Chat with us, LiveChat botão whatsapp

هل تعلم ما هي أهمية تصميم موقع إلكتروني تجاري؟

في عصر التكنولوجيا الحديثة والتجارة الإلكترونية المتطورة أصبحت خطوة تصميم موقع إلكتروني تجاري من الخطوات الرئيسية التي لا غنى عنها لأي عمل تجاري يسعى ناحية التميز والتطوير من منتجاته وخدماته المختلفة، لكونه يساعد في التواصل مع أكبر شريحة ممكنة من الفئات المستهدفة من الجماهير لتحقيق الازدهار والنمو الكامل بشأن الاستفادة من أكبر عدد من المنتجات والخدمات.

بالتفاصيل: هذه هي أهمية تصميم موقع إلكتروني تجاري

بالتفاصيل: هذه هي أهمية تصميم موقع إلكتروني تجاري

بالتواصل مع فريق المستثمرين وأصحاب الشركات تم الكشف عن أهمية تصميم موقع إلكتروني تجاري التي تتلخص في النقاط التالية:

تلبية احتياجات العملاء المستهدفين

من أفضل الخطوات التي يجب عليك اتخاذها لكي تتمكن من جذب عدد كبير من الجماهير التي قد تستفيد بالخدمات التي تقدمها، لذلك يجب عليك البدء في تصميم موقع إلكتروني تجاري، فهو يجعل الخدمات متوفرة للجميع طوال الـ 24 ساعة لاستقبال الطلبات التي يرسلها العملاء جميعًا خاصة بعدما يقومون بقراءة كافة التفاصيل التي تعبر عن المنتجات والخدمات بكل دقة.

أيضًا هناك مجموعة متعددة من الوسائل المتاحة للجميع لتصميم موقع على جوجل والبدء في جذب شريحة كبيرة من العملاء المستهدفين من قبل صاحب العمل التجاري مثل: الحملات الإعلانية التي تضمن لك جذب عدد كبير من العملاء عندما يرون منتجاتك أولًا على جوجل بتكلفة بسيطة للغاية مقارنة بالمزايا الإيجابية التي تمنحها لك.

فضلًا عن تلك الجوائز والخصومات التي تضاف إلى موقعك الإلكتروني بعد القيام بإضافة المنتجات عليه، تلك الخطوة التي تزيد من وعي العملاء أكثر وأكثر بالمنتجات التي توفرها لهم، أيضًا تشجعهم على اتخاذ قرارات الشراء والثقة في تنفيذ متطلبات تصميم موقع الكتروني على منصات جوجل المختلفة.

تعزيز العلامة التجارية

تظهر إحدى فوائد تصميم موقع إلكتروني تجاري في تعزيز العلامة التجارية أمام عدد من الجماهير وجعلهم يثقون في المنتج أو الخدمة التي يرغبون في الحصول عليها خاصة عندما يتم الحديث عن الجودة العالية التي يتميز بها المنتج، وتلك المزايا التنافسية التي ينفرد بها المنتج دون غيره من المنتجات المنافسة له مع الحرص على التواصل مع العملاء جميعًا للتعرف على متطلباتهم واحتياجاتهم ومحاولة تنفيذها لهم بالشكل المطلوب.

زيادة المبيعات

ابدأ في تصميم موقع إلكتروني تجاري وسوف تلاحظ الفارق جيدًا في رفع نسب المبيعات لأسعار لم تكن تتخيلها سابقًا خاصة بعد أن تقوم بتصميم موقع قوقل سايت على النحو المطلوب والمناسب لجميع المستخدمين مع ضرورة فهم الفئة المستهدفة جيدًا لضمان تعزيز تجربة المستخدم.

بإمكانك استخدام موقعك الإلكتروني في تعزيز ورفع نسب المبيعات عندما تستخدم مجموعة الأدوات التي توفرها لك جوجل في إجراء بعض التحليلات القوية التي توضح لك طبيعة العملاء وسلوكهم تجاه المنتج أو الخدمة المقدمة، أيضًا تستطيع تصميم موقع إلكتروني تجاري في التركيز على خدمة العملاء التي تزيد من فرص النفع لعملاء خاصة عندما تبادر بحل المشكلات التي يقعون فيها بالطريقة التي تجعلهم يثقون جميعًا في موقعك الإلكتروني.

اقرأ أيضا”: أهمية تطبيقات الهاتف في التسويق للشركات.. و15 فائدة لتحسين تجربة العملاء تعرف عليها

تطبيق جميع خطوات تصميم موقع إلكتروني تجاري ناجح

بعد التعرف على أهمية تصميم موقع إلكتروني تجاري بشيء من التفصيل، هل ترغب في البدء بتجربتك الخاصة؟ إذا كان الأمر كذلك يمكنك اتباع الخطوات:

التخطيط والاستراتيجية

لن تسير الأمور على ما يرام إلا عندما تقوم بعمل استراتيجيات محكمة تقوم على الخبرة الكافية في تصميم موقع إلكتروني تجاري والتعامل معه كما يلي:

  • تحديد الأهداف بشكل واضح ومحدد

بناءًا على الأهداف التي تمتلكها يمكنك تصميم موقع إلكتروني تجاري بطريقة معينة تلبي تلك الأهداف مثل: رفع نسب المبيعات التي تتطلب جهدًا مناسبًا في الوصول إلى الفئة المستهدفة من الجماهير، فضلًا عن هدف تحقيق الربح من الإعلانات وتفعيل خدمة جوجل أدسنس التي تعتمد على زيادة عدد الزيارات والمشاهدات بصورة تامة.

أيضًا يمكن أن يكون هدفك الرئيسي من تصميم موقع إلكتروني تجاري هو الترويج لأحد مواقع الويب أو التسويق لبعض المنتجات بشكل يزيد من قدرتهم على تحقيق الأرباح ويمنحك عمولة معينة على كل منتج أو خدمة يتم بيعها بواسطة موقعك الإلكتروني.

  • تحديد الفئة المستهدفة من الجمهور

لن تحقق أي شيء من أهدافك التي قمت بتحديدها في الخطوة الأولى إلا بعد أن تنجح في استخدام أدواتك المختلفة في تحديد الفئة المستهدفة بدقة بالغة تمنحك القدرة على بناء استراتيجية تسويقية محكمة تستهدف جميع متطلباتها بالكامل لتقديم تجربة استخدام مميزة وسهلة للغاية عند تصميم موقع إلكتروني تجاري مناسب لطبيعة عملك ومنتجاتك.

والآن كل ما عليك فعله هو البدء بتقسيم الجماهير إلى مجموعة من الأقسام وفقًا للعمر مثل: كبار السن، الشباب، الأطفال ووفقًا للنوع كالرجال والنساء، وأيضًا الدخل والطبقات الاجتماعية التي تساعد العملاء على شراء المنتج وفقًا لما يمتلكونه من نفقات مالية محددة.

بإمكانك تحديد الفئة المستهدفة بناءًا على اهتماماتها الشخصية التي تتحكم في سلوكيات العميل بدرجة كبيرة تساعدك في التخطيط لتصميم موقع إلكتروني تجاري والبدء في إطلاق الحملات الإعلانية المختلفة التي تعزز من التواجد الرقمي لعلامتك التجارية.

  • التصميم الجرافيكي والتخطيط

بإمكانك الاعتماد على مجموعة من المنصات المتخصصة في تصميم موقع إلكتروني تجاري مثالي للغاية يجمع بين كل العناصر والأيقونات المستخدمة في عرض المحتوى بصورة مثالية تناسب جميع القواعد الجرافيكية الحديثة والمبتكرة، أيضًا بإمكانك الاعتماد على منصات العمل الحر في اختيار مستقل محترف يقوم بتصميم الموقع جرافيكيًا.

  • المحتوى والتسويق

إن بساطة وجودة المحتوى هما من أهم الدوافع الهامة لتصفح الموقع الإلكتروني، ولهذا السبب يجب عليك الاهتمام بجودة المحتوى حتى وإن كان قليلًا بالنسبة لصور المحتوى الذي يمتلك المقالات الطويلة للغاية، هناك العديد من المعايير التي يجب عليك اتخاذها في الاعتبار لكي تتمكن من كتابة محتوى عالي الجودة مثل: الدقة الناتجة عن كتابة تفاصيل موثوق فيها، والقيمة العالية التي تضمن للمتصفح الحصول على الفائدة وإيجاد الخدمات التي يحتاج إليها بسهولة وسرعة فائقة.

يجب أن يكون المحتوى التسويقي الذي تقوم بإنشائه بعد تصميم موقع إلكتروني تجاري شامل جميع مواصفات المنتج أو الخدمة التي توفرها بطريقة واضحة تضمن لك السهولة وعدم التشتت، وبالنسبة لأسلوب الحديث وكتابة المحتوى يجب أن يكون جذابًا بطريقة مبهرة للعملاء جميعًا، بحيث يخلو من جميع الكلمات الغريبة التي تضر المحتوى.

اجعل المحتوى الذي ترغب في كتابته حديثًا ومواكبًا للأحداث التي تدور على مواقع التواصل الاجتماعي، لهذا السبب اهتم بالمجال الذي تتخصص فيه، وابدأ في متابعة كل جديد عنه لكي تقوم بتحديث موقعك أولًا بأول، هذه الطريقة سوف تمنحك المزيد من المشاهدات.

أثناء تصميم موقع تجاري عزز من جودة المحتوى الذي تمتلكه وابدأ في الاستعانة بالوسائط المختلفة مثل: الصور، ومقاطع الفيديو القصيرة التي تساهم في تعريف الفئة المستهدفة كافة التفاصيل التي تخص الخدمة خاصة عندما يتم عمل شرح توضيحي لكيفية استخدامها والاستفادة منها.

  • البرمجة والتطوير

بإمكانك الاستعانة بإحدى شركات برمجة وتطوير المواقع الإلكترونية التي تضمن لك فريقًا من الخبراء والمحترفين لتنفيذ كافة المراحل البرمجية المختلفة مثل: التخطيط الجيد لتنفيذ جميع متطلبات المستخدمين، تصميم واجهة للموقع سهلة الاستخدام، تحديد المحتوى المناسب لتصميم موقع إلكتروني تجاري، بالإضافة إلى اختبار كافة وظائف صفحات الموقع.

بعد التأكد جيدًا من القيام بجميع مهام البرمجة المطلوبة بإمكانك البدء في نشر الموقع مع تحديد الاستضافة فضلًا عن استخدام أدوات التحليل المتطورة التي تساهم في مراقبة وتتبع عمل الموقع بدقة.

  • عدم الاعتماد على مصدر واحد للزيارات

لكي تضمن الحصول على الأرباح العالية من تصميم موقع إلكتروني تجاري يمكنك البدء في تنويع مصادر المشاهدات، تلك الخطوة سوف تساهم إلى حد كبير في تعزيز وجود الموقع على محركات البحث وخاصة عندما تقوم بعمل موقع الكتروني مجاني على جوجل.

يمكنك رفع نسب الزيارات من خلال تحسين محركات البحث والتي تعرف بالزيارات العضوية التي تعتمد أيضًا على تطبيق مجموعة من الاستراتيجيات التسويقية الداخلية والخارجية، بالإضافة إلى الزيارات المدفوعة التي تشتمل على الدفع لكل نقرة تحصل عليها التي تعرف بالمصطلح PPC .

بالإضافة إلى جميع الوسائل السابقة بإمكانك الاعتماد على الإحالات التي تجلب لك المزيد من الزيارات التي تأتيك من المواقع، والمدونات خاصة تلك التي تمتلك سمعة طيبة، أيضًا يمكنك الاعتماد على الإعلانات المعروضة التي تساهم في جذب العدد الأكبر من الزائرين بصورة مبهرة للغاية.

وبالتأكيد لن ننسى وسائل التواصل الاجتماعي التي تمتلك القدرة الهائلة على تعزيز الوجود الرقمي بعد تصميم موقع إلكتروني تجاري مع ضرورة تحسين محركات البحث التي سنتحدث عنها فيما بعد.

  • إجراء التحسينات القوية على موقعك

أوصت شركة جوجل العديدين من رائدي الأعمال بالكثير من النصائح والإرشادات المناسبة التي تتضمن ما يلي:

  • استخدم ميزات وخصائص الإعلانات المختلفة لكي تقوم باستغلالها بشكل جيد لتحقيق الأرباح.
  • ابدأ في استخدام الإعلانات التلقائية التي تصاحب لك مجموعة مميزة من أعداد وأشكال الإعلانات المختلفة التي تساهم في خلق نمط تسويقي واسع للغاية.
  • ابدأ في فهم إعدادات حسابك جيدًا في أدسنس لكي تتعرف على الخيارات المتاحة أمامك لتحسين فرصتك التسويقية.
  • احرص على أن تكون إعلانات أكثر وضوحًا لكي تصل إلى نتيجة مرغوب فيها عندما تتحكم في عدد مرات ظهور الإعلان بالشكل الذي يحقق لك الفائدة العظمى.
  • عدّل رمز الإعلانات التي تستخدمها وابدأ في تبديل حجمها الثابت إلى إعلانات أخرى قابلة للعرض على موقعك، عندها سوف تتمكن من تحسين أحجام الإعلانات.
  • اتخذ تجربة المستخدم في الاعتبار وتتبع جيدًا سياسات Google Adsence لكي تتبع كافة المعايير والممارسات اللازمة لكتابة الإعلانات بصورة جيدة للغاية.
  • ابدأ في تحسين موقعك الإلكتروني لكي يتوافق مع جميع أنظمة التشغيل المختلفة التي تناسب كافة تحديثات مواقع الويب.
  • أنشيء موقعك الإلكتروني بتنسيق ال AMP لكي تحصل على مجموعة من المزايا المتنوعة مثل: سرعة تحميل الصفحات، وغيرها من المزايا التي توفر تجربة مستخدم جيدة للغاية.
  • استعن بمؤشرات أداء الويب التي تمنحك مجموعة من الإحصائيات الدقيقة لاستخدامها في تتبع موقعك.

صمم جميع مواصفات الموقع التجاري الناجح

أخبرتنا بعض شركات التكنولوجيا الكبرى عن مواصفات المواقع التجارية الجيدة التي تمنح أصحابها المزيد من الأرباح كما يلي:

  • التصميم الجذاب والمريح

لكي تمنح المستخدم تجربة سهلة ومريحة بإمكانك تنفيذ أسس التصميم الجذاب التي تضمن لك المزيد من المزايا التنافسية والنتائج الإيجابية عندما تقوم ب5 أمور:

  1. ترتيب العناصر المختلفة للموقع التي تساهم في عرض المحتوى بصورة جيدة مثل: الأيقونات، الصفحات، شعار الموقع، والصفحات الفرعية وغيرها من العناصر التي تساهم في توصيل كافة البيانات إلى المستخدم.
  2. اتباع التسلسل الهرمي البصري المناسب لتدرج العناصر في صفحة المستخدم، هذه الخاصية سوف تمنحك القدرة على مراعاة الاختلاف في الخصائص مثل: أحجام الخطوط، وتكوين الأعمدة المنظمة للمحتوى.
  3. الاستفادة من عناصر الصفحات المختلفة وحتى تلك المساحات الفارغة التي تساهم في تركيز الانتباه على العناصر الأخرى الهامة.
  4. حسن اختيار الألوان المناسبة لبعضها البعض لكي تناسب المجال الذي تعمل فيه وفي نفس الوقت تمنح للمستخدم تجربة مثالية للغاية بعد ضمان تحقيق التجانس بين الألوان والعناصر المختلفة.
  5. حسن اختيار الصور عالية الجودة عند عمل موقع الكتروني مجاني على جوجل لكي تستفيد من الجودة العالية التي تساهم في رفع الملفات الصور المختلفة التي تؤثر في سرعة تحميل الصفحات، ولا تنس اختيار الأنواع التوضيحية منها المستخدمة في شرح المحتوى أكثر وأكثر.
  • سهولة الاستخدام والتفاعل

وفر جميع الخصائص المثالية التي تم توضيحها سابقًا لكي تضمن تجربة مستخدم قوية وسهلة للغاية تجذب إليك المزيد من المتابعين لرفع عدد الأرباح كما يلي:

  1. استخدام عناصر الرسم المميزة التي تساهم في اختيار تصميمات مناسبة لعرض المعلومات بصورة مبسطة مثل: المخططات الهيكلية، النماذج الأولية، وبالتأكيد طريقة الرسم Sketching.
  2. استخدام أدوات التحليل المتخصصة في المقارنة بين الخصائص المختلفة المستخدمة في تحسين تجربة المستخدم.
  • تحسين محركات البحث

خطوة يجب عليك الاهتمام بها جيدًا لكي تضمن تصميم موقع إلكتروني تجاري على قدر من الكفاءة والاحترافية لكي تتصدر الصفحات الأولى:

  • ابحث عن الكلمات المفتاحية الرئيسية التي تتعلق بالمجال الذي تكتب فيه لكي تتمكن من استهداف مثل هذه الكلمات أثناء كتابة محتواك.
  • اهتم بجودة المحتوى العالية عند تنفيذ كافة النصائح والإرشادات التي تحمل الدقة المطلوبة والكفاءة خاصة عندما تركز على الموضوعات ذات الصلة لموقعك.
  • حسّن من جودة عرض صفحاته من خلال الاهتمام بالعناصر المختلفة مثل: الوصف، العناوين الرئيسية، والعناوين الفرعية، وغيرها.
  • اهتم ببناء الروابط الخلفية الداخلية والخارجية التي تشير إلى المواقع والصفحات الأخرى وخاصة تلك المصادر الموثوقة الدقيقة.
  • استخدم وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة لكي تتمكن من الترويج للموقع الذي تمتلكه بعد تصميم موقع إلكتروني تجاري لجذب العدد الأكبر من المشاهدات والزيارات الحقيقية.
  • استعن بأحد متخصصي السيو وتحسين محركات البحث لكي تستفيد من خبراتهم في تحليل وتتبع سلوك مستخدمي الموقع والعمل على استغلال ذلك في جذب المزيد من المتابعين.
  • انظر في جميع العوامل التي تحسن من قدرة موقعك على الترتيب في نتائج البحث مثل: ملاءمة المحتوى للعرض في محركات البحث، بنية الموقع وقابليتها للاستخدام من عدد معين من المتابعين، وتحسين قابلية الصفحات للعرض على الهواتف الجوالة.

اقرأ أيضا”: أنواع تطبيقات الهواتف الذكية.. وأبرز 3 تطبيقات لتعزيز حماية البيانات والخصوصية

احسب تكلفة تصميم موقع إلكتروني تجاري

احسب تكلفة تصميم موقع إلكتروني تجاري

بسؤال مجموعة من الخبراء عن تكلفة تصميم موقع إلكتروني تجاري اتضح لنا أن الخطوة بالكامل سوف تتطلب منك 5.000 إلى 15.000 دولار لكي تتمكن من تصميم موقع على قدر من الاحترافية، وبالنسبة للتكلفة فهي تختلف من موقع لآخر وفقًا لمجموعة من المعايير المحددة صاحب الموقع هل هو فرد أم صاحب شركة كبيرة، نوع الاستضافة والدومين(Domain_name) النسخ المدفوعة من القوالب، مصروفات الصيانة الدورية للموقع، برمجة وتطوير الموقع، وغيرها من المتطلبات.

أيضًا سوف تعتمد تكلفة إنشاء وتصميم موقع إلكتروني تجاري على تصميم شعار الموقع الذي يتطلب منك المزيد من النفقات المالية التي يحصل عليها المصمم كي يتمكن من ابتكار لوجو يناسب رؤية موقعك ورسالته.

وفي الختام، لكي تتمكن من تصميم موقع إلكتروني تجاري كاستثمار لجني الأرباح المستقبلية لابد وأن تعتمد على شركة اليوم هوست التي تمنحك فرصة مناسبة للاستفادة من خبراتها التي دامت لسنوات طويلة تظهر من خلال المزايا المختلفة التي تقدمها لك مثل: تجربة مستخدم سهلة، تكلفة بسيطة تنافسية وغيرها.

هل تجد هذه المقالة مفيدة؟