Chat with us, LiveChat botão whatsapp

مقارنة بين تصميم الويب المتكيف والمتجاوب

قائمة المحتويات

بسبب التقدم التكنولوجي في العصر الحديث ظهرت مجموعة متنوعة من الأجهزة الحديثة التي يعتمد عليها الجمهور في تصفح مواقع الويب المختلفة، وبالتالي أصبح على المبرمجين والمصممين مهمة أن تتناسب هذه المواقع مع جميع الأجهزة. بالتالي ظهرت مجموعة من التصميمات المختلفة التي تتناسب مع هذه التغييرات والأجهزة الحديثة المختلفة. هناك التصميم المتجاوب والتصميم المتكيف والفرق بينهم الذي يمثل الاختلاف بين نوعية تصميمات الويب سايت التي يتم استخدامها على المتصفح.

خلال المقال سنحاول تقديم مجموعة مهمة ومفيدة من المعلومات التي تجاوب على ما هو الفارق بين تصميم الويب المتكيف و المتجاوب؟ وكيفية تصميم مواقع تتناسب مع شاشات الموبايل؟ و ايهم تفضل التصميم المتجاوب أم التصميم المتكلف؟

اقرأ المقال لتعرف المزيد

 

ما هو التصميم المتجاوب؟

يعتبر التصميم الأكثر استخداماَ من التصميم المتكيف، ويرجع الأمر إلى أنه يعمل على ترتيب المحتوى على حسب حجم المتصفح.

يتم الاعتماد على تعيين عدة نقاط للتوقف في المحتوى، ما يساعد في ضبط لتتناسب مع حجم الشاشة التي يعرض عليها. ويطلع على هذه النقاط اسم breaking points والتي تقوم بتحديد حجم نقاط التوقف بما يتلائم مع حجم شاشات العرض بالأجهزة اللوحية والأجهزة المحمولة.

ومن الأمثلة على التصميم المتجاوب، وهو عبارة عن شريط التنقل الذي يعرف بحجمه الكامل على الشاشات الكبيرة، ويقل حجمه على الشاشات الأقل في الحجم. حيث يختلف شكله وحجمه على شاشات الأجهزة المحمولة أو الحاسوب عنه عن الموبايل المحمول. وكلما تغيرت مساحة شاشة العرض يقوم التصميم بتعديل مساحة الشريط واستخدام الجزء الفارغ بشكل أفضل فيما يتناسب مع السياق.

ومن الأمثلة المتعارف عليها ايضاَ في التصميم المتجاوب هو، التصاميم متعددة الأعمدة التي يتم تكديسها في المصممين فوق بعضهم في التصميمات أو الشاشات الصغيرة، ولكن في الشاشات >ذات المساحات الكبيرة مثل الحاسب الآلي والحاسوب المحمول. حيث أن تغيير الكثير من عناصر التصميم من أجل يتناسب مع مساحة الشاشة المستخدمة في العرض أمر هام ويساهم في سهولة استخدام المحتوى الموقع وقابليته على جميع الشاشات المختلفة.

يتم استخدام مجموعة من لغات البرمجة المختلفة التي تساعد في جعل تصميمات الويب متجاوبة، وقابلة للتغيير والتعديل من تلقاء نفسها بناء على حجم الشاشة التي يتصفح من خلالها المستهلك، ومن هذه اللغات:

Css & HTML & Jquery.

 

ولكن ما هى مميزات التصميم المتجاوب؟

في الواقع هناك العديد من الأمور التي تميز هذا النوع من التصميمات، والتي لاحظها أصحاب المواقع وكان لها أثر قوي على تجارتهم الإلكترونية وما يقومون بتقديمه من محتوى للجمهور، وتتمثل هذه المميزات في:

  1. التهيئة لمحركات البحث: سرعة إستجابة الموقع من أهم العوامل التي تهتم بها محركات البحث عنج تصنيفها وترتيبها في الصفحة الأولى لها. ومن هنا نجد أن سرعة إستجابة الموقع وسهولة تصفحه تعطي الموقع الأفضلية والأحقية في التواجد في النتائج المتقدمة من جوجل.
  2. تقديم تجربة مستخدم مفيدة ومميزة: سهولة التنقل داخل الموقع، وسرعة التحميل، وتوافر محتوى يسهل قراءته لأنه متناسق مع حجم الشاشة المستخدمة من الأمور الهامة التي تحسن من تجربة المستخدم داخل موقعك. جميع هذه الأمور يضمنها له التصميم المتجاوب، فهو يساعد في تسريع التصفح داخل الموقع، كما أنه يقوم بتنظيم المحتوى بشكل جيد مما يسهل على المستهلكين قرأته.
  3. زيادة حركة المرور داخل الموقع: والتي تتم في العصر الحالي ترتفع نسبة استخدام الموبايل المحمول في العالم أجمع، حيث أثبتت أحدث الإحصائيات أن 74% من عدد المتصفحين حول العالم يستخدمون الهاتف المحمول، ومن هنا نجد أنه من الهام والضروري لموقعك أن يكون متناسب مع أجهزة المحمول، لأنه أمر هام سيساعدك في زيادة معدلات المرور لموقعك وزيادة المدة المستغرقة للعملاء داخل الموقع.
  4. سرعة تحميل الموقع: 3 ثوان هو الوقت الذي يستطيع العملاء انتظاره حتى تحمل صفحة موقع الويب الذين يرغبون في تصفحه، لا يطيقون تحمل أكثر منه في الانتظار. ومن هنا نجد أنه المواقع التي تتمتع بالتصميم المتجاوب تمتاز بسرعة تحميل أكبر من مثيلاتها، ما يزيد من ثقتها عند العملاء ويرفع من ترتيبها في صفحات البحث.
  5. ارتفاع معدلات التصفح على الموقع: حيث أننا ذكرنا مسبقاَ أن عدد الزوار من مستخدمي الهاتف المحمول هو الأكبر، بالتالي كلما كان الموقع يتماشى مع الهاتف المحمول سيبقى المتصفحين عليه فترة أطول وبالتالي تزيد فترة بقائهم في موقعك ما يزيد من معدلات التصفح عليه، وبالتالي تزيد ثقته عند منصات البحث.
  6. الحصول على تحليل لنتائج الموقع بشكل أسرع وأبسط: لتحسين أداء موقعك عليك معرفة ما هى رحلة المستخدم خلال تصفح موقعك، ومن هنا يجب عليك معرفة الكثير من المعلومات التي ستفيدك في معرفة ما هو أفضل محتوى تقدمه يتناسب مع طبيعة عملائك، الموقع صاحبة التصميم المتجاوب تسهل عليك الحصول على معلومات تفيدك بطبيعة العملاء على موقعك ما يجعلك قادر على معرفة نقاط ضعف موقعك ونقاط قوتك وكيفية تعديل المشاكل وتحويلها لمميزات.
  7. سرعة تطوير الويب سايت: لن يحتاج المصممين إلى إصدار نسختين من الويب سايت، نسخة تتناسب مع الأجهزة المحمولة، ونسخة أخرى تتناسب مع أجهزة الحاسب الآلى. ولكن مع المواقع المصممة بالتصميمات المتجاوبة لا يحتاج المصممين أكثر من نسخة.
  8. سهولة صيانته: في حالة وجود نسختين من الموقع يحتاج الأمر إلى وقت كبير ومجهود لصيانتها، ولكن في حالة المواقع الحديثة التي تعتمد على التصميم المتجاوب يصبح أمر صيانتها أسهل من أي وقت مضى.
  9. إنخفاض معدلات الارتداد: سرعة الإنتقال بين صفحات الموقع تسهل على المستهلكين تصفحه، ما يقلل من معدلات الارتداد وتزداد المدة التي يبقى فيها في الموقع، وتقل نسبة العملاء الذين يتصفحون الصفحة الأولى للموقع ويخرجون بسبب صعوبة الانتقال بين صفحاته.
  10. لا يوجد محتوى مكرر: موقع سريع الإستجابة سيحمي موقعك من أن يصدر نسختين أو أن يحدث تكرار في المحتوى المقدم، ومن هنا نجد أن إصدار نسخة واحدة تتناسب مع جميع الأجهزة سيجعل الأمر أسهل عليك.
  11. المزيد من مشاركة وسائل التواصل الإجتماعي: بسبب سرعة استجابة موقعك ستزيد معدلات مشاركة محتواك على مواقع التواصل الإجتماعي والسوشيال ميديا.

 

هناك العديد من المميزات التي تجعل التصميم المتجاوب لموقعك أمر هام في الوقت الحديث حتى تستطيع تجنب العديد من المشاكل التي تواجه المواقع الإلكترونية وتضمن ارتفاع ترتيبه في محركات البحث.

هناك بعض العيوب البسيطة التصميم المتجاوب، يمكن أن تتمثل في أن بعض الأيقونات التعليمية أو الرموز والصور تحتاج إلى تحميل.

 

ما هو التصميم المتكيف؟

يعرف أيضاَ باسم التحسن التدريجي، ويتمحور حول إنشاء العديد من المخططات التي تناسب جميع انواع الشاشات المختلفة، حيث أنه يتم من خلال إنشاء مجموعة من المخططات الثابتة التي تتناسب مع أنواع الشاشات المختلفة للأجهزة سواء كانت محمولة أو أجهزة حاسوب.

تبدأ الفكرة من تصميم بسيط يظهر في شاشة المستخدم وكلما زادت مساحة الشاشة كلما ظهرت العديد من العناصر الأخرى التي تظهر لتملأ الشاشة.

في العادة يخرج من التصميم المتكيف 6 تصميمات متكيفة يتم الاعتماد عليها في تصميمات الويب المختلفة، والتي تتمثل في:

  1. 320 بكسل.
  2. 480 بكسل.
  3. 760 بكسل.
  4. 960 بكسل.
  5. 1200 بكسل.
  6. 1600 بكسل.

 

كيفية تصميم مواقع تناسب شاشات الموبايل؟

هناك العديد من النصائح التي ستساعدك على تصميم موقع يتناسب مع شاشات الموبايل، والتي تتمثل في:

  1. احرص على ضيق المساحة المتاحة في التصميم.
  2. الانتباه ضئيل.
  3. جعل التصميم سهل وبسيط وواضح على قدر الإمكان.
  4. سهولة التصفح بين اقسام الموقع المختلفة.
  5. الاستخدام الأمثل لحجم الصور.
  6. اختيار حجم كتابة مناسب لطبيعة الهاتف المحمول.
  7. اعتمد على تصميم الموقع تصميم متجاوب، يسهل توافقه على جميع انواع الموبايلات و أحجام الشاشات.
  8. تحسين المحتوى، وجعله قابل للقراءة بشكل أفضل.

 

التصميم المتجاوب أم المتكيف؟

اختيار التقنية التي تقوم من خلالها بتنفيذ  تصميم موقعك تتوقف على العديد من العوامل المختلفة مثل الوقت والمجهود والموارد المتاحة للعمل. ولكن يعتبر معشر مصممي المواقع أن التصميم المتجاوب هو الأفضل أنه الأسرع والأحدث والذي يتناسب مع جميع أنواع الأجهزة باحجامها المختلفة والمتنوعة.

ولكن المواقع الكبيرة التي تمتلك الوقت والمال تفضل التصميم المتكيف، وذلك لوجود مساحة من الإبداع والتطور التي يمكن أن يخلقها المصممين لكل جهاز على حدة، وحيث أن العديد من الشركات الكبيرة تعتمد عليه في إبراز قدراتهم الإبداعية.

 

 

تصميم الموقع المناسب مع احتياجاتك من اليوم هوست

هناك مجموعة من المعايير الهامة التي تحرص اليوم هوست على أن تقدمها لعملائها عند تصميم موقع لهم، وتتمثل في:

 

  1. أن يمتاز الموقع بسهولة الإستخدام: أن يسهل على الجمهور المستهدف بمختلف أعماره واتجاهاته وثقافاته استخدام الموقع، حيث أن الكثير من المواقع تستهدف أعمار مختلفة وبالتالي تحتاج تسهيل الاستخدام على الجميع، كما أن سهولة التنقل بين صفحات الموقع نفسه يزيد من مدة بقاء الجمهور به.
  2. مراعاة حجم الخطوط والعناصر وتوزيعها في التصميم: لن يتم تصفحك من خلال الحاسوب ولكن أيضاَ من خلال المحمول، بالتالي عليك اختيار أزرار للضغط وأحجام خطوط تتماشى مع المحمول والحاسوب و أحجام الشاشات المختلفة الأخرى.
  3. اختيار ألوان متناسقة واستخدامها وتوظيفها بشكل جيد في التصميم: اختيار الألوان من الأمور التي  نركز عليها وعلى اختيارها خلال تصميم مواقع عملائنا الكرام، حيث ان عامل الألوان مهم وله تأثيره على قرارات العملاء عند الشراء، كما أن اختيار ألوان جذابة تساعد على رفع معدلات الزيارة في موقعك.
  4. تماشي تصميم الموقع مع تصميم الهوية التجارية: التركيز على حجم الخط والوان العلامة التجارية والرسالة التي ترغب المؤسسة في إيصالها للعملاء من أهم الأمور التي نقوم بالتركيز عليها خلال تصميم مواقع عملائنا. حيث أن هذه العوامل هي التي تميز موقع عن موقع أخر وتمنح لكل منهم شكله الخاص.
  5. سرعة استجابة الموقع: نحن نقدم لعملائنا مواقع متجاوبة تتناسب مع الموبايل والحاسوب، بالإضافة إلى أنها تتناسب مع جميع أحجام الشاشات المختلفة. وهذا يساعد في تحسين الموقع بالنسبة لمحركات البحث.
  6. سرعة التحميل: لا ينبغي أن يزيد وقت تحميل صفحة الموقع عن 3 ثوان، حيث أنه الوقت الذي يمكن للعملاء انتظاره من اجل تحميل الموقع، وهذا ما نحرص على اتباعها عند تصميم موقع لأي عميل من عملائنا.

خلال المقال قمنا بذكر العديد من المعلومات الهامة عن التصميم المتجاوب والتصميم المتكيف لمواقع الويب المختلفة، والتي أصبحت من أهم الوسائل التي تعتمد عليها العلامات التجارية في بيع منتجاتهم والتسويق لها. كما أن المواقع الالكترونية أصبحت هي مصدر المعلومات الأول للعديد من المستهلكين .

يمكنك الاعتماد على موقع اليوم هوست في الحصول على العديد من الخدمات التي تتعلق بالتسويق الإلكتروني وتصميم المواقع والبرمجة، ونضمن لك مستوى عالي من الخدمة.

هل تجد هذه المقالة مفيدة؟