Chat with us, LiveChat botão whatsapp

7 نصائح هامة عند كتابة المحتوى التسويقي باحترافية

كتابة المحتوى التسويقي هي أداة قوية فعّالة تساهم في جذب العملاء المحتملين وزيادة عدد العملاء، وذلك عبر تقديم معلومات قوية تلبي الاحتياجات، وتشجع على اتخاذ القرار، ولكن ما هي أنواع المحتوى التسويقي، وكيفية اختيار النوع المناسب، وما هي أفكار كتابة المحتوى، وكيفية كتابة المحتوى، كل هذا سوف يتم توضيحه اليوم بالتفصيل.

ما هو المحتوى التسويقي؟

مفهوم المحتوى التسويقي هو عبارة استراتيجية تسويقية تركز على إنشاء محتوى قيم وجذاب للجمهور المستهدف، يتمثل الهدف من كتابة محتوى تسويقي إلى جذب العملاء المحتملين، وبناء علاقات قوية معهم، وتعزيز الوعي بالعلامة التجارية، وتعزيز الثقة والولاء لدى العملاء الحاليين.

تتعدد أشكال كتابة المحتوى التسويقي ما بين المقالات، المدونات، مقاطع الفيديو، الصور، الذي يتم توجيه للفئات المستهدفة، ويقدم محتوى قيم تبحث عنه هذه الفئات.

يعتمد المحتوى التسويقي على فهم احتياجات الجمهور  والسعي لتقديم حلول مبتكرة لجميع المشاكل، حيث يتضمن المحتوى التسويقي قصص نجاح العملاء، نصائح وإرشادات قيمة، أو معلومات حصرية، الترويج عن منتجات أو خدمات جديدة، ويهدف المحتوى أيضًا إلى تعزيز العلاقة بين العلامة التجارية والعملاء من خلال تفاعلات ومشاركات ومناقشات.

 أهمية كتابة المحتوى التسويقي

يلعب كتابة المحتوى دوراً هاماً في التأثير على قرارات العملاء، ويساهم في نمو الأعمال التجارية وتحقيق الأهداف التسويقية المختلفة وفيما يلي نوضح أهمية كتابة المحتوى التسويقي:

1. جذب العملاء المحتملين

كتابة المحتوى التسويقي له تأثير على جذب المزيد من العملاء المحتملين عبر إنشاء محتوى غني بالمعلومات ومفيد يُلبي احتياجاتهم، مما يساعد على جذب المزيد من الزوار إلى موقعك الإلكتروني أو صفحاتك على وسائل التواصل الاجتماعي، مع زيادة جودة المحتوى يؤدي إلى تزايد عدد الأشخاص الذين يرغبون في تصفح موقعك والاهتمام بما تقدمه من المنتجات والخدمات، هذا الأمر يساهم على توسيع قاعدة جمهورك المستهدف واكتساب عملاء جدد.

2. بناء الثقة وتعزيز سمعة العلامة التجارية:

يُساعد المحتوى التسويقي في بناء الثقة مع الجمهور المستهدف وتعزيز الوعي بعلامتك التجارية عبر تقديم محتوى غني بالمعلومات ومُفيد، لكي تظهر أمام جمهورك بالحرص على تلبية احتياجاتهم وتُريد ومساعدتهم على حل مشاكلهم، مما يعمل على  بناء علاقات قوية مع جمهورك وزيادة ثقتهم بعلامتك التجارية.

3. زيادة المبيعات وتحقيق أرباح أكبر

كتابة المحتوى التسويقي الغني بالمعلومات الذي تم إنشاؤه بأسلوب واضح سهل الفهم يساعد على زيادة المبيعات وتحقيق أرباح أكبر، عبر تحفيز الزوار على اتخاذ إجراء معين مثل التسجيل أو الشراء، مما يعني تحويل المزيد من العملاء المحتملين إلى عملاء حقيقيين.

4. تعزيز ولاء العملاء

كتابة المحتوى التسويقي يعمل على تعزيز ولاء عملائك الحاليين وتشجيعهم على العودة إليك مرة ثانية، عبر تواصلك المستمر مع جمهورك وتقديم محتوى مُفيد وجذاب، مما يعمل على توطيد علاقات قوية مع عملائك الحاليين والحفاظ على اهتمامهم بعلامتك التجارية، وهذا يؤدي إلى زيادة رضا العملاء وتقليل معدلات الارتداد.

5. تحسين محركات البحث (SEO)

يمكن أن يُساعدك المحتوى التسويقي الجيد على رفع ترتيب موقعك الإلكتروني في نتائج البحث، مما يعني ظهورك أمام الكثير من الأشخاص، عندما يبحثون عن معلومات ذات صلة بمنتجاتك أو خدماتك، يُمكنك تحقيق ذلك من خلال استهداف الكلمات الرئيسية لها صلة بنشاطك التجاري، والعمل على إنشاء محتوى عالي الجودة يجذب انتباه الزوار ويحفزهم على البقاء داخل موقعك الإلكتروني لفترة أطول.

6. التميز عن المنافسين

أصبح التميز عن المنافسين هو المطلب الأساسي لنجاح كل نشاط تجاري في ظل زيادة حجم المنافسة، ويساعد كتابة المحتوى التسويقي على جذب انتباه العملاء المحتملين وإقناعهم باختيار علامتك التجارية بدلاً من علامات تجارية أخرى وذلك من خلال إنشاء محتوى يوفر قيمة حقيقية للجمهور الذي يساهم في التميز عن منافسيك وبناء قاعدة عملاء كبيرة.

أهمية كتابة المحتوى التسويقي

ما هي أنواع المحتوى التسويقي؟

يعتمد اختيار نوع المحتوى على العديد من المعايير منها الجمهور المستهدف، والأهداف التسويقية، كما أن المحتوى التسويق من وسائل المثالية لجذب المزيد من العملاء، نتعرف على أنواع المحتوى التسويقي كما يلي:

  • المحتوى المكتوب: من أكثر الأنواع المستخدمة والتي تساعد على تحفيز العملاء وجذبهم، يشمل كتابة مقالات غنية بالمعلومات ومفيدة تُلبي احتياجات جمهورك المستهدف، إنشاء مدونة تحتوي على مقالات مُنتظمة حول مواضيع ذات صلة بمنتجاتك أو خدماتك.
  • بالإضافة إلى تأليف كتب إلكترونية سواء كانت مجانية أو مدفوعة تُقدم قيمة حقيقية لجمهورك، وأيضاً كتابة نصائح توضح كيفية استخدام منتجاتك أو خدماتك، والاهتمام بإرسال رسائل بريدية إلكترونية منتظمة تُقدم عروضًا خاصة واطلاع بآخر أخبارك.
  • المحتوى المرئي: من الأنواع الفعّالة التي تساهم في جذب انتباه جمهورك وإيصال رسالتك بشكل سريع وسهل، يتضمن استخدام صور عالية الجودة تجذب الأنظار وتُكمل محتواك المكتوب، إنشاء رسومات توضيحية توضح أفكارك بشكل مفهوم لجميع العملاء، تصميم رسوم بيانية توضح المعلومات المعقدة بطريقة سهلة الفهم، وإنشاء مقاطع فيديو جذابة تُعرض منتجاتك أو خدماتك أو تُقدم نصائح مفيدة.
  • محتوى الوسائط المتعددة: يُساعدك إنشاء محتوى الوسائط المتعددة على جعل محتواك أكثر تفاعلًا وجاذبية، يتضمن إنشاء بودكاست يناقش مواضيع ذات صلة بمنتجاتك أو خدماتك، إنشاء عروض تقديمية تُعرض معلوماتك بطريقة مُنظمة وجذابة، وعقد ندوات عبر الإنترنت تُقدم معلومات مفيدة لجمهورك.
  • محتوى وسائل التواصل الاجتماعي: يُعد محتوى وسائل التواصل الاجتماعي هو وسيلة التفاعل الجذابة مع جمهورك المستهدف وبناء علاقات قوية معهم، من خلال مشاركة محتوى مُفيد وجذاب على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، إنشاء إعلانات مُستهدفة للترويج عن المنتجات أو الخدمات، والرد على تعليقات ورسائل جمهورك على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • محتوى مؤثر: يساعد محتوى المؤثرين في سهولة الوصول إلى جمهور جديد وزيادة مصداقية علامتك التجارية، عبر التعاون مع مؤثرين في مجال عملك للترويج لمنتجاتك أو خدماتك،  تشجيع جمهورك على مشاركة محتواك على وسائل التواصل الاجتماعي.

 كيفية كتابة المحتوى التسويقي؟

هناك العديد من الخطوات التي يتم اتباعها للمساعدة على كتابة محتوى تسويقي فعّال يجذب انتباه العملاء ويحقق الأهداف التسويقية المختلفة نتعرف عليها كما يلي:

1. حدد جمهورك المستهدف

يجب تحديد الفئات المستهدفة لنشاطك، وما هي اهتماماتهم واحتياجاتهم؟ لأن فهم  جمهورك بشكل أفضل، يساعدك على إنشاء محتوى يتوافق مع احتياجاتهم ويُلبي توقعاتهم.

2. حدد أهدافك

ما الذي تريد تحقيقه من خلال المحتوى التسويقي؟ هل تريد زيادة الوعي بعلامتك التجارية؟ أم تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء فعليين؟ أم تعزيز ولاء العملاء؟ على أن هذه الأهداف واقعية وقابلة للقياس حتى يمكن قياسها.

3. إجراء بحث شامل

قبل كتابة أي محتوى، من المهم إجراء بحث شامل حول الموضوع الذي سوف يتم الكتابة عنه، لأنه يُساعدك على ظهور المحتوى بدقة عالية ويُقدم قيمة حقيقية لجمهورك، يمكن البحث عن المعلومات من مصادر موثوقة، مثل المواقع الإلكترونية الحكومية والمنظمات المهنية والمجلات المتخصصة.

4. إنشاء عناوين جذاب

العنوان أول ما يراه جمهورك، لذلك من المهم أن يكون جذابًا ومُلفتًا للانتباه، مع استخدم كلمات مفتاحية ذات صلة بموضوع محتواك، كما يمكن استخدام أرقام، كلمات جذابة، أو على هيئة سؤال.

5. اكتب محتوى غني بالمعلومات ومفيد

يجب تقديم محتوى مفيد يتضمن كل المعلومات المفيدة للجمهور المستهدف، ويبحث عنها بالفعل، كما يمكن تقديم نصائح لحل المشاكل الخاصة بهم أو تحقيق أهدافهم، والحرص على استخدام لغة واضحة ومباشرة، تقسيم المحتوى إلى فقرات قصيرة وسهلة القراءة، استخدام الصور ومقاطع الفيديو لجعل محتواك أكثر جاذبية.

6. استخدم لغة مُقنعة

يجب أن يكون محتواك يحفز جمهورك على اتخاذ إجراء معين استخدم لغة قوية تُحفّزهم على الشراء أو التسجيل أو الاشتراك.

7. الترويج للمحتوى

كتابة محتوى رائع أمر هام ولكن التسويق للمحتوى أمر في غاية الأهمية، لذلك يمكنك مشاركة المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي ومواقع الويب الأخرى، أو استخدم الإعلانات المُدفوعة للوصول إلى جمهور أوسع.

8. تقييم المحتوى

من المهم أن تُقّيم محتواك بشكل دوري حتى يمكنك تطوير ما تقدمه من المحتوى، يمكن الاعتماد على أدوات تحليلات الويب وتتبع عدد الأشخاص الذين يُشاهدون محتواك ويتفاعلون معه، أو اطلب من جمهورك التعليقات على محتواك، على أن يتم استخدام  هذه المعلومات لتحسين محتواك بمرور الوقت.

كيفية كتابة المحتوى التسويقي

كيفية كتابة محتوى تسويقي قصصي؟

كتابة محتوى تسويقي قصصي من الأساليب المثالية لجذب الجمهور والتأثير على المشاعر وإقناع الفئات المستهدفة باتخاذ إجراء معين، لذلك نقدم لك بعض الخطوات التالية:

  1.  حدد الفئات المستهدفة: من المهم معرفة من هو جمهورك المستهدف وما هي اهتماماته واحتياجاته، لأنه يساهم في إنشاء قصة تتعلق بهم وتجذب انتباههم.
  2. حدد هدفك من القصة: ما الذي تريد تحقيقه من خلال قصتك؟ هل تريد زيادة الوعي بعلامتك التجارية أو منتجك أو خدمتك؟ أم تريد تشجيع العملاء على اتخاذ إجراء محدد، مثل الشراء أو التسجيل؟
  3. اختر قصة مناسبة: اختر قصة يمكن من خلالها أن تعكس قيم علامتك التجارية وتُناسب جمهورك المستهدف، وتأكد من أن القصة ذات صلة بهدفك من التسويق.
  4. ابدأ بقوة: اجذب انتباه القارئ من الجملة الأولى، واحرص على استخدام لغة قوية وصورًا بجودة عالية لخلق شعور بالإثارة والتشويق.
  5. بناء شخصية جذابة: يجب ظهور بطل لقصتك لإثارة مشاعر القارئ يمكن أن يكون هذا البطل شخصًا حقيقيًا أو خياليًا.
  6. خلق صراعًا: يجب أن تواجه شخصيتك تحديًا أو عقبة يجب عليها التغلب عليها. سيخلق ذلك التشويق وسيجعل القارئ مهتمًا بمعرفة ما سيحدث بعد ذلك.
  7. إضافة تفاصيل حسية: استخدم لغة وصفية غنية بالتفاصيل الحسية لتعزيز قوة قصتك وتنبض بالحياة، كما يمكن مساعدة القارئ على تخيل المشهد والشعور بالعواطف.
  8. ربط القصة بعلامتك التجارية: في النهاية اشرح كيف ترتبط القصة بعلامتك التجارية أو منتجك أو خدمتك. تأكد من أن الرسالة واضحة ومقنعة.
  9. الدعوة لاتخاذ إجراء: أخبر القارئ بما تريد منه أن يفعله بعد قراءة قصتك، سواء كان زيارة موقعك الإلكتروني أو الاشتراك في قائمتك البريدية أو الشراء من متجرك.
  10. الفحص والمراجعة: تأكد من مراجعة قصتك بعناية قبل نشرها، وخلوها من الأخطاء النحوية والإملائية وأنها تتدفق بسلاسة.

7 نصائح هامة لكتابة محتوى تسويقي ناجح

مع وجود انتشار الكثير من الشركات التي تتنافس على جذب انتباه العملاء، فمن المهم من أي أن يكون لديك محتوى تسويقي قوي وجذاب، لذلك نقدم نصائح تساعدك على كتابة المحتوى التسويقي الناجح:

  1. فهم جمهورك المستهدف سوف يساهم في إنشاء محتوى يتوافق مع تفكيرهم، وبأسلوب يلائم جمهورك مما يساعد على جذب الانتباه.
  2. تحديد الأهداف من كتابة المحتوى التسويقي حتى يمكنك البدء في الكتابة التي تحقق هذه الأهداف.
  3. البحث الكامل عن الموضوع قبل الكتابة يساعدك في التعرف على أفكار جديدة وتضمن كتابة المحتوى التسويقي الدقيق.
  4. اكتب مجتوى جذاب مثير للاهتمام، مع استخدام أسلوب قوي وصور بأعلى جودة.
  5. نشر المحتوى بشكل مستمر لأنه يساعد في الحفاظ على مشاركة جمهورك المستهدف.
  6. قياس النتائج حتى يمكن تحديد كيف سوف تقوم بتطوير محتواك وما هي كانت نقاط الضعف والعمل على تقويتها.
  7. استخدام أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية تساعدك على جذب انتباه العملاء.

أدوات كتابة المحتوى التسويقي

تتعدد الأدوات المستخدمة في كتابة محتوى تسويقي فعّال نوضحها كما يلي:

  • Google Keyword Planner: أداة مجانية من Google تساعدك في البحث عن الكلمات الرئيسية ذات الصلة بمحتوى موقعك الإلكتروني أو مدونتك.
  • Ahrefs: أداة مدفوعة تقدم مجموعة متنوعة من أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية، بما في ذلك تحليل المنافسين وبحث الكلمات الرئيسية ذات الصلة.
  • SEMrush: أداة مدفوعة توفر مجموعة واسعة من أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية، منها تحليل الموقع بالكامل، وتحديد الكلمات المفتاحية وإنشاء التقارير الدورية.
  • Yoast SEO: إضافة WordPress منتشر استخدامها تُساعدك على تحسين محتوى موقعك الإلكتروني لمحركات البحث.
  • Screaming Frog SEO Spider: أداة مدفوعة تُساعدك على اكتشاف مشكلات تحسين محركات البحث (SEO) على موقعك الإلكتروني.
  • Moz Pro: أداة مدفوعة تقدم مجموعة واسعة من أدوات تحسين محركات البحث (SEO)، بما في ذلك تحليل الارتباطات الداخلية والخارجية.

9 أفكار لكتابة محتوى تسويقي

  1. استخدم القصص: الناس يفضلون قراءة القصص، يمكنك إنشاء محتوى يقدم حكاية تجذب انتباه جمهورك وتثير مشاعره.
  2. التركيز على الفوائد: لا تخبر الناس فقط بما تقوم ببيعه، ولكن أخبرهم كيف سوف تعمل هذه المنتجات أو الخدمات على تطوير حياتهم، وركز على فوائد منتجاتك أو خدماتك وكيف تلبي احتياجات جمهورك.
  3. استخدم العناوين القوية: عنوانك هو أول ما يراه الناس، لذا تأكد من أنه قوي وجذاب. استخدم كلمات رئيسية ذات صلة واجعل عنوانك قصيرًا ومباشرًا.
  4. اكتب محتوى سهل القراءة: استخدم لغة بسيطة ومباشرة وتجنب استخدام المصطلحات الفنية أو اللغة المعقدة، مع تقسيم المحتوى إلى فقرات قصيرة واستخدم العناوين الفرعية لجعله سهل الفهم.
  5. استخدم الصور ومقاطع الفيديو: الصور ومقاطع الفيديو طريقة رائعة لجذب انتباه جمهورك وجعل محتوى أكثر إثارة للاهتمام. تأكد من أن الصور ومقاطع الفيديو عالية الجودة ذات صلة بموضوع محتوى.
  6. التحفيز على التفاعل: اطرح أسئلة على جمهورك، شجعهم على التعليق على محتوى ومشاركته. كلما زاد تفاعل جمهورك، زاد انتشار محتوى.
  7. كتابة مجتوى حصري: لا تنسخ محتوى الآخرين، ولكن كن مبدعًا وابتكر أفكارًا جديدة لمحتوى.
  8. التنسيق: نشر محتوى جديدًا بانتظام، سوف يساعد في الحفاظ على مشاركة جمهورك وإعادة الالتزام بعلامتك التجارية.
  9. قياس النتائج: تتبع أداء محتوى الخاص بك حتى يمكنك معرفة ما الذي يجب فعله ويساعدك هذا على تحسين استراتيجيتك بمرور الوقت.

 صفات كاتب المحتوى الجيد

  • إتقان اللغة العربية: يجب أن يتقن كاتب المحتوى اللغة العربية سواء كانت القواعد والنحو والإملاء، ويكون قادرًا على استخدامها بدقة.
  • المهارات الكتابية: يجب أن يمتلك كاتب المحتوى مهارات كتابية قوية تساعده على كتابة محتوى سهل القراءة وجذاب، وأن يكون قادرًا على تنظيم أفكاره وربطها ببعضها البعض بشكل منطقي.
  • المعرفة العامة: يجب أن يتمتع كاتب المحتوى بمعرفة عامة تُمكنه من كتابة محتوى غني بالمعلومات ومُفيد للقارئ.
  • البحث: يجب أن يكون كاتب المحتوى قادرًا على إجراء أبحاث دقيقة حول الموضوعات التي سوف يكتب عنها، والقدرة على استخراج المعلومات من مصادر موثوقة.
  • التخصص: من المُفيد لكاتب المحتوى التخصص في مجال معين، حيث يُمكنه من كتابة محتوى أكثر عمقًا ودقة.
  • الأفكار الجديدة: يجب أن يكون كاتب المحتوى قادرًا على ابتكار أفكار جديدة ومُبتكرة لمحتوى، وأن يتجنب التكرار والتقليد.
  • الإبداع في التعبير: يجب أن يكون كاتب المحتوى قادرًا على التعبير عن أفكاره بطريقة إبداعية وجذابة، وأن يستخدم الأسلوب المناسب لكل نوع من أنواع المحتوى.
  • إتقان الكمبيوتر: يجب أن يتقن كاتب المحتوى استخدام الكمبيوتر وبرامج تحرير النصوص وبرامج التصميم.
  • التسويق الرقمي: يجب أن يكون كاتب المحتوى على دراية بأساسيات التسويق الرقمي، وأن يكون قادرًا على كتابة محتوى يُساعد على تحسين محركات البحث (SEO) وجذب الزوار إلى الموقع الإلكتروني.
  • التواصل عبر الإنترنت: يجب أن يكون كاتب المحتوى قادرًا على التواصل بمهارة عبر الإنترنت، وأن يتفاعل مع الجمهور على منصات التواصل الاجتماعي.
  • الشغف: يجب أن يكون كاتب المحتوى شغوفًا بالكتابة والبحث، وأن يحب مشاركة معارفه مع الآخرين.
  • الدافع الذاتي: يجب أن يكون كاتب المحتوى قادرًا على العمل بشكل مستقل ودون الحاجة إلى إشراف دائم، وأن يكون لديه القدرة على تحفيز نفسه.
  • الالتزام بالمواعيد: يجب أن يكون كاتب المحتوى ملتزمًا بالمواعيد النهائية، وأن يكون قادرًا على تسليم عمله في الوقت المحدد.

خاتمة

المحتوى التسويقي من الأنواع الهامة التي تساعد على تحفيز العملاء وجذب انتباههم وزيادة عدد العملاء الدائمين للنشاط التجاري، ولذلك لابد من التعاون مع أفضل شركة تمتلك خبراء في كتابة المحتوى التسويقي، كما يمكنك التواصل مع اليوم هوست الآن.

أسئلة شائعة

ما هي اساسيات المحتوى؟

اعرف من هم جمهورك المستهدف، ما هي الاحتياجات، كتابة محتوى دقيق ومفيد، الترويج للمحتوى وقياس النتائج.

كيف تكتب فكرة محتوى تسويقي؟

اختر عنوان جذاب، واضافة صور بجودة عالية، سرد قصة عما تقدمه تتضمن أحداث مثيرة تنتهي بحل المشاكل عبر شراء هذا المنتج أو الحصول على الخدمة.

هل تجد هذه المقالة مفيدة؟