Chat with us, LiveChat botão whatsapp

تعرف على أفضل منصات التسويق الإلكتروني

انتشرت أفضل منصات التسويق الإلكتروني في السنوات الأخيرة بشكل كبير، والتي تتضمن وسائل ومزايا متنوعة للترويج عن الأنشطة التجارية المختلفة لكي تعمل على تعزيز الوعي بالعلامة التجارية من خلال التفاعل مع الفئات المستهدفة، لذلك نوضح أشهر منصات التسويق وأسباب الاستعانة بهذه المنصات.

ما هي أفضل منصات التسويق الإلكتروني؟

يتساءل العديد من الأشخاص عن ما هي منصات التسويق الإلكتروني والسبب في انتشارها بهذا الشكل، فهي عبارة عن موقع إلكتروني أو أداة تربط بين المسوقين والمستهلكين، وتساعد في بناء علامة تجارية، وكسب ثقة العملاء، مع زيادة عدد العملاء.

أهمية منصات التسويق الإلكتروني

أهمية منصات التسويق الإلكتروني

تتعدد أسباب انتشار منصات التسويق الإلكتروني، لذلك نذكر ما هي أهمية منصات التسويق الإلكتروني خلال النقاط التالية:

  • نمو الأعمال: من خلال الظهور على المستوى المحلي والدولي مما يساعد في فتح أسواق جديدة وزيادة حجم المبيعات، وأرباح الشركات.
  • انخفاض التكاليف: التي تسمح بالترويج دون الحاجة إلى تأجير مساحة في المتجر، بالإضافة إلى سعرها المناسب للعديد من المشاريع.
  • تعدد قنوات التسويق: الذي يسمح بجذب أكبر عدد من العملاء سواء كان من خلال التسويق عبر البريد الإلكتروني أو التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
  • التواجد المستمر: يساعد على كسب ولاء العملاء من خلال الظهور باستمرار أمام العملاء عبر الإنترنت وتحسين جودة المنتجات تلبية لاحتياجاتهم.
  • خدمة العملاء: توفر منصات التسويق الإلكتروني خدمة الدعم الفني المتاحة طوال الوقت للرد على أسئلة جميع العملاء في أي وقت.

آلية عمل أفضل منصات التسويق الإلكتروني

تعتمد آلية عمل منصات التسويق الإلكتروني على التقنيات المتطورة التي تساهم في التفاعل بين النشاط والعملاء، وتوفير سُبل الراحة أثناء عمليات الشراء والبيع عبر الإنترنت، كما نوضح كيف تعمل هذه المنصات خلال النقاط التالية:

  • إنشاء المنصة: بالاعتماد على مطوري البرامج والمهندسين والتي تشمل تصميم واجهة المستخدم، والوظائف الخاصة بالمنصة التي تسّهل عملية الشراء والبيع.
  • التسجيل: يتم البدء بتسجيل حساب خاص للبائع على المنصة حتى يمكن إدارة المنتجات الخاصة بهم بسهولة.
  • إدارة المنتجات: بعد تسجيل الدخول على الحساب يمكن للبائعين التحكم في إدارة المنتجات مثل إضافة وحذف المنتجات، عرض الصور، السعر، وكل ما يخص المنتجات من المعلومات والمزايا.
  • إجراء عملية الشراء: بعد عثور العميل على المنتج الذي يبحث عنه يتم إضافته إلى عربة التسوق الخاصة به، ثم الاستمرار في البحث على المزيد من المنتجات إذا كان يرغب في هذا الأمر، ثم اختيار وسيلة الدفع، وإدخال المعلومات المطلوبة.
  • معالجة الطلب: يتم التحقق من صحة المعلومات المدخلة، وتأكيد الطلب، حتى تتم عملية الشحن والتسليم للعميل.
  • الشحن: تنفذ هذه العملية عبر شركات الشحن المشتركة مع منصة التسويق، والتي تسمح بخاصية تتبع طلب العميل.
  • التقييم: بعد استلام الطلب يتم طلب خدمة التقييم من جانب العملاء حتى تساعد في تطوير استراتيجية المنصة للأفضل.

أنواع منصات التسويق الإلكتروني

تتعدد أنواع منصات التسويق الإلكتروني التي تهدف كلاً منها إلى تحقيق الأهداف التسويقية الخاصة بكل نشاط تجاري، لذلك نوضح أهم هذه الأنواع على النحو التالي:

1. منصات التسويق عبر البريد الإلكتروني

توفر هذه المنصة خدمة تحليل البيانات الخاصة بالفئات المستهدفة، بالإضافة إلى جمع عناوين بريد العملاء، كما تساهم في إرسال رسائل بريدية في إطار زمني محدد، ومتابعة أداء الحملة مثل منصة Contact ،Sendinblue ،Campaign Monitor.

2. منصات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

تساعد على إنشاء وإدارة الحملات التسويقية عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة مثل الفيسبوك، انستغرام، لينكد إن، تويتر وغيرها.

3. منصات التجارة الإلكترونية

تساعد على إنشاء المتاجر الإلكترونية المخصصة لبيع المنتجات والخدمات المختلفة عبر الإنترنت، وكذلك إدارة المنتجات والمخزون، مع تتبع طلبات العملاء، مثل منصة شوبيفاي.

4. منصات التسويق بالمحتوى

تساهم هذه المنصة في إنشاء ونشر المحتوى التسويقي الخاص بكل نشاط تجاري سواء كان نصي أو مرئي على مواقع الويب، المدونات، لتعزيز التفاعل مع العملاء، وجذب الفئات المستهدفة مثل منصة الووردبريس.

5. منصات التسويق بالعمولة

تختص هذه المنصة بتوفير مساحة إعلانية التي تسمح للشركات بالإعلان عن المنتجات الخاصة بها، وذلك وفقاً للعمل بنظام العمولة، عند إتمام عملية الشراء مثل منصة أمازون.

6. منصات تسويق الفيديو

تختص هذه المنصة بتسويق محتوى الفيديو التي تساعد على التفاعل بين الشركة وعملائها من خلال ما يحتويه على مؤثرات صوتية ومرئية.

7 معايير لاختيار أفضل منصات تسويق إلكتروني

مع تزايد انتشار منصات التسويق الإلكتروني يزداد حيرة الكثير من الأشخاص حول ما هي أفضل منصة تسويق إلكتروني، لذلك نضع بين أيديكم بعض المعايير التالية:

  1. تحديد الأهداف: قم بتحديد أهدافك وكذلك احتياجات العملاء، حتى يمكنك البحث عن المنصة المناسبة لهذه الأهداف هل ترغب في الحصول على منصة لإدارة حملتك عبر البريد الإلكتروني أم عبر وسائل التواصل الاجتماعي أم غيرها.
  2. سهولة استخدام المنصة: اختر المنصة التي يسهل استخدامها من جانب العملاء، مع الحرص على توفير أفضل تجربة للمستخدم وإضافة الروابط الداخلية المفيدة للزوار.
  3. تكلفة المنصة: من المعايير الهامة التي تساعد على اختيار نوع المنصة الملائمة لميزانية المشروع، كذلك يجب أن يكون السعر مناسب للقيمة التي سوف تحصل عليها عبر المنصة.
  4. أدوات ومزايا المنصة: ابحث عن الأدوات التي تتضمن المنصة هل توفر أدوات خاصة بتحليل البيانات وقياس الأداء، هل تتضمن على نظام إدارة العلاقات مع العملاء.
  5. الدعم الفني: من المعايير التي يلزم توافرها في أي منصة والتي تساعد على متابعة العملاء وتقديم أي حلول للمشاكل التي قد تظهر مع الاستخدام في أي وقت.
  6. تقييمات العملاء: يمكنك الاطلاع على آراء العملاء التي تساهم في اتخاذ القرار الصحيح حول المنصة وأدائها.
  7. الأمان والحماية: تأكد من توفير سبل الحماية والحفاظ على المعلومات الخاصة بالمنصة وحماية بيانات العملاء.

أسماء أفضل منصات التسويق الإلكتروني

يلعب التسويق الإلكتروني دوراً حيوياً في الترويج عن المنتجات والخدمات على أوسع نطاق، لذلك انتشرت المنصات الإلكترونية التي توفر العديد من الخدمات، نذكر أشهر هذه المنصات على النحو التالي:

المنصة مميزات عيوب
أمازون – أكبر منصة تسويق إلكتروني – تنظيم ودقة في مواعيد التوصيل – تعدد خيارات الدفع – رسوم مرتفعة للمبيعات – قد تواجه بعض التحديات في خدمة العملاء
نون – تطور مستمر لخدماتها – تنوع المنتجات – تلبي احتياجات العملاء في جميع الدول – رسوم اشتراك شهرية – بعض المنتجات قد تكون بأسعار مرتفعة
شوبيفاي – ثقة العملاء – منتجات عالية الجودة – سرعة التوصيل – أدوات حديثة – تعدد خيارات الدفع – سهولة الاستخدام – رسوم شهرية – قد لا تكون مناسبة للمبتدئين
سلة – استضافة مجانية – قوالب متنوعة للتصميم – أنظمة وخصائص متقدمة – تعدد بوابات الدفع الإلكتروني – تنوع وسائل التسويق – قد لا تكون مناسبة للمتاجر الكبيرة – واجهة مستخدم معقدة
زد – شهرة كبيرة – متخصصة في إنشاء المتاجر الإلكترونية – وظائف متعددة – سهولة الاستخدام – أفضل تجربة للمستخدم – رسوم مرتفعة – قد لا تكون مناسبة للمبتدئين

أفضل شركة تسويق إلكتروني

يعد البحث عن أفضل شركات التسويق الإلكتروني في ظل التطور التكنولوجي الذي نعيشه في هذا العصر، من أساسيات نجاح أي نشاط تجاري مهما كان نوع الخدمات والمنتجات التي يقدمها في السوق، ولقد استطاعت شركة اليوم هوست أن تحظى على ثقة الكثير من العملاء نتيجة تقديم العديد من الخدمات التسويقية منها:

1. إعداد استراتيجية التسويق

تمتلك شركة اليوم هوست مجموعة من الخبراء القادرين على تحليل بيانات السوق باستخدام البرامج والأساليب المتطورة، بالإضافة إلى تحليل المنافسين، وتحديد الجمهور المستهدف لكل نشاط تجاري.

2. إدارة صفحات مواقع التواصل الاجتماعي

من الركائز الأساسية في التسويق هو الاعتماد على وسائل التواصل الاجتماعي التي تعد الوسيلة الفعّالة في الترويج عن الأنشطة التجارية، لذلك تتبع خطة تسويقية دقيقة سواء كان في إنشاء المحتوى، النشر وفقاً لجدول زمني محدد.

3. تحسين مواقع الويب

أثبت أن تحسين محركات البحث على رفع نتائج ترتيب المواقع في أول النتائج، وذلك من خلال الاهتمام بتوفير أفضل تجربة للمستخدم، والروابط الداخلية والاهتمام بسرعة الموقع وغيرها من العوامل التي تساهم في كسب المزيد من العملاء وزيادة حجم الزيارات المجانية.

4. إنشاء الحملات الإعلانية

يختص فريق عمل اليوم هوست بإنشاء جميع أنواع الحملات التسويقية سواء كانت المجانية أو المدفوعة وفقاً لاستراتيجية تسويق مميزة تساعد في التغلب على المنافسين بقوة وتصدر الشركة في السوق.

5. التسويق عبر البريد الإلكتروني

من ضمن خدمات اليوم هوست في التسويق هو تعزيز ولاء العملاء المستهدفين وتحويلهم إلى عملاء دائمين للشركة عبر إرسال رسائل بريدية تعزز ثقتهم بالنشاط.

6. خدمة العملاء

يوفر فريق العمل الحلول المبتكرة لكل المشاكل التي قد تواجه العملاء، مع الاهتمام بوضع استراتيجيات تسويق أكثر مرونة قابلة للتطوير، بالإضافة إلى قياس النتائج وتحليل البيانات باستمرار، تقديم التقارير الدورية المفصلة.

نصائح لإعداد خطة تسويق إلكتروني

لضمان الحصول على خطة تسويق إلكتروني ناجحة يمكنك وضع بعض النصائح التالية في الاعتبار:

  • تحليل السوق وفهم احتياجات الفئات المستهدفة لكي يتم وضع خطة التسويق المناسبة لهم.
  • الاهتمام بالحصول على متجر إلكتروني يحتوي على واجهة مستخدم مميزة تتضمن العناصر المرئية الجذابة، لأنها هي النافذة التي يطل بها النشاط من خلالها على العملاء في السوق.
  • إنشاء مجتوى قيم جذاب يتضمن كل المعلومات التي يبحث عنها الفئات المستهدفة، والاهتمام بكتابة المحتوى بأسلوب مميز.
  • قياس النتائج ومتابعة تحليل البيانات من الأمور التي تساهم في تطوير استراتيجية التسويق الإلكتروني لكي تواكب الاتجاهات الحديثة في السوق.
  • التفاعل مع العملاء بشكل مستمر، مع معرفة تقييمات العملاء والعمل على توفيرها لكسب ثقة المزيد من العملاء.
  • التعاون مع شركات تسويق إلكتروني متخصصة التي تساعدك على تقييم حجم نشاطك ووضع خطة تسويق مناسبة بالإضافة إلى متابعة التطورات التي تحدث.

الخاتمة

لم تعد منصات التسويق الإلكتروني من الأفكار الترفيهية كما يعتقد البعض، ولكنها من الحلول الترويجية للأنشطة المختلفة، والتي يهتم بها الكثير من العملاء، كما يمكنك التواصل مع خبراء اليوم هوست لتوفير وسائل التسويق الفعّالة التي تساعد على تحقيق الأهداف التسويقية بمهارة فائقة.

الأسئلة الشائعة

ما هو الهدف من التسويق الإلكتروني؟

يتم الاعتماد على التسويق لتحقيق الأهداف التسويقية المتنوعة التي يبحث عنها أصحاب المشاريع المختلفة.

هل التسويق الإلكتروني هو الأفضل؟

نعم التسويق الإلكتروني هو الوسيلة المثالية للترويج عن المنتجات والخدمات في ظل هذا التطور الرقمي.

هل تجد هذه المقالة مفيدة؟