Chat with us, LiveChat botão whatsapp

إليك 7 من مميزات التسوق عبر الانترنت تعرف عليها الآن

في ظل التطور المستمر لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، زادت مميزات التسوق عبر الانترنت تعرف عليها والذي أصبح جزء لا يتجزأ من حياة الكثيرين في جميع أنحاء العالم، لما يوفره من تجربة فريدة من نوعها للمستهلكين، حيث يمكنهم تصفح وشراء مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات بكل سهولة وراحة من دون الحاجة إلى المغادرة من المنزل.

ما هو التسويق عبر الإنترنت؟

يُطلق عليه التسويق الرقمي، التسويق الإلكتروني، الذي يعتمد على استخدام الأساليب والتقنيات الحديثة في الترويج عن المنتجات والخدمات المختلفة، للوصول لأكبر عدد من العملاء على مستوى العالم، كما يمكن تتبع النتائج وقياس الأداء لتطوير حملات التسويق لتحقيق الأهداف المطلوبة لكل نشاط تجاري.

فوائد التسوق عبر الانترنت

يلعب التسوق عبر الإنترنت دوراً كبير في نمو الأعمال التجارية نتيجة التطور الرقمي الذي يوفره بدوره العديد من الفوائد منها:

1. الوصول للعملاء

ساعد على سرعة الوصول للعملاء في أي وقت ومن كل مكان مهما كان الموقع الجغرافي للنشاط التجاري، والقدرة على استهداف شرائح معينة من العملاء بناءً على المتطلبات والتوقعات.

2. التواصل المستمر

امتلاك متجر أو موقع على الإنترنت يسمح باستمرار تواجدك عبر الإنترنت طوال اليوم مما يعني الاهتمام بالعملاء والرد على الأسئلة وتقديم المساعدة لهم في أي وقت.

3. زيادة المبيعات

يعتمد التسوق عبر الإنترنت على العديد من القنوات التسويقية التي تساهم في جذب المزيد من العملاء، وزيادة حجم المبيعات، وزيادة حجم الأرباح.

4. خفض التكاليف

يتوافق التسوق عبر الانترنت مع ميزانيات المشاريع المختلفة لأنه أقل تكلفة من الأساليب التقليدية التي تحتاج إلى تكاليف التشغيل، والإدارة، العمال وغيرها.

5. تعزيز العلامة التجارية

التواجد الرقمي بشكل احترافي يساعد على ترسيخ العلامة التجارية في السوق، ويرفع مكانة الشركة بين المنافسين.

فوائد التسوق عبر الانترنت

مميزات التسوق عبر الانترنت

تتعدد مميزات التسوق عبر الانترنت التي جعلته هي الخيار المثالي للكثير من الأعمال التجارية نوضحها كما يلي:

1. الراحة

يتيح التسوق إمكانية الشراء من أي مكان في أي دون استغراق الوقت والجهد بالمقارنة بالمتاجر التقليدية، مع إمكانية تصفح المنتجات والمقارنة بين الأسعار بسهولة وتجنب الازدحام.

2. تعدد المنتجات

من مميزات التسوق عبر الإنترنت هي تنوع المنتجات المتاحة بسهولة، كما يمكن الحصول على منتجات من أشهر العلامات التجارية وبعضها فريدة من نوعها، والاستفادة من العروض والخصومات المتاحة بسبب المنافسة الكبيرة بين المتاجر.

3. تعدد خيارات الدفع

سهولة الدفع تُعد من أهم مميزات التسوق عبر الإنترنت المتاحة عبر العديد من الطرق منها بطاقات الائتمان، التحويلات المصرفية، والدفع بأمان على مختلف الوسائل.

4. المقارنة بين الأسعار

يمكن للمستهلكين المقارنة بين أسعار المنتجات والخدمات المتوفرة بسهولة لاختيار السعر المناسب.

5. معلومات شاملة

يمكنك قراءة وصف جميع المنتجات بالتفصيل، والاطلاع على تقييمات العملاء قبل الشراء، كما يمكن مشاهدة مقاطع فيديو توضح المنتجات بالتفصيل.

6. الخصوصية والأمان

تتمثل مميزات التسوق عبر الانترنت بالخصوصية والأمان التي تحافظ على المعلومات الشخصية للعملاء وتأمين عمليات الدفع.

7. خدمة العملاء

يتيح التسوق عبر الإنترنت خدمة العملاء الحصول على دعم الفني إما من خلال البريد الإلكتروني، أو الدردشة المباشرة، كما يمكن استبدال المنتجات، والاستمتاع بتجربة تسوق ممتعة.

الفرق بين التسوق عبر الانترنت والتسوق العادي

تتعدد مميزات التسوق عبر الانترنت والتسوق العادي وكلاهما من الوسائل المستخدمة في هذا العصر، نوضح ما هو الفرق بينهما على النحو التالي:

1. الموقع

التسوق عبر الانترنت يسمح بتصفح المنتجات والخدمات عبر شبكة الإنترنت سواء كان جهاز الحاسوب، الهواتف الذكية، الأجهزة اللوحية، من أي مكان في أي وقت.

التسوق العادي يلزم الذهاب إلى المتاجر الفعلية في مواعيد محددة لأنه لا يقدم خدماته إلا خلال ساعات العمل.

2. المنتجات

التسوق عبر الإنترنت يسمح بتصفح العديد من المنتجات والمقارنة بين الأسعار بسهولة لاختيار المنتجات.

التسوق العادي يقدم منتجات محدودة قد لا يساعدك على المقارنة بين الأسعار بسهولة.

3. الشراء والدفع

التسوق عبر الإنترنت يمكن الشراء والدفع عبر العديد من الوسائل الإلكترونية باستخدام بطاقات الائتمان أو المحافظ الإلكترونية والاستفادة من العروض والخصومات.

التسوق العادي يلزم الدفع النقدي أو بطاقات الائتمان وهذا الخيار ليس متاح في العديد من المتاجر.

4. التوصيل

التسوق عبر الإنترنت يتم التوصيل حتى باب المنزل أو العنوان المسجل في الطلبية، كما يمكن تتبع مسار الطلبية حتى وصولها للمكان المحدد.

التسوق العادي يلزم الذهاب للمتجر للحصول على المنتجات بنفسك من المتجر.

5. ارجاع المنتجات

التسوق عبر الإنترنت متوفر خلال فترة زمنية معينة كما يمكن استبدال المنتجات في حالة ظهور أي عيوب بالمنتج.

التسوق العادي هناك بعض القيود على إرجاع المنتجات في الكثير من المتاجر كما تختلف سياسة الإرجاع في هذه المتاجر.

الفرق بين التسوق عبر الانترنت والتسوق العادي

ما هي أفضل شركة تسويق عبر الإنترنت

شركة اليوم هوست من الشركات الرائدة في مجال التسويق الإلكتروني لما تمتلكه من خبرة واسعة في هذا المجال، واعتمادها على نخبة من الخبراء في التسويق القادرين على وضع خطة تسويقية احترافية لكل نشاط تجاري، لأنه تهتم بمشاركة النجاح في الكثير من الأعمال وتحقيق الأهداف المختلفة.

تُقدم اليوم هوست مجموعة واسعة من خدمات التسويق الإلكتروني تلبي جميع احتياجات الشركات والأفراد، بداية من تحليل السوق وتحديد الأهداف ووصولًا إلى تنفيذ الحملات التسويقية وتقييم النتائج.

تُقدم اليوم هوست أسعار تناسب جميع الميزانيات، مع عروض حصرية لعملائها الجدد والحاليين، بالإضافة إلى الاستفادة من باقات الخدمات المتكاملة، مما يوفر للعملاء المزيد من القيمة مقابل المال.

توفر الشركة خدمة الدعم الفني المتاح أمام عملائها على مدار 24 ساعة في اليوم طوال أيام الأسبوع، بالإضافة إلى التواصل مع عملائها عبر مختلف قنوات التواصل، مثل الهاتف والبريد الإلكتروني والدردشة المباشرة.

تحرص اليوم هوست على متابعة التطورات والتقنيات في مجال التسويق الإلكتروني، والاستفادة من مميزات التسوق عبر الانترنت، عبر استخدام الأدوات الرقمية التي تساعد على تحقيق أفضل النتائج للعملاء.

الالتزام بالمواعيد والتعامل بمصداقية وشفافية، كما تقدم تقارير دورية تفصيلية حول الحملات التسويقية مما يسمح بتطويرها والتغلب على المنافسين.

 

أيهما أفضل التسوق الإلكتروني أم التقليدي؟

يعتمد الاختيار بين التسويق التقليدي والإلكتروني على العديد من العوامل منها الراحة، الوقت المتاح، نوع الخدمات التي يبحث عنها الأشخاص، ولذلك إذا كنت تفضل الراحة والمرونة في الوقت، فقد يكون التسوق عبر الإنترنت هو الخيار الأفضل لك، لكي يمكنك التسوق في أي وقت ومن أي مكان دون الحاجة إلى الذهاب إلى المتاجر، والاختيار بين مجموعة متنوعة من المنتجات متاحة عبر الإنترنت، بينما إذا كنت من محبي رؤية ولمس المنتجات قبل الشراء فإن التسوق التقليدي هي الخيار المناسب لك، لذلك فإن القرار بين التسويق الإلكتروني والتقليدي بناءً على خياراتك.

5 من أنواع التسويق عبر الإنترنت

تتعدد أنواع التسويق الإلكتروني التي تشمل العديد من المزايا نوضحها كما يلي:

  1. تحسين محركات البحث: من الأنواع الشائع استخدامها والتي تساهم في تحسين ترتيب مواقع الويب والأنظمة الرقمية المختلفة في أول نتائج البحث مما يساعد في كسب المزيد من الزيارات.
  2. التسويق بالمحتوى: يهتم بإنشاء محتوى غني بالمعلومات المفيدة للعملاء، يتضمن الكلمات المستهدفة ذات صلة بالنشاط التجاري، لتحفيز عملية الشراء أو الحصول على الخدمة وكسب ثقة العملاء.
  3. الإعلانات المدفوعة: تسمح بسهولة الوصول للعملاء المستهدفة إما من خلال Google Ads، Facebook Ads من خلال تقديم أنواع مختلفة من الإعلانات سواء كانت النصية، الإعلانات المرئية، والإعلان عبر الفيديو
  4. التسويق عبر البريد الإلكتروني: يسنح بتوطيد العلاقة بين الشركة والعملاء عبر إرسال بريدية بأخبار الشركة والعروض الترويجية التي توفرها الشركة.
  5. التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي: يتميز هذا النوع بتعزيز التفاعل والمشاركة من خلال تقديم محتوى نصي ومرئي جذاب عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة.

7 نصائح للتسوق عبر الانترنت

  1. حدد احتياجاتك وميزانيتك قبل البدء بالتسوق، حدد ما تبحث عنه بوضوح، وتصفح مواقع مختلفة لمقارنة الأسعار والمنتجات، وحدد ميزانية معينة لعملية الشراء لتجنب الإنفاق الزائد.
  2. اختر مواقع موثوقة قبل الشراء، من خلال قراءة تقييمات العملاء والبحث عن سمعة المتجر على الإنترنت، واحرص على البحث عن علامة “https” في شريط العنوان، وتأكد من وجود سياسة خصوصية واضحة وشروط وأحكام على الموقع.
  3. قارن الأسعار بين مختلف المتاجر: لا تشتري أول منتج تجده، قارن الأسعار بين مختلف المتاجر الإلكترونية للتأكد من الحصول على أفضل سعر، وتفقد رسوم الشحن والتوصيل، والتي قد تزيد من تكلفة المنتج.
  4. تأكد من قراءة وصف المنتج بدقة لمعرفة جميع تفاصيله ومواصفاته قبل الشراء، والتعرف على تقييمات العملاء للتعرف على تجاربهم مع المنتج وجودته.
  5. استخدم بطاقة ائتمانية أو بطاقة خصم آمنة عند الدفع عبر الإنترنت، تجنب استخدام شبكات Wi-Fi العامة للدفع عبر الإنترنت، ولا تشارك معلوماتك الشخصية أو بيانات بطاقتك المالية مع أي شخص.
  6. احتفظ بسجلات لعمليات الشراء التي تقوم بها، بما في ذلك فواتير الشراء ورسائل تأكيد الطلب، واحتفظ بنسخ من بريدك الإلكتروني مع المتجر في حال واجهت أي مشاكل.
  7. كن حذرًا من العروض المغرية التي تبدو غير واقعية، فقد تكون احتيالًا، ولا تتسرع في الشراء من مواقع غير معروفة أو مشبوهة، تأكد من حصولك على رقم تتبع للشحنة لمتابعة مسارها.

خاتمة

تتعدد مميزات التسوق عبر الإنترنت التي تجعله الخيار المثالي المتوافق مع متطلبات العملاء ومتوافق مع احتياجات التطور الرقمي الذي يحدث في هذا العصر.

أسئلة شائعة

ما هو تعريف التسوق عبر الانترنت؟

التسوق عبر الإنترنت هو عملية شراء المنتجات أو الخدمات من خلال استخدام الإنترنت، حيث يتم تصفح المواقع الإلكترونية للمتاجر عبر الإنترنت واختيار المنتجات المرغوبة، وإضافتها إلى سلة التسوق ودفع ثمنها عبر الإنترنت باستخدام طرق الدفع الإلكترونية المختلفة مثل بطاقات الائتمان أو PayPal.

ما هي مخاطر التسوق عبر الانترنت؟

الأمان والخصوصية والتعرض للاختراق الإلكتروني، والاحتيال، وغيرها من التحديات التي تحدث مع التطور التكنولوجي.

هل تجد هذه المقالة مفيدة؟