Chat with us, LiveChat botão whatsapp

نصائح لزيادة مبيعات متجرك الإلكتروني في رمضان

 رمضان هو شهر الخير على الجميع، وعلى أصحاب المتاجر الإلكترونية بشكل خاص. حيث أن أثبتت أحدث النتائج التى ظهرت بناء على استطلاع رأى تم على facebook IQ أن 51% من العملاء ترتفع مشترياتهم خلال شهر رمضان ما يجعله وقت ذهبي لزيادة مبيعات متجرك الالكتروني. 

خلال المقال سنقوم بتقديم بعض الحلول الهامة التي ستساعد المتاجر الالكترونية في رمضان على تحقيق ارباح مرتفعة. كما أنه فرصة ماسية لبيع جميع المنتجات التي تمتلئ بها المخازن حتى تتمكن من شراء منتجات جديدة يمكنك طرحها بعد رمضان.

 

أفضل طرق زيادة المبيعات في شهر رمضان : 

هناك العديد من الخطوات التي يمكنها أن تساعدك في تحقيق أعلى معدلات الأرباح خلال فترة رمضان المبارك، لأن هناك العديد من المتاجر التي يسعى أصحابها إلى تحقيق مبيعات عالية، لذلك عليك البحث عن أفضل الطرق التي تجعلك تفوز بالمنافسة وتضع متجرك في النتائج الأولى على محركات البحث، ويمكن تلخيص هذه الطرق الاهتمام بطريقتين أساسيتين يمكن الاهتمام بتفاصيلهم الفرعية لضمان النجاح، وتتمثل هذه الطرق في التالي:

 

أولاً: فريق تسويق ومبيعات مستعد :

تكوين فريق مبيعات قوي أمر هام للغاية للتسويق لمتجرك باستمرار حتى يجعله يتواجد دائماَ في النتائج الأولى، ولكن في رمضان هذا أمر هام للغاية. حيث أنه وقت تحتاج لإظهار منتجاتك وفوائدها للجمهور وأن تظل إعلاناتها أمامهم دائماَ حتى لا تنسى خلال هذا الوقت المزدحم.

وهناك العديد من الأمور التي لابد أن يهتم فريق التسويق والمبيعات لمتجرك الإلكتروني باتباعها خلال فترة رمضان، ومن أهم هذه الأمور:

 

المنشورات في شهر رمضان: 

تقديم محتوى شيق وجذاب والتفاعل مع الترندات الرمضانية التي تظهر كل عام والمتابعة المستمرة لما يفضله عملائك ومحاولة التواجد بكثرة على جميع منصات التواصل الإجتماعي التي يتواجد عليها عملائك واستخدام الترندات بما يتناسب مع المنتجات التي تقدمها ما يضمن لك زيادة في معدلات التفاعل والتواجد على صفحات منتجاتك على منصات التواصل الإجتماعي.

كما أن الحرص على نشر المنشورات في وقت الذروة الذي يطلق عليه الوقت الذهبي، الذي يتواجد فيه العملاء بكثرة على منصات التواصل الإجتماعي.

وتتمثل هذه الأوقات في:

  • مابعد الفطار.
  • ما قبل السحور.
  • بعد صلاة الفجر.

الحرص على النشر في التوقيت المناسب، وتقديم محتوى تفاعلي جذاب أمور جميعها تضمن لك زيادة التفاعل وانتشار علامتك التجارية في رمضان.

 

العروض الرمضانية :

تقديم عروض خاصة لعملائك خلال رمضان أمر هام سيساعدك في زيادة معدلات الارباح. في الأوقات العادية تقديم عروض على المنتجات امر هام ويساعد على بيع المنتجات الزائدة في المخازن ولكن في رمضان الأمر مختلف تماماَ.

تقديم عروض رمضان يزيد من ولاء عملائك لأنهم يشعرون بأنك تقدر ما يمرون به من ضائقة مالية خلال الشهر الكريم وترغب في أن يحصلوا على ما يريدون ولكن بمقابل مادي أقل. وعلى الجانب الأخر هو فرصة لمتجرك في بيع أكبر قدر ممكن من المنتجات لشراء منتجات جديدة.

أثبتت العديد من الدراسات أن عرض مثل اثنان عليهم واحد هدية من أنجح العروض التي جعلت 70% يأخذون قرار الشراء بسهولة. كما أن العروض تزيد من إجراءات الشراء الكاملة التي تتم على متجرك.

لا تضيع على متجرك الفرصة و أهتم بالعروض الرمضانية التي تناسب المنتجات التي تقدمها لتزيج من معدلات أرباح علامتك التجارية.

 

معرفة احتياجات العميل :

يفرض رمضان على العالم الإسلامي بعض العادات والتقاليد المختلفة التي لا يقوم بها الأفراد إلا في رمضان فقط، لذلك عليك دراسة احتياجات العملاء خلال شهر رمضان والعمل على تلبيتها بما يتناسب مع المنتجات التي تقدمها سوف يجعل منتجك هو الخيار الأول لهم عند التفكير في تلبية هذا الاحتياج.

يمكنك القيام بهذه الفكرة بشكل أخر من خلال محاولة تقديم منتجاتك في صورة أو شكل أخر مختلف عن المتعارف عليه بما يتناسب مع رمضان وطبيعته الخاصة، ويمكن تطويع محتواك وإبراز أهمية هذه المنتجات خلال شهر رمضان.

 

استخدام التسويق الاجتماعي :

رمضان هو شهر تقديم الخير للغير، ل>لك من الهام إظهار جانب إنساني من علامتك التجارية سواء من خلال تقديم هدايا للمحتاجين أو تخصيص جزء من ارباحك للاعمال الخيرية.

حيث أن التسويق الاجتماعي يعتمد على تقديم الجانب الغير ربحي من علامتك التجارية لزيادة ولاء عملائك.

 

تأكد من مخزون البضائع لديك :

احرص على التأكيد على وجود مخزون كبير من البضائع التي تقوم بالإعلان عنها من جميع الألوان والمقاسات حتى لا يشعر عملائك بالخذلان في حالة طلب منتج وتكون الإجابة على سؤالهم لا يتوافر في المخزن يا فندم. سوف يؤثر ذلك كثيراً على مستوى رضاء العملاء عن علامتك التجارية.

من الضروري أن تهتم بأن كل ما تقوم بالإعلان عنه أن يكون متواجد وبكثرة في المخازن حتى لا تتسبب في عدم رضاء العملاء عن علامتك التجارية.

 

المناقشات أثناء عملية البيع: 

احرص على أن يكون هناك حوار بينك وبين عملائك عند عملية البيع، اعرف أكثر عن ما يفضلونه وما يطلبونه وانشي علاقة قوية بينك وبينهم لزيادة ولائهم بعلامتك التجارية.

 

خدمة ما بعد البيع :

خدمات ما بعد البيع الجيدة هى ما تميز العلامات التجارية بشكل قوي، حيث أن التواجد من أجل عملائك لمعرفة هل هم راضون عن ما حصلوا عليه من متجرك ؟، ومساعدتهم في حالة استصعب عليهم استخدام المنتج أو ظهرت عندهم صعوبات من أي شكل سيزيد من ولاء عملائك وسيجعل منتجاتك هى المفضلة دائماَ لهم.

لا تترك عملائك بمفردهم في حالة وجود أي مشكلة تواجههم خلال استخدام المنتج حتى يزيد من ولائهم لعلامتك التجارية وتظل منتجاتك هى الأقرب لهم.

 

خدمة العملاء والشكاوي :

تحدث في الكثير من الأمور أن تحدث مشاكل في عملية التوصيل أو يصل للعملاء منتجات بها مشاكل إنتاج. عدم وجود خدمة العملاء والشكاوي سيكون له أثر سلبي على متجرك الالكتروني بشكل قوي و سيفقد العملاء ثقتهم في علامتك التجارية لذلك من الهام أن يكون لك خدمة عملاء يقظة تستمتع إلى مشاكل العملاء وتحاول في حلها بكل صدق وإخلاص.

 

ثانياً: متجر الكتروني :

كل ما قمنا بذكره في السطور السابقة كانت شروحات لما سيقوم الفريق التسويقي بتقديمه خلال شهر رمضان، ولكن السطور التالية سيكون العكس، سوف نساعدك في معرفة أهم الطرق التي لابد أن تسلكها في موقعك في رمضان حتى تضمن الحصول على معدلات أرباح ومبيعات مرتفعة.

 

أهمية وجود العديد من صفحات الهبوط لموقعك الإلكتروني:

تحتاج إلى دراسة السلوك الإلكتروني لجمهورك وما يقومون به خلال تواجدهم على متجرك الإلكتروني، ولكن هناك العديد من المميزات الأخرى التي تضيفها صفحات الهبوط لموقعك الالكتروني، وتتمثل في:

  • تسهيل تقسيم الزائرين لفئات متنوعة يمكن حصرها واستخدام هذه البيانات فيما بعد.
  • جمع المعلومات الهامة والمفيدة عن عملائك والتي سيسهل عليك استخدامها في الإعلانات فيما بعد.

كما يمكنك استخدامها في عرض بعض المنتجات أو تقديم مجموعة من العروض لمستهلكين محددين وهذا ما سيزيد من مبيعاتها خلال شهر رمضان.

زيادة المبيعات برمضان يحتاج منك التركيز على ما يحتاجه عملائك وما يستطيع أن تقدمه لهم علامتك التجارية بشكل يناسب كليكما،  حيث أن البيع في رمضان يحتاج أمر هام وهو التعامل مع طبيعة الشهر الفضيل المختلفة عن باقي أيام العام. قيام المتاجر الإلكترونية في رمضان باتباع نصائح التسويق التي تتناسب مع طبيعة الشهر تساعد في رفع معدلات المبيعات وزيادة الأرباح.

إذا كنت ترغب في قراءة المزيد من المقالات المشابهة ، نوصيك بزيارة تصنيف مدونة اليوم هوست.

 

هل تجد هذه المقالة مفيدة؟