Chat with us, LiveChat botão whatsapp

أخطاء التجارة الإلكترونية التي يجب أن يتجنبها أي تاجر

نحن نعيش حالياَ في عصر التجارة الإلكترونية بكل صراحة ووضوح، حيث أصبحت عمليات الشراء من خلال الأنترنت هى الأكثر لأنها توفر الوقت والمجهود على المشتري كما تتيح له شراء منتجات من حول العالم وهو في مكانه، بالإضافة إلى سهولة الإرجاع في حالة وجود مشكلة في المنتج. ولكن بسبب سهولة تصميم وصناعة المتجر الإلكتروني يغفل الكثيرون مجموعة من الأخطاء التي قد تسبب لهم فشل تجارتهم وهو أمر تزيد احتمالات حدوثه بسبب الوقوع في مجموعة أخطاء التجارة الإلكترونية التي تجعل المتجر لا يحقق المكاسب المرجوة منه.

خلال المقال سنحاول توضيح أهم أخطاء التجارة الإلكترونية التي يقع فيها أصحاب المتاجر خصوصاَ في بداية عملهم، بالإضافة إلى أهمية إنشاء متجر إلكتروني من اليوم هوست.

أخطاء التجارة الإلكترونية وكيف يمكن تجنبها 

أشهر 10 أخطاء يقع فيها أصحاب المتاجر الإلكترونية عند البدء في إنشاء متجرهم وطرحه للجمهور، والتي تؤثر بشكل كبير على أرباح المتجر وانتشارها وسط الجمهور، وفي البداية قبل معرفة أهم الأخطاء التي يقع فيها أصحاب المتاجر الإلكترونية والتي تؤدي إلى حدوث مشاكل علاماتهم التجارية، هو الإجابة على سؤال ما هي أنواع المتاجر الإلكترونية ؟

تتمثل أنواع المتاجر الإلكترونية في التالي:

  1. B2C: المعروف بأنه البيع من شركة إلى مستخدم، وهو الأشهر في عالم التجارة الإلكترونية. ويتلخص عمله في أنه يقوم بتخليص عملية الشراء التي تتم بين الشركة والمستهلك، مثال: العملية التي تحدث عندما تقوم بشراء ملابس السباحة من على موقع إلكتروني عالمي.
  2. B2B: من شركة إلى شركة، تعتمد المعاملات في أساسها على القيام بين شركة وشركة او شركة وتاجر تجزئة، ويتم تداول البضائع في صورتها الأولى و المواد الخام والأدوات. يمكن تلخيصها في بيع الشركات وتداولها للمنتجات فيما بينها.
  3. C2C: من مستهلك إلى مستهلك. تقدم العديد من المواقع الإلكترونية الفرصة للمستهلكين في بيع منتجاتهم لمستهلكين آخرين، ومثال على ذلك موقع على بابا الذي يسهل عليه أن يقوم المستهلك بعمل أكونت والبدء في بيع منتجاتهم.
  4. C2B: عندما تقوم الشركات بشراء منتجات أو خدمات من مستهلكين أو من أفراد يقومون بتقديم هذه الخدمات بمفردهم. مثل ما يحدث عندما تقوم الشركات الكبيرة بشراء خدمات من مقدمي خدمات العمل الحر.

 وتتمثل أخطاء التجارة الإلكترونية في التالي

  • عدم معرفة الجمهور المستهدف:

بذل المجهود في البداية من أجل معرفة من هم جمهورك المستهدف وما هي اللغة التي يفضلونها، وما يبحثون عنه وما هى احتياجاتهم وأين أماكن تواجدهم، وما هي المميزات التي تقوم منتجاتك بتقديمها لعملائك؟ جميعها أسئلة لابد أن تقوم بمعرفتها في البداية قبل إنشاء متجرك الإلكتروني لأنها تقوم بتحديد العديد من الأمور الهامة التي على أساسها سيتم بناء موقعك الإلكتروني بشكل جاذب للجمهور والعملاء.

حيث أنه من الصعب تقديم منتجات ومحتوى لجمهور لا تعلم عنه شئ، في الواقع تلجأ العديد من المتاجر إلى فكرة أن يقوموا بدراسة الجمهور الذي سيقوم بالشراء من خلالهم والذي يعتبر أمر جيد بالمناسبة ولكنه متأخر، حيث أنك تحتاج إلى دراسة الجمهور في البداية حتى تجذبه لمتجرك ومن ثم تقوم بدراسة سلوكه على موقعك فيما يعرف بتجربة المستخدم.

  • إهمال إجراء دراسة وافية للمنافسين:

دراسة السوق بشكل جيد في البداية ومعرفة أهم نقاط القوة والضعف لدى المنافسين والحرص على التدقيق في متاجرهم وما يقومون بتقديمها لعملائها وأهم السلع والمنتجات التي يركزون عليها، بالإضافة إلى معرفة ما هي خططهم التسويقية حتى تكون على دراية بمجريات السوق وتستطيع التعامل معها وتقديم خطة تسويقية تتناسب مع طبيعة السوق المتغيرة.

هناك العديد من المعلومات الهامة والقيمة التي ستعود عليك بالنفع عند القيام بدراسة السوق والمنافسين مسبقاَ قبل البدء في إنشاء متجرك، حيث أن هناك العديد من المتاجر تتعرض للخسارة في البداية بسبب إهمال هذا الأمر.

  • التقليل من أهمية وضع إستراتيجية تسويقية جيدة:

كيف سيعرف جمهورك المستهدف بمتجرك في حالة عدم القيام بالتسويق له؟ لن يعرف الجمهور من تلقاء نفسه بالتالي أنت تحتاج إلى اختيار إستراتيجية تسويقية جيدة تتناسب مع طبيعة عملك وطبيعة السوق والجمهور المستهدف والعمل عليها بشكل إحترافي حتى تحقق الانتشار والتوسع الذي تتمناه لمتجرك الإلكتروني.

بسبب كثرة المتاجر الإلكترونية ترتفع نسبة المنافسة وبالتالي تحتاج إلى إستراتيجية تسويق قوية تساعدك في الظهور والحصول على مساحة من السوق والوصول إلى عملائك المناسبين حتى تتم حركة مرور خلال موقعك.

  • عدم الإهتمام بصفحات المنتجات:

من أخطاء التجارة الإلكترونية عدم جودة الصور حيث تعاني بعض المواقع بسبب سوء ورداءة الصور الموضوعة على الموقع للمنتجات أو عدم وضع وصف جيد وجذاب للمنتجات أو صعوبة استخدام صفحة المنتجات للعملاء، جميعها أمور تسبب مشاكل وصعوبة استخدام على العملاء.

الاهتمام بوصف منتجاتك بشكل جيد مع التركيز على العنصر البصري بأن يكون أكثر جودة وإبهار بالإضافة إلى وضع المنتجات بشكل سهل وجذاب يسهل استخدامه جميعها أمور تساهم في تسهيل عملية التصفح والشراء على الموقع، كما أنها تزيد من معدلات مرور العملاء خلال موقعك وبقاء الجمهور لفترات طويلة ما يزيد من احتمالات اتمام عمليات الشراء لديك.

حتى لو قمت بأختيار إنشاء موقعك على موقع جاهز عليك الاهتمام بتفاصيل كتابة المنتجات وصورهم وسهولة وصول العملاء لها.

  • تقديم تجربة تسوق صعبة على العملاء:

كلما كانت تجربة التسوق سهولة ويصل العميل للمنتجات التي يبحث عنها بكل سهولة وإتمام عملية الشراء كلما زادت حركة المرور عبر موقعك وارتفعت ارباحك.

التصميم الجديد لصفحات موقعك وأقسامه يساعد بشكل كبير في جذب الجمهور المستهدف وبقائه في الموقع لفترات طويلة ويزيد من معدلات عمليات إتمام الشراء . ومن هنا يجب عليك الاهتمام بجودة وجماليات تصميم موقعك حتى تضمن زيادة معدلات المرور خلاله.

اقرأ المزيد: تصميم تطبيق للايفون في 5 خطوات للمبتدائين

  • خدمة عملاء سيئة:

وفقاَ لأحدث الأبحاث يعود حوالي 93% من العملاء الذين يتلقون خدمة عملاء جيدة إلى الموقع للشراء من جديد. حيث أن خدمة العملاء الجيدة من أهم العوامل التي تزيد من ثقتهم وتبني بينهم وبين المتجر علاقة قائمة على الولاء وبرنامج ادارة المطاعم. بالتالي يتحول العميل إلى فرد من أفراد فريق التسويق لمتجرك وسوف تكون أنت خياره الأول وتوصيته الأولى لكل من يحبهم ويهمهم أمره.

وفي المقابل يحدث العكس بالكامل عندما يتعرض العميل لخدمة عملاء سيئة تكون السبب في كسر علاقة الولاء والثقة بين العميل والمتجر وتكون هي السبب في عدم رغبة العميل في العودة للشراء من المتجر مرة أخرى.

أهتم بشكل جيد لوجود خدمة عملاء لمتجرك الألكتروني تكون على درجة عالية من الجودة والاحترافية لتجنب أخطاء التجارة الإلكترونية.

  • عدم الاهتمام بتوافق الموقع مع الجوال المحمول:

تزيد نسبة المستخدمين المعتمدين على الهاتف المحمول عند التصفح وإتمام عمليات الشراء من خلال المتاجر الإلكترونية ومن هنا يجب الاهتمام بأن يتناسب موقع متجرك مع الهاتف المحمول.

تواجدك بالقرب من العملاء أمر هام وسهولة وصولهم إليك من أهم الأشياء التي يجب أن تحرص عليها خصوصاَ أن مستهلكي الهاتف المحمول في تزايد حول العالم.

لا تهمل أن تتأكد من توافق متجرك الإلكتروني مع الهاتف المحمول حتى لا تعاني من صعوبة في الانتشار والوصول إلى المزيد من العملاء وعدم ثقة عملائك الحاليين في ما تقدمه بسبب صعوبة استخدام متجرك على هواتفهم المحمولة.

  • صعوبة عمليات الدفع وإتمام الشراء:

يحتاج العملاء المهتمين بالشراء من خلال مواقع التجارة الإلكترونية في معرفة طرق الدفع وأن تكون آمنة وسهلة ويمكن الاعتماد عليها في حالة حدوث أي مشكلة خلال عملية الدفع.

كل هذه الأمور تزيد من ثقتهم في متجرك ولكن عندما يعانون من صعوبة في عملية الدفع وإتمام الشراء أو تكون طرق الدفع تحتاج إلى بذل مجهود أو تكون غير أمينة على معلوماتهم كلها أمور تقلل من ثقتهم في متجرك وتجعلهم لا يأتون للشراء من خلاله مرة أخرى.

  • عدم الإهتمام بوضع خانة لآراء العملاء والجمهور:

وجود مساحة للعملاء للمشاركة بآرائهم في المنتجات وخدمة العملاء وتقديم تجربتهم خلال عملية الشراء من الأمور الهامة التي ستساعدك في تطوير متجرك باستمرار بما يتناسب مع رغباتهم وبالتالي ستزيد من معدلات المرور خلال موقعك.

معرفة رأي عملائك سيقدم لك مجموعة من المعلومات الهامة التي ستوفر عليك الكثير من الوقت والجهد والأموال وعدم وجودها من اهم أخطاء التجارة الإلكترونية

  • عمل مسابقات وخصومات غير مدروسة:

نعم المسابقات والهدايا من أكثر الطرق التي تزيد من عملية البيع خصوصاَ خلال فترات المواسم، ولكن لابد أن تتم بشكل مدروس يتناسب مع وضع المتجر الإلكتروني في هذا الوقت وبالتالي فإن الإفراط فيها قد تصل للعميل رسالة سلبية تكون سبب في حدوث ضرر كبير على متجرك.

انشاء متجر الكتروني من اليوم هوست

اليوم هوست شركة تصميم متجر الكتروني الأفضل في مجال بناء المتاجر الإلكترونية، حيث أنها ستساعدك في الحصول على متجر احترافي لا يوجد به أي خطأ من أخطاء التجارة الإلكترونية التي قمنا بذكرها لأنه سيتم على يد مجموعة من أفضل المحترفين في مجال بناء المتاجر الإلكترونية.

كما أنها تقدم لك مجموعة من الباقات المختلفة التي تستطيع الاختيار من بينها والبدء في الحصول على متجر الإلكتروني إحترافي في أسرع وقت.

قمنا بالعمل مع مجموعة من العملاء ونفتخر بتواجدنا معهم خلال رحلة صعود علاماتهم التجارية وتحقيقهم لتواجد قوي وحقيقي في السوق.مازال لديك الوقت لتنضم لهم.

 كما أن اليوم هوست تقدم لك متجر الكتروني يتميز بمجموعة من المميزات، والتي تتمثل في:

  1. تطبيق المتاجر: لأن 40% من مستخدمي الإنترنت حالياَ يعتمدون على تطبيقات المحمول بشكل أساسي، لابد أن تقوم بإنشاء تطبيق لمتجرك الإلكتروني لتضمن التواصل لمجموعة كبيرة من العملاء والمستهلكين.
  2. سهولة التوسع والنمو: حلو طويلة الأمد تساعدك في تحقيق أرباح على المدى الطويل.
  3. التوافق مع محركات البحث: جعل جميع اقسام المتجر الإلكتروني الخاص بك في تصدر محركات البحث والتواجد بأكثر من كلمة مفتاحية.
  4. الأمان والحماية: أفضل وسائل الحماية التي تجعل معلومات العملاء في أمان.
  5. متاجر متخصصة: تقديم متجر متخصص لكل عميل يتناسب مع ما يقدمه، نحن لا نعتمد التصميمات الجاهزة.
  6. دعم من الخبراء: نحن معك دائماَ ونشاركك بكل ما نملكه من خبرة في جميع مجالات التسويق.

خلال المقال قمنا بتوضيح أهم أخطاء التجارة الإلكترونية التي كانت السبب في حدوث العديد من المشاكل لعلامات تجارية كثيرة في البداية. والتي تحتاج التركيز والبحث المسبق عند بناء المتجر الإلكتروني حتى لا تحدث ويتعرض لها متجرك الإلكتروني. هناك العديد من الحلول والخطوات الأساسية التي يجب الحرص عليها عند بناء متجرك الإلكتروني. 

اليوم هوست هو خيارك الأول لتحصل على متجر إلكتروني إحترافي وتضمن تصدر النتائج الأولي لمحركات البحث مع زيادة معدلات المرور خلاله وتكوين معدلات أرباح مرتفعة وذلك لأننا نعتمد على فريق محترفين في إنشاء المتاجر الإلكترونية.

هل تجد هذه المقالة مفيدة؟