرص الهامة.

  • لا تتوقف عن التعلم:

تفرض علينا الحياة الحديثة السرعة في جميع نواحي حياتنا والتعلم المستمر بسبب سرعة التطور التكنولوجي، ومن أكثر المجالات التي يحتاج أصحابها العلم بكل جديد في عالم التكنولوجيا وخصوصاَ ان هناك العديد من التحديثات التي تتم دائماَ في عالم التصميم الجرافيكي التي يجب أن يتابعها ويكون على دراية بها كل مصمم.

 

أفضل برامج تصميم الرسومات والجرافيك:

هناك مجموعة كبيرة من البرامج المهمة والتي يعتمد عليها مصممي الجرافيك في عملهم من أجل إنشاء تصميمات إبداعية عالية الجودة، وتتمثل البرامج في:

  1. Affinity photos: 

حصل على العديد من الجوائز العالمية في السنوات الأخيرة، كما أنه يعتبر من أهم الأدوات التي يعتمد عليها المصممين لتعديلات الصور وإضافة بعض التأثيرات عليها.

  1. Adobe photoshop : يتربع على عرش التصميم الجرافيكي في العالم أجمع، ويعتبر البرنامج المصممين حول العالم لما به من أدوات تسهل عليهم عملهم وتمنحهم مساحة واسعة من الخيارات الهامة التي تضيف إلى تصميماتها الكثير.
  2. Procreate: يستطيع تصميم ثلاثي الأبعاد في وقت واحد، تم إنشاءه في الأصل لتدعيم تشغيل الـ ios كما أنه يمنح المصممين العديد من الأدوات والفرش والخطوط التي تمكنهم من إنشاء التصميمات التي يحلمون بها في أسرع وقت وبأقل مجهود.
  3. Affinity Designer:  يضم لوحة أدوات واجهة مستخدم سهلة الاستخدام ويعتبر مناسب للمبتدئين، حيث يمكنهم التعامل معه بكل سهولة وبساطة بدون تعقيد ما يتناسب مع مستواهم في البداية.
  4. Adobe Illustrator:  يعتمد عليه المصممون في إنشاء الهوية البصرية والشعارات الفنية والخطوط والرسومات والعديد من التصميمات الاحترافية والفنية التي يحتاجون لها. يحتل المرتبة الثانية من حيث أكثر المواقع والتطبيقات التي يعتمد عليها مصممي الجرافيك في العالم في برامج تصميم رسومات

 

مجالات التصميم الجرافيكي:

يشمل تصميم الجرافيك العديد من التخصصات والمجالات التي يمكنك تعلمها وتساعدك في بداية العمل، وتتمثل في:

  • التصميم ثنائي الأبعاد:وتنقسم إلى قسمين، الأول يتمثل في المطبوعات مثل بطاقات رجال الأعمال البروشور والفلاير وأي شئ يمكن كتابته وطباعته واستخدامه في عملية التسويق، والقسم الثاني يتمثل في: تصميمات ثنائية الأبعاد مرئية مثل الموجودة في المواقع الإلكترونية.
  • تصميم الشعارات والهوية البصرية: مصممي الهويات البصرية هم الأهم والأشهر في عالم التصميم الجرافيكي، حيث أن العمل يكون في البداية عبارة عن إنشاء شعار للعلامة التجارية ومع الوقت يقوم المصمم بالاهتمام بكل ما يهم الهوية البصرية للعلامة التجارية حتى تترك إنطباع لدى العملاء يدوم.
  • تصميم واجهة وتجربة المستخدم ui & ux: في الأساس يعتمد التصميم الجرافيكي على فهم ما يعجب المستهلك ويشده ويجعله قادر على الوقوف ثواني أمام التصميم حتى يدرك ما به من رسالة أو فكرة. ومن هنا نجد ان تصميم واجهة المستخدم تحتاج في البداية إلى فهم المستهلك فهم عميق وتقديم له تصميمات وتجربة استخدام تتناسب مع احتياجاته.
  • مصمم رسوم متحركة: تعتمد عليهم بشكل قوي شركات الرسوم المتحركة من افلام فيديوهات ترفيهية.

 

المهارات اللازمة لتصبح مصمم جرافيك:

هناك العديد من المهارات اللازمة لتصبح مصمم جرافيك محترف وتستطيع القيام بالعديد من المشروعات المهمة والكبيرة، وعلى عكس المتوقع في المهارات المهمة لمصممي الجرافيك لا تحتاج الالتحاق بتخصص جامعي معين أو دراسة نظامية ولكن ما ينميها حقاَ هو العمل، العمل بجد واستمرار مع الاهتمام بالتعليم سواء كان من خلال حضور دورات على الانترنت أو الانتساب لجامعة ما.

وتتمثل المهارات المهمة لكل مصمم جرافيك في:

  • الإبداع.
  • الإبتكار.
  • الخيال الواسع.
  • المرونة.
  • التعلم المستمر.
  • الشغف.
  • الثقة في النفس.
  • الرغبة المستمرة في التطور.
  • قدرة عالية على اختيار الألوان.
  • توصيل الأفكار بطرق مختلفة ومتنوعة.
  • البساطة والبعد عن البهرجة الفارغة.
  • متابعة التطور التكنولوجي. 
  • القدرة على البحث من مصادر متعددة.
  • تكوين رؤية ومنهجية قبل البدء في العمل.
  • متابعة التطور التكنولوجي.
  • التعامل بشكل جيد مع برامج الكمبيوتر المختلفة وخاصة المتخصصة بالرسم والتصميمات.
  • التركيز في التفاصيل والاهتمام بها بشكل فائق.
  • حب الفن والشغف به والانتماء له.

 

تصميم الموشن جرافيك والهوية التجارية من اليوم هوست:

يضم اليوم هوست فريق مبدع في برامج تصميم رسومات، و التي يستخدمها المحترفون ، وعلى درجة عالية من المعرفة والإبداع، يعمل على إنشاء الهويات البصرية للعلامات التجارية المختلفة بشكل إحترافي. كما انه متخصص في إنشاء تطبيقات جوال الهاتف المحمول .

كما أن لنا سابقة أعمال مع العديد من التطبيقات المهمة في المملكة العربية السعودية في مجال برامج تصميم رسومات و الموشن جرافيك والتي نفتخر بمشاركتنا في رحلة نجاحهم.

كما أن تصميمات الموشن جرافيك تتم على يد أفراد مبدعين في فريقنا، يحرصون على معرفة كل جديد في عالم برامج تصميم رسومات و التصميمات، باستخدام أحدث الأدوات والمواقع والتطبيقات التي تساهم في إنشاء تصميم موشن على درجة عالية من الجودة والإبداع.

يمكنك تصفح موقعنا لمعرفة المشروعات الهامة التي قام فريقنا بتنفيذها للعديد من الشركاء في المملكة العربية السعودية: او من خلال صفحة اليوم هوست علي بيهانس

 

خلال المقال حاولنا توضيح العديد من المعلومات الهامة و برامج تصميم رسومات التي يحتاج لها العديد مصممي الجرافيك في السعودية.  تعتبر برامج تصميم رسومات تساعد الكثير من المصممين في إنشاء العديد من التصميمات الإبداعية التي تساهم العلامات التجارية في تحقيق أهدافها البيعية، من خلال إيصال العديد من الأفكار والرسائل التي تسعى الشركات لنشرها وإيصالها لعملائها من أجل زيادة مبيعاتها.

في العالم الحديث يسعى الكثيرين إلى تعلم التصميم الجرافيكي و برامج تصميم رسومات لما له من أهمية كبيرة في عالم التسويق والتكنولوجيا، حانت فرصتك لتغير حياتك الآن أنت أيضاَ.

هل تجد هذه المقالة مفيدة؟