Chat with us, LiveChat botão whatsapp

لماذا يتوجب عليك انشاء متجر الكتروني؟ تعرف معنا على أهم الأسباب وأفضل الخطوات

إن كنت تمتلك شركة صغيرة أو أي عمل تجاري يتوجب عليك حتماً انشاء متجر الكتروني ليس فقط لما له أهمية في نشر الأعمال، بل لأن العالم الالكتروني

أصبح لغة العصر وارتبطت بالأجهزة الذكية التي يمتلكها الجميع في يومنا الحالي.

أهمية إنشاء متجر إلكتروني للأعمال التجارية

أهمية إنشاء متجر إلكتروني

يعد انشاء متجر الكتروني أمر بالغ الأهمية لأصحاب الأعمال خاصة للشركات الصغيرة حيث بإمكانه مساعدتهم في تحقيق أهداف تجارية مختلفة مثل زيادة العملاء والوصول إلى جدد غيرهم وبناء المصداقية وغيرها، وفيما يلي نعرض لكم أهم الأسباب التي تجعل من المتجر الالكتروني أمراً لا بد منه.

1. الوعي بالعلامة التجارية

يعد انشاء متجر الكتروني بمثابة إنشاء واجهة افتراضية لأي شركة الأمر الذي يسمح للعملاء بالعثور عليها عبر الإنترنت والتعرف على المنتجات والخدمات، كما تتيح المواقع بشكل عام التعريف بوجودك للمتابعين والجمهور عبر طرق متعددة ويمكنك من خلاله إدراج كافة المعلومات المتعلقة بعلامتك التجارية ومنتجاتك وخدماتك ونفسك وذلك وفق التصميم والشكل الذي يناسبك.

2. زيادة الجمهور

يساهم عمل متجر الالكتروني في الوصول إلى عملاء جدد من الصعب الوصول إليهم بالطرق التقليدية، حيث يمكنهم ببساطة العثور عليهم من خلال محركات البحث ثم الاطلاع على كل ما يخص الموقع وفي حال أعجبهم المضمون من المرجح أن يقوموا بالنصح بالموقع للعديد من الأشخاص وبالطبع لا يتوقف الأمر على مشاركة العملاء بل أن هناك العديد من الطرق التي تساهم في زيادة رؤية الموقع مثل طريقة التسويق وتحسين موقعه في محركات البحث وغيرها.

3. بناء الولاء

يساهم انشاء متجر الكتروني في التعريف بالشركة وبناء علاقة مع الجمهور مما يزيد من التواصل وبناء الألفة وتشكيل الولاء معهم من خلال التفاعل المستمر، وتساهم أيضاً وسائل التواصل الاجتماعي في دعم هذه الغاية كما يمكنك استخدام الموقع لإنشاء عناصر من شأنها أن تساعدك على بناء مكانة قوية لعلامتك التجارية بين جمهورك.

4. تعزيز المصداقية والثقة

يساهم انشاء متجر الكتروني احترافي ذو مظهر قوي في ترسيخ مصداقيتها مع العملاء المحتملين لذلك يجب استخدام المعلومات الصحيحة حول المنتجات وقصة العلامة والمعلومات الشخصية بحيث يشعر المستخدم بالثقة خاصة مع شعوره بالاحترافية في العرض والتعامل.

5. المرونة في الوقت

يكون المتجر الالكتروني متاحاً للعملاء طوال الوقت على مدار الأسبوع حتى إن لم يكن هناك نشاط تجاري الأمر الذي يعني إمكانية الحصول على مبيعات في أي وقت كان حتى في العطل دون وجود قيود زمنية أو حتى مكانية.

6. تقييمات العملاء

يعد انشاء متجر الكتروني أمراً مساهماً في بناء العلامة التجارية من خلال وضع العملاء للتقييمات والآراء الإيجابية فأكثر العملاء الجدد يقومون بتقييم المتجر بناء على الآراء والتجارب السابقة لغيرهم، كما أن ذلك يعني أن المستخدم سيقوم بنصح الآخرين من خلال مشاركة رابط المتجر.

7. تقليل الجهد والتكاليف

تتمتع الطرق الالكترونية في قدرتها على توفير الجهد والوقت والكلفة مقارنة بطرق التجارة التقليدية دون الاضطرار لاستخدام موارد كثيرة في العمل، مما يعني إمكانية العميل إجراء التصفح لكافة المنتجات ومعلومتها وطلب الشراء دون الحاجة للقيام بأي جهد من قبل أصحاب الشركة.

8. زيادة المبيعات

يعد المتجر الالكتروني أحد أقوى الأدوات التي تساعدك في زيادة فرص البيع وتنمية الأعمال، وبغض النظر فيما لو كنت تبيع منتجات مادية أو افتراضية يمكنك الحصول على عملاء جدد من أي مكان في العالم وأي وقت وذلك دون بذل جهد إضافي.

9. الحصول على بيانات

من الصعب من خلال المتجر التقليدي الحصول على بيانات جميع العملاء ومعرفة المنتجات المرغوبة وما يبحثون عنه أما المتجر الالكتروني يضم أدوات قيمة لقياس بيانات المستخدمين وتتبع الأداء ويساهم ذلك في إعطائهم اقتراحات مناسبة، كما تتوفر أدوات على منصات التواصل الاجتماعي وغوغل لمعرفة بيانات المستخدمين عامة من فئاتهم العمرية وجنسهم واهتماماتهم الأخرى وجميع الصفحات والقوائم التي يزورونها.

10. دعم العملاء

عند انشاء متجر الكتروني يجب أن يتوفر في المتجر الالكتروني خدمة دعم العملاء الدائم لأي عميل مما يتيح إمكانية التواصل معهم والإجابة على أسئلتهم واستفساراتهم ومعرفة شكواهم واقتراحاتهم مما تتيح إمكانية تحسين منتجاتك و خدماتك.

اقرأ أيضا: أهمية تصميم موقع إلكتروني تجاري

خطوات انشاء متجر الكتروني

خطوات انشاء متجر الكتروني

الآن وبعد أن عرفنا أهمية وفوائد انشاء متجر الكتروني فقد حان الوقت لمعرفة كيفية إنشائه وفق خطوات مدروسة، وهنا نعرض 5 خطوات أساسية لا بدّ منها.

1. تحديد أهدافك وجمهورك المستهدف

في كل موقع يجب تحديد الهدف من الموقع وما سوف يتم تقديمه للعميل لتجنب الارتباك وتوفير تجربة سلسة وبذلك سيكون لدى عملائك توقعات معينة ويحتاج ذلك إلى دراسة السوق وحاجاته فمن غير المعقول أن تطلق متجر لا يحتاج منتجاته أحد، كما يجب تحديد جمهورك المستهدف عند انشاء متجر الكتروني حيث أن المتجر لا يستهدف جميع أنواع المستخدمين فكل شركة أو صناعة تخدم نوع معين من الأشخاص وهذه الشريحة هي من ستوجه نحوهم منتجاتها وموقعها.

يساهم اكتشاف جمهورك المستهدف باتخاذ قرارات تتعلق في تصميم الموقع والمحتوى مما يؤثر على الصور والوسائط المستخدمة وحتى الخط والألوان.

2. اختيار اسم وعلامة تجارية لمتجرك

يحتاج انشاء متجر الكتروني الى اسم مميز وهو يتعلق باسم النطاق ومن الضروري اختياره بعناية فهو أول ما سيراه العملاء المحتملون لذلك يلعب دور في تكوين الانطباع الأول، ومن الضروري بعد اختيار الاسم التأكد من عدم وجود اسم مشابه ويفضل اختيار اسماء قصيرة ومعبرة لتعلق في ذهن المستخدم وللحفاظ على الاسم خاص بك قد تتطلب الاشتراك في بعض المواقع وتسجيل الاسم بمبلغ سنوي كي لا يتمكن أحد من استخدامه ولربما تجد بعض منصات إنشاء المواقع تتيح خاصية تثبيت الاسم بشكل مجاني.

3. اختيار منصة التجارة الإلكترونية المناسبة

الآن ننتقل إلى إحدى أهم الخطوات في انشاء متجر الكتروني ألا هي تسجيل الموقع على منصة مناسبة ليأخذ حيزاً من الإضافة وهناك العديد من المنصات التي يمكن أن تساعد في تسجيل الموقع. وهنا نقدم بعض أفضل هذه المنصات:

منصة سلة

منصة سلة هي منصة سعودية تقدم خدمات لإنشاء وإدارة المتاجر الإلكترونية بكفاءة عالية، وتتيح هذه المنصة لأصحاب الأعمال والمشاريع التجارية إمكانية إنشاء متجرهم الإلكتروني الخاص بسهولة ويسر، دون الحاجة إلى خبرة تقنية متقدمة.

كما تتميز منصة سلة بتوفير مجموعة متنوعة من الأدوات عبر متجر التطبيقات الخاص بها التي تساعد في إدارة المبيعات، تتبع الطلبات، وتحسين تجربة التسوق للعملاء. كما تدعم المنصة عدة وسائل دفع إلكترونية وتوفر خيارات متعددة للشحن والتوصيل، مما يسهل عملية البيع والشراء عبر الإنترنت.

منصة زد

منصة زد هي الأخرى متخصصة في تمكين التجار وأصحاب الأعمال في الشرق الأوسط من إنشاء وإدارة متاجرهم الإلكترونية بكل سهولة وكفاءة، تتميز المنصة بتوفيرها لأدوات سهلة الاستخدام تساعد التجار في إنشاء متاجر إلكترونية جذابة وفعالة دون الحاجة إلى خبرات برمجية أو تقنية معقدة.

تشمل الميزات الرئيسية لمنصة زد إمكانية التخصيص العالية للمتاجر، دعم متعدد اللغات، أنظمة متقدمة لإدارة المخزون والطلبات، وتوفير خيارات متنوعة للدفع والشحن. هذه المنصة تهدف إلى تسهيل عملية البيع والشراء عبر الإنترنت، وتساعد في توسيع نطاق الأعمال التجارية وزيادة مبيعاتها في السوق الإلكترونية.

ويكس Wix

ويكس Wix وهو أفضل منشئ مواقع الكترونية بشكل عام ويأتي مزوداً بأكثر من 800 قالب جاهز للتعديل ومصمم بشكل احترافي يغطي مجموعة كبيرة من المجالات، كما يضم أكثر من 300 تطبيق لإضافة وظائف إلى الموقع ويشمل الهاتف والبريد الإلكتروني والمنتدى ومركز المساعدة.

Squarespace

Squarespace هي منصة إنشاء وإدارة مواقع الويب ومتاجر الإلكترونية عبر الإنترنت تتيح للأفراد والشركات إنشاء مواقع ويب أنيقة ومحترفة بسهولة باستخدام أدوات تحرير سهلة الاستخدام وقوالب جاهزة جذابة، كما تقدم المنصة ميزات مثل إدارة المحتوى بسهولة، والتصميم المتجاوب مع الأجهزة المختلفة، وخيارات التخصيص الواسعة، وتكامل مع مجموعة متنوعة من الخدمات الإضافية. كما توفر أيضًا أدوات لإنشاء وإدارة المتاجر الإلكترونية بشكل فعال، مما يسهل على الأفراد والشركات بيع منتجاتهم عبر الإنترنت بسهولة.

4. تصميم وإنشاء المتجر الإلكتروني

والآن ننتقل إلى تفاصيل الموقع ومضمونه والذي يندرج تحت خطوة التصميم فمن المهم تخطيط هيكل المتجر الخاص بك بتأني لضمان تجربة منظمة وسهلة الاستخدام للزائرين، وننصح بالاعتماد على شركات محترفة في انشاء متجر الكتروني من أفضلهم اليوم هوست Alyomhost التي تتميز بخدماتها في تصميم المواقع والتطبيقات إضافة إلى التصميم والتسويق وفق أحدث الطرق من قبل فرق خبيرة ومحترفة، وهنا بعض الأفكار التي تساعدك في هذه مرحلة إنشاء الموقع.

  1. تحديد الأقسام الأساسية الضرورية لانشاء متجر الكتروني وعادة ما تتضمن الصفحة الرئيسية ومعلومات شخصية وقوائم والمنتجات والمدونة وربما أقسام أخرى حسب العمل.
  2. قم بتقسيم كل قسم رئيسي إلى فئات فرعية أو صفحات منفصلة لكل منتج من المنتجات أو الخدمات وتأكد فيها من تنظيم المحتوى مع الأخذ في الاعتبار تجربة المستخدم والمعلومات التي يبحث عنها في كل قسم عند انشاء متجر الكتروني.
  3. صمم قائمة توضح بنية المتجر وأقسامه وضعها بشكل بارز في الأعلى أو على الجانب ليستدل المستخدم بسهولة على ما يريد.
  4. استخدم عناوين صفحات واضحة وموجزة لكل قائمة وفق ما يعكس محتوى القسم وتجنب التعقيد وكثرة الشرح.
  5. بعد إختيار جميع التفاصيل نختار القالب المناسب لموضوع المتجر والذي هو نقطة انطلاق التصميم وهنا يمكن فتح الباب للإبداع في الشكل والتنسيق الذي سيظهر للمستخدمين، ويمكن اختيار قالب جاهز مصمم مجاني أو مدفوع كما يمكن طلب قالب خاص من مصممين محترفين بما يتناسب مع أفكارك وتصوراتك.
  6. اجعل المحتوى جذاب ومميز بحيث يتناسب مع القالب ويمكن أن يتكون من نصوص او صور وفيديوهات ورسوم متحركة وغيرها، وننصح هنا بأن يكون المحتوى احترافي ومميز ليجذب العملاء.

5. التسويق لموقعك الالكتروني

تسويق متجرك الإلكتروني خطوة غاية في الأهمية عند انشاء متجر الكتروني لتحقيق التقدم والانتشار عبر الانترنت، وهناك العديد من الوسائل والمنصات التي يمكن من خلالها القيام بعملية التسويق الرقمي وهنا بعض الطرق التي يمكن اتباعها.

تحسين مرتبة المتجر في محركات البحث: من خلال التركيز على توافق المحتوى مع قواعد السيو SEO الأمر الذي يزيد من عدد الزيارات للمتجر، مع الانتباه إلى نوعية المحتوى واستخدام معلومات دقيقة وتهم المستخدم وصور ووسائط جذابة.

التسويق من خلال وسائل التواصل الاجتماعي: بحيث يمكن وضع روابط هذه الوسائل في المتجر ومشاركة محتوى المتجر في تلك الوسائل مع إضافة أزرار المشاركة والتعليق.

التسويق بالمحتوى: حيث يتم استخدام كلمات اساسية مفتاحية تعتبر الأكثر بحثاً لدى المستخدمين، ويمكن معرفتها من خلال إجراء تحليل عبر الغوغل ومن خلال المنافسين وترويج هذا المحتوى لتزيد من الانتشار.

استخدام الإعلانات المدفوعة: وهي طريقة سريعة للخصول على نتائج أفضل حيث يمكن من خلالها الحصول على حركة مرور مستهدفة والبدء في تحقيق المبيعات أو التحويلات وعادة ما يكون هناك منصات خاصة بوضع ونشر الإعلانات لجذب الجمهور.

التسويق عبر البريد الإلكتروني (Email Marketing): يجب تنمية قائمة العناوين الخاصة بالمتجر والتواصل معهم دوماً حول كل جديد وإعلامهم بكل العروض والخصومات.

الخلاصة

إن انشاء متجر الكتروني عامل مهم في إنجاح الأعمال التجارية فنحن في عصر الكتروني يغلب عليه انتشار الانترنت والأجهزة الالكترونية، ناهيك عن المزايا المهمة التي تقدمها المواقع وسهولة الإنشاء والتصميم مع الخيارات الواسعة المتوفرة.

هل تجد هذه المقالة مفيدة؟