Chat with us, LiveChat botão whatsapp

خطوات انشاء موقع الكتروني تجاري دليلك نحو النجاح

نبحث اليوم في خطوات انشاء موقع الكتروني تجاري فقد أصبحت جميع الشركات تعتمد على العالم الرقمي، وتعتبرها طريقة سريعة وسهلة لتوسيع نطاق وصولها وتطوير علامتها التجارية ومواكبة المنافسين.

خطوات انشاء موقع الكتروني تجاري

خطوات انشاء موقع الكتروني تجاري

قد يبدو اتباع خطوات انشاء موقع الكتروني تجاري أمراً صعباً إلا أن التخطيط الصحيح وسنوضح لكم كيفية البدء بالموقع بنجاح والعمليات التي يحتاجها.

  • بداية يحتاج من يرغب في فتح موقع الكتروني تجاري إلى وجود بعض المهارات مثل معرفة لغات البرمجة منها جافا سكريبت، حيث أن مهارات التصميم مهمة من أجل فهم وإدارة مسائل وبنية الموقع الأساسية.
  • يتم تحديد هدف الموقع من ناحية نوع التجارة والمنتجات والخدمات والعلامة التجارية، الأمر الذي يساعد في تصميم واجهة الموقع والصفحات المرتبطة به.
  • اختيار مزود الاستضافة وهو أمر سهل نوعاً ما لتوفر العديد من المواقع المضيفة والتي تقدم مجموعة من العروض والخصومات.
  • اختيار اسم الموقع والذي يجب أن يتناسب مع التجارة والعلامة والمكان ويجب اختياره بتأني لانعكاسه على الهوية التجارية.
  • اختيار قالب الموقع من أهم خطوات انشاء موقع الكتروني تجاري حيث أن هناك قوالب جاهزة أو يتم  تصميمها بشكل مخطط ومدروس لتسهيل تجربة المستخدم، بحيث يتم تحديد تسلسل القوائم والصفحات واختيار الألوان والإضافات.
  • يتم بعد ذلك بناء الصفحات والأقسام وترتيبها بطريقة تتفق مع رحلة المستخدم،  وتصمم بشكل تكون سهلة الوصول والتنقل والتصفح وفي هذه الصفحات سيتم وضع المنتجات أو الخدمات مع الوصف والصور والأسعار.
  • وضع الخيارات الإضافية مثل نظام الدفع الالكتروني وطرقه وطرق الشحن، إضافة إلى التواصل وخدمة العملاء وغيرها من التفاصيل.
  • بعد كل ذلك يتم اختبار الموقع والتأكد من سلامة التصفح وعمل الخيارات مما يؤكد أن خطوات انشاء موقع الكتروني تجاري ناجحة ثم يتم الترويج له. 

خطوات تصميم موقع إلكتروني تجاري استثنائي

إن أكثر ما يهم عند اتباع خطوات انشاء موقع الكتروني تجاري هو جعل الموقع استثنائي بحيث يكون مميزاً بين منافسيه لذلك نقدم بعض الأفكار الداعمة لجعل الموقع أفضل.  

  • اختيار تصميم مميز: ينجذب المستخدمون نحو التصميم الجذاب والمناسب حيث أن هناك العديد من الخيارات المتاحة منها ما هو مجاني لذا يجب التأني في الانتقاء. 
  • الاتساق مع علامتك التجارية: من الألوان إلى أسلوب التصميم إلى شعارك حيث يجب أن يكون الموقع متوافق مع الهوية البصرية لعلامتك التجارية ما يجعل العملاء يعرفون منتجاتك بسهولة.
  • استخدام عبارات تسويقية: يتم وضعها بشكل واضحة في كل صفحة مثل التسويق عبر البريد الالكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي أو الانتقال بضغطة على الإعلان إلى عروض خاصة.
  • التركيز على المحتوى: يجب التركيز على أن يكون محتوى المنتجات والوصف سهل وبسيط وواضح والأهم هو الصدق والشفافية.
  • تأسيس مدونة: بحيث تضم مجموعة من المقالات والتي لها غاية تقديم معلومات غنية للمستخدم، بالإضافة إلى ظهور الموقع ضمن الخيارات الأولى في محركات البحث.
  • تنظيم إعلانات جذابة إن كان للمنتجات والعروض وهنا نحتاج مصممين محترفين لتصميم الإعلان وإعطاء فكرة مبتكرة ويمكن اعتبارها خطوة بعد اتباع خطوات انشاء موقع الكتروني تجاري بنجاح.

اقرأ أيضاً: أهمية إنشاء متجر الكتروني.. و7 عوامل تتحكم في نجاح المتجر

إنشاء متجر إلكتروني ناجح: خطوات واستراتيجيات

إنشاء متجر إلكتروني ناجح خطوات واستراتيجيات

عالم الانترنت واسع والمواقع كثيرة لذلك نبحث في خطوات انشاء موقع الكتروني تجاري ناجح كي يكون قوياً بين كل الخيارات الكثيرة، ويمكن ذلك من خلال منح المستخدم تجربة مميزة وجديدة بفضل مجموعة من الاستراتيجيات التي ننصح بأخذها في الحسبان.

اجعل الموقع ممتعاً

أكثر ما يجعل الموقع مملاً هو الأمور المتوقعة والكلمات المكررة لذلك أضف الرسومات والفيديوهات الممتعة واستخدم كلمات مفرحة أو مضحكة ويمكن استخدام المدونة للنشر مقالات ذات فائدة.

تنويع العروض

يسعى الأشخاص في البحث عن المواقع التي تقدم افضل العروض والخصومات لذلك اجعل العروض مغرية ودورية، ويمكن إرسال هذه العروض إلى العملاء من خلال البريد الالكتروني أو وسائل التواصل للحصول على كل جديد.

إنشاء تطبيق

من الأمور التي تسهل التصفح والاختيار للمستخدمين هو تصميم تطبيق للمتجر بحيث يمكن تحميله على الأجهزة الذكية والتمتع بالبحث والطلب، علماً ان التطبيق يقدم إشعارات مفيدة بكل ما يخص الموقع.

التواصل المباشر

أصبح البث المباشر من التقنيات الحديثة التي يستخدمها الجميع عبر مواقع التواصل الاجتماعي بهدف الانتشار، وفيها يمكن التحدث مع الأشخاص ومعرفة آرائهم بالإضافة إلى إنشاء بعض المسابقات لجذب العملاء.

شخصيات معروفة

يحتاج المتجر إلى مجموعة من الاعلانات إن كانت صور او فيديوهات وعادة ما ينجذب العملاء إن قدم الإعلانات شخصيات مشهورة ومعروفة ضمن وسطهم ليكونوا قدوة لهم.

تعرف على الأدوات والموارد التي تحتاجها لتطوير موقعك التجاري بكفاءة

ما من شك أن الموقع المتطور أكثر قيمة حيث يتم استخدام مجموعة من الأدوات ضمن خطوات انشاء موقع الكتروني تجاري فإذا كنت تريد موقع عالي الأداء ومزود بميزات متقدمة، فسوف تحتاج بعض الأدوات التي نذكر بعضها. 

ويكس Wix

من أحد الأسماء الكبيرة في مجال تصميم المواقع فهي أداة إنشاء مواقع ويب تحتوي على العديد من الخطط المختلفة بما في ذلك الإصدار المجاني ويقدم العديد من المزايا.

كانفا

وهي منصة مشهورة لتصميم الإعلانات إن كان صور او فيديوهات وتوفر قوالب لصفحات المواقع أيضاً، ويعتبر موقع سهل الاستخدام لتوفر مئات القوالب الجاهزة والمناسبة.

ووردبريس

وهو من أهم الأسماء في تصميم المواقع الالكترونية خاصة التجارية يضم العديد من الميزات والأدوات الجاهزة بالإضافة إلى آلاف القوالب الجاهزة المجانية للقيام بالتصميم وفق الاحتياجات الشخصية ويمكن استخدامه بشكل أساسي ضمن خطوات انشاء موقع الكتروني تجاري .

اوريغامي 

وهي أداة مجانية تساعد على إنشاء نماذج أولية مثالية للتطبيقات والمواقع وتتضمن العديد من أدوات الرسوم المتحركة مع الخيارات التفاعلية مثل التوقيتات وأنواع الرسوم والمشغلات والتباعد.

أدوبي فوتوشوب

البرنامج الغني عن التعريف الذي يستخدم في تحرير الصور وتصميم الاعلانات المميزة وأحياناً في الفيديوهات وواجهة الاستخدام حيث يتمتع البرنامج بمرونة وإمكانية تصميم كل ما تحتاج. 

بدء مشروعك التجاري عبر الإنترنت: خطوات مهمة

الكثير من أصحاب المشاريع التجارية لا يعرفون خطوات انشاء موقع الكتروني تجاري ولا كيفية البدء بمشروع، حيث أن الخطوات الأولى ليست بهذه السهولة وتحتاج إلى تنظيم لذلك إليك بعض الأفكار للبدء بالمشروع.

  • رسم خطة محكمة تتناول السنة بأكملها تتضمن وضع الأفكار والاستراتيجيات اللازمة للنجاح بالإضافة إلى وضع الخطة البديلة في حال تعثر الأساسية.
  • اتخاذ خطوات العمل وتحديد التوقيت الأمثل للبدء بالتنفيذ وهنا يمكن اتباع خطوات انشاء موقع الكتروني تجاري التي ذكرناها للبدء بالنشاط التجاري.
  • وضع خطة التسويق وهي خطوة أساسية في الاستثمار خاصة للمتاجر الناشئة وهناك العديد من التقنيات الخاصة بالتسويق الالكتروني والتي تضم وسائل التواصل الاجتماعي والإعلانات المدفوعة.
  • اللجوء إلى شركات محترفة للمساعدة في الدخول في المشاريع التجارية وإنشاء وتطوير المواقع من أفضلها اليوم هوست Alyomhost والذي يقدم الكثير من الخدمات منها إنشاء موقع تجاري وتطبيق متجر بالإضافة إلى خدمات التسويق المختلفة، ويضمن اليوم هوست الحرفية في العمل وانتشار الموقع وتوافقه مع محركات البحث مع تحقيق أعلى درجة حماية ممكنة وكل ذلك بفضل وجود مصممين وخبراء محترفين.
  • تطوير الخدمات حيث يتم مراقبة تقدم العمل وكيفية بيع المنتجات ثم وضع خطط جديدة للتقدم ورفع نسبة المبيعات والانتشار.

اقرأ أيضاً: انشاء موقع الكتروني مجاني.. وأفضل 10 منصات متخصصة يمكنها معاونتك

اختبر نجاحك: 6 خطوات لإطلاق موقع تجاري مبتكر

اختبر نجاحك: 6 خطوات لإطلاق موقع تجاري مبتكر

بعد اتباع خطوات انشاء موقع الكتروني تجاري يجب القيام بأنواع مختلفة من الاختبارات له قبل إطلاقه وذلك بهدف توفير تجربة مستخدم عالية الجودة وفيما يلي بعض الأنواع الشائعة للاختبارات.

  1. اختبار وظيفي: يتم التركيز في هذا النوع من الاختبارات على التحقق مما إذا كانت جميع ميزات ووظائف الموقع  تعمل على النحو المرغوب.
  2. اختبار الاستخدام: يجري لتقييم مدى سهولة الاستخدام والراحة في تخطيط الموقع والتصميم ليحقق المستخدم تجربة شاملة.
  3. اختبار التوافق: وهنا يتم اختبار الموقع عبر مجموعات مختلفة من متصفحات الأجهزة ونظم التشغيل لاكتشاف أي خلل وضمان العمل السليم والعرض الصحيح.
  4. الاستجابة: وهنا يكون الاختبار مع الأجهزة المختلفة للتأكد من تكيف التصميم مع أحجام الشاشات والأجهزة المختلفة فيما لو كان أجهزة كمبيوتر أو الأجهزة اللوحية(Tablet_computer) والهواتف الذكية.
  5. اختبار الأداء: يقيم سرعة الموقع واستجابته وأدائه العام.
  6. اختبار الترجمة: عادة ما يوم توفير اللغة العربية في الموقع ويرفق معها اللغة الانكليزية لتناسب الأجانب ويتطلب ذلك اختبار الترجمة السليمة والتوافق والتنسيق.

إن العمل وفق خطوات انشاء موقع الكتروني تجاري منظمة يضمن الحصول على موقع مثالي وناجح  ويجعل النتائج المستقبلية مبهرة، لذلك فإن الأمر يستحق اللجوء إلى أعلى خبرات ممكنة لضمان أفضل موقع. 

هل تجد هذه المقالة مفيدة؟