Chat with us, LiveChat botão whatsapp

تصميم غلاف كتاب

يعرف الكتاب من العنوان، مثل قديم متعارف عليه ولكنه غاية في الأهمية ويوضح لماذا تصميم غلاف كتاب لعملك القادم أمر هام للغاية ويساهم في وصوله إلى أكبر عدد من القراء. خلال المقال سنحاول الإجابة على العديد من الاسئلة التي يطرحها الكتاب عند خوض تجربة النشر لأول مرة فيما يخص غلاف كتابها الجديد. ما هي محتويات غلاف الكتاب؟ ولما يحتاج الكتاب لغلاف احترافي؟ وأهم الطرق التي تساهم في جعل الغلاف إحترافي.

اقرأ المقال لتجد الإجابة على جميع هذه الاسئلة.

لماذا يحتاج كتابك لغلاف احترافي؟

هناك العديد من العوامل الهامة التي تجعل الغلاف من الأمور الهامة لكتابك، ويرجع  لبعض العوامل المختلفة التي تزيد من أهمية غلاف الكتاب، والتي تتمثل في:

  • توصيل فكرة الكتاب للقارئ.
  • لفت انتباه الجمهور للكتاب.
  • الترويج للكتاب بشكل فني.
  • إنعاش الشكل الفني للكتاب.

كما أن هناك العديد من سلاسل الكتب العالمية التي تحافظ على تصميمات اغلفة معينة على طول السلسلة لأنها التصميمات التي يرتبط بها القراء من بداية النشر.

اقرأ المزيد: أفضل 5 افكار تسويقية ابداعية لزيادة المبيعات

ما هي محتويات غلاف الكتاب؟

من أجل الحصول على غلاف مثالي لكتابك لابد من توافر بعض العناصر الهامة في تكوين الغلاف، والتي تتمثل في ثلاث أجزاء أساسية لا يمكن الاستغناء عنها ولا إغفال أي منها بأي شكل من الأشكال، حيث أنها مجتمعة تكون غلاف الكتاب، وتتمثل في:

الجزء الأول: الغلاف الأمامي:

هو أول ما تقع عليه عين القارئ، ويهدف إلى جذابه وجعله يختار أن يقرأ هذا الكتاب، يعتبر هو بوابة العبور إلى مكتبة القارئ، في حالة استساغ الغلاف سوف يحصل عليه ويضمه إلى مجموعته وأن لم ينل إرضاءه سوف يظل مركون على الرف.

ويتكون الغلاف الأمامي من:

  1. العنوان: اسم الكتاب، وهو عبارة عن كلمة واحدة يختارها المؤلف لتعبر عن هدف الكتاب وفكره.
  2. اسم الكتاب: لابد من وجوده في مكان مرئي، وكلما كانت شهرة الكاتب كبيرة كلما كان لابد من وضع اسمه في مكان ظاهر وبخط عريض.
  3. العنوان الفرعي: في بعض الحالات يريد الكاتب في أن يقوم بوضع توضيح بسيط لاسم الكتاب وموضوعه.
  4. الصورة: هى العنصر البصري الأهم في الغلاف، لأنه يجذب عين الجمهور ويساهم في زيادة مبيعات الكتاب بشكل كبير ووصوله لشريحة كبيرة من القراء.

الجزء الثاني: الغلاف الخلفي:

بعد أن ينجذب القارئ بالغلاف الأمامي ويشرع في معرفة ما هو محتوى الكتاب، يقوم بالنظر إلى الغلاف الخلفي لمعرفة المزيد عن موضوع الكتاب وتاريخ المؤلف وهذا الأمر يساهم في إتمام عملية بيع الكتاب بشكل سهل وسريع.

ويتكون الغلاف الخلفي الغلاف من:

  1. وصف الكتاب: هى عبارة عن قطعة صغيرة تتضمن وصف للكتاب أو الاقتباس منه أو رأي بعض القراء للكتاب وترشيحات من كبار الكتاب. وفي بعض الكتب العلمية المخصصة لشريحة معينة من القراء يتم توضيح الهدف من شراء الكتاب للقراء.
  2. السيرة الذاتية: يتم فيها وضع سيرة ذاتية للكاتب وعن تاريخه وأعماله السابقة والجوائز التي حصل عليها خلال مسيرته الفنية بجوار صورة حديثة له.
  3. مراجعات الكتاب: هى آراء بعض الشخصيات الهامة والجهات التي سبق لها قراءة الكتاب وتقوم باستخدامه في غلاف الكتاب.

الجزء الثالث: كعب الكتاب:

هو الجزء الواصل بين الغلاف الأمامي والغلاف الخلفي، في الكتب الإلكترونية لا يوجد له وجود، ولكن في الكتب الورقية يعتبر من الأجزاء الهامة في بعض المكتاب يتم وضع الكتب بشكل عمودي وبالتالي لا يظهر من الكتاب سوى الكعب فقط. لذلك من المهم كتابة اسم الكتاب والكاتب وموضوع الكتاب بخط واضح على الكعب حتى يستطيع المتصفح رؤيته على رف المكتبة.

طرق لجعل غلافك احترافي:

الاحترافية والإبداع من أهم العوامل التي يجب أن تحرص على توافرها خلال عملية تصميم غلاف كتاب، لأن غلاف الكتاب هو أول ما يراه القارئ منه وحتى يقرر شراءه لابد من أن يوجد شيء ما مميز في الغلاف يلفت انتباهه لتصفحه ومعرفة ما به ومن ثم شراءه.

وإليك في السطور التالية بعض الخطوات التي ستساعدك في تصميم غلاف كتاب إبداعي إحترافي يساهم في رفع مستوى مبيعات الكتاب بشكل كبير، والتي تتمثل في:

  • أهتم بمرحلة التغذية البصرية:

يعلم كل من يعمل في مجال الإبداع أن مرحلة التغذية البصرية هي المرحلة الأولى والأساسية التي يخلقها منها الإبداع، وكلما كانت المدة والكمية التي تعرضت لها من الأعمال السابقة كبيرة وغزيرة كانت قدرتك على خلق أفكار مبتكرة ومبدعة قوي وحقيقي.

قم بتصفح مجموعة كبيرة من أغلفة الكتب في نفس مجال الكتاب الذي تقوم بتصميم غلافه، سواء من خلال مواقع الأنترنت المختلفة  المتمثلة في pinterest or goodreads أو من خلال تصفح مواقع المكتبات الكبيرة في بلدك أو العالم أجمع من خلال الشبكة العنكبوتية.

كما يمكنك القيام بزيارة المكتبات المحلية التي تقوم ببيع كتب في نفس مجال الكتاب الذي تعمل على تصميم الغلاف له.

كلما قمت بالتعرض إلى الكثير من الفن في مجالات متنوعة لها علاقة بما تقوم به سوف تستطيع إنتاج منتج فني عالي الجودة وليس له مثيل.

اقرأ المزيد: أفضل برامج تصميم رسومات التي يستخدمها المحترفون

  • اقرأ ملخص الكتاب بالكامل:

كيف يمكنك القيام بعمل تصميم عن شئ لا تعلم أي معلومة عن محتواه؟ لا يمكن أن تنتظر إبداع بدون معرفة مسبقة بمحتوى ما تقوم بالعمل عليه.

في البداية لو كان أمامك مساحة من الوقت تسمح لك بقراءة الكتاب بالكامل في البداية قبل أن تبدأ في تصميم الغلاف قم بذلك، ولكن في أغلب المشروعات تكون الأوقات المحددة لتسليم المشروعات صغيرة وقصيرة ومن هنا أجد أن فكرة قراءة ملخص الكتاب في البداية ومعرفة ما هى العلامات المميزة أو التيمات الفريدة التي بها وإبرازها على الغلاف بشكل جيد سوف يساعدك في خلق تصميم جديد مبتكر جيد للغاية.

في الفترات الأخيرة ظهرت العديد من المكتبات التي تحاول إعادة تصميم أغلفة كتب مهمة في المكتبة العربية بروح عصرية ولكن من أهم العقبات التي واجهتها هي تعامل الجمهور مع طريقتها في دمج الثيمات والعناصر الحديثة مع محتوى الكتاب.

  • أعرف قنوات النشر:

حيث أن معرفة قنوات النشر سوف يساعدك في تحديد أبعاد الغلاف ومن هنا تستطيع تصميم غلاف مناسب عند النشر ولا يكون السبب في حدوث أي مشاكل.

  • الإجابة على سؤال .. ماا سيجعل القارئ ينجذب للكتاب؟

هناك العديد من الأمور التي يجب أن يضعها المصمم في عين الاعتبار عندما يشرع في تصميم الكتاب.

عندما تقوم بتحديد هذه العناصر عليك بترتيبها بشكل هرمي واختيار العنصر الأكثر تاثير  للقارئ وتضعه في المقدمة ومن ثم تقوم بترتيب باقي العناصر.

ما يميز غلاف كتاب عن الآخر هو كيفية استخلاص المصمم للعناصر الهامة من حبكة الكتاب وتوضيحها وتقديمها للقارئ على الغلاف حتى يستطيع معرفة معلومات بدائية عن الكتاب ويشعر برغبة في أن يقتنيه ويبدأ في قراءته.

  • اختيار الخط المناسب لغلاف الكتاب:

نوعية الكتابة وموضعه من الأمور التي تحدد نوع الخط المستخدم في الغلاف، وسواء كنت استقريت على خط متواجد جاهز أو قمت بالاستعانة بأخد الخطاطين في رسم خط جديد خاص لكتابك، فأن نوع الخط وطريقة استخدامه على الغلاف سواء كان في كتابة عنوان الكتاب أو اسم المؤلف من الأمور الهامة التي تساعد في خروج الغلاف في أحسن وأفضل شكل ممكن.

كما أن اختيار الألوان التي يتم استخدامها في تصميم غلاف الكتاب من أمر هام ويعول عليه الكثير جدا في إيصال الفكرة والهدف من التصميم.

في هذه المرحلة يحتاج المصمم للتركيز على دمج عناصر الخط واللون بشكل مميز حتى يستطيع الحصول على تصميم يعبر بشكل جيد عن الكتاب ومحتواه ويكون له القدرة على جذب القارئ لشرائه وقرأته.

  • اختار صورة غلاف تناسب فكرة الكتاب:

يحتاج التصميم إلى صورة، تعبر عن ما يتضمنه الكتاب من أفكار، سواء كانت رسمة لشخص أو عمل فني حتى يرى القارئ  شئ يجعله يقوم بشراء الكتاب.

ويمكنك اختيار صور مرسوم أو صور تم التقاطها وتقوم باستخدامها في التصميم.

  • تقبل النقد:

هناك العديد من المشاريع الهامة التي تخرج بأفضل صور بسبب قيام صاحبها بالاستماع إلى الآخرين والنظر إلى تعليقاتهم بعين المهتم بالحصول على أفضل نسخة من العمل. ما يجعل التعديلات والانتقادات أمور هامة تساهم في تحسين العمل.

قم بعرض عملك على من هم أكبر منك في الخبرة والمعرفة، واصحابك في المجال نفسه واستمع إلى تعليقاتهم ولكن لا تنجرف لها حتى لا تنسى الهدف الأساسي من العمل.جميع الأعمال الفنية تحتاج منا الكثير من التعديلات الهامة التي تساهم في خروجها بأفضل صورة ممكن.

أهم البرامج المستخدمة أثناء تصميم غلاف كتاب؟

هناك العديد من البرامج التي يعتمد عليها مصممي أغلفة الكتب من أجل الحصول على تصميمات إحترافية، وتتمثل في:

  1. برنامج flip HTML5: يعتبر الأشهر عالمياَ في مجال تصميم أغلفة الكتب، فهو مفتوح المصدر، يتيح للمصممين الحصول على نسخ بي دي أف من التصميمات سواء كانت ثابتة او متحركة. كما أنه يوفر أكثر من قالب يمكن استخدامهم لعمل تصميم غلاف إحترافي.
  2. برنامج Adobe In Design: هو الأفضل في تصميم الأغلفة والصفحات الداخلية، حيث أنه الأقدر على إعطاء المصممين النتائج النهائية التي يسعون لها.كما أنه يسمح للمصممين تطبيق قوالب على صفحاتهم الداخلية في الكتب.
  3. برنامج Quarkxpress : يقدم العديد من المميزات الإضافية الغير موجودة في باقي البرامج الأخرى، كما أنه يتيح للمصممين فرصة التعلم من خلال فيديوهات توضح لهم كيفية استخدام التطبيق.
  4. برنامج Adobe frame maker: يعتبر الأفضل في التعامل مع الكتب المعقدة، ويفضله المحترفين من أجل تصميم الأغلفة. يضم مجموعة متنوعة من الإضافات الحديثة التي تلائم سوق النشر الحديث.
  5. برنامج scribus: يقدم لك صورة احترافية ويمكنك استخدامه وتنزيله بشكل مجاني بالكامل. يوفر الكثير من الإضافات للمصممين.

صمم هويتك التجارية مع اليوم هوست:

هناك العديد من العوامل الهامة التي تجعل تصميم الهوية التجارية من أهم الأمور التي تحتاج لها جميع العلامات التجارية في العالم، حيث أنها تعتبر وثيقة التعارف الأولى بين العلامة التجارية والجمهور المستهدف، وتتمثل أهميتها في التالي:

  • تحميل اختلافك وتميزك، فهي تظهر العناصر الهامة والمميزة في علامتك التجارية للجمهور، ما يضمن لك مكان في السوق من وقت طرح علامتك التجارية .
  • الظهور بشكل عملي يترك انطباع عن علامتك التجارية أنها الأفضل، حيث أن الاهتمام بالتفاصيل في عالم البيزنس من أهم الأمور التي تفرق بين علامة تجارية وأخرى.
  • تكوين علاقة أساسها الثقة بين العلامة التجارية والجمهور المستهدف، فهى الرسالة الأولى التي تصلهم عن علامتك التجارية ويجب أن تكون على أفضل صورة وشكل.
  • من الأمور الهامة التي تظهر بها مهنيتك.
  • تترك أثر في عقل المستهلك، وتظل هى المتحدث الرسمي عنك وعن علامتك التجارية في غيابك وحضورك.

يساعد اليوم هوست عملائها في الحصول على هوية بصرية تتناسب مع هوية علامتك التجارية، وتناسب جمهورك المستهدف.

نضمن لك الحصول على هوية بصرية إحترافية تمت بعد أن قام الفريق بدراسة علامتك التجارية و جمهورك المستهدف والسوق التي تعمل به والعديد من الأمور الهامة التي ستجعل الجمهور المستهلك يرتبط بعلامتك التجارية بشكل قوي.

خلال المقال قمنا بتوضيح العديد من الأمور التي تتعلق بتصميم غلاف كتابك وأهميته وأهم العوامل التي يجب أن تحرص على تواجدها في غلافك والكثير من الأمور الهامة.

زور موقعنا لقرأة المزيد من المقالات المهتمة بمجالات التكنولوجيا والتسويق الرقمي.

هل تجد هذه المقالة مفيدة؟