Chat with us, LiveChat botão whatsapp

ماهي مجالات التصميم الجرافيكي

في الحضارة التكنولوجية التي نحياها اليوم يعتبر التصميم الجرافيكي من أهم العوامل التي تعتمد عليها، حيث أنه من أهم الوسائل التي يتم من خلالها نقل الأفكار والمعلومات. هناك الكثير من الأشخاص الذين يرغبون في معرفة تعريف التصميم الجرافيكي ومجالاته.  بالإضافة إلى أهمية التصميم الجرافيكي في العملية الإبداعية؟
ويرجع هذا لأهميته الكبيرة في حياتنا الرقمية.

خلال السطور القادمة سنحاول تقديم العديد من المعلومات القيمة والهامة والتي ستساعد الكثيرين في إيجاد إجابات على أسئلتهم عن تصميم الشعارات والهويات البصرية والتصميم الجرافيكي بشكل عام.

تعريف التصميم الجرافيكي وأهميته

يتم تعريفه على أنه الفن الذي يقوم بمزج مجموعة من العناصر الفنية ليخرج في النهاية عمل فني يقوم بتوضيح فكرة ما تهدف الأهداف التسويقية للمؤسسة.
حيث أثبتت أحدث الاحصائيات التي أجرتها شركة أدوبي أن 85% من الشركات حققت زيادة في الأرباح تصل إلى 10% سنوياَ بسبب اعتمادها على التصميم الجرافيكي والإبداعي في عملها التسويقي.

يتميز التصميم الجرافيكي بقدرته على دمج الألوان والخطوط والعبارات والتي تساهم بشكل كبير في صياغة الهوية الشخصية للعلامة التجارية وما يجعلها متميزة عن غيرها من العلامات الأخرى.

ماهي أهم 5  مجالات  في التصميم الجرافيكي؟

تعتمد العديد من شركات التسويق على التصميم الجرافيكي في صناعة المحتوى البيعي الذي تعتمد عليه العديد من العلامات التجارية في تسويق منتجاتهم لشريحة عريضة من الجمهور المستهلك.

وبالتالي هناك أهمية كبيرة لهذا النوع من الفنون. على الرغم من حداثته إلا أنه أصبح له سوق كبير وجمهور عريض يحاول تعلمه وتحويله إلى مهنة لجلب المال، وتتمثل أهم مجالات التصميم الجرافيكي في التالي:

  1. تصميم الشعارات والهويات البصرية:

إنشاء هوية بصرية علامتك التجارية أمر هام للغاية حيث أثبتت الدراسات الحديثة أن 75% من المستهلكين يقومون بشراء المنتجات التي تربطهم علاقة عاطفية بها ويشعرون أنها تلمس شئ بداخلها بالإضافة إلى تلبية احتياجاتهم. ومن هنا تظهر أهمية تصميم الشعارات والهويات البصرية فهي التي تساعد في إظهار روح العلامة التجارية في شكل مرئي يمكن أن يفهمه ويصل إليه الجمهور وبالتالي يحدث هذا الترابط العاطفي الهام.

تبدأ خطوات عمل المصمم بدراسة العلامة التجارية والجمهور المستهلك وإنشاء علاقة وقصة ليتم تطويرها في المراحل القادمة من عمر العلامة التجارية بما يتناسب مع قيمها وأهدافها.

تعتبر هذه الخطوط الأولى هي الاتجاه الذي سيتم بناء عليه العديد التصميمات القادمة التي تهدف إلى ترويج المنتج وبيعه.

هناك العديد من المهارات التي يجب أن يمتلكها المصمم لتساعده على إنتاج أفضل الهويات البصرية والتي تتمثل في: التواصل الفعال، الفهم، القدرة على الخلق والابتكار.

يقدم موقع اليوم هوست العديد من المقالات التي تقوم بشرح وتوضيح أهمية وكيفية تصميم الشعارات في السعودية.

2.تصميم الطباعة:

من أقدم مجالات المستخدمة في العالم في مجال التصميم الجرافيكي، في البداية ارتبط هذا المجال بالنشر وطباعة الكتب ولكن مع التحول الرقمي أصبح المتخصصون فيه يقومون بالعمل على ترتيب وتنسيق الكتب والمقروأت الديجيتال. حيث أن الجرائد والصحف والمجلات اليومية والكتب أصبحت ديجيتال وبالتالي لم تعد الطباعة بمفهومها التقليدي أصبحت أكثر قرباَ وصلة بالنشر على المواقع الإلكترونية.

حيث أنهم يقومون باختيار الخطوط والألوان وأشكال الطباعة بكل عناية حتى تكون أسهل على القارئ.

عالمنا المعاصر سريع لا يستطيع البشر فيه أن يجلسوا لوقت طويل للقراءة،  لذلك لابد من تقديم لهم ما يحتاجون تصفحه بسهولة وبشكل يمكنهم تصفحهم في كل الأماكن وفي أقل وقت.

يتم استخدام هذا المجال في العديد من التطبيقات التي تهدف إلى رفع معدلات الأرباح وزيادة التسويق للمنتجات من خلال: النشرات البريدية والكتب الإلكترونية.

3.تصميم الإعلانات:

هذا النوع من التصميم الجرافيكي منتشر للغاية في عصرنا الحالي، نجده حولنا في كل مكان. ستجده في إعلانات شاشة التليفزيون واللوحات الإعلانية في الشوارع أو الفيديوهات القصيرة التي تقطع عليك استمتاعك بمشاهدة فيديوهاتك المفضلة على منصة اليوتيوب. 

هناك العديد من الأشكال التي يأخذها التصميم الإعلاني سواء في صورة فيديو يتم إنشائه ونشره على مواقع التواصل الإجتماعي أو الإعلانات التي تذاع في التلفاز.

تعتمد العملية التسويقية على الإعلانات بشكل أساسي في الوصول إلى الجمهور المستهلك لكي ينفق المصممين أوقات طويلة من أجل إيجاد فكرة وتطويرها والعمل عليها حتى خروجها إلى النور.

بسبب أهمية ما يقوم به مصمم الإعلانات تضع الشركات الكثير من الآمال على عاتقهم.

يعتبر التصميم الجرافيكي هو الخطوة الأولى التي يتم الاعتماد عليها في تحقيق الخطط التسويقية الكبيرة للشركات، حيث أن العالم المعاصر يهتم بالصورة أكثر من أي شئ أخر.

تتمثل التصميمات الإعلانية في صورة : تصميمات السوشيال ميديا، والفيديوهات والريلز والعديد من الصور.

4. تصميم الويب

يلاقي هذا المجال من مجالات التصميم الجرافيكي رواجأَ في هذه الأيام خصوصا أن الكثير من العلامات التجارية والأشخاص تسعى إلى إنشاء موقع إلكتروني لها، لكي تصل إلى عملائها بشكل أكثر إحترافية؟

يهتم المصممون بتقديم تجربة مستخدم سهلة وبسيطة تمكن الزوار من التعامل مع الموقع بكل سهولة وسلاسة ومن هنا نجد أنه من الضروري التواصل مع المبرمجين والمسوقين في البداية لكي يعرف المصمم ماهي طبيعة الموقع وجمهوره المستهلك ومن هنا يقوم بتنفيذه بأفضل شكل ممكن.

عليك الاهتمام بواجهة المستخدم والصفحات الداخلية وكل صفحة تخص منتج ما، واحرص كل الحرص أن تكون تصميماتك سهلة وبسيطة ويمكن فهمها على جميع الأصعدة ولجميع الأشخاص.

  1. تصميم الرسوم المتحركة:

لم تعد التصميمات المتحركة تخص الأطفال فقط، حيث أن العالم الحالي يعطي قيمة عالية للفيديوهات ولكن هناك مشكلة تواجه القائمين على الشركات عند إنشاء فيديو .. وهي التكاليف المالية.

ومن هنا نجد أن فيديوهات الرسوم المتحركة هى الحل والخيار المثالي الذي ساعد العديد من الشركات في تقديم محتوى بيعي لعملائك المحتملين بشكل أسهل وأقل في التكاليف.

في البداية يقوم المصمم برسم المشاهد وبعد ذلك رسمها ثلاثية الأبعاد ومن ثم يقوم بتحريكها حتى يخرج لك فيديو رسوم متحركة بسيط وجميل يحمل فكرة يصل إليك ويسليك.

خلال المقال حاولنا توضيح ماهو تعريف التصميم الجرافيكي وأهم مجالات التصميم الجرافيكي وأهميته في العملية الإبداعية.

هناك العديد من الطرق والبرامج التعليمية التي يمكنك الاعتماد عليها حتى تستطيع إتقان مهارات التصميم الجرافيكي ويصبح عملك الذي تسعى إلى إتقانه وتطويره


تابع موقع اليوم هوست لتعرف المزيد عن التصميم الجرافيكي.

هل تجد هذه المقالة مفيدة؟