Chat with us, LiveChat botão whatsapp

كيفية إنشاء أيقونة تطبيق استثنائية

في عصر تتسابق فيه التكنولوجيا والابتكارات، تصبح تفاصيل كأيقونة التطبيق أداة حاسمة في عالم التسويق الرقمي وتجربة المستخدم، الأيقونة ليست مجرد رمز بسيط يظهر على شاشة الهاتف؛ إنها بوابة الدخول الأولى التي تجذب الانتباه وتدعو المستخدمين للكشف عن عالم التطبيق، هذه المقالة تقدم رحلة عميقة في فن وعلم إنشاء أيقونة تطبيق استثنائية.

معايير انشاء ايقونة تطبيق:

عند انشاء ايقونة تطبيقات عليك مراعاة بعض المعايير عند البدء في التصميم حتى تضمن تحقيق الهدف من الأيقونة، حيث أن هناك العديد من المعايير التي تضمن لك أيقونة تطبيق مثالية، وتتمثل هذه المعايير في الآتي:

    1. القابلية للتطوير: الهام جداَ في تصميم أيقونة التطبيق أن يكون ثري ويضم العديد من العناصر الهامة التي تعبر عن التطبيق ولكن أيضاَ أن يتناسب مع جميع احجام الشاشات و يتناسب معهم جميعاَ، عند تكبير أيقونة التطبيق تكون مليئة بالتفاصيل التي من الممكن أن تكون غير ظاهرة عند تصغير الأيقونة، بعد التحديثات الأخيرة التي أصبحت تضم الوضع الداكن تحول العديد من العملاء لاستخدامه واعتماده في العديد من التطبيقات وأصبح وضعهم الموبايل للموبايل، بالتالي عند تصميم أيقونة لتطبيقك عليك أن تهتم أن تكون الألوان المستخدمة نابضة بالحياة حتى تجذب الأيقونة أعين العملاء، من المهم أن تقوم بالتركيز على ان يكون تصميمك غير مرتبط بموضة أو ترند ويكون صالح كل زمان ووقت حتى يستمر لوقت أطول.أفضل الطرق لتغيير ايقونات الايفون لاشكال جديدة - موبايلات
    2. تصميم رموز يسهل التعرف عليها: لابد أن تكون الأيقونة مميزة حتى يتم التعرف عليها بكل سهولة ويتم إنشاء ترابط بين العميل والتطبيق ما يساهم في استمرار تواجد التطبيق وترابطه مع العميل، حيث أن اختيار الألوان والخطوط وحجم الخط يساهم في أن تقوم بإنشاء أيقونة تستمر لفترات طويلة، ما يزيد من فرص التعرف على تطبيقك على المدى البعيد، ما سيساعدك في الوصول للشكل المثالي الأيقونة التي تمثل التطبيق عليك أن تقوم برسم شخصية العميل المثالي الذي تسعى إلى الوصول إليه حتى تكون على دراية عند البدء في التطبيق بما سوف يكون جذاب له.
    3. الحفاظ على روح العلامة التجارية في الرمز: قم بعمل بحث موسع على التطبيقات المتواجدة في السوق والتي تقوم بتقديم نفس الخدمات التي يقدمها التطبيق الذي تعمل عليه، حيث أن التغذية البصرية من الأمور الهامة التي تعتبر نقطة البداية لكل مصممي الجرافيك في العموم، لأن فهم المنافسين قد يلهمك وبالتأكيد قد يخبرك بما هي الأمور التي عليك تطويرها وتقديم الأفضل منها، عليك العمل على المحاور الأساسية في التصميم واستغرق الوقت الذي تحتاجه بشكل كامل حتى تصبح راضيا عن تصميمك، وأهتم أن يتضمن على مجموعة من العناصر الهامة التي تمثل التطبيق.
    4. الحجم والشكل المثالي: معرفة الحجم المثالي المناسب لكل نوع من الأجهزة سيسهل عليك الكثير من المشاكل المختلفة والتي ستجعل تصميم الأيقونة يظهر للجميع بدون مشاكل مع توضيح جميع التفاصيل والعناصر المكونة لها، هناك الكثير من المستخدمين يفضلون استخدام الأندرويد والذي يعتبر الأكثر استخداماَ  توصى بأن تكون أحجام أيقونات التطبيقات تتراوح من بين 864-864 ولكن يمكن للتصميمات أن تتراوح بين 96-96 أو 72-72 أو 48-48 أو 36-36 ولكن لمستخدمي الأيفون توصى بأن تكون حجم 1024 × 1024.

خطوات تصميم أيقونة تطبيقات:

  1. ابحث عن التصاميم الموجودة في السوق بالفعل: هناك ملايين التطبيقات المتواجدة في جوجل بلاي وأبل بلاي، حيث وصل عدد التطبيقات في أبل بلاي حوالي 2 مليون تطبيق ويزيد العدد بالنسبة لجوجل بلاي حيث وصل عدد التطبيقات إلى 2 ونصف مليون تطبيق، وكلما قمت بمعرفة السوق ودرست المنافسين بشكل حقيقي أقوى سوف يساعدك هذا في تكوين حصيلة من الأفكار التي يمكنك تطويرها والعمل عليها من أجل إنشاء أيقونة تطبيق جديدة ومميزة تتلاءم مع روح تطبيقك، من خلال البحث ستجد نفسك تلقائياَ تلاحظ أهم العناصر التي تشغل الأيقونة، وما هي الألوان التي تثير انتباهك وتجعلك راغب في تحميل التطبيق ومعرفة المزيد عنه.
  2. حافظ على توصيات متجر التطبيقات قيد الفحص: معرفة التوصيات التي تقوم كل منصة بوضعها من أجل أن يصبح تطبيقك قابل للتحميل من عليها، حيث أنه  المكان الأول الذي يحدث فيه التفاعل بين التصميم والمستخدم لأول مرة، في هذه المرحلة تقوم بتوفيق ابداعك في انشاء ايقونة تطبيق مع المعايير التي تضعها كل منصة والتي تكون بناء على دراسة وتحليل تجربة المستخدم من خلالها.
  3. اختر أداة تصميم مرنة:  حيث أن هناك العديد من الأدوات والمواقع التي ستساعدك في تصميم الأيقونة ولكنك في أمس الحاجة إلى تحديد مستواك وبالتالي اختيار الأداة التي تناسبه.

انشاء ايقونة تطبيق

أساسيات انشاء ايقونة تطبيق:

ساعدت الكثير من المصممين في تذكر ما هى العناصر الهامة الهامة في عملية انشاء ايقونة تطبيق، حيث أنها ليس لها علاقة بالخطوات التي يجب أن نتبعها خلال عملية انشاء ايقونة تطبيقات، وتتمثل هذه الأساسيات والنصائح التي يجب أن تتبعها في التالي:

  1. تجنب حشو الكثير من العناصر في التصميم الواحد: الاستعانة بمجموعة كبيرة من العناصر والأيقونات التي لها علاقة بالتطبيق قد يؤدي إلى عكس ما تريد، حيث أن إيصال أكثر من رسالة يتسبب في تشويه المتلقي ويجعله غير قادر أو في حيرة من أمر ولا يستطيع اتخاذ القرار المناسب والذي تريده أن يقوم به وهو تحميل التطبيق ومن هنا تجد أنه من الضروري الاعتماد على مجموعة من العناصر البسيطة والمترابطة والتي يكمل كل منهما الآخر.
  2. اختار باليت ألوان متناسقة مع بعضها:  الألوان لها لغتها الخاصة التي تصل إلى المتلقي بأسهل الطرق الممكنة لتقوم بإيصال رسالتك دون الحاجة إلى كلام كثير وفي بعض الأحيان لا نحتاج بذل أي كلام في الأساس، ولكن استخدام الألوان لابد أن يتم بحساب حتى لا تحدث مشاكل قد تؤدي في النهاية إلى عكس ما تسعى إليه، حيث أن اختيار ألوان لا تتماشى مع فكرة التطبيق ولا يوجد بينها أي ترابط قد تكون سبب في عدم راحة العين ما يترتب عليه نفور المتلقي من التطبيق، في البداية دائماَ يجب أن تحرص على أن تكون الخطوط وأشكال الحروف متناسقة مع دليل العلامة التجارية التي تقوم بتصميم التطبيق لها، كما أن الاهتمام بما يقوله لك مطوري الموقع والمسؤولين عن تجربة المستخدم سيساعدك في الحصول على أيقونة تتناسب مع ما يريده العملاء ومتوافق مع سلوكهم، الحرص على استخدام الألوان النابضة بالحياة يساعد التطبيق في الظهور في الوضع الليلي بالتالي ستصل للجميع. هناك مجموعة من الصناعات التي يتم الرمز لها بمجموعة من الألوان المحددة، مثل الطعام يرمز له دائماَ باللون البرتقالي والأحمر.. إلخ.
  3. ابق متسق مع دليل العلامة التجارية: التطبيق جزء من العلامة التجارية، ومن هنا نجد أنه من الضروري البدء في تنفيذه لابد أن يتم خلال مرحلة إنشاء التصميم ووضع الخطوط العريضة التي تعبر عنه، لأنه من الضروري أن يكون هناك ترابط بين العلامة التجارية وأيقونة التطبيق، كما أنه من الهام استخدام الألوان والخطوط وحجم الخطوط الخاصة بالعلامة التجارية عند العمل على تصميم أيقونة التطبيق.
  4. استخدام الكلمات فكرة سيئة: الهدف الأساسي من القيام بتصميم إيقونة لتطبيقك هو أن تظهر في لوحة الاشعارات بالتالي من الصعب والغير مرحب به وضع كلمة في الأيقونة، حيث أنها ستكون غير مناسبة ولن تظهر بالشكل المناسب وقد تكون سبب في عدم تركيز العملاء مع التطبيق.
  5. لا تخجل من تصميم الأيقونات الجريء والجذاب:  الهدف الأساسي من انشاء ايقونة تطبيق هو أن يتم لفت انتباه العملاء للتصميم يقوموا بتحميله من خلال جوجل ستور أو أب ستور، ومن هنا نجد أن الجرأة والإبداع من العوامل التي ستساعد في ظهور تطبيقك وتحقيق الغرض من الأيقونة التي قمت بتصميمها، حيث أنه هناك مستوى عالي من التنافس بين الجميع وخصوصاَ في مجال تطبيقات الجوال.
  6. لا تتردد في أن تقوم بإضافة أشكال جديدة:  العمل على إضافة أشكال جديدة مميزة وفريدة سوف يساعدك في الحصول على أيقونة تطبيق مميزة ومختلفة عن جميع الموجود في السوق، كل ما عليك فعله هو ان تترك العنان لخيالك.

تصميم أيقونة تطبيقك الإلكتروني مع اليوم هوست

تقدم لك اليوم هوست شركة تصميم متجر الكتروني فرصة كبيرة من خلال فريقها المبدع، حيث أننا قادرون على تصميم أفضل أيقونة لتطبيقك الإلكتروني حتى تستطيع لفت إنتباه المستخدمين المستهدفين و المناسبين لما تقوم بتقديمه خلال تطبيقك. في ختام رحلتنا عبر طريقة إنشاء أيقونة تطبيق مثالية، يتضح جلياً أن هذه المهمة لا تقتصر على مجرد تصميم جرافيكي جذاب فحسب، بل تتعداه لتصبح فناً وعلماً يجمع بين الإبداع والاستراتيجية، من الضروري أن ندرك أن انشاء ايقونة التطبيق تعد الواجهة الأولى للتواصل مع المستخدم، خلال المقال حاولنا توضيح الإجابة على كيفية انشاء ايقونة تطبيق استثنائية،من أجل إنشاء أيقونة تطبيق والحصول على تصميم أيقونة تطبيق يتناسب مع توجهك وأفكارك، هناك العديد من الأمور الأساسية التي عليك إتباعها من أجل الوصول إلى أفضل أيقونة تطبيق تشعر بالرضا عنها.

أسئلة شائعة

ما هى خطوات تصميم أيقونة تطبيقات؟

ابحث عن التصاميم الموجودة في السوق بالفعل، وحافظ على توصيات متجر التطبيقات قيد الفحص، وحافظ على توصيات متجر التطبيقات قيد الفحص

ما هى أساسيات انشاء ايقونة تطبيق؟

تجنب حشو الكثير من العناصر في التصميم الواحد، اختار باليت ألوان متناسقة مع بعضها، ابق متسق مع دليل العلامة التجارية، استخدام الكلمات فكرة سيئة، لا تخجل من تصميم الأيقونات الجريء والجذاب، لا تتردد في أن تقوم بإضافة أشكال جديدة.

هل تجد هذه المقالة مفيدة؟