Chat with us, LiveChat botão whatsapp

برمجة تطبيق متجر إلكتروني احترافي في 7 خطوات

أصبح برمجة تطبيق متجر إلكتروني هو من سمات العصر الرقمي الذي لا غنى عنه لنجاح أي نشاط تجاري، فهو وسيلة التواصل المثالية مع العملاء، كما يعزز التفاعل، يرفع مكانة الشركة في السوق، بالإضافة إلى توسيع دائرة التعامل، وغيرها من المزايا الأخرى، سوف نستعرض اليوم أهم اللغات البرمجية المستخدمة في المتجر، كيفية التسويق للمتجر باحترافية وبعض النصائح للحصول على متجر ناجح.

ما هو المتجر الإلكتروني؟

المتجر الإلكتروني ما هو إلا منصة أو موقع ويب يسمح بعرض المنتجات والخدمات المختلفة عبر شبكة الإنترنت، تساهم في جذب انتباه العملاء وذلك من خلال برمجة تطبيق متجر إلكتروني مميز يتضمن كل العناصر التي يبحث عنها الفئات المستهدفة.

أهمية المتاجر الإلكترونية للشركات

الحصول على تصميم متجر إلكتروني في ظل هذا العصر من الركائز الأساسية التي تساهم في نجاح أي مشروع تجاري، كما تتعدد أهمية المتاجر الإلكترونية والتي نوضحها بالتفصيل خلال النقاط التالية:

1. الوصول للجمهور

يساعد برمجة تطبيق متجر إلكتروني في استهداف العملاء، وذلك من خلال دراسة شاملة للسوق، تحديد الجمهور المستهدف، الذي يساعد في توجيه المنتجات والخدمات بشكل مباشر للفئات المستهدفة.

2. بناء العلامة التجارية

من خلال تصميم متجر إلكتروني احترافي سوف يساعد على رفع قيمة الشركة في السوق، والتغلب على المنافسين وترسيخ الوعي بالعلامة التجارية في السوق.

3. انخفاض التكاليف

لا يحتاج إنشاء متجر إلكتروني إلى تكاليف باهظة بالمقارنة بتكاليف إقامة المشاريع التجارية على أرض الواقع، لذلك فهو الأنسب للمشاريع الناشئة.

4. تحسين خدمة العملاء

يتضمن المتجر الإلكتروني صفحة خاصة بتقييمات العملاء التي تساعد في تطوير المنتجات تلبية لاحتياجات العملاء وكسب ثقتهم، مما يعمل في النهاية على زيادة حجم المبيعات.

5. الظهور أمام العملاء

امتلاك متجر إلكتروني يسمح بالتواصل المستمر مع العملاء طوال اليوم على مدار الأسبوع، بالمقارنة بالمتاجر التقليدية التي تلتزم بمواعيد فتح وغلق لا يسمح خلالها للعملاء الاطلاع على منتجات المتجر. أهمية المتاجر الإلكترونية للشركات

مستقبل برمجة تطبيقات المتاجر الإلكترونية

ينمو مجال برمجة تطبيقات المتاجر الإلكترونية بشكل سريع للغاية، خاصةً مع التطور الذي يشهده هذا العصر، كما يتوقع أن يكون لها مستقبل باهر، من خلال استخدامه في تقديم اقتراحات شخصية للمنتجات، توفير خدمة الرد الآلي على العملاء، إدارة المخزون، تحليل البيانات الخاصة بالعملاء المستهدفين، بالإضافة إلى تطوير صور المنتجات.

أفضل لغات البرمجة للتجارة الإلكترونية

تتعدد اللغات المستخدمة في برمجة تطبيق متجر إلكتروني نذكر منها ما يلي:

1. لغة PHP

هي لغة برمجة قوية شائعة الاستخدام، سهلة التعلم للمطورين، وهي تستخدم في تطوير أنظمة إدارة المحتوى CMS بالإضافة إلى إنشاء وتخزين والتحكم بالمحتوى عبر الإنترنت، تطوير تطبيقات الحاسوب، برمجة مواقع الويب، وهي مفتوحة المصدر مما يعني تطويرها باستمرار. كما أنها مسؤولة عن تنفيذ التعليمات البرمجية وجمعها من الخادم، على سبيل المثال عند القيام بفتح صفحة ويب في أحد المتصفحات يقوم متصفح الويب بإرسال الطلب إلى الخادم من خلال بروتوكول يسمى HTTP ثم يقوم معالج PHP بالبحث عن الطلب وتوفير صفحة الويب المطلوبة للمستخدم.

2. لغة Java

تتعدد استخدامات لغة جافا منها برمجة تطبيق متجر إلكتروني، تطوير الألعاب، معالجة البيانات الكبيرة، كما تدعم أنظمة تشغيل متنوعة منها Windows أو Linux أو iOS أو Android كما أنها لغة مفتوحة المصدر، ومجانية. تستخدم لغة الجافا في تطوير المتاجر الإلكترونية، المنتديات، إضافة المؤثرات الحركية، الصور، وهي تعتمد على عملية التشفير مما يجعلها هي اللغة الأكثر أماناً.

3. لغة JavaScript

هي لغة برمجية عالية المستوى، سهلة الاستخدام، تتميز بسرعتها مع الخادم، كما يمكن التحكم من خلالها بالمتصفح، ويعتمد عليها في بناء واجهات مستخدم أكتر تفاعلاً،  مثل الرسومات المتحركة، القوائم، كما أنها لغة مستقلة.

4. لغة Python

تستخدم لغة بايثون في برمجة تطبيق متجر إلكتروني، تتميز بسهولة تعملها، قراءتها وكتابتها، تدعم أنظمة التشغيل المختلفة مثل Windows ، macOS ، Linux، يعتمد عليها في تطوير مواقع الويب، تحليل البيانات، تطوير تطبيقات الحاسوب، معالجة الصور، إدارة قاعدة البيانات، تقليل أخطاء الترميز تتميز كونها مفتوحة المصدر، توفر مكتبات متعددة.

5. لغة CSS

هي لغة برمجية تستخدم في تصميم وتنسيق صفحات الويب، والتي تتحكم من خلالها في مظهر الصفحات منها الألوان، الخطوط، الرسومات، الروابط، تتميز بسهولة استخدامها، قابلة للقراءة والتطوير، تعمل على أنظمة تشغيل متعددة منها Windows، macOS، Linux. تستخدم لغة CSS في تغيير لون وحجم الخط، بالإضافة إلى استخدام الخطوط العريضة، إضافة الصور، فهي لغة التصميم الأكثر جاذبية لتحسين مظهر صفحات الويب.

لغة البرمجة المميزات الاستخدامات
PHP سهلة التعلم، قوية، مفتوحة المصدر، مسؤولة عن تنفيذ التعليمات البرمجية تطوير أنظمة إدارة المحتوى، تطوير تطبيقات الحاسوب، برمجة مواقع الويب
Java متعددة الاستخدامات، تدعم أنظمة تشغيل متنوعة، مفتوحة المصدر، مجانية، آمنة تطوير المتاجر الإلكترونية، المنتديات، إضافة المؤثرات الحركية، الصور
JavaScript سهلة الاستخدام، سريعة، مستقلة بناء واجهات مستخدم تفاعلية، الرسومات المتحركة، القوائم
Python سهلة التعلم، قراءتها وكتابتها، تدعم أنظمة التشغيل المختلفة، مفتوحة المصدر، توفر مكتبات متعددة برمجة تطبيق متجر إلكتروني، تطوير مواقع الويب، تحليل البيانات، تطوير تطبيقات الحاسوب، معالجة الصور، إدارة قاعدة البيانات
CSS سهلة الاستخدام، قابلة للقراءة والتطوير، تعمل على أنظمة تشغيل متعددة تصميم وتنسيق صفحات الويب، التحكم في مظهر الصفحات منها الألوان، الخطوط، الرسومات، الروابط

خطوات برمجة تطبيق متجر إلكتروني

للحصول على برمجة تطبيق متجر إلكتروني فهو من خلال الاستعانة بأفضل شركة تصميم متاجر إلكترونية والتي تتبع العديد من الخطوات دعونا نوضحها خلال النقاط التالية:

1. تحليل المتطلبات

يتم تحديد متطلبات التطبيق، مع معرفة نوع المنتجات والخدمات التي يتم عرضها عبر المتجر، وأهم المزايا والخصائص اللازمة للتطبيق.

2. تصميم قاعدة البيانات

يتم تحديد خريطة المتجر والتي تتضمن قاعدة البيانات، أزرار التحكم، الألوان، الخطوط، الهيكل التنظيمي للمتجر، الروابط وغيرها من العناصر الأخرى.

3. تصميم الواجهة الأمامية

بعد عرض الرسم التخطيطي على العميل وإجراء كل التعديلات، يتم البدء في تصميم واجهة المستخدم شاملة صفحات المنتجات، سلة التسوق، صفحة الدفع، والصفحات الأخرى التي لها صلة بالمتجر.

4. إدارة المنتجات

يتم تحديد عمليات إدارة المنتجات والمخزون، طلبات الدفع، وذلك عبر تفاعل الأوامر مع قاعدة البيانات.

5. تطوير نظام المستخدم

يعتمد على أكواد برمجية حتى يساعد على تسهيل عملية تسجيل الدخول للمتجر، وإدارة المعلومات الشخصية الخاصة بالمستخدمين، متابعة الطلبات.

6. مراجعة المتجر

يتم مراجعة خطوات برمجة تطبيق متجر إلكتروني بالكامل والتأكد من إضافة الأكواد المطلوبة واللغة المستخدمة في كل خطوة، مع إجراء التعديلات اللازمة.

7. نشر المتجر

يرفع المتجر على السيرفر المناسب لحجم النشاط، مع التأكد من حماية المتجر باستخدام شهادات وبرامج الأمان والحماية، بالإضافة إلى التسويق المثالي للمتجر.

أدوات برمجة تطبيقات التجارة الإلكترونية

عند اختيار أدوات برمجة تطبيقات المتاجر الإلكترونية عليك الانتباه إلى مزايا وخصائص المتجر، الميزانية المحددة للمشروع، كما تتعدد الأدوات المستخدمة في برمجة المتجر منها:

  • لغات البرمجة: تستخدم عادةً لغة جافا سكريبت في تطوير الجزء الأمامي للمتجر، بينما يعتمد على لغة Front-end) لتطوير الجزء الخلفي، أما عن لغة HTML، CSS تستخدم لتصميم واجهة المستخدم.
  • إطارات العمل: يعتمد على استخدام React لإنشاء واجهة مستخدم أكثر تفاعلية، كما تستخدم Vue.js الذي يتميز بسهولة التعلم وخفة الوزن.
  • أدوات إدارة المحتوى: يمكنك الاعتماد على نظام الووردبريس فهو من الأنظمة الشائعة الفعّالة في إدارة المحتوى وهو نظام مفتوح المصدر، مجاني متعدد الاستخدامات واللغات.
  • أدوات الدفع: التي تساعد على توفير بوابات الدفع المتنوعة للعملاء منها باي بال، بطاقات الائتمان وغيرها.
  • أدوات التفاعل: هناك العديد من الخصائص والأدوات المستخدمة لزيادة التفاعل مع العملاء منها Live Chat، Hotjar.

أحدث طرق التسويق للمتجر الإلكتروني

تتعدد طرق التسويق للمتجر الإلكتروني المستخدمة في جذب العملاء، نوضح هذه الطرق على النحو التالي:

1. تسويق المتجر عبر محركات البحث

تعتمد هذه الطريقة على تحسين المتجر وتوفير أفضل تجربة للمستخدم، وذلك باستخدام الكلمات الرئيسية المناسبة للمنتج، مع اختيار عنوان جذاب، تنسيق محتوى المتجر، اختيار اللون والحجم المريح للنظر.

2. تسويق المتجر الإلكتروني عبر وسائل التواصل الاجتماعي

أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي هي الوسيلة المثالية للترويج عن المنتجات والخدمات، لذلك يجب الاستعانة بأفضل شركة إدارة صفحات مواقع التواصل الاجتماعي منها الفيسبوك، تويتر، انستغرام، لينكد أن وغيرها حتى يمكن إنشاء محتوى قيم وجذب مع جدولة نشر المحتوى على مختلف المنصات.

3. التسويق عبر البريد الإلكتروني

يساعد هذا النوع على تعزيز العلاقة بين الشركة والعملاء وذلك من خلال إرسال رسائل بريدية بكل ما يخص الشركة من المنتجات، الأسعار، الخصومات والعروض، وجدولة هذه الرسائل، بالإضافة إلى تحليل النتائج هذه الحملة.

4. التسويق للمتجر بالمحتوى

المحتوى هو أساس طرق التسويق الإلكترونية، فهو المسؤول عن تحفيز عملية الشراء للمنتج أو الحصول على الخدمة، كما يعتمد على أنواع مختلفة من المحتوى سواء كان النصي، المرئي، الرسوم البيانية وغيرها التي تتم بناءً على تحديد طبيعة الجمهور المستهدف، والذي يتم نشره إما من خلال مواقع الويب، المدونات، مواقع التواصل الاجتماعي.

5. التسويق للمتجر الإلكتروني عبر الفيديو

استخدام الفيديو من الوسائل المرئية التي تحقق نجاحاً فعّالاً في الترويج عن المتجر الإلكتروني والتي تتضمن كل الصور، الرسومات والمؤثرات الصوتية التي تعزز فرص التفاعل مع الجمهور المستهدف. أفضل شركة برمجة متاجر إلكترونية

أفضل شركة برمجة متاجر إلكترونية

يحتاج برمجة تطبيق متجر إلكتروني إلى التعامل مع أفضل شركة تصميم متاجر إلكترونية، لضمان إنشاء متجر متكامل العناصر، ولقد استطاعت شركة اليوم هوست كسب ثقة العملاء في مختلف الدول العربية، فقد ساهمت في تطوير وتصميم المتاجر الإلكترونية وإضافة أفكار إبداعية في كل متجر إلكتروني، لما تمتلكه من خبرة واسعة في هذا المجال، كما توفر أسعار تصميم المتاجر الإلكترونية المناسبة لجميع ميزانيات المشاريع المختلفة.

خدمات اليوم هوست في برمجة المتاجر

تتعدد الخدمات التي توفرها شركة اليوم هوست نوضحها كما يلي:

  • تصميم متجر إلكتروني يتميز بواجهة احترافية سهلة الاستخدام، تتوافق مع أنواع مختلفة من الشاشات.
  • برمجة تطبيق متجر إلكتروني باستخدام لغات برمجية حديثة ومتنوعة، بالإضافة إلى إضافة برامج وشهادات الأمان اللازمة لحماية بيانات المتجر والحفاظ على معلومات العملاء من الهكر.
  • تعدد بوابات الدفع الإلكتروني التي تسمح بسهولة شراء المنتجات عبر المتجر.
  • تتميز اليوم هوست باعتمادها على أساليب تسويق متطورة للغاية تساهم في الترويج المثالي للمنتجات والخدمات المختلفة والوصول المباشر للعملاء.
  • إمكانية تعديل المتجر الإلكتروني حتى بعد إنشائه لأننا نعمل على برمجة تطبيق متجر إلكتروني قابل للتطوير لمواكبة الاتجاهات الحديثة في السوق.

7 نصائح للحصول على برمجة متجر إلكتروني ناجح

  1. حدد الأهداف والاحتياجات، وما هي نوع المنتجات والخدمات التي يتم عرضها عبر متجرك، وما هي المزايا والخصائص التي ترغب في إضافتها للمتجر، وكذلك ميزانية المشروع.
  2. اختر لغة البرمجة المناسبة لنوع المتجر والمقارنة بين هذه اللغات بناءً على خصائص المتجر.
  3. تصميم واجهة مستخدم فعّالة تتضمن العناصر المرئية والأقسام الهامة للمستخدم.
  4. التركيز على تجربة المستخدم من خلال الاهتمام بتوفير سرعة المتجر المناسبة، إضافة الروابط الداخلية والخارجية.
  5. الاهتمام باختيار ألوان المتجر المناسبة لطبيعة النشاط التجاري، لون وحجم الخط.
  6. تحليل وقياس نتائج أداء المتجر للعمل على تطويره.
  7. الحفاظ على أمان المتجر وحمايته من برامج الهكر المختلفة.

الخاتمة

لم تعد فكرة الحصول على برمجة تطبيق متجر إلكتروني من الأفكار الترفيهية، بل على العكس فهي أساس نجاح ونمو الأعمال التجارية، مع التطور التكنولوجي الذي يحدث، لذلك يمكنك التواصل الآن مع شركة اليوم هوست.

الأسئلة الشائعة

ما هي تكلفة إنشاء متجر الكتروني؟

تتفاوت تكلفة إنشاء المتجر الإلكتروني وفقاً للعديد من العوامل منها حجم المتجر، وظائف وخصائص المتجر، خبرة الشركة، كما يمكنك التواصل مع شركة اليوم هوست للتعرف على أسعار تصميم المتاجر الإلكترونية.

كيف تنجح في المتجر الالكتروني؟

حدد المنتج المناسب، الجمهور المستهدف، تفعيل طرق الدفع الإلكتروني، التعامل مع أفضل شركات الشحن، مع توفير خدمة العملاء.

هل تجد هذه المقالة مفيدة؟