Chat with us, LiveChat botão whatsapp

تصميم اعلان تجاري احترافي بالخطوات كاملة 2024

كيفية تصميم اعلان احترافي سؤال يدور في عقول الكثيرين، حيث هناك عديد من البرامج التي تُقوم الشركات باستخدامها لتقديم أفضل تصميم اعلان تجاري بأفكار مختلفة، بداية من البحث عن السوق الخاص بالمجال حتى اختيار المنصة المناسبة للإعلان والتصميم المناسب لها، وحتى نقوم بتبسيط تلك الفكرة ووصولها للجمهور، قمنا بتقديم تلك المقال الشامل عبر اليوم هوست عن أهم العناصر اللازمة التي سوف يحتاج لها لتنفيذ تصميم اعلان تجاري مميز والترويج لنشاطك بالصورة الصحيحة بالجواب على كيفية تصميم اعلان احترافي ناجح.

ماذا يعني تصميم اعلان تجاري؟

إن الإعلان التجاري هو وسيلة الانتشار اللازمة لمنتج أو خدمة معينة حتى تصل لجمهورها الذي يحتاج إليها ويقوم بشرائها، ويحتاج هذا الترويج إلى تصميم اعلان تجاري مميز حتى يجذب العملاء.

كما يُعد تصميم إعلان تجاري من أول الخطوات المهمة في طريق الإعلان عن حملة تسويقية ناجحة، ويوجد عديد من الفوائد الأساسية التي يُمكن أن تستفيد بها عند تصميم إعلان مميز وهذه الفوائد كالتالي:

  • تقديم منتجك إلى السوق
  • توسيع قاعدة العملاء المهتمة بمنتجك
  • زيادة نسبة المبيعات
  • إضفاء صفة فريدة إلى منتجك

أنواع الإعلانات التجارية

يوجد عديد من أنواع الإعلانات التجارية المميزة التي يُمكنك الاختيار من بينها للإعلان المناسب لك، وهذه الأنواع كالتالي:

  • المجلّات.
  • إعلانات التلفزيون.
  • البوستر الإعلاني.
  • الرسائل البريدية.
  • الإعلانات عبر منصات التواصل الاجتماعي.
  • الإعلان عبر محركات البحث.

كل تلك العناصر السابقة هي أنواع الإعلانات المنتشرة والتي تُحقق نجاح باهر، ولكن ماذا يتماشى مع مجالك في العصر الحالي؟

تصميم اعلان تجاري

كَثُر استخدام منصات السوشيال ميديا مثل: فيس بوك وتويتر وانستجرام وأيضًا التليجرام والربح منه والتيك توك وغيرهم كثير من التطبيقات في وقتنا الحالي وأصبح الوصول للجمهور من خلالها هو الحل الأفضل، لأنها تَضمُر فرصة لانتشار المنتج إلى الجمهور المناسب بسرعة هائلة مثلما أخبرتك من قبل عن مزايا التجارة الإلكترونية في تحقيق الانتشار للمنتجات والخدمات.

لكن هل سألت نفسك لماذا هذا النوع من التسويق أنصحك به؟ سوف أخبرك بالجواب حتى لا تتشتت.

إن فوائد التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي عديدة ومفيدة لمختلف المجالات في وقتنا الحالي، لعل من أهمها مايلي:

  1. زيادة الوعي بالعلامة التجارية.
  2. تقديم محتوى مميز يساهم في زيادة التفاعل مع علامتك.
  3. استهداف دقيق للعملاء المحتملين.
  4. تحسين مستوى خدمة عملائك.

هذه الفوائد بالفعل يُمكن لنشاطك الاستمتاع بها عند التواصل مع اليوم هوست أفضل شركة تسويق إلكتروني تقوم بالإعلان والترويج لمختلف الأنشطة، بالإضافة لتقديمها تصميم اعلان تجاري مميز يجذب العملاء ويُساعد في نشر العلامة التجارية.

كيفية تصميم اعلان تجاري

يُمكنك معرفة الجواب على كيفية تصميم اعلان تجاري ناجح من خلال الخطوات التالية لـ كيفية تصميم اعلان احترافي ناجح:

1. اختر جمهورك المستهدف

قبل البدء في تصميم اعلان تجاري لنشاط ما، تحتاج إلى اختيار الجمهور المُستهدف أولاً  الموجه له الإعلان ، حيث أثبتت الدراسات أن نسبة مشاهدة الناس للإعلانات حوالي 10000 إعلان في اليوم، لذلك عليك توجيه الإعلان للجمهور المُحدد لأنه قد يصبح بلا قيمة إذا لم يتم توجيهه إلى الجمهور المُستهدف بالفعل.

2. إجراء عملية بحث للسوق

يُعَد بحث السوق هو جزءاً أساسياً لتنفيذ الإعلان، وذلك من خلال دراسة جمهورك واهتماماته وسلوكه، لأن أبحاث السوق تقدم لك كل تلك المعلومات، على سبيل المثال:

  • كم مراحلهم العمرية؟
  • ماذا يفعلون في معظم وقتهم؟
  • ما أكثر منصات التواصل الاجتماعي استخداما لديهم؟
  • ما المستوى الاجتماعي والسكاني الذين يعيشون فيه؟

كل تلك المعلومات وأكثر يُمكن حصرها عن جمهورك المستهدف عند تحليل السوق أو بحث السوق، ويمكنها أن تساعدك في تحديد تصميم اعلان تجاري مناسب للمنصة أو الوسيلة الإعلانية التي تختارها يجذب جمهورك ويتفاعلون معه.

3. اختر وسيلة الإعلان

بعد بحث السوق يَصبح لديك المساحة الكافية لتحديد الوسيلة الإعلانية المناسبة لجمهورك، بالإضافة إلى تحديد المنصة والأسلوب الإعلاني المناسب أيضًا، لأن هذه الاستراتيجية تجبرك على توسيع دائرة الاحتمالات حتى تصل إلى المزيد من الجماهير المستهدفة.

4. حدد الميزانية

إن عالم الترويج والإعلان شديد المنافسة مما يجعلك في حاجة دائمة إلى إنفاق كثير من الأموال لتحقيق الأهداف والأرباح، ويمكنك تحديد ميزانيتك بوضوح من خلال الآتي:

  • الميزانية الإجمالية
  • تقسيم التكاليف
  • تحديد الربح أو المكسب

بعد تحديد تلك العناصر تكون حددت الميزانية الخاصة بك وبالتالي أنت مؤهل للترويج.

5. صياغة محتوى الإعلان

عندما تصل لمرحلة كتابة المحتوى الإعلاني تكون مررت بأربع مراحل قد ساعدوك في معرفة جمهورك المستهدف والمنصة الأكثر استخداما لنشر الإعلان.

لكن عليك معرفة هدف محتوى إعلانك، وفكرته وكيف تجعله يساهم في تحقيق هدف الحملة، بالإضافة لمعرفة أسلوب صياغة المحتوى.

6. تصميم اعلان تجاري مميز

سواء كُنت تحتاج لـ تصميم اعلان تجاري لجوجل أو لاندنج بيدج أو منصات التواصل الاجتماعي، سوف تكون بحاجة إلى تصاميم إبداعية تناسب المنصة التي سوف تستخدمها للإعلان مثل:

  • الإعلانات المصورة.
  • نصوص الفيديو.
  • الصور.
  • الرسوم المتحركة الفيديوهات.
  • ملفات GIF.

7. تحديد مقاييس النجاح وإعداد أساليب المتابعة

يجب عليك تحديد هدفك النهائي من الحملة هل هو زيادة عمليات الشراء أو تحميل التطبيق أو زيادة الاعجابات الصفحة، فيجب ألا تنشر إعلانك إلا ولديك الجواب على مايلي:

  • ما النتيجة المنتظرة ليكون هذا الإعلان ناجحاً؟
  • كيف تتمكن من قياس نجاح الاعلان؟

8. نشر إعلانك

عندما تنتهي من جميع الخطوات السابقة، تصبح جاهز لنشر إعلانك حتى يراه جمهورك على المنصة التي قمت بتحديدها سابقاً.

9. تحليل الأداء والتفاعلات

من أهم الخطوات بعد القيام بنشر إعلانك هو القيام بمتابعة الأداء ومدى التفاعل مع تصميمك، وهذا يُسمىَ بتحليل الأداء والتفاعلات وذلك حتى تَعرف هل أنت قدمت إعلان تجاري مُناسب لجمهورك ويصل لهم بالفعل ويتفاعلون معه أم لا.

وبِناءً على هذه الخطوة تَقوم بتحديد إذا كُنت في حاجة إلى تعديلات أم لا وهي الخطوة التي سوف نتحدث عنها الآن.

10. إجراء التغييرات والتعديلات

في بَعض الأوقات لا يتفاعل جمهورك مع التصميم إذا كان لا يُخاطب الشريحة المُستهدفة، وبالتالي تحتاج إلى إجراء تعديل بناء على نوع الخطأ، هل في الألوان أم في النص الموجود في التصميم أم في التصميم ذاته أم في النص الإعلاني المكتوب معه.

بعد قيامك بالتحديد يُجب عليك التعديل ثم نشر إعلانك وقياس مدى رضاء وتفاعل عملائك معه حتى تتأكد إنك حققت التفاعل المرجو من تصميم حملتك.

كما يُمكنك الاستعانة بأفضل قوالب الحملات الإعلانية الجاهزة حتى تُساعدك في نجاح حملتك الإعلانية، وهذه القوالب قدمتها Hubspot في مقالها عن التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي فهي تَضُم أفضل تصميم اعلان تجاري يتناسب مع مختلف الأنشطة.

 

هل تجد هذه المقالة مفيدة؟