Chat with us, LiveChat botão whatsapp

اختبار مميزات وخصائص التطبيق في 6 خطوات للتغلب على الأخطاء

يعتبر اختبار مميزات وخصائص التطبيق عملية هامة تساهم في استمرار نجاح التطبيق، وتطويره باستمرار وتمييزه عن المنافسين، كما يساعد على تقليل التكاليف وتسريع الوقت المستغرق في التسويق مما يحقق الأهداف المطلوبة، لذلك نتعرف على أنواع اختبار تطبيقات الجوال وكيف يتم اختبار تطبيق الجوال بالتفصيل.

ما هو اختبار مميزات وخصائص التطبيق؟

اختبار مميزات وخصائص التطبيق ويسمى “اختبار القبول”، عبارة عن ممارسات وإجراءات تتم بهدف تقييم أداء تطبيقات الجوال، والتأكد من كفاءة تشغيل التطبيق على جميع الأجهزة سواء كانت الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية، وغيرها، وإضافة المزايا والتحديثات الجديدة للتطبيق، وذلك تلبية لاحتياجات المستخدمين.

أهمية اختبار مميزات وخصائص التطبيق

يؤثر اختبار مميزات وخصائص التطبيق بشكل كبير على نجاح التطبيق والتغلب على المنافسين، لأنه يتحقق من قابلية التشغيل والاستخدام بكفاءة كما تتعدد فوائد اختبارات تطبيقات الجوال نذكر منها ما يلي:

  • تحسين جودة التطبيق: تساهم اختبارات تطبيقات الجوال في اكتشاف الأخطاء والعيوب والعمل على تحديد وإصلاحها قبل إصدار التطبيق للمستخدمين، مما يؤدي تقليل فشل تطبيق الجوال.
  • التوافق مع المتطلبات: يضمن اختبار مميزات وخصائص التطبيق تلبية جميع الاحتياجات سواء كان الخصائص الهيكلية، الوظيفية، والمستخدمين، وتجنب حدوث أي مشاكل مع الاستخدام ويوفر الوقت والمال على المدى الطويل.
  • كسب ثقة المستخدمين: يساعد على توفير تجربة مستخدم إيجابية حيث يركز اختبار مميزات وخصائص التطبيق على تلبية احتياجات المستخدمين مما يحفز استخدام التطبيق وكسب المزيد من العملاء.
  • تقليل التكاليف: يساعد اختبار مميزات وخصائص التطبيق على اكتشاف الأخطاء سريعاً مما يقلل من تكلفة إعادة التطوير وإصلاح الأخطاء بعد إصدار التطبيق.
  • تجنب تأخير الإصدار: من خلال اكتشاف الأخطاء والمشاكل في وقت مبكر والعمل على حلها يقلل من تأخير إصدار التطبيق وتحسين كفاءة عملية التطوير والحصول على ميزة تنافسية.

أهمية اختبار مميزات وخصائص التطبيق

  أنواع اختبار تطبيقات الجوال

اختبار مميزات وخصائص التطبيق هي جزء مهم في عملية تطوير تطبيقات الجوال، وتتعدد أنواع اختبارات تطبيقات الجوال والتي تهدف لاكتشاف الأخطاء والعيوب في مراحل متنوعة من دورة التطبيق، نوضحها كما يلي:

1. اختبار الوظائف

يستهدف هذا النوع التأكد من تأدية التطبيق لجميع الوظائف المطلوبة بشكل صحيح، مثل اختبار عمل واجهة المستخدم، معالجة البيانات، والتكامل مع أنظمة التشغيل.

2. اختبار القابلية للاستخدام

يركز هذا الاختبار على التأكيد من سهولة استخدام التطبيق وفهمه للمستخدمين وذلك من خلال تقييم سلوك المستخدمين وجمع ملاحظاتهم عن التطبيق.

3. اختبار الأداء

يتضمن هذا الاختبار تقييم أداء التطبيق عند الاستخدام لفترة طويلة، وعند كثرة عدد المستخدمين للتطبيق في نفس الوقت.

4. اختبار الأمان

يركز هذا الاختبار على التأكد أن التطبيق خالي من الثغرات والتهديدات الأمنية، من خلال البحث عن نقاط الضعف المحتملة والاختراق الإلكتروني، اختراق البيانات.

5. اختبار التوافق

يتضمن اختبار مدى توافق التطبيق على الأجهزة المحمولة، منها الهواتف الذكية واللوحية، وأنظمة التشغيل المختلفة.

6. اختبار التثبيت

يركز هذا الاختبار على التأكد من سهولة التطبيق واستخدامه، والتأكد أن جميع مكونات التطبيق تعمل بشكل صحيح.

  أنواع اختبار تطبيقات الجوال

كيفية اختبار تطبيقات الجوال؟

هناك العديد من الخطوات التي يتم اتباعها لإجراء اختبار مميزات وخصائص التطبيق نوضحها خلال النقاط التالية:

  1. وضع المعايير والمتطلبات: يتم تحديد مجال عمل التطبيق والتركيز على الالتزام بالمعايير المطلوبة، سواء كانت المتطلبات الوظيفية أو التشغيلية، ومدى تلبية احتياجات المستخدمين مثل تطبيق الخدمات المصرفية ينبغي احتوائه على العديد من الوظائف مثل رصيد الحساب، سرعة الاستجابة لأوامر المستخدم، تعدد اللغات.
  2. تحديد مجال الاختبار: ما هي الأجهزة الأكثر استخداماً لدى الجمهور المستهدف، وأنظمة التشغيل التي سوف يعمل عليها التطبيق، وتحديد الفئات العمرية المستخدمة للتطبيق، والموقع الجغرافي لهم.
  3. تحديد نوع الاختبار: يتم تحديد ما هو نوع اختبار مميزات وخصائص التطبيق المطلوب تنفيذه على أن يتم ترتيب هذه الاختبارات بناءً على أهميتها للتطبيق، وتحديد المدة الزمنية المحددة لكل اختبار ووضعها في إطار جدول زمني شامل لهذه الاختبارات.
  4. تنفيذ الاختبار: يتم إنشاء حالة اختبار لكل وظيفة تتم داخل عملية اختبار التطبيق على أن تكون واضحة مسجلة بأسلوب سهل الفهم، قابلة لإعادة الاستخدام، حيث قد يتم إجراء هذا الاختبار مرة ثانية للتخلص من الخطأ بشكل نهائي، مع وضع خطوات تنفيذ نوع الاختبار، النتائج الواقعية، والنتائج المتوقعة بعد تنفيذ الاختبار.
  5. تحليل نتائج الاختبار: تركز على تجميع نتائج أنواع اختبار مميزات وخصائص التطبيق وتسجيل كل التفاصيل، بهدف معرفة الأخطاء في الاختبارات غير الناجحة، مع تحديد طرق إصلاح هذه الأخطاء.
  6. إصلاح الأخطاء: يتم إرسال تقرير الاختبار المرفق بالأخطاء اللازم إصلاحها إلى المبرمج للعمل على تعديل هذه المشاكل بالكامل، ثم يُعاد إجراء اختبار تطبيق الجوال.

ما هي مخاطر إصدار التطبيق دون اختباره؟

اختبار تطبيقات الجوال جزء أساسي من نجاح عملية تطوير التطبيقات، مما يساعد على منع حدوث المشاكل وضمان توفير أفضل تجربة للمستخدم، ولذلك فإن عدم الاهتمام بإجراء اختبار مميزات وخصائص التطبيق يتضمن عدة مخاطر نوضحها كما يلي:

  • أخطاء عند الاستخدام: مثل تعطيل التطبيق، التي تترك انطباع سيء عن التطبيق، المشاكل الأمنية.
  • ردود فعل سلبية من المستخدمين: عند تجربة الاستخدام السيء فمن المتوقع كتابة تقييمات سلبية مما يؤثر بشكل كبير على تسويق التطبيق.
  • تكاليف إضافية: يتطلب اصلاح الأخطاء بعد إصدار التطبيق تكاليف إضافية  مثل إعادة برمجة صفحات كثيرة للتطبيق لكي يتم إصلاح هذه الأخطاء.
  • التأثير على العلامة التجارية: يؤدي إطلاق تطبيق يتضمن العديد من الأخطاء إلى ترك انطباع سلبي عن العلامة التجارية وما تقدمه الشركة من المنتجات والخدمات.
  • تأخير المزايا والتحديثات: اكتشاف الأخطاء بعد إطلاق التطبيق يترتب عليه تأخير إضافة المزايا والإضافات الجديدة التي تساعد على تميز التطبيق عن غيره.

ما هي مهارات مختبر تطبيقات الجوال المحترف؟

اختبار مميزات وخصائص التطبيق يتطلب مجموعة كبيرة من المهارات، لكي يتم إجراء الاختبار بشكل صحيح، نتعرف على أهم المهارات التقنية وغير التقنية خلال النقاط التالية:

  • معرفة كاملة لأنظمة التشغيل المختلفة الأندرويد، ios وفهم طريقة عمل كلاً منها.
  • مهارة تعلم لغات البرمجة المستخدمة في تطوير تطبيقات الجوال مثل جافا سكريبت، Java، Kotlin، Swift وغيرها.
  • كيفية استخدام أدوات اختبار تطبيقات الجوال المختلفة والتي تساعد على تحديد الأخطاء بدقة عالية وإنجاز المهام في الوقت المحدد.
  • مهارات التواصل الفعّال مع المطورين، ومصممي واجهة المستخدم حتى يمكن الجمع بين جميع الأطراف المسؤولة عن إصلاح التطبيق.
  • مهارات تحليل البيانات وتحديد الأخطاء والمشاكل وتوضيح طرق حل هذه المشاكل باحترافية.
  • الاطلاع على التطورات الجديدة خاصةً مع التطور التكنولوجي تظهر العديد من التحديثات التي يجب الانتباه إليها.
  • اللغة الأجنبية التي تساعد على ترجمة الأخطاء والعيوب بشكل صحيح.

كم تكلفة اختبار تطبيقات الجوال؟

هناك العديد من العوامل التي لها تأثير مباشر على تكلفة اختبار مميزات وخصائص التطبيق تتمثل فيما يلي:

  • حجم التطبيق وتعقيده مع زيادة الحجم ومستوى التعقيد يزداد التكلفة.
  • منصة التطبيق تختلف على حسب نوع نظام التشغيل Android ، iOS.
  • نوع الاختبار هناك عدة أنواع منها اختبار الوظائف، الأداء، التوافق، الأمان، القابلية للاستخدام.
  • أدوات اختبار التطبيقات التي تختلف في التكلفة على حسب الأداة المستخدمة.

الخاتمة

اختبار التطبيق هو جزء أساسي من عملية التطوير للتطبيق وذلك من خلال إجراء اختبارات شاملة للتطبيق للتأكد من استخدامه بشكل صحيح لجميع المستخدمين، كما يمكنك التواصل الآن مع شركة اليوم هوست.

أسئلة شائعة

ما هي فوائد تطبيقات الموبايل؟

تعمل تطبيقات الجوال على تنفيذ المهام وتوفر الوقت والجهد، وتعلم العديد من المهارات في أي وقت ومن كل مكان.

ما اهمية تطوير تطبيقات الجوال للشركات؟

زيادة الوعي بالعلامة التجارية، جذب المزيد من العملاء المحتملين والحفاظ على العملاء الدائمين، وتطوير التطبيق لمواكبة التطورات الحديثة.

هل تجد هذه المقالة مفيدة؟