Chat with us, LiveChat botão whatsapp

كيفية تحسين ظهور المتجر الإلكتروني في محركات البحث | اليوم هوست

تواجد متجرك الالكتروني هو أمر رائع، ولكن بسبب المنافسة المرتفعة تحتاج إلى تهيئة موقعك بما يتناسب مع القواعد التي تفرضها محركات البحث حتى يظهر في النتائج الأولى. في السابق كان يعتمد أصحاب المتاجر على مواقع التواصل الإجتماعي لزيادة معدلات الزيارة القادمة لمواقعهم ولكن مع الوقت أثبتت هذه الاستراتيجية فشلها لأنها كانت السبب في جلب عملاء غير جيدين ولا يقومون باتخاذ قرار الشراء بسرعة وسهولة على عكس المستهلكين القادمين من محركات البحث. معرفة خدمات محرك البحث جوجل، و سيو المتاجر الالكترونية من الأمور الهامة التي ساعدت الكثير من أصحاب المشاريع في زيادة معدلات أرباح مشاريعهم.

 

ماهو تحسين محركات البحث للمتجر الإلكتروني؟!

يعني مصطلح تحسين محركات البحث search engine optimization على أنه الطريقة أو العملية التي تتم من خلالها تحسين موقعك الإلكتروني لكي يتناسب بشكل أفضل مع محركات البحث مايضمن لك التواجد في النتائج الأولى لهذه المحركات.

كما أنه الطريقة التي تساعد موقعك في الحصول على زائرين مجاناَ بدون إعلانات، كما أنهم قادمين مخصوص للحصول على ماتقدمه من خلال موقعك سواء منتجات أو خدمات. يقوم الموقع بتقديم ما يحتاجه العميل بشكل جذاب بدون أي إعلانات.

 

 أهمية تحسين محركات البحث للمتجر الإلكتروني الخاص بك : 

ملايين الأشخاص يسألون جوجل الملايين من الأسئلة يومياَ، بالإضافة إلى تواجد ملايين المواقع والمقالات التي تعطي إجابات للعملاء، ولكن ما هى الأهمية التي تعود على متجرك الإلكتروني عندما يظهر على النتائج المتقدمة في محركات البحث؟ 

هناك العديد من المميزات التي ستعود على متجرك الالكتروني وتتمثل في:

  • استقطاب الجمهور المستهلك المناسب لعلامتك التجارية: التواجد باستمرار أمام جمهورك المستهدف في حالة بحثه عن أي شئ يتعلق بما تقدمه من خدمات. ما يجعلك الحل الأول والإجابة على كل ما يحتاجه العميل ما يبنى بينكم علاقة ولاء وثقة.  ما يساعدك في تحقيق أهدافك التسويقية وحجز مكانك في السوق.
  • التفوق على المنافسين: التفوق على منافسينك وإحراز عدد نقرات وزيارات أعلى منهم ما يجعلك قادر على الاستحواذ على العملاء المحتملين وتحويلهم الحاليين. سيساعدك في أخذ جزء من حصة المنافسين في السوق.
  • تحليل النتائج بكل سهولة: سهولة قياس النتائج التي تمثلها كل مرحلة من مراحل تهيئة موقعك الإلكتروني مايجعلك قادر على تحديد الاستراتيجيات التي تتناسب مع منتجاتك والاستراتيجيات التي يجب تركها وعدم الاهتمام بها. كما أنه يساعدك في قياس تأثير قوة المحتوى الذي تقدمه وتأثيره على عملائك.
  • توسيع عملك مجاناَ: تعطيك مساحة للوصول إلى عملاء جدد محتملين بكل سهولة بدون الاعتماد على الإعلانات، كل ما عليك هو الاهتمام باتباع التعليمات والقواعد التي تفرضها محركات البحث ليتوافق ما تقدمه معها.

كيف تقوم بتحسين محركات البحث للمتجر الإلكتروني الخاص بك؟!

هناك العديد من الأمور التي يجب أن تهتم بها عند البدء في العمل على السيو الخاص بموقعك الإلكتروني. تحقيق النجاح لا ياتي بالصدفة، ولكنه يحتاج إلى اتباع القواعد والقيام ببعض الخطوات المتتالية حتى تستطيع أن تصل لهدفك، ومن أهم العوامل التي تحتاج اتباعها ليظهر موقعك في النتائج الأولى لمحركات البحث:

1- قم بتحليل متجرك: تحليل متجرك سيساعدك في الإجابة على مجموعة من الأسئلة الهامة التي ستساعدك في الوصول إلى الجمهور المستهدف المناسب لما تقدمه من خدمات. ومن أهم الأسئلة التي سيساعدك في حلها تحليل موقعك: ما هي نقاط القوة والضعف في ما تقدمه من منتجات؟ من هم جمهورك المستهدف المناسب؟ أين يتواجدون بكثرة؟ ما هي القناة الأمثل التي يمكنك التواجد عليها حتى تقوم يج>بهم لزيارة موقعك؟.

 

2- تحديد الكلمات الرئيسية التي يبحث عنها جمهورك المستهدف:  عمل بحث مكثف على الكلمات المفتاحية التي تتناسب مع ما تقدمه من خدمات أو منتجات على متجرك الإلكتروني أمر غاية في الضرورة حيث أنها ستساعدك في الظهور لمن  يحتاجون ما تقدمه بسرعة وسهولة.

بسبب اهمية الكلمات المفتاحية لترتيب المواقع في محركات البحث توجد منافسة عالية تتسبب في صعوبة الظهور لذلك من المهم استخدامها بطرق صحيحة وانتقاء المناسب لما تقدمه من منتجات حتى تستطيع تحقيق أهدافك التسويقية.

 

3- استخدم روابط داخلية Internal Links:  تتمثل الروابط الداخلية في أنها تسهل على العملاء الوصول للمنتجات الأخرى المشابهة والمقاربة لما يتصفحه العميل حالياَ، مما يزيد من احتمالات الشراء وزيادة تعريف العميل بما تقدمه من منتجات أخرى . أنه أشبه برسم خريطة داخلية لمتجرك كل غرفة بها تصل إلى الغرفة الأخرى ما يسهل على جميع زواره الدخول لجميع الغرف ورؤية محتوياتها.

 

4- إنشاء روابط خلفية Back Links: التواجد في مواقع قوية لها جمهورها سيساعدك في زيادة معدلات المرور على موقعك الإلكتروني، كما أنه في حالة كانت هذه المواقع تقدم ما تقدمه أنت من خدمات ستجلب لك عملاء محتملين مناسبين ما سيزيد من عمليات البيع في متجرك الإلكتروني.

 

5-تهيئة تصميم متجرك لمحركات البحث:  كل محرك بحث يحتاج أن توضع التصميمات عليه بحجم وجودة معينة حتى تستطيع أن تظهر بشكل أفضل ولا تحتاج إلى وقت طويل للتحميل.

 

6- اهتم بكتابة وصف جيد للمنتجات: المحتوى هو الملك، كلما أستطعت أن تصف ما تقدمه من منتجات بشكل جيد يساعد في بيعه بشكل أفضل وأسرع. كما أن العملاء الآن يحتاجون من المتاجر أن تقدم بجان منتجاتها محتوى تثقيفي وتعليمي قريب من المجال الذي يتم استخدام المنتجات به.

 

7-تهيئة متجرك للتصفح عبر الهاتف الجوال:  70% من المستهلكين يستخدمون الهاتف الجوال لتصفح موقعك ل>لك من الضروري أن تضمن لهم تجربة مستخدم إحترافية حتى تضمن تواجدهم وعودتهم لك مرة أخرى.

 

8- كتابة وصف الميتا بطريقة احترافية meta description: الميتا ديسكريبشن هي الوصف الذي يظهر للمستهلك على محركات البحث عندما يظهر له اسم موقعك، ومن هنا عليك تخيل كم أهمية الميتا ديسكريبشن.

خدمات محرك البحث جوجل تتيح للجميع من أصحاب المشاريع والمتاجر فرصة هائلة لزيادة المبيعات من خلال اتباع قواعد سيو المتاجر الإلكترونية من أجل تحسين ظهور المنتجات بجوجل ما يضمن لك زيادة المبيعات بالسيو لتحقيق أعلى معدلات أرباح.

إذا كنت ترغب في قراءة المزيد من المقالات المشابهة ، نوصيك بزيارة تصنيف مدونة اليوم هوست.

 

 

هل تجد هذه المقالة مفيدة؟