Chat with us, LiveChat botão whatsapp

اسعار تصميم التطبيقات والعوامل المؤثرة في نحديد التكلفة

يشهد العالم طفرة حقيقية في مجال تصميم وتطوير التطبيقات، مما ينتج اختلاف واضح في اسعار تصميم التطبيقات من شركة إلى أخرى، الأمر الذي يخلق حيرة لدى العميل أي التطبيقات تفيده وماذا يختلف تطبيق ما عن نظيره الأقل منه سعراً، خاصة بعد تعدد شركات تصميم التطبيقات، ووجود منافسة كبيرة بينهم من حيث الجودة والسعر. لذا فالسؤال الذي يجب معرفته هو كيف تتحدد اسعار تصميم التطبيقات، وما هي العوامل التي تؤثر في سعرها، لتنتهي حيرة العميل ويضمن عدم خداعه من قبل أحد الشركات ويتمكن من اختار التطبيق الذي يريده بالجودة والسعر المناسب له.

كيفية تحديد سعر تصميم تطبيقات الجوال

كيفية تسعير تطبيقات الجوال

هناك بعض المراحل التي يمر بها التطبيق حتى يصل إلى الصورة النهائية التي يتم تسليمها للعميل، وكل خطوة من تلك الخطوات يكون لها التكلفة الخاصة بها؛ فكي يتمكن العميل من تحديد سعر التطبيق الذي يريد شراؤه لا بد أن يعرف تكلفة كل خطوة ومن ثم يحسب التكلفة الإجمالية للتطبيق، تلك الخطوات المؤثرة في اسعار تصميم التطبيقات سنناقشها في السطور القادمة مع توضيح أهمية كل خطوة وتأثيرها على جودة التطبيق.

1. عمل خطة لتصميم التطبيق

التخطيط الجيد للتصميم من أهم عوامل نجاحه، حيث تبدأ هذه الخطوة بالتواصل مع العميل وسماع منه كل ما يحتاجه في التصميم والمشاكل التي يريد حلها باستخدامه لهذا التطبيق، وهي ما تسمى بخطوة تحليل البيانات التي ينتج عنها عمل خطة كاملة لتصميم وبرمجة وتسويق التصميم قبل إنشاؤه، وبالطبع سيوجد تكلفة لهذه الخطوة، حيث يوجد فريق خاص لإنشاء هذه الخطة على أسس دراسية سليمة تتوقع المشاكل وتتلاشها قبل حدوثها.

2. تصميم واجهة التطبيق

يتم تصميم واجهة مناسبة للتطبيق تتوافق مع الخدمة التي يقدمها، ويفضل أن تكون كاللوحة الفنية تجذب العميل وتبهره، كما يفضل استخدام الألوان الهادئة التي لا تؤذي عينه من كثرة الاستخدام، وكلما كان التصميم رائعاً، كلما زادت تكلفته.

3. الاستضافة السحابية للتطبيق

هذه الخطوة من أهم الأمور التي تؤثر في اسعار تصميم التطبيقات، وهي عمل استضافة سحابية لبيانات التطبيق عبر الإنترنت لحفظ البيانات على الشبكة العنكبوتية فلا يمكن ضياعها، كي يمكنك استعادة بيانات العملاء بكل سهولة إذا حدث عطل ما للتطبيق، واستضافة قاعدة بيانات التطبيق عبر السيرفرات السحابية تكون تكلفتها عالية إلى حد ما ولكنها هامة لضمان أمان معلومات العميل وكذلك طرق الدفع الإلكتروني.

4. مهام التطبيق

بالطبع المهام التي يقوم بها التطبيق تتحكم بشكل كبير في اسعار تصميم التطبيقات، فالتطبيق المتعدد المهام  والمتعدد في طرق الدفع الإلكتروني تختلف تكلفته عن التطبيقات العادية.

5. المنصات التي تدعم التطبيق

يختلف سعر التطبيق تبعاً  للمنصات القابل العمل عليها، فالتطبيق الخاص بأنظمة الاندوريد يختلف سعره عن تكلفة تصميم تطبيق للايفون IOS، وبالطبع يزيد تكلفة تصميم تطبيق للايفون IOS عن سعر تصميم تطبيقات الاندوريد.

6. تحديد منصة إعلان للتطبيق

في حالة الرغبة في الاستفادة المادية من وضع الإعلانات داخل التطبيق، يتم إشعار شركة تصميم التطبيقات بذلك، وإما أن تحدد الشركة قيمة مادية تضاف إلى اسعار تصميم التطبيقات أو تأخذ نسبة من ربح الإعلانات التي يتم عرضها من خلال التطبيقات.

7. إمكانية إرسال اشعارات للمستخدم

هذه الخطوة تجعل العميل على تواصل دائم بالتطبيق، فالإشعار يطلعه على كل ما تقدمه الشركة من خدمات جديدة، وبالطبع قيمة انشاء هذه الخدمة تضاف إلى اسعار تصميم التطبيقات.

8. طريقة وصول التطبيق للمستخدمين

يوجد العديد من طرق توزيع التطبيق على المستخدمين إما مجاني، مجاني يدعم الإعلانات، مجاني بإمكانيات محدودة أو بمقابل مادي، وكل طريقة لها ميزتها وخصائصها وكذلك سعرها الخاص الذي ستعرضه عليك شركة تصميم التطبيقات.

9. لغة التطبيق

يمكنك اختيار لغة واحدة للتطبيق، كما تسطيع أن تجعل التطبيق يدعم أكثر من لغة وبالطبع سيحتاج ذلك المزيد من الوقت مما يرفع سعر التطبيق المصمم.

10. طريقة الدخول للتطبيق

يوجد بعض التطبيقات التي يتم الدخول إليها مباشرة بمجرد فتحها، ولكن بعض التطبيقات الأخرى يستلزم الدخول إليها التسجيل عبر البريد الإلكتروني أو رقم الجوال. وأخيراً يجب وضع جميع العوامل المؤثرة في اسعار تصميم التطبيقات والتي تم سردها سابقاً في عين الاعتبار، فلا يجب التركيز على عامل أو أكثر وإهمال بقية العوامل،  لضمان وجود حالة اتزان في تطبيقك بين الجودة والسعر المناسب.

أسعار تصميم تطبيقات الجوال بالسعودية

مع ازدياد اعتماد الناس على الهواتف الذكية، ازدادت أهمية تصميم تطبيقات الجوال الناجحة لجذب العملاء وتعزيز الأعمال التجارية.

العوامل المؤثرة على أسعار تصميم تطبيقات الجوال:

تعقيد التطبيق:

  • نوع التطبيق (تجاري، ألعاب، تعليمي، اجتماعي)
  • ميزات التطبيق ووظائفه
  • تصميم واجهة المستخدم

المنصات المدعومة:

  • تصميم التطبيق لأنظمة التشغيل المختلفة (Android، iOS)
  • تصميم تطبيق متعدد المنصات

خبرة فريق التصميم:

  • خبرة وكفاءة مصممي وبرمجيات التطبيق
  • سمعة الشركة وخبرتها في تصميم التطبيقات

الموقع الجغرافي:

  • تختلف أسعار التصميم حسب الموقع الجغرافي للشركة
  • تكاليف المعيشة ومستوى الخدمات

وايضا علينا أن نخبرك عن ما هي التطبيقات الإليكترونية؟ التطبيقات الإلكترونية هي منصات تقدم خدمات للمستخدمين بمجالات معينة ويتم تحميلها عبر الهواتف المحمولة الذكية باختلاف أنواعها

مميزات تطبيق الجوال

مميزات تطبيق الجوال لمشروعك

هناك العديد من الفوائد لتطبيقات الجوال مثل جذب العديد من الزبائن بسهولة إلى المنتجات والخدمات دون عناء أو تكلفة كبيرة خصوصًا وأن التعامل معها سهل جِدًّا كما تساعد التطبيقات في إيجاد الصلة المستمرة مع الزبائن والتواصل المباشر كما يمكن تأسيس العلامات التجارية المميزة وكسب ثقة العملاء.

لغات البرمجة المستخدمة في برمجة تطبيقات الأندرويد Android

تم تطوير Android بواسطة Google وهو نظام تشغيل مفتوح المصدر يعتمد على Linux, نظرًا لكون Android مفتوح المصدر، يمكن لأي شركة أو فرد تنزيله واستخدامه لمنتجاتهم. في الأصل، تم إنشاء نظام التشغيل Android بواسطة شركة Android Inc للكاميرات الرقمية والهواتف المحمولة, وثم استحوذت Google على شركة Android Inc في عام 2005 واليوم، يوجد مليارات الهواتف التي تعمل بنظام Android في العالم. ولكن السؤال ما هي لغات البرمجة التي يمكن استخدامها لتطوير تطبيقات Android للأجهزة المحمولة؟ فيما يلي قائمة بأكثر لغات البرمجة شيوعًا والمستخدمة لتطوير تطبيقات Android:

  • جافا java
  • كوتان Kotlin
  • سي شارب # C
  • بايثون Python
  • سي بلس بلس C + +

ما هي أنواع السيرفرات المستخدمة في تصميم تطبيقات الجوال؟

السيرفرات أنواع كثيرة منها الاستضافة المشتركة والاستضافة الحسابية والاستضافة الخاصة لما يتوفر بهم من السرعة والكفاءة العالية.

ما هي خطوات عمل تطبيق الجوال؟

يتم عمل تطبيق الجوال على عدة خطوات وهي تحليل الفكرة ودراستها جيدا ثم عمل وثيقة لشرح وظائف التطبيق وعمل تجربة استخدام التطبيق ثم عمل التصميم الجرافيكس للتطبيق وثم برمجة واجهات التطبيق إيفون وأندرويد ثم برمجة السيرفر والرفع علي المتاجر

كيفية تحديد سعر تصميم تطبيقات الجوال

تحديد اسعار تصميم التطبيقات

قبل البدء في تصميم تطبيقات الجوال، ينبغي عليك التعرف على كيفية تحديد سعر تصميم تطبيقات الجوال الذكي، وإليك الطريقة المخصصة لذلك عبر التالي:

  • التعرف على الأهداف التي يتضمنها التطبيق، وفقًا إلى الدراسة التسويقية التي يتضمنها.
  • التعرف على تكلفة تصميم واجهات التطبيق الإلكتروني الذي تنوي تصميمه.
  • الاطلاع على قواعد البيانات السحابية.
  • برمجة واجهات التطبيق الإلكتروني الذي تنوي تصميمه.
  • التعرف على المواقع والشركات التي تميزت في هذا المجال، والاختيار من بينها أيٍ من الشركات المضمونة.
  • الحصول على مشورة الآخرين في التعرف على الأسعار الخاصة بتصميم تطبيق إلكتروني جديد.
  • وضع دراسة الجدوى التي تتضمن كافة العناصر التي ستحتاج إليها لإتمام تلك العملية بنجاح.

تعرف على تكلفة تصميم تطبيق للايفون

تكلفة تصميم تطبيق للايفون

في ظل التحديات التي تواجه الشركات الكبرى لنشر هويتها التجارية بقوة وتعزيز خطط التسويق الإلكتروني لها؛ لاكتساح السوق المحلي والعالمي، ظهرت أهمية تصميم تطبيقات للايفون يساعد على انتشار منتجات الشركة والوصول لأكبر عدد من المستهلكين.   يدعي البعض أنه من السهولة حساب تقدير عام لتكلفة تصميم تطبيق للايفون، ولكن الأمر يختلف عن ذلك على الإطلاق، لأن تكلفة تصميم تطبيقات الجوال على نظام الايفون تختلف على حسب متطلبات كل شركة والاتفاق الذي يتم بين شركة تصميم التطبيقات وبين العميل، وأيضاً باختلاف حجم التطبيق وتعدد مهامه، كما أن هناك عوامل أخرى تتحكم في تكلفة تصميم تطبيق للايفون، والتي يتم ذكرها في السطور التالية :

1. نوع التطبيق

التطبيقات الخاصة بالشركات الصغيرة تكون محدودة الوظائف وسهلة في بنائها، فلا تكلف أصحابها الكثير، أما التطبيقات التي تعتمد على قواعد البيانات تكون أكثر تعقيداً لأنها تحتاج إلى كم معلومات هائل من ملفات، صور وأصوات. هناك نوع آخر أيضا من تطبيقات الايفون الذي يعتبر الأعلى سعراً وهو تطبيقات الألعاب التي تحتاج إلى عمل سجل للاعبين وقوائم ربط لعناصر اللعبة، كما يمكن دمجها بخاصية 3D. كما أن التطبيقات التي تعتمد على خاصية ال GPS، تكون أكثر تعقيداً في أوامرها ويستهلك تصميمها الكثير من الوقت، الذي يتم حساب تكلفته وإضافته على قيمة التطبيق. لذا فبعد تحديد نوع التطبيق الذي يريده العميل، تتمكن شركة تصميم التطبيقات بسهولة من تحديد متوسط التكلفة الفعلية ل تصميم تطبيق للايفون.

2. ميزانية الشركة

لا بد من النظر إلى ميزانية الشركة التي تريد امتلاك تطبيق للايفون، لأنها عامل رئيسي في الطريق الذي يتبعه المصمم، فبعض الشركات تضع ميزانية بسيطة وتطلب مميزات عالية الجودة، لذا لا بد من الاتفاق أولاً على الميزانية المخصصة لبناء التطبيق قبل البدء في تصميم تطبيق للايفون.

3. وظائف التطبيق

هناك تطبيقات بسيطة لا تكلفك الكثير وكذلك لا تجلب لك أرباح بالشكل الذي تريده، ويوجد تطبيقات أكثر تعقيدًا تكلفك كثيراً ولكنها تدر لك أرباح عالية، لذا يجب عمل دراسة لتحديد أهداف التطبيق، وتحديد الفئة المستهدفة منه، و تصميمه بصورة محببة للعملاء، و هناك خصائص برمجية توجد في بعض التطبيقات، والتي تؤثر بالطبع على سعر تطبيق الآيفون وهي :

  1. عمل لوحة تحكم سهلة وبسيطة للمستخدم تمكنه من إدارة التطبيق.
  2. دعم التطبيق للخرائط وإمكانية تسجيل البيانات.
  3. إمكانية تعدد طرق الدفع الإلكتروني.
  4. إمكانية متابعة طلبات العميل.
  5. تسجيل رأي العميل في الخدمة.

بعض التطبيقات يوجد بها بعض الخصائص التي تم ذكرها سابقا، والبعض الآخر تجمع بين كافة هذه الخصائص بمنتهى الاحترافية، وبالتالي يؤثر ذلك على تكلفة تصميم تطبيق للايفون.

4. قواعد البيانات السحابية

وهي ضرورية في حالة التطبيقات التي تتطلب التعامل من خلال الإنترنت،عن طريق استضافة سيرفر التطبيق على أحد المواقع على الإنترنت، مما يضمن أمان البيانات، ولكنها ترفع من قيمة التطبيق.

5. الخدمات التسويقية للتطبيق

هناك بعض شركات تصميم التطبيقات التي تتحمل مسؤولية تسويق التطبيق ونشره بين المستخدمين، باستخدام تقنيات حديثة، لزيادة الربح من التطبيق، وبالطبع ستأخذ الشركة نسبة من الأرباح التي يحققها التطبيق، تتفق عليه مسبقاً مع العميل. وأخيراً يوجد بعض شركات تصميم التطبيقات المحترفة التي تترك على الموقع الإلكتروني الخاص بها نموذج طلب تصميم تطبيق للايفون، يشتمل على وصف الفكرة الذي يريد العميل تطبيقها، والمشاكل الذي يريد حلها باستخدام هذا التطبيق، ومن ثم تتمكن الشركة من حساب تكلفة تقريبية لتصميم التطبيق وإرسالها للعميل.

الاسئلة الشائعة:

كيف اصمم تطبيق ايفون؟

افتح Appy Pie App builder وانقر على “إنشاء تطبيقك” أدخل اسم عملك وانقر فوق التالي للمتابعة حدد فئة من اختيارك إنهاء مخطط الألوان لتطبيقك

كيف يمكنني ان اصنع تطبيق؟

خطوات إنشاء تطبيقاتك المخصصة وبنائها حدد المستخدم المثالي للتطبيقات. اكتشف أنواع الأشخاص الذين سيستخدمون تطبيقك. ... ترجم أفكارك إلى نموذج أولي. ... بناء الحد الأدنى من المنتج القابل للتطبيق (MVP). ... تأكد من تميز تطبيقك. ... حدد التطبيق الأفضل لك: الويب أو الهاتف المحمول. ...

هل تجد هذه المقالة مفيدة؟