Chat with us, LiveChat botão whatsapp

مميزات وعيوب كل من المتجر الإلكتروني والمتجر التقليدي

نمط الحياة الحديث الذي نحياه غير الكثير من سلوكياتنا وبدأ العالم في الاتجاه إلى الشراء من خلال المتاجر الإلكترونية، ولكن الأمر أصبح توغل واتجه إليه الكثيرين خلال جائحة كورونا وما بعدها، حيث ارتفعت نسبة التجارة الإلكترونية بشكل لم يسبق لها من قبل حيث أتجه الكثيرين إلى شراء احتياجاتهم الأساسية من خلال المتاجر الإلكترونية سواء كانت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية أو تطبيقات على الهاتف المحمول. ماجعل كلمة انشاء متجر الكتروني من أكثر الجمل المستخدمة على مواقع البحث مثل جوجل، ولكن هل هتعتقد ما حدث من تقدم وثورة في مجال التجارة الإلكترونية جعل سحب البساط من المتاجر التقليدية وسوف تنتهي مع الوقت أم ستظل متواجدة ولها جمهورها؟ خلال المقال سوف نحاول توضيح أهم مميزات وعيوب التجارة الالكترونية والمتاجر التقليدية.

مميزات المتجر الإلكتروني:

في البدء قبل أن تقوم بسؤال كيف تنشئ متجر الكتروني؟ عليك معرفة ما هى أهم مميزات المتجر الإلكتروني، والتي تتمثل في:

  • سهولة الوصول للعملاء: من خلال ضغطة واحدة تنشئ موقع الكتروني يمكن أن يصل إليه الملايين من العملاء حول العالم، و وهذا أمر لم يتوفر لك عند انشاء متجر تقليدي في الواقع. في الواقع هناك العديد من عمليات الشراء التي تمت حول العالم لولا وجود المتاجر الإلكترونية . لم يكن يتخيل شخص يعيش في مصر أنه سيقوم بشراء ما يحتاجه من ملابس أو أجهزة الكترونية من متجر في أمريكا أو أي دولة من دول أوروبا ولن يستغرق الأمر منه بضع دقائق حتى تتأكد المعاملة ويحتاج استلامها بعض الوقت فقط.
  • زيادة معدلات العملاء المحتملين:  حيث أن نشر محتوى عن ما تقدمه من منتجات ودعمها بإعلانات مدفوعة الأجر يترتب عليه زيادة في معدلات مبيعات متجرك وارتفاع كبير في عدد عملائك المحتملين. اتخ>ت طرق التسويق الالكتروني لأكثر من شكل واكثر من طريق كل واحد فيهم قادر على زيادة جمهورك المستهدف و عملائك المحتملين بشكل أكبر من المتوقع من المتاجر التقليدية.
  • يمكنك البدء برأس مال صغير:  يمكنك البدء في ثلاث دقائق، لن يحتاج الأمر إلى الانتظار لشهور من أجل تجهيز المتجر أو وضع البضاعة بشكل معين، كل ما تحتاجه هو شراء دومين و هوست مناسب وتنطلق في عالم التجارة الإلكترونية. نعتبر سرعة بدء الانطلاق من أهم مميزات المتجر الإلكتروني. ماذا تنتظر؟ ابدأ موقعك الإلكتروني الآن!
  • التواجد مع العملاء بشكل مستمر: لا لن نغلق بابنا أمام أي عميل في أي وقت في اليوم في أي يوم في العام. نعم نحن معك دائماَ… هذا شعار أصحاب المتاجر الإلكترونية. من أهم إنشاء متجر إلكتروني هو عرض منتجاتك طوال الوقت على العملاء ما يجعلهم يعتمدون عليك في توفير احتياجاتهم الأساسية ما يخلق بينكم ثقة تجعلك الحل الأول لهم دائماَ.
  • الراحة ثم الراحة ثم الراحة: لا لن تترك أريكتك المريحة وترتدي ملابس الخروج وتخوض نقاشات مع الباعة، كل ما عليك هو فتح المتجر الإلكتروني والنقر على ماتريد حتى يذهب إلى سلتك الخاصة وعندما تنتهي من الاختيار تبدأ في إتمام عملية الشراء من خلال دفع الفلوس من بطاقتك البنكية.. كل هذه الخطوات لن تحتاج منك الحركة من منزلك وبالتالي أهم ما يقدمه التسويق الالكتروني هو الراحة وعدم احتياج العملاء الي بذل مجهود او الخروج من المنزل.

مقارنة بين المتجر الإلكتروني والتجارة العادية:

هناك العديد من المميزات التي تجعلك تفكر عند اتخاذ> قرارك بانشاء متجر إلكتروني وجميعها أمور سلبية يخبرك بها المحيطون، ولكن هل فكرت يوما بعيداَ عن المخاوف أو الكلام المشجع أن تسأل نفسك ماهي الخطوات التي يجب أن أتبعها لكي أجعل متجري الإلكتروني ناجح؟

هناك العديد من الطرق التي ستساعدك في جني ثمار نجاح متجرك الإلكتروني، وأهمها:

  • عربة التسوق: وهي المكان الذي يقوم العميل بوضع المنتجات التي يرغب في شرائها بها قم يقوم بإتمام عملية الشراء. هي تشبه كثيراَ عربة التسوق التي نستخدمها في المراكز التجارية في الواقع.
  • إنشاء محتوى لموقعك: أصبحنا في عالم يسعى إلى إنتاج محتوى جديد بشكل مستمر، لذلك نجد أنه من الضروري إنشاء محتوى خاص بموقعك يتم وضعه بشكل جذاب يتناسب مع جمهورك المستهدف ويكون به شرح وافي للمنتجات التي تقدمها.
  • الترويج لمشروعك على وسائل التواصل الإجتماعي: إنشاء تواجد قوي على وسائل التواصل الإجتماعي خصوصا التي يتواجد عليها جمهورك المستهدف بكثرة. بالإضافة إلى الاهتمام بعمل خصومات في فترات المناسبات والأعياد.
  • سهولة التعامل مع الموقع: لابد أن يحظى عملائك بتجربة مستهلك جيدة حتى يعود مرة أخرى للشراء من متجرك الالكتروني.
  • انشاء مدونة للمتجر: تقديم محتوى توعوي وتعليمي سيساعدك لتصل لجمهور كبير وسوف يجعل العملاء يشعرون بالولاء علامتك التجارية.

في المقابل كل ما تحتاجه لإنشاء تجارتك العادية هو إيجار مكان مناسب ووضع البضاعة به والتسويق له من خلال الطرق التقليدية والتي تحتاج منك الكثير من المال والجهد.

يمتاز المتجر الإلكتروني بأنه سيساعدك في بناء علاقة حقيقية وقوية بين عملائك تجعل ولائهم علامتك التجارية أكبر بكثير من التجربة بالطرق التقليدية.

مقارنة بين المتجر الإلكتروني والمتجر التقليدي:

هناك العديد من الأمور التي تجعلك تفكر قبل بناء متجر الكتروني خصوصاَ أنه لم يكن يتناسب مع الثقافة السائدة قبل عام 2020 وكانت الشركات أو الأشخاص التي تتجه إلى التجارة الإلكترونية تعاني من عدم تفهم المستهلكين لطبيعة  عملهم ولكن حالياَ وصلت الفكرة إلى ملايين الأشخاص حول العالم مما جعل أرباح التجارة الإلكترونية تتخطى المليار دولار.

يتوقع المختصون ارتفاع معدلات أرباح التجارة الإلكترونية في السنوات القادمة أكثر بكثير من هذه الأرقام خصوصاَ بعد تحول سلوك المستهلك من التعود على المتاجر التقليدية ويعتبر الشراء نزهة أو جزء أصيل من طريقته في الانبساط إلى الاهتمام بما تقدمه مواقع التجارة الإلكترونية وانتظار العروض والخصومات ومواعيدها السنوية بفارغ الصبر.

مميزات المتاجر التقليدية:

يعتبر المتجر التقليدي هو الشكل الكلاسيكي للمتاجر التي يرتاح فيها العملاء و اعتادوا عليها وأصبحت جزء أصيل من طريقتهم في الشراء.

من أهم مميزات المتاجر التقليدية:

  • سرعة الاستلام، وعدم التأخير.
  • عدم التعرض لمشاكل شركات الشحن وفقد البضائع خلال عملية الشحن.
  • التواصل الإنساني المباشر مع البائع.
  • تمكنك من رؤية المنتجات على الطبيعة في البداية قبل شرائها.
  • التأكد من جودة المنتجات.
  • الاختيار من بين العديد من الألوان والأشكال والخامات ومحاولة التفضيل بينهم.

خلال المقال حاولنا توضيح أهم مميزات وعيوب كل من المتجر الإلكتروني والمتجر التقليدي، خصوصاَ بعد ازدياد الاهتمام بإنشاء المتاجر الإلكترونية على الإنترنت.

إذا كنت ترغب في قراءة المزيد من المقالات المشابهة ، نوصيك بزيارة تصنيف مدونة اليوم هوست.

 

هل تجد هذه المقالة مفيدة؟