Chat with us, LiveChat botão whatsapp

الفرق بين التسويق الالكتروني والرقمي والكلاسيكي

قائمة المحتويات

التسويق الإلكتروني هو أشهر أنواع التسويق المستخدمة، حيث قام بإحداث ثورة هائلة في طرق التسويق والبيع، وساعد في القضاء على العديد من الطرق التقليدية التي لم يعد معترف بها عالمياَ حالياَ.

ولكن التسويق الرقمي مازال موجود ويتم العمل به والاعتماد عليه.

خلال المقال سوف نحاول توضيح بعض المعلومات التي تخص التسويق الالكتروني والرقمي والفرق بينهم وأنواع كل منهم ومزايا كل منهم.

على الرغم من سهولة وتداول هذه المصطلحات إلا أن هناك فرق كبير بينهم وكل منهم له خصائص ومميزات وعوامل مختلفة عن الأخرين.

 

 

ما هو التسويق الإلكتروني؟

يتم تعريفه على أنه التسويق الذي يتم خلالها استخدام طرق التكنولوجيا الحديثة في عملية التسويق، وهذا يظهر في التحديثات والتطويرات التي تحدث فيه بشكل مستمر ودائم.

وتتمثل قنوات التسويق الإلكتروني :

  1. وسائل التواصل الإجتماعي مثل الفيس بوك وتويتر وانستجرام.: ويتم التسويق من خلالها عن طريق إنشاء صفحات تخص العلامات التجارية ونشر محتوى خاص بما تقوم بتقديمه وعمل إعلانات مدفوعة الأجر.
  2. المواقع الإلكترونية: تساهم في نشر معلومات العلامة التجارية وما يخصها من رؤية وأهداف الشركة بالإضافة إلى معلومات تعليمية تساهم في تثقيف العملاء وهو الأمر الهام المسؤول عن بناء الثقة والولاء بين العلامة التجارية والعملاء.
  3. التسويق بالمحتوى: سواء تم من خلال نشر المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي أو المواقع والمدونات فإن تقديم معلومات عن الخدمات التي تقوم ببيعها أو محاول توضيح أهمية السلعة للعميل أمر غاية في الأهمية يساهم في رفع مستوى المبيعات علامتك التجارية بمقدار كبير. كما يتم القول بأن المحتوى هو الملك لأن الكلمات قادرة على إقناع العملاء بكل سهولة مادامت كانت حقيقية وصادقة وتتلامس مع ما يحتاجه العملاء بالفعل.
  4. التسويق بالعمولة: ويتم من خلال دفع مبالغ معينة للمسوقين مقابل خدماتهم في ترويج المنتجات.
  5. التسويق من خلال رسائل البريد الإلكتروني: ويتم من خلال إرسال رسائل بريدية لعملائك الحاليين والمستهدفين تخبرهم بأخبار علامتك التجارية ومنتجاتك وتخبرهم في حالة وجود عروض أو إصدار منتج جديد قد يحتاجون التعرف عليه. تساهم في إبقاء علاقة مستمرة بينك وبين عملائك كما تجعلهم يشعرون بالاهتمام من جانبك.
  6. الدفع لكل نقرة: تتمثل في الإعلانات على محركات البحث مثل جوجل، والتي يتم خلالها استهداف كلمات مفتاحية معينة يتم الدفع من أجل أن تظهر خدماتك عند قيام أحد المستخدمين بالبحث عنها.
  7. التسويق عبر محركات البحث: ويتم من خلال تهيئة محركات البحث من خلال استهداف كلمات مفتاحية معينة ووضعها في المحتوى الخاص بك لكي تظهر في مراكز متقدمة في محركات البحث.
  8. التسويق الداخلي.

 

وهناك العديد من المميزات التي تشمل التسويق الإلكتروني والتي تتمثل في:

  1. سهولة قياس نتائج الحملات الإعلانية.
  2. توافر العديد من الخيارات التي يمكنك اختيارها للتسويق من خلالها.
  3. سهولة استهداف العملاء المحتملين.

 

وتتمثل أهمية التسويق الإلكتروني في التالي:

  • سهولة عمل الإعلانات المدفوعة مع ضمان الحصول على نتائج مرضية مقابل ما تقوم بدفعه.
  • استخدام وسائل التواصل الإجتماعي وما عليها من تفاعل في التسويق للمنتجات ما يضمن وصولها إلى شريح واسعة من العملاء المحتملين بأسهل الطرق.
  • استخدام الفيديوهات وخصوصا منصة اليوتيوب في الترويج للمنتجات، ما يضمن سهولة انتشار ما تقدمه من محتوى يشرح منتجاتك.
  • تقديم محتوى كتابي ونشره على المواقع والمدونات ووسائل التواصل الإجتماعي، ما يساعد في تقديم معلومة مفيدة للجمهور ويزيد من معرفة العملاء لمنتجاتك وبناء علاقة من الثقة والانتماء بينكم.
  • التطبيق من خلال التطبيقات الأكثر استخداما وتفاعل مثل السناب شات والانستقرام، وما تتميز به من طابع مختلف عن التطبيقات المعتادة.

 

كما يمكننا القول بأن هناك بعض السلبيات الخاصة بالتسويق الإلكتروني والتي تتمثل في:

  • قد تتسبب في إزعاج الجمهور المستهدف، ويظهر في التواجد بشكل كبير على صفحات التواصل الإجتماعي والظهور لعملائك في الأوقات والمنصات التي لا يرغبون في تواجدك عليها ما يسبب لهم الضيق والإزعاج.
  • أقل استمرارية، حيث يمكن أن يقوم العملاء بتجاهل ما تقوم بالإعلان عنه في أي لحظة وعدم الأهتمام بالمحتوى المقدم من علامتك التجارية وقد تكون استثمرت فيه الكثير من المال والمجهود.
  • التطور السريع في عالم التكنولوجيا يجعل العاملين في مجال التسويق الإلكتروني يعانون من صعوبة مواكبة التغييرات وبالتالي يصيبهم اليأس والإحباط بشكل كبير في الكثير من الأحيان.

 

 ما هو التسويق الرقمي : 

هو مصطلح شامل يضم مجموعة من الاستراتيجيات التسويقية التي تعتمد على جميع المنصات الرقمية من أجل الترويج للمنتجات والخدمات ويمكن أن يطلق على أي استراتيجية تسويقية يتم تطبيقها من خلال القنوات الديجيتال.

لا يقتصر على التسويق من خلال الإنترنت ولكن يعتمد على التعريف بالمنتجات والخدمات بشكل أوسع وأعمق.

يختلف التسويق الرقمي عن الكلاسيكي حيث يعتمد على التحول من المطبوعات والأوراق إلى التسويق عبر الأنترنت بكل المنصات والوسائل الممكن استخدمها.

كا باقي أنواع التسويق يعتمد التسويق الالكتروني والرقمي على جلب عملاء جدد مع العمل على ربط العملاء الحاليين بعلامتك التجارية وبناء علاقة من الولاء والثقة بينهم.

 

وتتمثل أشكال التسويق الرقمي في التالي:

  1. الألعاب الرقمية التسويقية.
  2. التسويق بالمحتوى.
  3. التسويق بالفيديو.
  4. التسويق عبر الهاتف المحمول والرسائل القصيرة.

هناك تشابه كبير بين وسائل التسويق الرقمي، ولكن يمكننا الوصول إلى قناعة أن التسويق الرقمي يمكننا القول أنه يشمل التسويق الإلكتروني من خلال المنصات المتعلقة بالإنترنت وغير الإنترنت.

 

ومن أمثلة خدمات التسويق الرقمي:

  • يقدم وسائل فعالة تساهم في الوصول لأكبر عدد ممكن من العملاء المحتملين.
  • يساعد في سرعة ظهورك والحصول على مكان في السوق بشكل أسرع وأسهل.
  • يساهم في تطوير العمل ونموه بشكل سريع.

 

كما أن أهمية التسويق الرقمي تتمثل في:

  • الوصول لأكبر عدد من العملاء المحتملين المختلفين في التواجد الجغرافي و الثقافات والاهتمامات ما يساهم في تحقيق انتشار واسع علامتك التجارية وما تقدمه من منتجات وخدمات.
  • يقدم فرص للجميع بشكل متساوي، خصوصاَ للشركات الناشئة والصغيرة، حيث يمنحها مساحة لإثبات منتجاتها وما تقدمه من خدمات في السوق بشكل أوضح.
  • تحديد الفئة المراد العمل عليها والتركيز عليها والحصول على عملاء بجودة عالية ينهون عملية الشراء بكل سهولة وسرعة.
  • القدرة على تحليل البيانات المتعلقة بالإعلانات وقياسها واستخدامها في الحملات القادمة من خلال معرفة ما يفضله عملائك وأفضل أماكن تواجدهم.
  • القدرة على التحكم في الميزانية المستخدمة دون الحاجة للزيادة والحصول على نتائج فعال مقابل ما تقوم بدفعه من مال.
  • تتبع تصرفات وحركات العملاء وسلوكياتهم خلال عملية الشراء يساهم في معرفة أفضل الطرق التي يمكنك من خلالها الوصول للعملاء والقدرة على إقناعهم ما يترتب عليه ارتفاع معدلات البيع ونسب الأرباح.

 

ما هو الفرق بين التسويق الالكتروني والرقمي؟

على الرغم من التشابه الكبير بين التسويق الالكتروني والرقمي، الإ أن هناك العديد من الأمور التي يمكن أن تفرق بينهم، حيث انه هناك العديد من الأمور والأدوات التي تفرق بينهم، كما أن هناك العديد من الامور التي تربط بينهم أيضاَ.

  1. التكلفة التسويقية: يعتبر التسويق الإلكتروني على الرغم من انتشاره و فاعليته وقدرته على الوصول إلى مساحة عريضة من العملاء إلا أن الميزانية المستخدمة لتحقيق حملة إعلانية من خلال منصاتها واستراتيجياته أقل كثيراَ من المستخدمة للقيام بحملة إعلانية من خلال التسويق الرقمي.
  2. يسهل معرفة سير الحملة الإعلانية على منصات التسويق الإلكتروني ، فيما يصعب على بعض الوسائل المستخدمة في التسويق الرقمي، ومن هنا نجد أن التسويق الإلكتروني هو الأفضل لأنه يمكن المستخدم في الحصول على نتائج حملاته بشكل سريع في شكل بيانات يمكن دراستها وتحليلها والحصول منها على أفكار تسويقية جديدة.
  3. يختلف حجم الجمهور المستهدف في التسويق الالكتروني والرقمي، حيث أن التسويق الإلكتروني يستهدف مساحة وعدد واسع من العملاء في جميع أنحاء العالم على العكس من التسويق الرقمي المعتمد بشكل أساسي على مجموعة محددة من العملاء على الرغم من اختلافهم في الثقافات والاهتمامات ولكنها شريحة أصغر من الشريحة التي يمكن أن يصل لها التسويق الإلكتروني.
  4. التطوير والتحديث المستمر، حيث أن الثورة التكنولوجية مستمرة ولا تتوقف ومع الوقت تزيد في السرعة وما يؤثر بشكل كبير جدا على التسويق الإلكتروني ومن هنا نجد أن التسويق الرقمي لا تحدث به تغييرات أو تحديثات مثل ما تحدث في التسويق الإلكتروني. فهو الأحدث والأفضل من حيث استخدام التكنولوجيا الحديثة.

 

لماذا التسويق الرقمي افضل من التسويق الكلاسيكي؟

ويرجع الأمر في البداية للمميزات الكثيرة التي يوفرها التسويق الالكتروني والرقمي لأصحاب العمل والعلامات التجارية ولا يستطيع التسويق التقليدي أو الكلاسيكي توفيرها، والتي تتمثل في:

  • الوصول للجمهور:  يعتمد التسويق الكلاسيكي على الطرق التقليدية من مطبوعات ولوحات في الشارع للوصول إلى العملاء، على العكس يعتمد التسويق الإلكتروني والتقليدي على المنصات الرقمية ومنصات التواصل الإجتماعي التي يسهل من خلالها الوصول للعملاء في جميع أنحاء العالم.
  • القياس والتحليل: يسهل الحصول على معلومات كثيرة تخص الحملات الإعلانية التي تقوم بها، حيث ان جميع المنصات تقدم معلومات عن الحملات بكل سهولة ما يمكنك ان تقوم بتحليلها والحصول منها على معلومات يسهل استخدامها في الحملات القادمة. هناك العديد من العلامات التجارية تقوم بقياس نتائج الحملات بدقة كبيرة حتى تتمكن من معرفة سلوك مستهلكيها بشكل حقيقي ودقيق يسهل عليهم إنشاء حملات اكثر قرباَ للعملاء.
  • التكاليف: على الرغم من أن التسويق الالكتروني والرقمي حالياَ يحتاج من أصحاب العلامات التجارية الحصول على أموال مرتفعة من أجل إنشاء حملاتهم الإعلانية إلا أن الأمر في التسويق التقليدي يختلف كثيراَ حيث يحتاج إلى مبالغ مرتفعة من المال من أجل إنشاء الحملات ما يؤثر على العلامات التجارية وما تقدمه كما أن ما تقوم بدفعه في الإعلانات الرقمية يمكنك الحصول على مقابل له بكل سهولة على العكس من التسويق التقليدي.
  • التفاعل: الوصول للعملاء من خلال العديد من الوسائل والطرق يضمن لك الحصول على تفاعل مرتفع ما لا يستطيع التسويق الكلاسيكي توفيره لعملائه ومن هنا نجد أن التسويق الكلاسيكي قادر على الوصول للعملاء من خلال طرق محددة لا تضمن لك الحصول على تفاعل مرتفع مع ما تقدمه من حملات إعلانية.
  • الانتشار على نطاق واسع: يساهم التسويق من خلال منصات التواصل الإجتماعي والمواقع الإلكترونية في سرعة وسهولة انتشار الحملات الإعلانية في العديد من البلاد لجمهور من جميع أنحاء العالم. ما يجعلك تحصل على ضعف ما قمت بوضعه في الحملة من جهد ومال.

 

خدمات التسويق الالكتروني والرقمي التي تقدمها شركة اليوم هوست

تُعد خدمات التسويق الإلكتروني أحد أهم الخدمات التي تقدمها شركة اليوم هوست alyomhost، حيث تقوم الشركة بإدارة كافة حساباتك عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة مثل فيس بوك وإنستقرام وسناب شات وتويتر، حيث تُعد تلك الخطوة أمرًا هام للغاية، فهي أحد أهم وأفضل الطُرق للتواصل بشكل مباشر مع عملائك بدون مواجهة مشاكل وتحسين موقعك للأفضل.

  1. إدارة حسابات مواقع التواصل الاجتماعي
  2. إدارة حملات جوجل الإعلانية Google Ads
  3. تهيئة المواقع لمحركات البحث
  4. تهيئة التطبيقات للبحث ASO
  5. التسويق بالمحتوى
  6. التسويق عبر البريد الالكتروني

 

هل تجد هذه المقالة مفيدة؟