Chat with us, LiveChat botão whatsapp

الفرق بين DPI و PPI

الفرق بين DPI و PPI  من الأمور الهامة التي يجب على جميع العاملين في مجالات التصميم معرفتها لما له من أهميته في جودة الصور والتصميمات التي تقومون بتقديمها. في الوقت الحالي تعتمد بشكل أساسي على التصميمات الديجيتال في العديد من الأمور الهامة والمختلفة في حياتنا سواء كان في مجال تسويق المنتجات أو بيعها أو حتى في نشر المعلومات والثقافة ومن هنا نجد أن معرفة الفرق بينهم سيساعدك في تقديم تصميمات عالية الجودة والدقة وثرية فنية.

خلال المقال سنحاول توضيح العديد من المعلومات الهامة التي تغطي مجموعة من الأسئلة التي يحتاج معرفتها كل مصممي الجرافيك سواء كانوا مبتدئين أو متوسطي الخبرة. اقرأ المقال لمعرفة المزيد

ما هو الـ Resolution وكيف يؤثر على جودة تصاميمك ؟

يعبر المصطلح عن الوحدة التي يتم من خلالها قياس الطول والعرض للتصميم  وهناك العديد من الوحدات التي يتم استخدامها لقياسها والتي تختلف باختلاف نوع التصميم ، حيث أن الصور الرقمية وأي تصميم يتم عرضه على الشاشة نقوم باستخدام وحدة القياس بيكسل، وكلما كان هناك المزيد من البيكسل في الصورة كلما كانت جودتها ودقتها على ودرجة نقائها وتصبح أكثر راحة للعين.

فمثلا: الصور التي يكون يتم وصفها بأنها FULL HD يكون عرضها 1920 بيكسل وطولها 1080 بيكسل.

بينما الصور التي يتم وصفها بأنها 4K يكون طولها 2160 بيكسل وطولها 3840 بيكسل.

ولكن تختلف وحدة القياس عن المطبوعات فإننا نعتمد في المطبوعات وحدة القياس بالانش لأنها تكون بحجم أكبر من الحجم المخصص تصميمات الديجيتال.

كلما كانت درجة الـ Resolution أعلى كلما كانت جودة الصورة أفضل ويمكن استخدامها في أكثر من جهاز وسياق ولا تكون سبب في صعوبة رؤيتها أو تؤدي إلى مشاكل في العين.

ماذا يعني بكسل لكل بوصة PPI؟

يعبر عن عدد البكسل التي يمكن أن تضمها الشاشة وتعرضها وكثافته داخل الصورة الرقمية، كما أنه يشير إلى عدد البكسل في الصورة الرقمية من ناحيتي العرض والطول.التي تعبر عن أبعاد الصورة بالكسل.

وحدات البكسل عبارة عن مربعات صغيرة ستراها بشكل واضح عندما تقوم بتكبير أي صورة رقمية بأعلى درجة تستطيع تكبيرها في لحظتها سترى البكسل الصغيرة التي تعتبر المكون الأساسي لأي صورة رقمية .

يعتبر كلما كانت الشاشة تستطيع ضم عدد أكبر من البكسل كلما كانت أفضل وكانت سبب في زيادة جودة ووضوح التصميم الجرافيكي.

تتكون البكسل نفسها من مجموعة من الألوان وهي: الأحمر والأخضر والأزرق ومجموعة من الأضواء التي لا تستطيع العين المجردة تمييزها منفردة ولكن تراها ممزوجة في صورة لون واحد فقط.

ومن هنا نجد أن عند التعريف بالبكسل نستخدم نموذج الألوان ال PGB وهو اختصار للألوان : الأحمر والأخضر والأزرق. وهو ما يعرف باسم نموذج اللون الإضافي.

يتم الاعتماد عليها وذكرها في العرض الإلكتروني فقط سواء كان التصميمات الديجيتال أو الصور أو الفيديوهات.

يتم الاعتماد على PPI عند إنشاء تصميم رقمي لأنها المسؤولة عن عدد البكسل الموجودة به ولكن لا يتم الاعتماد عليها كثيرا في الطباعة. كلما زاد عددها في الصور كلما كانت جودتها أعلى وأفضل بكثير.

ماهي النقاط في البوصة DPI؟

يشير هذا المصطلح إلى عدد النقاط في البوصة الواحدة، ما يترتب عليه معرفة دقة الطباعة الفعلية. حيث أن تحويل التصميمات إلى تصميمات مطبوعة سواء كانت على ورق أو قماش تحتاج منا معرفة جيدة بجودة وجود الرسمة أو الصورة حتى نتأكد من أن يظهر التصميم بجودة حيث إن عدد النقاط في البوصة يؤثر بشكل قوي في الجودة النهائية للتصميم والطباعة.

يستخدم DPI نظام ألوان  مختلف يسمى CMYK والمتكون من مجموعة من الألوان والتي تتمثل في: السماوي والأرجواني والأصفر والأسود . وهو نموذج الضوء التحكم في الألوان الأخضر والأحمر والأزرق. يعرف بأنه النموذج الأول للألوان المقترح.

حيث يتم تنفيذه من خلال طباعة كل لون من الألوان التصميم بشكل منفصل حتى تتمكن العين البشرية من رؤيته بشكل واضح . تتأثر الدقة بعدد النقاط الموجوده في البوصة.

حتى تستطيع العين البشرية معادلة ورؤية الألوان الموجودة في التصميمات يتم طباعة كل لون بشكل منفرد

تختلف دقة الطباعة وشكلها على حسب نمط الطباعة المرغوب به وترتيب الألوان في البوصة الواحدة.

ولكننا هنا أمام نقطة هامة هو أنه لا يوجد حجم أو ارتفاع معين للنقطة الواحدة في الطباعة بالتالي على عكس البكسل فأن ارتفاع عدد النقط في الطباعة لا يعني بالتأكيد ارتفاع جودتها.

في طباعة الصحف يتم الاعتماد على جودة الطباعة عند 85 نقطة البوصة. ولكن في طباعة المجلات يتم الاعتماد على 120 نقطة لجودة الطباعة.

الفرق بين DPI و PPI ؟

في الواقع يتم استخدام الـ ppi في الصور الرقمية من أجل قياس البيكسل بها ويضمن جودتها وفي المقابل عندما نريد معرفة وقياس جودة الصور المطبوعة وكمية الحبر بها نقوم باستخدام مقياس الـ DPI ومن هنا يمكننا القول أن الاثنين وحدات لقياس جودة الصورة وعرض الشاشة التي سوف يتم عرض التصميم عليها.

على الرغم من أن الـ  ppi يعبر بشكل أكبر عن عرض الشاشة إلا أنه يؤثر تأثير كبير في طباعة التصميمات ووضوحها وجودتها. شكلها وصورتها النهائية الأخيرة.

في المقابل فإن الـ DPI ليس له علاقة بأي شئ سوى الطباعة وجودة الحبر وكميته.

 

الاختلاف بين المصطلحين هام ويجب عليك معرفته حتى تتمكن من معرفة إنشاء تصميمات ذات جودة عالية على الشاشات  الديجيتال وان تستطيع تحديد جودة الطباعة والحصول على مطبوعات عالية الجودة بألوان واضحة وجميلة.

صمم هويتك تناسب أعمالك من اليوم هوست

اليوم هوست موقع يقدم خدمات تصميم الهوية التجارية التي تحاول إنشاء تواجد إلكتروني لها على منصات التواصل الاجتماعي ومحركات البحث، ومن أهم الخدمات التي يستطيع الموقع تقديمها لعملك هو تصميم هوية تتناسب مع ما تقدمه من أعمال تجارية.

هناك 10 خطوات يحتاج فريقنا أن يقوم بها في كل مرة يبدأ في العمل مع شريك نجاح قادم جديد، والتي تتمثل في:

  1. معرفة قوة وتميز العلامة التجارية:

حيث أن هناك العديد من العلامات التجارية التي تتنافس في نفس المجال وتقدم الخدمات نفسها أو مشابه لها ولكن دائماَ هناك شئ مميز ومختلف يمكن التركيز عليه ومعرفته وإظهاره حتى تترك العلامة التجارية انطباع جيد عند العملاء وتظل في مخيلتهم.

هناك مجموعة من الأسئلة التي نقوم بسؤالها لنعرف ما هو موضع قوة العلامة التجارية التي نعمل معها، والتي تتمثل في:

  • من أنت؟
  • من منافسينك؟
  • ما يميزك عن الآخرين؟
  • ما هى رؤيتك وأهدافك التي تسعى إلى تحقيقها؟
  • من هو جمهورك؟
  • ما هى شخصية علامتك التجارية.

 

والعديد من الاسئلة التي تساعدنا في فهم العلامة التجارية حتى نستطيع إبرازها في أفضل شكل يمكن.

حتى نستطيع الوصول إلى: قلب العلامة التجارية، واسم الهوية التجارية، وحضورها وسط الجمهور.

 

  1. تحليل الوضع الراهن للعلامة التجارية:

حيث أن التعامل مع علامة تجارية في بداية مشوارها في السوق يختلف بشكل كبير عن إن كانت علامة تجارية لها ثقلها وتواجدها في السوق وكل ما تريده هو إحداث بعض التغييرات والتعديلات في هويتها البصرية.

  1. نطلب من العملاء التعبير عن علامتهم التجارية سواء كان بالكتابة أو توضيح كيف يرونها:

معرفة العلامة التجارية وكيف يراها صاحبها أمر هام جدا له الكثير من الأهمية في إخراج هوية بصرية تكون أقرب ما يكون لما يحلم ويتمناه صاحب  العمل، حيث أن مصممي الهويات البصرية هم من يجعلون احلام العملاء حقيقية لها ألوان وأبعاد، فنحن من نجلب الاحلام إلى أرض الواقع في أسرع وقت.

  1. البدء بتصميم الشعار:

تبدأ الهوية البصرية دائماَ بتصميم الشعار ومن ثم الاهتمام بباقي العناصر المختلفة الأخرى والتي يعتبر الشعار هو الخط الأساسي فيها والذي يتم استخدامه كمصدر للإلهام في جميع الخطوات التالية.

  1. تحديد الألوان التي سيتم الالتزام بها في تصميم الهوية البصرية بالكامل:

اختيار الألوان من أهم الأمور التي نقوم بالتركيز عليها في مكونات الهوية التجارية ، حيث أن لكل لون دلالة نفسية ما، وبالتالي فهم العلامة التجارية والسوق المتواجدة به وطبيعة نشاط العملاء وسلوكهم يحتم علينا اختيار ألوان معينة تجعلهم يهتمون ويركزون عليها.

حيث أن جميع محلات مطاعم الطعام السريع تعتمد على اللونين الاحمر والاصفر لأنهم يحثون الناس على الجوع والشعور بالسرعة والسعادة بالتالي يوضحون ما تعبر عنه هذه المحلات التي تسعى إلى تقديم طعام شهي بسرعة.

  1. نختار حجم الخط المناسب وشكله:

اختيار الخط المناسب وتحديد حجمه من أهم الأمور التي يجب التركيز عليها لأنها ستتواجد في جميع الأمور المتعلقة بالعلامة التجارية. سوف يتم استخدامها في الشعار والبنرات في الشوارع وفي البريد الاليكتروني وعلى الأكواب الفخارية أيضاَ. حيث أن لها أهمية كبيرة وتواجد شاسع ومن هنا نجد أهميتها. يجب أن تختار ما يتناسب مع ما تقدمه حتى لا يشعر المتلقي بأن الخط غير متناسق مع فكرة العلامة التجارية.

هناك العديد من الخطوط التي يمكنك الاختيار بينها ولكننا نفضل في بعض الحالات أن نقوم برسم الخط بأنفسنا حتى نضمن أن يحصل عملائنا على مستوى جودة مرتفع.

  1. تصميم هوية خاصة بتصميمات منصات التواصل الإجتماعي:

حيث أن الكثير من العلامات التجارية تفضل أن تختار شكل أو طريقة مميزة للتصميمات التي تقوم بإنشائها ونشرها على وسائل التواصل الإجتماعي حتى يتم ربط العملاء بما يقدمونه باستمرار.

  1. نحدد صوت العلامة التجارية:

يعتبر من أهم الأمور التي يجب أن تعرفها من البداية عن علامتك التجارية حيث أنها ستساعدك في اختيار العديد من الأمور الهامة مثل ألوان العلامة التجارية وشكل الخط وطريقة تقديم الهوية البصرية.

معرفة صوت العلامة التجارية سيتم استخدامه خلال رحلة التسويق لها في كل شئ بداية من المحتوى المكتوب والتصميمات حتى الإعلانات. ومن هنا يجد تحديدها قبل البدء في التصميم حتى يتم معرفة ماذا تريد أن تقوله العلامة التجارية للجمهور وبأي طريقة ستقوله.

 

  1. نختار شعار لا ينسى للعلامة التجارية:

اختيار الشعار المناسب أمر هام يساعد في انتشار علامتك التجارية وبناء ثقة يتواجد باستمرار في عقول الجمهور المستهلك، ولذلك قمنا بكل هذه الخطوات السابقة، حيث أن فهم العلامة التجارية بشكل قوي وجيد وحقيقي يساهم في اختيار الشعار وخلقه بشكل يتناسب مع الجمهور والعلامة التجارية حيث أن لها جانبين يجب الاهتمام بهم.

 

  1. نضع الإرشادات اللازمة للهوية البصرية:

وضع الإرشادات التي ستمكنك من التعامل مع الهوية البصرية في كل أوقات احتياجك لها بأفضل شكل ممكن.

 

خلال المقال حاولنا توضيح العديد من التساؤلات المتعلقة بما هو الفرق بين DPI و PPI والتي تعتبر من أهم الأمور التي يتم الاعتماد عليها خلال مرحلة إنشاء تصميم ديجيتال أو طباعة شئ على القماش أو الورق.

يقدم موقع اليوم هوست العديد من الخدمات التي تحتاجها العلامات التجارية لكي تؤسس تواجد حقيقي وقوي على الإنترنت تواصل معنا الآن

هل تجد هذه المقالة مفيدة؟