Chat with us, LiveChat botão whatsapp

6 نصائح عند كتابة محتوى متجرك الالكتروني

كتابة محتوى متجرك

لا تقل أهمية كتابة محتوى متجرك عن تصميم وجماليات موقع الويب الخاص بك لأنه يقود نتائج محرك البحث ويزيد من حركة المرور المتواجدة داخل موقع الويب الخاص بك ويثبت مؤسستك الرائدة كصناعة.

المحتوى الجيد الآن هو ما يحدد مكانتك بين المنافسين في كل مكان حيث تحدد الجودة والكمية قدراتك على الاستفادة من المحتوى لنتائج الأعمال التي تقوم بها يجب التركيز دومًا كتابة محتوى موقعك بطريقة استثنائية مختلفة ومبتكره.

كتابة محتوى مميز هو اختيار يجب اتخاذه بواسطتك وذلك من خلال تخصيص الوقت والعمل المطلوبين لإنشاء محتوى رائع وبناء علامة تجارية مزدهرة، أو يمكنك اتخاذ الطريق السهل وكتابة محتوى المتجر الالكتروني الخاص بك بطريقة رديئة وهو المسار الذي لن تصل في نهايته إلى أي شيء على الإطلاق حيث سيؤدي ذلك إلى إهدار الوقت والطاقة والموارد فقط، أما في حالة قُمت بكتابة محتوى أصلي فستساعد محركات البحث موقعك في الحصول على المزيد والمزيد من الظهور.

ما هي كتابة المحتوى ؟

كتابة محتوى متجرك هي عملية تحرير متجرك الإلكتروني المتواجد عبر صفحات الويب، وعادة ما يكون ذلك من أجل أغراض التسويق الرقمي حيث من الممكن أن تتضمن كتابة المنشورات و مقالات المدونة ونصوص ومقاطع فيديو والبودكاست.

تستطيع كتابة المحتوى الخاص بك بأكثر من طريقة مميزة للغاية حيث يمكنك الكتابة عبر الووردبريس ومن خلال الأداة الرائعة جوجل دوكس والتي توفر لك الآمان لجميع المحتوى الخاص بك مع إضافات مميزة للغاية.

كيفية كتابة محتوى متجرك بطريقة فعالة ومبتكرة ؟

كتابة محتوى متجرك

لا يوجد صيغة سرية لكتابة محتوى عالي الجودة، هذه إحدى أكبر مميزات مجال الكتابة ليس من الضروري أن تكون ذات خبرة لتصل إلى صناعة محتوى فائق بل تستطيع من خلال النصائح الأتية والتي ستساعدك في تحسين جودة وكمية المواد المكتوبة.

1.اكتب عنوان جذاب: إن العنوان سلاح ذو حدين فهو يحدد ما إذا كان المستخدم سيقرأ بقية عملك أم لا، إذا كان العنوان لا يثير المشاعر أو يجعل القارئ يرغب في معرفة المزيد حول الموضوع فأنت ببساطة لا تحقق النتائج المرجوة من المحتوى الخاص بك، لذا يجب عليك التأكد من اختيار العنوان المناسب والذي يجذب عيون المستخدمين من الوهلة الأولى حيث أن الإحترافية المهنية أمر مطلوب هنا.

2.اصنع محتوى يجذب الانتباه: كما نعلم جميعًا اليوم لا يمتلك المستخدم أكثر من 3 ثواني من أجل تحديد إن كان هذا المحتوى المرجو أم لا وذلك لعدم توافر الوقت لدى العملاء الآن وسرعة الحياة من حولنا، لذا لديك ثلاث ثوان فقط لإبقاء القراء على اتصال مع محتواك وذلك بعد قراءة العنوان الرئيسي، حيث تلعب الجملة الأولى أيضًا دورًا أساسيًا في تحديد ما إذا كان القراء سيكملون بقية المحتوى الخاص بك ونتيجة لذلك يجب أن تكون كتابة محتوى متجرك جاذبة للانتباه وسلسة أثناء القراءة من أجل الفروقات الفردية بين الأشخاص.

3.قم بعمل بحث دقيق: يجب أن يكون لديك معرفة واسعة بالموضوع الذي تكتب عنه لذا يتوجب عليك القيام ببحث شامل حول الموضوع الذي ترغب في التحدث بشأنه، كما أنه من الضروري تضمين المحتوى الخاص بك بمجموعة من الإحصائيات والبيانات لإثبات صحة ومصداقية ودعم ادعاءاتك.

4.ركز على هدف محدد: يجب عليك تحديد رسالة رئيسية واحدة على الأقل ترغب في نقلها قبل كتابة محتوى موقعك، ضع ذلك في الإعتبار عند الكتابة وقم بربط المحتوى الخاص بك مرة أخرى بالنقطة الرئيسية بقدر الإمكان، تحديد الهدف يجب أن يكون دقيق كما أنه يلزم تحديد هدف واحد فقط من المقال حتى لا يتسلل الملل للقارئ فتعدد الأهداف من الممكن أن يسبب العديد من المشاكل خاص بالمحتوى المكتوب.

5.تحسين المحتوى الرقمي: غالبًا ما يتكون المحتوى الرقمي من فقرات قصيرة وجمل قصيرة وقوائم متعددة النقاط، لذا يجب أيضًا تحسين المحتوى الرقمي للبحث باستخدام أفضل ممارسات تحسين محركات البحث وأحدث استراتيجيات محتوى تحسين محركات البحث، تأكد من كتابة المقال الخاص بك في شكل نقاط تواليًا وذلك حتى يكون المحتوى مناسب ومريح للعين كما تسهل قراءته.

6.تحرير المحتوى الخاص بك: بعد إنشاء المسودة الأولى للمحتوى الذي ترغب في عرضه للمستخدمين يجب عليك مراجعة المقال الذي قمت بكتابته من أجل تحسين الأداء والعثور على أخطاء إملائية تحتاج إلى تعديل، في معظم الحالات تتحسن الكتابة لأنها تمر بجولة أو اثنين من التعديلات حتى تتم صياغتها بشكل مثالي.

أهم الخطوات التي ستساعدك على كتابة محتوى مميز لموقعك الالكتروني :

تعرف على جمهورك :

  • الأمر بسيط للغاية لكن العديد من كاتبي المحتوى يضعون القلم على الورق قبل التفكير في من يحاولون الوصول إليه، يجب قبل صياغة أي محتوى أن تسأل نفسك ” من هو جمهوري الأساسي ” ماذا أعرف عن جمهوري الثانوي ” كيف يمكنني التأثير في جمهوري الأساسي والثانوي ” كيف سيجدون موقعي على الإنترنت “

  • على سبيل المثال أنك تقوم بإنشاء موقعًا إلكترونيًا خاص بـ شركة محاماة لذا سيكون جمهورك الأساسي من العملاء الحاليين بينما جمهورك الثانوي يكون أشمل بكثير من محامين آخرين ومراسلين قانونيين أو أي انسان يحتاج خدماتك في المستقبل، ستحتاج إذًا التأكد من أن المحتوى الخاص بك سهل وبسيط ليصل إلى المستخدمين.

  • المستخدمين يجدون المحتويات عبر الويب من خلال الكثير من المسارات المختلفة منها وسائل التواصل الإجتماعي ومواقع الويب ومشاركة البريد الإلكتروني وعن طريق محركات البحث وهي الطريقة الأهم على الإطلاق والتي تستطيع من خلال المحتوى المميز أن تكون دائمًا مفضلًا لدى محرك البحث جوجل ويقوم بعرض المدونة الخاصة بك للمستخدمين في كل مكان.

اتبع النموذج العصري الهرم المقلوب :

  • القاريء بشكل عام الآن يتمتع بفترات انتباه قصيرة للغاية لذا سيكون تحديد إن كان موقعك مفيد أم لا خلال ثوانٍ معدودة، قم ببناء المحتوى الخاص بك مثل الهرم المقلوب حيث تكون أهم الرسائل والمعلومات التي تود تقديمها بأعلى الصفحة ثم تنتقل تدريجيًا إلى المعلومات الأخرى الأقل أهمية ثم نقوم بختام المقال بإضافة بعض التفاصيل العرضية.

  • مثال تطبيقي نفترض أنك تنشئ مقال حول مؤتمر صحفي ما، ستقوم بشكل تلقائي بإظهار التفاصيل المهمة أولًا كوصف الموضوع الرئيسي الذي يدور حوله المحتوى وتاريخ إقامة المؤتمر وموقع حدوث المؤتمر وذلك في بداية الصفحة، ثم تقوم بإضافة التفاصيل التابعة الداعمة مثل المتحدثين وموضعات المحاضرات ثم نقوم بإضافة قائمة من الموارد ذات الصلة في أسفل الصفحة.

اكتب جمل قصيرة وبسيطة :

  • وفقًا للمثل الإنجليزي الشهير ” الجمل الطويلة مخصصة لتشارلز ديكنز ” حيث أن فترة الإنتباه للقاريء اليوم قصيرة جدًا، بحيث يكون متوسط ما يقرأ المستخدم اليوم من جمل لا تتجاوز 35 كلمة أو أقل من ذلك لذا فإن المحتوى الذي يسهل على القاريء المعلومة لكي تصل إلى مسامعه بسرعة ويجعل من قرائته مختصرة ومفيدة سيصل بطبيعة الحال إلى جمهور أكبر بكثير مما يتوقع.

 تمسك بـ الجمل المبنية للمعلوم :

  • استخدم دومًا الأفعال المبنية للمعلوم بدلًا من المبنية للمجهول وحدد موضوع الجملة، مثال حي لذلك الأمر بدلًا من كتابة طلب القهوة نقول ” طلب الرجل القهوة ” حيث تساعدك الجمل المبنية للمعلوم في إنشاء جمل موجزة وسهلة القراءة كما أنها مباشرة أكثر.

 

وضح للقارئ ولا تقل :

  • لا تجعل مقالك يقتصر على العموميات والجمل رفيعة المستوى بل تساعدك الأمثلة الواقعية المحددة في جعل القارئ يفهم رسالتك وتصويرها بشكل أفضل، كما تساعد معلومات المنتج الإضافية الوصفية لـ تحسين محركات البحث لموقع الويب الخاص بك وتقوم بمنح المستخدمين المعلومات التي يحتاجونها لإجراء عمليات الشراء.

شطب المصطلحات :

  • شبكة الإنترنت ليست متاحة للخبراء والتقنيين فقط بل هي منصة يتواجد بها الجميع من مختلف البلدان والطبقات والأعراق لذا تأكد من أن المعلومات مفهومة للمتلقي الغير متخصص، تجنب اللغة الصعبة وقم بشرح المصطلحات المعقدة وحاول قدر المستطاع توفير بعض الارتباطات الشعبية حيث يستطيع المستخدم العادي المواكبة والحصول على مزيد من المعلومات.

أفضل 10 أدوات التسويق بالمحتوى تحتاجها السر إلى إنشاء محتوى جذاب ومثير

Hootsuite

 Hootsuite  

هوتسوت عبارة عن مجموعة من أدوات تسويق المحتوى والتي تم تصميمها تبعاً لاحتياجات المسوقين بحيث يساعد المسوق في  كل مرحلة من مراحل عملية إنشاء المحتوى وإدارته.

بعد الانتهاء من كتابة المحتوى يمكنك إعداد منشوراتك على وسائل التواصل الاجتماعي مع إضافة  الصور والفيديوهات ثم القيام بجدولته باستخدام تقويم هوتسوت وهنا توصيك الأداة بأفضل الأوقات للنشر لتحقيق أقصى قدر من التفاعل.

كانفا

وهي أداة تصميم مفيدة جداً تساعد في تصميم منشورات الوسائط الاجتماعية وحتى الرسائل الإخبارية عبر البريد الإلكتروني وصولاً إلى مقاطع الفيديو ويضم كانفا الآلاف من القوالب المجانية للاستخدام.

Google Workspace

تأتي من جوجل وتضم مجموعة من الأدوات المفيدة للفرق حيث تضمن الأدوات المستندة إلى السحابة إمكانية التعاون الفعال بين أعضاء الفريق عبر الإنترنت، ومن بين أدواتها مستندات جوجل لمشاركة المحتوى بين المسوقين كذلك جوجل ميت وغيرها من أدوات التواصل.

Lumen

وهي عبارة عن أداة سحب وإفلات لإنشاء محتوى فيديو ويمكن فيها استخدام  الذكاء الاصطناعي لإنشاء مقاطع فيديو مباشرة ويمكنك بعد ذلك ضبط الفيديو باستخدام أدوات التحرير التفصيلية.

WordPress

وهي من بين أفضل 10 أدوات التسويق بالمحتوى تحتاجها ويعد وورد بريس أداة تسويق محتوى مفيدة بشكل خاص للشركات الصغيرة، يساعد في إدارة المحتوى من إنشاء وتحديث وإدارة لمحتوى مدونتك أو موقع الويب الخاص بك، ويساهم في تحقيق السيو لزيادة التأثير على محركات البحث.

Brafton

تم تصميم منصة تسويق المحتوى براتفون لتتبع المحتوى الخاص بك وإدارته بدءً من التفكير وحتى النشر، وفيه تجد لوحات معلومات المشروع والجداول الزمنية وأصول الصور وملخصات المحتوى والتسليم والرسائل وكل تفاصيل المشروع.

Vidyard

فيديارد عبارة عن منصة لإنشاء واستضافة الفيديو تسمح لمسوقي المحتوى بدمج مقاطع الفيديو في البريد الإلكتروني ومحتوى موقع الويب والمحتوى الاجتماعي، كما يضم تحليلات  وتحسين محركات البحث (SEO)  مما يساهم في تحقيق مقاطع الفيديو الخاصة بك أكبر تأثير.

Ahrefs

هي أداة لتسويق المحتوى تساعدك على إنشاء محتوى يتناول الموضوعات التي يبحث عنها عملاؤك عبر الإنترنت، حيث يساعدك في استكشاف الكلمات الرئيسية والعثور على أفكار جديدة ثم يقوم بتحليل كل خيار لتحديد مدى صعوبة التصنيف للكلمات.

SEMRush

وهي أيضاً أداة للعثور على الكلمات الرئيسية وتحسين محركات البحث كذلك يساعدك في العثور على الموضوعات والأسئلة الشائعة التي يجب معالجتها في تسويق المحتوى الخاص بك.

تطبيق همنغواي

وهي أداة قوية للتحرير للحصول على درجة مستوى القراءة مع   تسليط الضوء على المشكلات في المحتوى.

ماذا نعرف عن محتوى متوافق مع محركات البحث ؟

بكل بساطة كتابة محتوى متوافق مع محركات البحث هو محتوى تم إنشاؤه بطريقة تساعد محركات البحث المختلفة على فهم الأمر الذي يتحدث عنه المحتوى، عند فهم محرك البحث عما يدور حوله المحتوى الخاص بك وما هي استفسارات المستخدم التي سيجيب عليها وما يتعلمه القارئ من المقال سيتم ترشيحك للمستخدمين على نطاق واسع بالتأكيد.

حيث سيقوم محرك البحث بإظهار مقالتك لاستفسارات المستخدم ذات الصلة في أفضل النتائج المطروحة للمستخدمين، توافق المحتوى مع محركات البحث يؤدي إلى فوائد كثيرة جدًا لا يمكن إنكارها مثل زيادة عدد الزيارات بموقعك وسيكون لك جمهور بأعداد كبيرة خلال فترة قصيرة.

أنواع كتابة المحتوى

هناك العديد من الأنواع التي تتضمنها كتابة المحتوى، وإليك تلك الأنواع التي وردت كما التالي:

  • كتابة المقالات على اختلاف الموضوعات التي تتضمنها.
  • الكتابة لمحركات البحث.
  • الكتابة لمنصات التواصل الاجتماعي.
  • السرد القصصي.
  • كتابة السكريبت.
  • الإعلانات.
  • التسويق من خلال البريد الإلكتروني.
  • منصات كتابة المحتوى

    من المتعارف عليه أن هناك العديد من المنصات الإلكترونية والمواقع التي يمكن الاعتماد عليها في كتابة المحتوى، وإليك أشهر المواقع والمنصات عبر التالي:

    • بلانز: هي أشهر المنصات المتخصصة في المحتوى المكتوب، كما أنها أهم وأول موقع متخصص في كتابة المحتوى على المستوى العربي والإقليمي، وتقدم العديد من الخدمات في مختلف مجالات المحتوى النصي، ومنها الترجمة وخدمة الدعاية والإعلان، بالإضافة إلى خدمة السيناريوهات الوثائقية وغيرها من الخدمات الأخرى، ويمكن الوصول إليها من هنا.
    • موقع اكتبلي: تم تصنيف هذا الموقع على أنه أسرع موقع للحصول على المقالات الحصرية، حيث يوفر آلاف المقالات من خلال الكتاب الماهرين، وفي المقابل تقوم بسداد مصاريف رمزية
    • موقع خمسات: من المواقع الشهيرة التي تقدم خدمات مصغرة من بينها خدمات كتابة المحتوى، في مقابل سداد 5 إلى 10 دولار على حسب الاتفاق المبرم
    • موقع استكتب: من بين المنصات التي تقدم خدمات كتابة المحتوى، أو صناعة المحتوى المكتوب أو النصي، مع إمكانية الاستفادة من خدمة المدقق اللغوي، والاستفادة من بعض الخدمات الأخرى المتصلة بكتابة المحتوى.
    • موقع كفيل: من بين المنصات العربية التي يستخدمها كتاب المحتوى في كل مكان، مع العلم أنه يميل إلى موقع خمسات بعض الشيء.
    • موقع مستقل: من أشهر المواقع العربية المعروفة في مجال خدمات كتابة المحتوى، حيث يتيح لك سهولة الحصول على عمل وتقاضي الراتب المميز.
    • مهارات كتابة المحتوى

      هناك العديد من المهارات التي ينبغي أن تتوافر في الشخص الراغب في كتابة المحتوى، وإليك تلك المهارات عبر التالي:

      • تجنب الأخطاء اللغوية والنحوية والإملائية.
      • الحرص على فهم التقنيات جيدًا، والبدء بتوظيفها في خدمة المحتوى الخاص بك.
      • التركيز على التصميم والكتابة معًا.
      • امتلاك القدرة على البحث في شبكة الإنترنت، والحصول على المعلومات من المصادر الموثوق منها.
      • القدرة على تقديم المعلومات بصورة ولغة سهلة وبسيطة بعيدًا عن التعقيد.
      • امتلاك القدرة على التفكير والتركيز في ظل الضغوطات والتحديات التي يمكنها أن تواجهك خلال رحلة كتابة المحتوى.

أسعار كتابة المحتوى

من المهم التعرف على التكلفة التي ستتقاضاها في حال أن عملت في مجال المحتوى النصي، وتجدر الإشارة إلى أن الأسعار المتعارف عليها ينبغي أن يتم تحديدها بالدولار، ويتم ذلك وفقًا إلى سنوات الخبرة التي يمتلكها الكاتب، وكذلك مستوى الدقة والتعقيد في المحتوى المكتوب.
بالإضافة إلى الموقع الجغرافي ونوع الكتابة، إلى جانب العديد من العوامل الأخرى التي يتم الالتفات إليها عند البدء بكتابة المحتوى وتحديد السعر الخاص بها.

هل كتابة المحتوى عمل مربح؟

بالنظر إلى تاريخ المحتوى النصي، نجد أنها من بين المهن المربحة أو بمعنى أدق ذات الربح المضمون، وخاصةً في الوقت الحالي، لأنها تتيح إلى الكثيرين إمكانية الاستفادة من ملكة الكتابة التي يمتلكونها في تقديم المحتوى المكتوب، وفي المقابل يحصلون على الأموال.
لذا فمن الممكن العمل في مجال المحتوى النصي أو كتابة الإعلانات أو الترويج لأيٍ من الشركات والمؤسسات الكبرى، أو العمل في أيٍ من مجالات المحتوى المكتوب لتحقيق الكثير من الأرباح واكتساب المزيد من الخبرة.

كيفية قياس نجاح حملات التسويق بالمحتوى

يمكنك أيضاً إيجاد أدوات لقياس نجاح عملك بين أفضل 10 أدوات التسويق بالمحتوى تحتاجها، ومن الضروري الانتباه إلى أن جهدك يصب في المكان الصحيح ويجلب النتائج المرجوة وهنا بعض الطرق في لقياس الحملة.

  • حركة مرور الويب حيث أن حركة المرور مقياس لأداء المحتوى ليتم معرفة كيفية وصول المستخدمين للمحتوى، كذلك معرفة عدد الزيارات على جميع أماكن نشر المحتوى وعدد النقرات وتحديد أفضل النتائج بينهم.
  • دراسة سلوك المستخدم وهنا يتم مراقبة عدة معايير مثل الأوقات ومعدل الارتداد ونسبة الزوار الجدد والمتكررين وبذلك يمكنك تحديد ما إذا كانت المدونة تتوافق مع نية الباحثين وفيما إن كانت تجذب المستخدمين لقضاء وقت ممتع.
  • نسبة مرات الظهور وهنا يجب تتبع مرات الظهور والاختيار في جوجل وفيما لو كانت الكلمات الرئيسية المختارة تترجم فعلياً إلى مرات ظهور ونقرات في البحث.
  • مشاركات المحتوى والروابط الخلفية التي تسلط الضوء على ما إذا كان الأشخاص على استعداد لمشاركة المحتوى الخاص أم لا، وهناك عدة أدوات تساهم في معرفة كمية المشاركات والروابط.
  • تصنيفات الكلمات الرئيسية والتي تعد جزء من نجاح المحتوى وهذا الأمر يتطلب  البحث عن الكلمات الرئيسية من خلال مجموعة من الأدوات الخاصة، ويساعد ذلك في ظهور المحتوى على محركات البحث وزيادة الزيارات والنقر.

الخلاصة عن كتابة محتوى متجرك الإلكتروني:

تعد كتابة محتوى متجرك الفعالة أمرًا بالغ الأهمية في تحويل زوار الموقع إلى عملاء يفضلون ما تقدمه عما يتواجد في المواقع الإلكترونية الأخرى، الأمر لا يقتصر فقط على نشر المحتوى فحسب بل من المهم أيضًا إنتاج محتوى عالي الكفاءة حتى يفضله محرك البحث العالمي جوجل حيث يكافئ جوجل بشكل كبير المواقع الإلكترونية التي تمتلك مقالات مكتوبة بشكل جيد، كما أوضحت شركة جوجل أنها لا تحب و تعاقب المواقع ذات المحتوى المكرر.

هل تجد هذه المقالة مفيدة؟