Chat with us, LiveChat botão whatsapp

قياس سرعة الموقع – دليل تصميم موقع إلكتروني سريع الاستجابة

قياس سرعة الموقع الإلكتروني ومراعاة تصميم موقع سريع الاستجابة لم يعد رفاهية، خصوصاً مع تزايد الوصول إلى شبكة الإنترنت من أجهزة الجوال المختلفة لم يعد يكفي أن يكون تصميم موقع الكتروني احترافي خاص بك ثابت ويبدو جيدًا فقط على شاشة الكمبيوتر، ناهيك عن أنه يستلزم الأمر التفكير في الأجهزة الذكية اللوحية الجديدة وأجهزة الكمبيوتر المحمولة 2 في 1 ونماذج الهواتف الذكية ذات أبعاد الشاشة المختلفة عند الخروج بتصميم معين، لذا فإن صفحات المحتوى الخاص بك يجب أن تكون متلائمة بشكل أو بأخر مع جميع الأجهزة الحديثة.

باستخدامك تصميم الويب سريع الاستجابة يمكنك التأكد من أن موقع الويب الخاص بك يبدو في أفضل حالاته بشكل دائم على الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة وشاشات سطح المكتب، وهذا التحسن في تجربة المستخدم يعني زيادة في التحويلات ونمو الأعمال بشكل غير مسبوق، سنقوم بعرض دليلك الشخصي لـ تصميم موقع الكتروني سريع الاستجابة لعام 2021 بسعر مناسب للجميع.

ما هو الموقع سريع الاستجابة

تصميم موقعك الالكتروني

تصميم موقع الكتروني احترافي سريع الاستجابة هو أسلوب لـ تصميم صفحة الويب والذي يجعل محتوى المتجر الخاص بك يتكيف مع أحجام الشاشة والنوافذ المختلفة لمجموعة متنوعة من الأجهزة، على سبيل المثال قد يتم فصل المحتوى الخاص بك إلى أعمدة مختلفة على شاشات سطح المكتب لأنها واسعة بما يكفي لاستيعاب التصميم.

إذا قُمت بفصل المحتوى الخاص بك إلى عدة أعمدة على جهاز محمول فسيكون من الصعب على المستخدمين قراءته والتفاعل معه، يتيح التصميم سريع الاستجابة إمكانية تقديم تنسيقات متعددة ومنفصلة للمحتوى والتصميم الخاص بك إلى أجهزة مختلفة اعتمادًا على حجم الشاشة.

تصميم موقع سريع الاستجابة مقابل التصميم التكيفي

الفرق بين تصميم موقعك الالكتروني سريع الاستجابة والتصميم التكيفي هو أن التصميم سريع الاستجابة يتكيف مع عرض إصدار صفحة واحدة في المقابل يوفر التصميم التكيفي عدة إصدارات مختلفة تمامًا من نفس الصفحة، كلا الاتجاهين مهمان بشكل كبير من أجل تصميم الويب حيث يساعدان مشرفي المواقع للتحكم في كيفية ظهور مواقعهم على الشاشات المختلفة ولكن النهج يختلف بالتأكيد.

عبر التصميم سريع الاستجابة سيصل المستخدمين إلى نفس الملفات الأساسية من خلال تصفحهم بغض النظر عن الجهاز المستخدم في عملية البحث، لكن كود CSS سيتحكم في التخطيط ويعرضه بشكل مختلف بناءًا على حجم الشاشة، باستخدام التصميم التكيفي يوجد نص برمجي يتحقق من حجم الشاشة ثم يصل إلى القالب المصمم لهذا الجهاز.

أهمية سرعة تحميل الموقع

إن كنت جديدًا في عالم تصميم المواقع الإلكترونية أو التطوير أو التدوين فقد تتساءل عن سبب أهمية التصميم سريع الاستجابة في المقام الأول، الجواب بسيط للغاية حيث لم يَعد يكفي التصميم لجهاز واحد حيث أصبحت حركة المرور الخاصة عبر الهواتف الذكية اكبر بكثير من الكمبيوتر الخاص بسطح المكتب وتشكل الآن غالبية حركة المرور الخاصة بمواقع الويب حيث تمثل أكثر من 51%، لذا عندما يستخدم أكثر من نصف زوارك المحتملين جهازًا محمولًا للتصفح عبر الإنترنت لا يمكنك أن تخدعهم والقيام بعرض صفحة مصممة لـ سطح المكتب حيث سيكون من الصعب للغاية قراءتها واستخدامها وتؤدي إلى تجربة استخدام سيئة جدًا.

تحسين قياس سرعة الموقع أو المتجر

تُعد عملية شراء متجر واستخدامه أمرًا سهلًا للغاية لكن الإحتفاظ به في حالة جيدة طوال الوقت في صورة جيدة هو ما يتطلب معرفة خاصة وإدارة استراتيجية، في بداية الأمر يكون المتجر جديد كليًا وخالي من أي عيوب أو أخطاء ويتم تحميل الصفحات فيه بسرعة فائقة كما تستطيع إضافة سمات جديدة إلى المتجر بكل سهولة والقيام بعرض منتجات للبيع وغيرها من التخصيصات وهذا ما يساعد في وظائف المتجر بشكل عام، ولكن مع كل تخصيص أو مقال تبدأ سرعة متجرك بالإبطاء بشكل ملحوظ لذا فإن تحسين سرعة متجرك الالكتروني أمر ضروري في هذه الحالة.

يوجد العديد من المنصات التي تجعل من السهل على مستخدميها تحسين النظام الأساسي للمتجر وفقًا للمطلبات وأبرزها على الإطلاق اليوم هوست، حيث تُوفر لك اليوم هوست العديد من التطبيقات المتاحة التي تعمل على تحسين سرعة متجرك الالكتروني، لذا تحقق من منصة اليوم هوست بشكل مستمر لمتجر مميز وآمن.

بالنظر إلى الأمر من منظور عام فمن الواضح أنه بعد إضافة هذه التخصيصات الإضافية سيصبح متجرك بطيء بشكل ملحوظ وإن قمت بإزالة هذه التخصيصات لزيادة السرعة فلن تتمكن من الحصول على جميع المميزات التي يحتاج إليها متجرك.

في هذه الحالة سيبدو متجرك عاديًا ولكن يعمل بصورة أسرع وأفضل وهو أمر غير مرغوب فيه لذا ستحتاج إلى بعض التقنيات الاستراتيجية لـ تحسين سرعة متجرك الالكتروني والتي من خلالها تستطيع امتلاك المميزات الرائعة والسرعة الفائقة لمتجر إلكتروني مميز.

نصائح تحسين سرعة تحميل الصفحات

1.إعادة تهيئة الصور : بالتأكيد تتذكر الصور التي قمت بتحميلها سابقًا والتي نسيت بشكل أو بأخر تقليل حجمها ؟ تأكد من قيامك بتهيئة جميع الصور الموجودة بموقعك من جديد فهذا الأمر سيوفر كمية هائلة من البيانات مما يؤدي إلى تحسين سرعة متجرك الإلكتروني بشكل كبير جدًا، كما يوجد العديد من الأدوات المجانية التي تساعدك على تقليل حجم الصورة.

2.التقليل من الصور عالية الجودة : في الكثير من الأحيان قد تحتاج إلى صورة ذات طابع خاص للمنشورات الخاصة بك عبر متجرك، أو يوجد منتج محدد تريد الترويج له على نطاق واسع لجمهورك المستهدف لذا ستحتاج إلى صورة عالية الجودة لذا تأكد من قيامك بتقليل عدد الصور عالية الدقة حتى لا يسبب هذا الأمر بطيء في متجرك الإلكتروني وهو ما سيصيب مستخدميك بـ الأرق.

3.اختر سمة سريعة : قد لا يعلم الكثير من الأشخاص هذه المعلومة الهامة ولكن النسق الخاص بمتجرك في الكثير من الأحيان هو ما يحدد سرعة المتجر الإلكتروني الخاص بك، لذا تأكد قبل تثبيت أي سمة أن تقوم بتشغيل صفحة معاينة السمات من خلال Google Pagespeed Insight ومعرفة أهم مميزات وعيوب السمة (النسق).

4.تحسين ملفات JavaScript وCSS : إن كنت في حاجة ماسة للبرامج التي قمت بتثبيتها للمتجر الإلكتروني الخاص بك من أجل تحسين سرعة الموقع ستحتاج إلى دمج جميع أوراق الأنماط في ملف واحد وهذا الامر ينطبق على ملفات JavaScript أيضًا، كما ننوه أنه يوجد بعض ملفات Java Script التي تعتمد على ملفات أخرى ليتم تحميلها أولًا لذا قم بنسخها ولصقها بالترتيب في القالب الخاص بك وإن تعطلت الأشياء بعد دمج جميع الملفات في ملف واحد يمكنك العودة للإصدار القديم.

5.إدارة التطبيقات المثبتة : من الواضح أن هناك عدد كبير من التطبيقات المتاحة بسهولة والتي يمكنها مساعدتك في زيادة وظائف وسعة صفات متجرك من خلال تضمين JavaScript المخصص مسبقًا، هذه ليست مشكلة كبيرة على الإطلاق ولكنها الطريقة الوحيدة التي تستطيع من خلالها إدارة التطبيقات المثبتة بطريقة لا تشوبها شائبة، كما أن محرك البحث والمستخدمين يمكنهم رؤية النصوص والصور والتنقل كيفما أرادوا داخل المتجر أثناء تحميل ملفات JavaScript.

6.حاول استخدام السمات المتوافقة للجهاز الخاص بك : تستطيع استخدام السمات المتوافقة مع الجهاز الخاص بك وتحميل عناصر مهمة مثل الصور بدقة مثالية، حيث قد يتسال البعض كيف هذا ؟ لنفترض أن أحد العملاء قام بفتح متجرك من جهاز آيباد وعميل آخر قام بفتح المتجر من كمبيوتر سطح مكتب، في حالة كنت تستخدم سمات مستجيبة للأجهزة فيكتشف النظام الجهاز المعني ويتم تقديم صورة ملاءمة لكل عميل، تستطيع التواصل مع منصة اليوم هوست والتعرف على المزيد حول هذا الأمر.

7.وقت استجابة أفضل للخادم :  يجب أن يكون وقت استجابة الخادم في الحالة المثالية أقل من 200 مللي ثانية لذا يوصى باستخدام تطبيق ويب لمراقبة المتجر وجعله يعمل بسرعته المثالية، يمكن أن يؤثر هذا الأمر على متجرك بشكل كبير وبطريقة رائعة للغاية، لنلقي نظرة على المميزات الآتية :

تحسين سرعة متجرك الالكتروني

  • موقع أسرع = تصنيفات أعلى بمحرك البحث جوجل
  • موقع أسرع = سرعة تداول الأموال
  • موقع أسرع = انخفاض في معدل الارتداد
  • موقع أسرع = يعطي أفضل تجربة لعملائك.

كيفية زيادة سرعة موقعك الالكتروني ؟

زيادة سرعة موقعك

يجد العديد من مطوري المواقع الإلكترونية صعوبة كبيرة في  حل مشاكل سرعة تحميل المنصات المختلفة عبر الإنترنت، تستطيع من خلال الخطوات الهامة التالية تحسين سرعة موقعك.

  • يجب التقليل من المكونات المتواجدة على موقعك : بين برامج فلاش وأوراق الأنماط والنصوص المختلفة يمكن أن تحدث العديد من العمليات الغير ضرورية على الإطلاق خلف الكواليس والذي بدوره يؤدي إلى إبطاء وقت التحميل الخاص بموقعك بشكل ملحوظ، كما أنه من الضروري استبدال الصور كبيرة الحجم بصور اصغر حجمًا CSS.
  • ضغط الصفحات الكبيرة : طوال العام الماضي أكدت شركة جوجل أن المحتوى المتكامل هو الأكثر رغبة الأن بالنسبة إليها والذي يتضمن استخدام محتوى طويل ومقاطع فيديو ووسائط قابلة للمشاركة للوصول إلى المزيد من العملاء، لكن لسوء الحظ هذا الكم الهائل من البيانات يجعل سرعة التحميل بطيئة للغاية لذا حاول قدر الإمكان ضغط صفحاتك الكبيرة.
  • استخدام ذاكرة التخزين المؤقت للمتصفح : سيؤدي تشغيل ذاكرة التخزين المؤقتة للمتصفح إلى تخزين العناصر الضرورية على محرك الأقراص الثابتة للمشاهد، مما يعمل على زيادة سرعة التحميل بقدر كبير كما نجد أنه حاليًا العديد من مشرفي المواقع يفشلون في استخدام هذه الأداة ومن الممكن أنهم لم يسمعوا بها من قبل والذي يؤدي إلى إزعاج كبير للمستخدمين وترك موقعك الإلكتروني بدون رجعه.
  • تحسين المحتوى الكتابي : كان التركيز قديمًا يكون مُنصب نحو ملء المنصة الإلكترونية بكمية كبيرة من الفيديوهات والصور والرسومات المختلفة ولم يكن هناك إهتمام بالمحتوى الكتابي، للأسف تسبب هذه الكميات الكبيرة من الصور والفيديوهات سرعات تحميل بطيئة وازدحام مروري في موقعك الإلكتروني لذا الحل الأمثل هو زيادة جودة المحتوى الكتابي

كما يوجد حل مميز أخر وهو إعادة تنسيق الصور إلى صيغة JPEG والقضاء على صيغ ذات كثافة بيانية مثل BMPs GIF TIFFs وستجد هناك زيادة في عدد الزيارات داخل منصتك الإلكترونية بشكل ملحوظ عن أي وقت مضى، قدمنا لكم الآن مجموعة رائعة من أهم الحلول الخاصة بمشكلة زيادة سرعة موقعك الالكتروني الخاصة بك عبر شبكة الإنترنت.

تحسين اداء مواقع الووردبريس

45819442 featured 2 1536x960 1

هل مواقع الوردبريس سريعة الاستجابة ؟

يعتمد الأمر بالكامل على التصميم الخاص بك WP حيث تُعد سمة الووردبريس الأولى أنه يدعم القوالب المكافئة مع موقع ويب ثابت وتتحكم في تصميم وتخطيط المحتوى الخاص بك، إذا كنت تستخدم ثيم ووردبريس افتراضي مثل Twenty فإن التصميم سريع الاستجابة ولكن نظرًا لأنه تصميم مكون من عمود واحد فقد لا تدركه عند النظر إليه من شاشات مختلفة، إن كنت تستخدم ثيم أخر من ووردبريس فيمكنك اختبارها للتأكد إذا كانت متجاوبة أم لا من خلال مقارنة شكلها على أجهزة مختلفة او باستخدام أدوات مطوري جوجل كروم.

طرق تحسين اداء الوردبريس وزيادة السرعة

تحسين اداء الوردبريس

1.الصور: يجب أن تكون الصورة خفيفة الحجم في مساحة التخزين وتتناسب مع أبعادها الحقيقية حتى يتم تحميلها بسرعة كبيرة، كما يُفضل تحميل تحسين الصورة قبل اضافتها عبر الوردبريس، تستطيع تحسين الصور الخاصة بك من خلال برنامج Kraken أو برنامج TinyPNG المميزين حيث يعتبر الحجم الصغير للصور مثاليًا لـ مواقع الإنترنت المختلفة.

2.قاعدة البيانات: تعد إدارة قاعدة بيانات الوردبريس من أهم طرق تحسين اداء الوردبريس الخاص بموقعك، حيث يُمكنك من خلال مُحسين قاعدة البيانات الشهير WP-DB Manger زيادة سرعة الوردبريس بصورة كبيرة وملحوظة كما يُوفر لك اصلاح كافة الأعطال الموجودة بقاعدة البيانات وتنظيمها وعمل نسخة احتياطية منها في حالة الحاجة إليها.

3.CDN : نقدم لك خيار آخر مميز جدًا للقيام بـ تحسين اداء موقعك الوردبريس وزيادة سرعة الوردبريس في نفس الوقت وهي استخدام CDN ( شبكة توصيل المحتوى ) والتي تشبه Amazon CloudFront واستخدام أيضًا Total Cache والذي يمكنك من التعامل مع الصور وملفات JS وملفات CSS بطريقة صحيحة، هذا الأمر يؤدي إلى تقليل وقت الإستجابة بشكل كبير مما يعمل على تحسين اداء الوردبريس بصورة كبيرة جدًا.

4.JS / CSS : طريقة آخرى مميزة وبسيطة تستطيع من خلالها تحسين اداء الوردبريس وهي تتمثل في إدراج رمز يقوم بمسح ملفات JS / CSS الخاصة بك من الجذور، حيث أنه في الكثير من الأحيان يتم إضافة هذه الملفات عند تحميل برنامج خارجي أو ملحق ما، وهذا حل رائع وبديل عن إعادة تحميل جميع الصفحات الخاصة بك من جديد وهو أمر شاق للغاية، فقط قم بإضافة الرمز وسيقوم بإزالة الخوادم التي لا حاجة لا على الإطلاق وبشكل نهائي.

5.المراجعة : تستطيع زيادة سرعة الوردبريس من خلال إيقاف مراجعات النشر التي لا تنتهي، والتي يُمكنك إتمامها من خلال برنامج Revision Control والذي يُعطيك تحكم كامل في وظائف المراجعة التي تتم داخل الوردبريس، أما بالنسبة إلى المواقع التي لا يسمح فيها التخزين المؤقت للصفحة من مواقع WL تستطيع استخدام الأداة المميزة W3 Total Cache والتي تعمل على حفظ نسخة خاصة بالصفحة الرئيسية لموقعك.

كما يوجد طريقة أخرى تستطيع من خلالها تحسين اداء موقعك الوردبريس وهي القيام بإضافة ذاكرة خاصة لـ MySql الخاص بنظام قاعدة البيانات لـ الوردبريس الخاص بك، وهو ما يسمح بإضافة المزيد من المساحة المتاحة لإضافة المزيد من المحتوى والصور دون التقليل من سرعة الموقع إطلاقًا وذلك عند تحرير etc/my.cnf.

شروط تصميم موقع سريع الإستجابة

  • صور مرنة : صور متجاوبة يمكن عرضها للمتصفح بأحجام مختلفة اعتمادًا على حجم الصورة أثناء التصميم ودقة شاشة العرض، إن ضمان استجابة الصور سيؤدي إلى تجنب وجود صور صغيرة جدًا أو صور منقطة كبيرة الحجم بشكل غير ضروري مما يؤدي إلى إبطاء تحميل الموقع.
  • نقاط التوقف : النقاط المتواجدة في حجم الشاشة أو الإتجاه والتي يتم إعدادها عن طريق استعمالات الوسائط،.
  • استعمالات الوسائط : وظيفة CSS المحددة التي تتلقى معلومات حول الحجم من جهاز العارض لتشغيل نقاط التوقف في التصميم.
  • منفذ العرض : المنطقة المرئية على جهاز المستخدم حيث يمكن رؤية المحتوى.
  •  Overflow : عناصر في تصميمك موجودة خارج إطار العرض أو كبيرة جدًأ بالنسبة لحاويتها.
  • الحجم الثابت : الحجم الذي يكون دائمًا هو نفسة بغض النظر عن العوامل الأخرى التي تؤثر على موقعك أو تخطيطك حيث أن الحجم لا يستجيب.
  • الحجم النسبي : الحجم الذي يتغير استجابةَُ لعنصر آخر في التخطيط أو جهاز المستخدم من خلال ارتفاع الحروف أو ارتفاع العرض أو عرض منفذ العرض الأساسي ( التحجيم النسبي سريع الاستجابة).

أدوات قياس نجاح موقعك الإلكتروني

الإحصائيات الرقمية من أهم الأدوات لقياس نجاح أو فشل موقع الويب الخاص بك، حيث تساعد تلك البيانات التي تقدمها أدوات قياس نجاح موقعك الإلكتروني في تحديد تحليلات أهدافك، وتحديد أوجه القصور في الموقع، كما تمنح تلك الأدوات مالكها مزيدًا من التحكم في إدارة الأعمال الإلكترونية، والتي تغطي:

  1. الحصول على صورة كاملة عن نشاط موقعك وكيف يتفاعل الزوار مع موقعك.
  2. كيف يتعامل الزوار مع المشاريع وما الذي يمنعهم من الحصول على تجربة مستخدم فريدة من نوعها؟
  3. الوقت الذي يقضيه الزوار على الموقع.
  4. ما الذي يجذبهم أكثر ويحفزهم على البقاء؟
  5. هل هم راضون عن الخدمة وما الذي يمكن عمله لزيادة هذا الرضا أو معالجة أوجه القصور؟

ويمكن معرفة كل تلك المعلومات باستخدام أدوات قياس نجاح موقع الويب التي تحلل بيانات محددة لمساعدة أصحاب المواقع الإلكترونية على اتخاذ القرارات.

لكن عليك التفريق بين أداء الموقع وسرعته حتى لا تخلط بين الاثنين، وإذا كُنت لا تعرف الفرق تابع السطور القادمة فسوف أوضح لك الفرق.

الفرق بين أداء الموقع وسرعته

أداء الموقع: هو العامل المؤثر على سرعة تحميل صفحات موقعك الإلكتروني وسرعة الانتقال بينهم.

سرعة الموقع: هي المدة التي يستغرقها موقعك في عرض الصفحات في متصفح الويب.

الآن سوف نشارك معكم أفضل وأهم 11 أداة لقياس نجاح موقعك الإلكتروني، لكي تكون على علم بحالة موقعك وتتبع نجاحه أو فشله في الظهور بمحركات البحث، وهذه الأدوات كالتالي:

  1. Google Analytics.
  2. Ahrefs.
  3. MOZ.
  4. PingDOM.
  5. webpage test.
  6. Alexa.
  7. GTmetrix.
  8. DareBoost.
  9. Google PageSpeed Insights.
  10. Dotcom-Monitor.
  11. SolarWinds Pingdom.

ما هي الأداة التي تساعدك على قياس نجاح موقعك الإلكتروني

Google Analytics

تعد تلك الأداة من أشهر أدوات التحليل وتعد مقياس لنجاح موقعك الإلكتروني، وهذا بسبب سهولة الأدوات وبساطتها، مما سهل على الكثير استخدامها، وهي من ضمن الخدمات التي تقدمها جوجل بشكل مجاني، ومن النقاط التي توفرها لك الأداة والتي تساعدك على معرفة وقياس نجاح موقعك الإلكتروني ما يلي:

  1. عدد الزيارات: حيث يمكنك بشكل يومي معرفة عدد الزيارات للموقع، وأيضًا اوقات الزيادة والنقصان.
  2. معدل الارتداد: وهو معدل الصفحات التي زارها الزائر في موقعك ومغادرته بعدها، وكلما قل الوقت الذي يقضيه الزائر في الموقع كلما دل على ضعف الموقع والمحتوى المقدم به، ومن ثم قلة ترتيبه في المحركات.
  3. مصدر الزيارات: وفيها يتم تتبع حركة الزيارات للجمهور، وأهم المصادر التي يأتي منها الزوار كي يعمل على الاهتمام بها.
  4. قياس عدد الزوار الجدد: في هذا المقياس يقيس عدد الزوار الجدد مقارنة بالعدد السابق، كما يمكنك معرفة معدل ولاء العملاء للموقع والحرص على متابعته.
  5. معدل الضغط على الموقع: وهنا يوضح نسبة النقر إلى معدل الظهور.
  6. Conversion rate: قياس عدد العملاء الذين يقتنعون بالخدمة،  وأيضًا تتزايد نسبة دخولهم وزيارتهم للموقع.
  7. Time on page: معرفة الوقت الذي يستخدم عند تصفح الصفحة الواحدة،  وكيف يؤثر محتوى الموقع على العملاء، مما يساعد على التحسين من كتابة المحتوى.
  8. Subscription: تقيس نسبة اشتراك الزائرين من الموقع نفسه أو من خلال البريد الإلكتروني.
  9. Social shares: معرفة سلوك جمهورك للتأثير على الدعاية لخدماتك من خلال معرفة معدل مشاركتهم لها، مما يساعدك على معرفة نوع المحتوى المؤثر بهم وينال اهتمامهم ومن ثم تعمل عليه.

Ahrefs

تعد من الأدوات المهمة التي يستخدمها العاملين بالسيو، وهي متخصصة أكثر من الأداة السابقة في معرفة المزيد من التفاصيل عن قياس نجاح موقعك الإلكتروني. هي خدمة مدفوعة يتطلب خبراء العمل بها لفهم الام تشير الأرقام الظاهرة على نجاح الموقع. وما يلي من الأمور الهامة التي توفر الأداة معرفتها:

  1. URL rating: وهي تقيس مدى جودة الروابط المتاهة بالموقع ومدى جودتها ومصداقيتها.
  2. Domain rating: وهي تحلل جودة نطاق الدومين ككل وليس مجرد رابط.
  3. Anchors: يقسم النصوص التي بها روابط داخلية وخارجية، وتأثيرها على الربط بين صفحات الموقع، والتأثير على عمليات البحث، والتأثير على حركة المرور داخل وخارج الموقع.
  4. CTLDs distribution: تحليل الروابط بالموقع على حسب أهمية النطاق.
  5. Referring dominos: قياس عدد ال backlinks  المرتبط بها الموقع وقياس مدى جودتها، و تأثيرها على المستخدمين، من حيث عدد الزوار.
  6. Traffic potential: توقع لعدد الزيارات للموقع عند تصدر الكلمات الرئيسية.
  7. Ahrefs rank: معرفة مدى تصدر الموقع لمحركات البحث، وما هي الصفحات التي يتصدر فيها، وقياس وضعه بالنسبة لمنافسيه.
  8. Keyword difficulty: معرفة مقدار صعوبة التصدر في محركات البحث وذلك بالنسبة لكل كلمة مفتاحية.
  9. Rank for: معرفة الكلمات الرئيسية التي يمكن التصدر عن طريقها بكل بسهولة، من خلال تحليل الكلمات التي يتنافس عليها الموقع.

MOZ

تعمل تلك الأداة على تحسين محركات البحث، ويقوم الرياديين الرقميين باستخدام تلك الأداة، لتقديمها معلومات مميزة تساعدنا على تحسين الموقع مما يقلل من نسبة الأخطاء الموجودة.

تلك الأداة تساعد على التحقق من عدد النطاقات التي تخص كل صفحة، كما تقدم روابط مرجعية للمحتوى الموجود داخل الموقع. كما تقدم انذار في حال وجود اي خطأ محتمل داخل الموقع، كما تحدد النقاط التي يجب العمل عليها.

PingDOM

تستخدم تلك  الاداة في اختبار السيرفرات التي تتبع الشركات، وتعمل على قياس مدى كفاءة الموقع وسرعته من خلال عدة خطوات وهي:

فتح صفحة الأداة والدخول إلى رابط الصفحة التي ترغب بقياسها.

قم باختيار السيرفر للقياس، ثم قم بالضغط على start test.

ستظهر لك قياسات إضافية انت لست في حاجة إليها، إلا إذا كنت تريد انشاء موقع كبير حيث أنت تملك كل صلاحيات التحكم في السيرفر، ومن أهم القياسات التي تظهر لك ما يلي:

  1. Performance grade: قياس مستوى الأداء بالموقع.
  2. Page size: حجم الصفحة على الموقع.
  3. Load time: الوقت المستغرق في تحميل صفحة الموقع.
  4.  Requests: عدد الطلبات التي تقدم إلى الصفحة. 

Webpage test

تعمل على قياس نجاح موقعك الإلكتروني، بعمل مجموعة من الاختبارات مثل التخزين المؤقت، فحص الضغط الخاص بالملف. تتميز الأداة بتقديم فديوهات لتحميل الصفحة الرئيسية للموقع، حيث تتجاهل شهادة ISS.

Alexa

تحتاج المواقع الالكترونية من مختلف دول العالم والتي تتنافس للحصول على أفضل ترتيب عالمي على محركات البحث. تعد تلك الطريقة من الطرق المختلفة لترتيب المواقع من حيث الشهرة و عدد الزيارات. تتيح لك إمكانية التعرف على ترتيب موقعك ما بين مواقع العالم كله، حيث تجعل أصحاب المواقع في منافسة دائمة خاصة بترتيب مواقعهم.

GTmetrix

تعمل تلك الأداة على تحسين سرعة الموقع، كما تقدم لك مجموعة من النصائح التي تحسن من ترتيب موقعك في محركات البحث وتجعله في المقدمة.

DareBoost

تضم قائمة كبيرة لها عدد كبير من المعدلات  التي تضم معدلات قياس أداء الموقع وكفاءته ومعدل سرعة تحميله، وهذا يساعدك على معرفة نقاط الضعف في موقعك بكل سهولة.

Google Pagespeed Insights

تعمل تلك الأداة على تقديم بيانات الوقت الفعلي في الصحفة وذلك بغض النظر عن ظهورها في على الموبايل والكمبيوتر. وتعمل تلك الأداة على تصنيف موقعك من حيث السرعة في الأداء سواء سريع أو بطئ أو متوسط. كما توفر الأداة درجة التحسين التي من خلالها تقييم مدى اتباع الصفحة لأفضل ممارسات الأداء.

Dotcom-Monitor

تعمل تلك الأداة على مراقبة الخوادم SIP, DNS, Https. وتطبيقات الويب flash, Ajax, HTML5 soap. كما تعمل الأداة على توفير الشبكة وأدائها، PNG, DNS, UDP,SNMP.

 كما تعمل تلك الأداة على تحميل سرعة أداء صفحة الويب وذلك من خلال شبكة مراقبة عالمية، كما تعمل على تقديم بيانات في الوقت الفعلي والتقارير المخصصة واختبارات الأداء، كما تتيح عمل اختبارات جغرافية.  ويكون التقرير النهائي لمستوى الأداء كما يلي:

  1. المضيف.
  2. الأخطاء.
  3. المخططات الانحدارية.
  4. الملخص.
  5. الأداء.

SolarWinds Pingdom

هو برنامج مجاني يعمل على قياس نجاح موقعك الإلكتروني، حيث يساعدك على تحليل عناصر صفحة الويب، ويساعدك أيضًا على فهم مشاكل الصفحة مثل البرمجة الضعيفة والملفات الكبيرة ونصائح لتحسين قاعدة البيانات، ويقدم لك المعلومات الهامة عن عدد الطلبات ونوع المحتوى وتحليل حجم كل مجال.

كما يساعدك على اختبار سرعة موقعك الإلكتروني وقياس مدى نجاحه من بين الخوادم الموجودة حول العالم، كما يوفر لك مجموعة كبيرة من الأدوات التي تساعدك على ذلك وأنت يمكنك الاختيار فيما بينها واختيار ما يناسب موقعك منها.

بالتالي نكون تعرفنا على الجواب الخاص بسؤال ما هي الأداة التي تساعدك على قياس نجاح موقعك الإلكتروني بدقة؟ وتعرفنا على هذه الأدوات بدقة بالغة لتتمكن من استخدامها بسهولة.

هل تجد هذه المقالة مفيدة؟