Chat with us, LiveChat botão whatsapp

أصبح تصميم فيديو موشن جرافيك مؤخراً من أفضل التقنيات

أصبح تصميم فيديو موشن جرافيك مؤخراً من أفضل التقنيات التي يمكن إدراجها في المنصات الالكترونية لصنع المحتويات أو التسويق وغيرها، بحيث يمكن تصميم فيديوهات مبتكرة ومميزة لجذب الجمهور وإنجاح المشروع الذي نقوم به من خلال المشاهدة ببساطة مع ضمان الانتشار حول العالم بكل سهولة.  

ما الذي يعنيه الموشن جرافيك؟  

يمكن القول إن فيديو موشن جرافيك عبارة عن مجموعة من الرسوم المتحركة التي يتم تصميمها على شكل فيديو الأمر الذي يتطلب إنشاء رسومات ثلاثية الأبعاد وتحريكها وفق الزمان والمكان المدروسين لتحقيق هدف محدد أو عرض قصة ما، ويتم وضع عناصر الفيديو في سلسلة من الإطارات لإنشاء مظهر متحرك  من الممكن استخدام فيديو موشن جرافيك على شكل محتوى فيديو توضيحي في مجموعة متنوعة لسرد القصص وتحقيق التواصل الفعال مع الجمهور المستهدف، ومن الجدير بالذكر أن هذه الأعمال تشبه عمل فيديوهات تمثيلية لكن باستخدام شخصيات رسوم عوضاً عن الممثلين مما يعني التوفير وسهولة التعديل والنشر. 

أساسيات الموشن جرافيك

أساسيات الموشن جرافيك    

لقد وضع أحد المصممين المخضرمين في مجال الفيديو موشن جرافيك مجموعة من المبادئ الأساسية علماً أن التصميم لا يتطلب طرقاً واضحة أو قواعد ثابتة يمكن تعميمها للخروج بالتصميم المطلوب، إلا أنه تم وضع مجموعة من الأساسيات التي يمكن لجميع المصممين اتباعها. 

التوقيت والتباعد والإيقاع 

يتم إضافة ما يدعى بالبعد الرابع إلى تصميم فيديو موشن جرافيك الذي يعتمد على طرق التفاعل مع الوقت أي يمكننا تغيير معدل الإطارات للرسوم المتحركة، كما يمكن تغيير الطريقة التي تنتقل فيها العناصر وفق الإيقاع بالإضافة إلى تغيير مدى سرعة المرور مع الوقت باستخدام منحنيات الرسوم. 

الإبطاء 

يقدر المصمم هذا المبدأ وفق رؤيته حيث يكون التأثير على مدى سرعة وسلاسة الإطارات الأمر الذي يؤثر على شعورنا تجاه الفيديو حيث يتم تحديد قيمتين في برنامج التصميم المختار مع طريقة الانتقال من القيمة الأولى للتالية. 

الكتلة والوزن 

تقلد الرسوم حركة الجسم المادي الذي يعتمد على الكتلة والوزن لذلك يتم جعل الرسوم تبدو ثلاثية الأبعاد مع منح الشعور بالمادة وإضافة اللون والضوء والظلال المناسبة مما يزيد من شعور حيوية الفيديو. 

التوقع 

وهنا يتم ترقب الحركة التالية ورد فعلها حيث يتحرك جزء من الجسم للأمام أما الجزء الآخر للجهة المعاكسة مما يعطي تأثير القيام بقوة دفع كافية لتنفيذ الحركة التي تريد القيام بها، ومن الأمثلة عنها حركة لاعب بيسبول أثناء رمي الكرة. 

الأقواس 

الحركة في الطبيعة لا تحدث وفق خطوط مستقيمة، بل هناك العديد من القوى التي تؤثر على تحرك الجسم عبر الفراغ والتي تجعل ميل الحركة إلى التقوس، سواء كان ذلك الجاذبية أو التسارع أو الحدود الفيزيائية لذا يتم إضافة أقواس إلى حركة الصور. 

التمدد والتقلص 

عندما تتحرك الأجسام في الحقيقة تتأثر بقوى الطبيعة مما يؤثر على شكلها ويزيد التغير كلما كان الجسم مرن لذلك من الممكن للجسم أن يتمدد ويتقلص حسب الحركة ومن الأمثلة عليها اصطدام كرة مرنة بالأرض مما يزيد الواقعية. 

الحركات المتداخلة 

يعتمد هذا المبدأ على تداخل حركات الجسم ببعضها البعض وهنا يتم تقسيم الأجزاء المختلفة للجسم وتحديد التحرك مثل الرجل واليد والرأس وتغير حركة أي جزء بحركة الآخر مع انتهاء التداخل بنهاية الحركة مما يجعل الرسوم تبدو أكثر حيوية. 

المبالغة 

على الرغم من أن يتم تصميم الرسوم بشكل تبدو حقيقية إلا أنها قد تبدو مملة بسبب معرفة المتلقي أنها رسم لذلك يفضل إضافة بعض المبالغات في الرسم والحركة مما يجذب عين المشاهد ويجعل المحتوى أكثر إمتاعاً. 

الحركات الثانوية 

يتم إضافة الحركات الرئيسية إلى الشخصية المرسومة لكن ذلك لا يكفي حيث يتطلب إعطاء الحياة للشخصية من خلال إضافة تفرد الحركات الثانوية ومثال على ذلك تغير تعابير الوجه مع تغير العواطف أو تحرك الشعر واليدين أثناء المشي. 

التوزيع 

يحتاج الفيديو إلى موضوع الأمر الذي يتطلب توزيع شخصيات ومشاهد كما لو كانت مسرحية وبالتأكيد يكون هناك شخصية رئيسية تساعد باقي العناصر والمشاهد في إبرازها ويعتمد ذلك على رؤية المصمم. 

اقرأ أيضاً: ماهي مجالات التصميم الجرافيكي

البرامج المستخدمة في تصميم فيديو الموشن جرافيك 

البرامج المستخدمة في تصميم فيديو الموشن جرافيك   

يحتاج تصميم فيديو موشن جرافيك إلى برامج وأدوات يتوجب على كل مصمم معرفتها، وتساهم البرامج في تحرير الصور وتعديلها من حيث الشكل والخطوط والألوان وإضافة الحركة والوقت وتعديل كل ما يخصها من تأثيرات مما يساهم في إخراج فيديو مميز ومؤثر وجذاب للجمهور، وإليكم هنا مجموعة من أهم البرامج المستخدمة في تصميم فيديو الموشن جرافيك. 

Cinema 4D  

من البرامج المهمة التي تلبي احتياجات المصممين من الرسم ثلاثي الأبعاد وتصميم الرسومات المتحركة وإضافة المؤثرات المرئية وتطوير الألعاب، ويضم البرنامج أدوات فائقة الدقة ميزات مفيدة مثل المؤثرات والعلامات والإعدادات المسبقة لإنشاء رسومات تفصيلية وتأثيرات بصرية ورسوم متحركة لشخصيات ألعاب الفيديو 

Adobe After Effects 

من البرامج المهمة لكل محبي التصميم عموماً فهو برنامج متعدد الاستخدام لإنشاء رسومات مذهلة وتأثيرات مرئية ورسوم متحركة وتحرير الفيديو وأعمال ما بعد الإنتاج ويتميز بمكتبة أدوات واسعة كما يمكنه التكامل مع مجموعة برامج أدوبي الأخرى لمتابعة العمل. 

Mocha Pro 

وهي أداة أساسية للرسوم المتحركة عالية الجودة والمؤثرات المرئية المتقدمة وهو يتفوق على غيره في بعض المهام مثل إزالة الأشياء غير المرغوب فيها وتحقيق إخراج واقعي للشاشة وتوفير تثبيت للكاميرا من الدرجة الأولى. 

ZBrush 

من البرامج المستخدمة في تصميم فيديو موشن جرافيك التي تسمح لك سحب الرسوم وتغيير أشكالها ويتميز بواجهة كبيرة تضم العديد من الأدوات المفيدة مع وجود خيار استيراد الرسومات المخزنة للاستفادة منها.

اقرأ أيضاً: أفضل برامج تصميم رسومات التي يستخدمها المحترفون 

كيفية تصميم فيديو موشن جرافيك

كيفية تصميم فيديو موشن جرافيك  

يحاول العديدون حالياً الدخول في عالم تصميم فيديو موشن جرافيك أو المشاركة في تصميم الفيديو الخاص بهم فهو مجال جذاب وقد انتشر بشكل واسع لما له من مزايا وتأثير، وبالطبع قد يكون الأمر مربكاً للمبتدئين، أما إن كنت بحاجة إلى تصميم فيديو مبتكر تقدمه أيدي خبيرة فننصحك باللجوء إلى شركات احترافية مثل اليوم هوست Alyomhost والتي تعد من أفضل شركات الموشن جرافيك وتضمن لك عمل إنتاج إبداعي مع متابعة تامة لكل التفاصيل والاقتراحات وفق رؤية العميل وبما يخدم النجاح والانتشار، وهنا نقدم لكم 5 خطوات هامة في التصميم يمكنكم المشاركة في بعضها. 
  1. بداية يجب جمع البيانات حول الجمهور المستهدف مع تحديد السوق المطروح فيه العمل والاستفادة مما هو مقدمة فيه ويمكن الانتباه إلى نوع الجمهور وأي بلد وفئة عمرية ودراسة احتياجاته وطريقة تلبيتها. 
  2. يتم بعد ذلك تجهيز الأفكار من خلال عملية العصف الذهني لاستكشاف المشاهد وأنماط الشخصيات والقصة المطلوبة.  
  3. يلعب كتابة السيناريو دوراً حيوياً في المحتوى الخاص بك فعادة ما تكون الفيديوهات على شكل نصوص بغرض الحوار أو الحركة أو كليهما وهنا ننصح بالبساطة والابتكار. 
  4. تشكيل الصور هي المرحلة التالية حيث يتم تصميم الشخصيات بشكل رسومات ولا ضرورة أن تكون معقدة لكن ما يهم هو توافق الشخصية المطروحة مع القصة والتنبؤ بكيفية تلقي الجمهور لها. 
  5. تصميم فيديو موشن جرافيك وهنا تدخل فكرة التحريك وفيها يتم الاعتماد على برامج التصميم والتحرير الأساسية لإنشاء رسوم متحركة(Animation). 
نضيف أيضاً أن تصميم فيديو موشن جرافيك جذّاب لا يتوقف فقط على الصورة الأفضل، بل أيضاً على التحرير الصوتي المرافق لذلك ننصح في الاعتماد على شركة موثوقة تضم كافة الجوانب وتضيفها بشكل احترافي والاعتماد على مصممين محترفين ليحقق الفيديو غايته المرجوة. 

هل تجد هذه المقالة مفيدة؟