Chat with us, LiveChat botão whatsapp

كيفية تصميم هوية تجارية كاملة تعكس نشاطك باحترافية؟

أصبح تصميم هوية تجارية كاملة العناصر من الوسائل التسويقية التي يُعتمد عليها العديد من الأنشطة التجارية في ظل التطور الرقمي الذي يحدث في هذا العصر، لذلك يعد البحث عن أفضل شركة متخصصة في تصميم الهوية التجارية من الأمور الأساسية في نجاح النشاط التجاري لاستقطاب أكبر عدد من العملاء وتعزيز الولاء للنشاط.

 تعريف العلامة التجارية

هي الاسم أو الرمز الذي يميز كل نشاط تجاري عن غيره، الذي يساعد على سهولة العثور على المنتجات والخدمات بالإضافة إلى بناء الثقة والولاء للعلامة التجارية، وزيادة حجم المبيعات مع زيادة الاحترافية في تصميم هوية تجارية كاملة.

 ما هي عناصر الهوية التجارية؟

يتميز تصميم هوية تجارية كاملة ناجحة باحتوائها على عدة عناصر منها:

اسم العلامة التجارية: عبارة عن الكلمة أو الاسم المستخدم في تمييز المنتج أو الخدمة عن غيرها من المنتجات والذي يختلف باختلاف النشاط التجاري، ولكن احرص على اختيار اسم مميز سهل الحفظ.

  • الشعار: هو الرمز المرئي الذي يتم تصميمه بهدف تمييز المنتج سواء كان يحتوي على رمز، صورة معينة، نص على أن يتم طباعته على منتجات وخدمات الشركة، مواد التسويق المختلفة، والموقع الإلكتروني.
  • الألوان: لها تأثير كبير على مشاعر العملاء، مع الحرص على اختيار اللون المناسب للنشاط التجاري، فمثلاً اللون الأحمر توفر الشعور بالدفء والحرارة.
  • الخطوط: عنصر هام في تصميم هوية تجارية كاملة، شرط استخدام نوع وحجم الخط المناسب.
  • الصور: يُستخدم صور بجودة عالية التي تساعد من خلالها على توضيح رسالة الشركة للجمهور المستهدف.

5 أنواع للعلامة التجارية

تتعدد أنواع العلامة التجارية التي تعتمد عليها العديد من الشركات والمؤسسات المختلفة التي تميزها عن الآخرين، فيما يلي نوضح هذه العلامات على النحو التالي:

  1. العلامة التجارية الشخصية: يُطلق عليها علامة تجارية فردية التي تُعبر عن شخص معين مثل أحد المشاهير في مجال معين.
  2. العلامة التجارية للمنتجات: تساعد على تمييز المنتج عن غيره من المنافسين في السوق، والتي يتم إضافتها على المنتج.
  3. العلامة التجارية الخدمية: هي العلامة التي يتم تمييز الخدمات بها مثل علامة الخدمات المصرفية، علامة خدمات التأمين، علامة خدمات الفنادق، الطيران.
  4. علامة تجارية جماعية: تعبر هذه العلامة عن مجموعة من الشركات في مجال معين مثل الاتحاد، على سبيل المثال العلامة التجارية للسيارات.
  5. العلامة التجارية الحكومية: هل علامة تميز المؤسسات الحكومية عن غيرها من المنظمات غير الحكومية.

مميزات تصميم هوية تجارية كاملة للشركات

يؤثر تصميم هوية تجارية كاملة على نمو الأعمال التجارية في العديد من المجالات في ظل التطور الرقمي زاد الطلب على تصميم الهوية التجارية خلال النقاط التالية:

1. التميز عن المنافسين

مع تزايد حجم المنافسة زاد الطلب على تمييز كل منتج أو خدمة، ومحاولة كسب ثقة العملاء، وخلق الانطباع الإيجابي عن النشاط التجاري.

2. زيادة عدد العملاء

من خلال الاعتماد على تصميم هوية تجارية كاملة يساعد على توليد عملاء جدد، والحفاظ على العملاء الدائمين للنشاط التجاري، ويؤدي إلى زيادة حجم المبيعات.

3. إيصال رسالة الشركة

إنشاء هوية تجارية احترافية تتضمن كل العناصر يساهم في توصيل رسالة الشركة بوضوح، ويعزز التواصل الفعّال مع العملاء.

مميزات تصميم هوية تجارية

ما هي خطوات تصميم هوية تجارية كاملة؟

لضمان تصميم هوية تجارية متكاملة يلزم الاستعانة بأفضل شركة متخصصة في تصميم الهوية التجارية والتي تتبع عدة خطوات نوضحها كما يلي:

1. تحديد الأهداف

يتم تحديد الهدف من إنشاء الهوية التجارية، ما هي الرسالة التي يرغب إيصالها للجمهور المستهدف من خلال تصميم الهوية التجارية.

2. دراسة السوق

لن يتم تصميم هوية تجارية متكاملة دون إجراء بحث شامل عن السوق، وجمع كل المعلومات اللازمة عن الجمهور المستهدف، بالإضافة إلى تحليل المنافسين لكي يتم توفير شكل التصميم المناسب لنوع النشاط التجاري ويحقق الأهداف المطلوبة.

3. تحديد عناصر الهوية التجارية

يتم اختيار مكونات الهوية التجارية المناسبة للنشاط التجاري مثل الاسم، الشعار، الخطوط، الألوان، الصور على أن يتم التناسق بين هذه العناصر لكي تظهر بشكل مميز للعملاء.

4. نشر الهوية التجارية

من الأمور الهامة هي اختيار مواد التسويق والإعلان، موقع إلكتروني للشركة، واللافتات، وغيرها من الوسائل الأخرى.

خطوات تصميم هوية تجارية

كيفية اختيار هوية تجارية ناجحة؟

نظراً لأهمية تصميم هوية تجارية كاملة لكل نشاط تجاري، فإن اختيار شكل التصميم أمر ضروري للغاية، لذلك كيفية اختيار الهوية التجارية عبر النقاط التالية:

  • حدد مجال نشاطك التجاري، والمنتج أو الخدمة التي سوف توفرها في السوق.
  • ابحث عن متطلبات العملاء وجمع كل البيانات الخاصة بهم.
  • اختر تصميم الهوية التجارية المناسب لطبيعة النشاط التجاري.
  • حدد اسم علامة تجارية سهل ومميز لكي يثبت في الأذهان.
  • التسويق للعلامة التجارية على مختلف الوسائل التسويقية.

كم سعر تصميم هوية تجارية كاملة؟

يلاحظ الكثير من الأشخاص أن هناك تفاوت في تكلفة تصميم الهوية التجارية من شركة لأخرى، نظراً لأن هناك عدة عوامل تؤثر على التكلفة دعونا نوضحها بالتفصيل:

  • حجم المشروع: تصميم هوية تجارية لمشروع كبير لن تكون بنفس تكلفة تصميم هوية تجارية لمشروع صغير.
  • تعقيد التصميم: يحتاج العديد من الأشخاص إلى تصميم هوية تجارية متكاملة أكثر تعقيداً مما يحتاج إلى تكاليف أكثر.
  • المدة الزمنية: بعض العملاء يرغب في إنجاز تصميم الهوية التجارية في أسرع وقت مما يتطلب تكثيف الوقت والجهد لإنجاز المهمة.
  • مواد التسويق: تتعدد وسائل التسويق المستخدمة في الترويج عن العلامة التجارية.

ما هي أفضل شركة تصميم هوية تجارية احترافية؟

استطاعت شركة اليوم هوست أن تكسب ثقة العملاء بفضل ما توضحه من مزايا وخدمات في تصميم علامات تجارية باحترافية لمختلف الأنشطة التجارية، كما تتميز الشركة بخبرتها الواسعة في هذا المجال، وتعتمد على فريق عمل يتميز بالمهارة والقدرة على ابتكار أفكار تسويقية خارج الصندوق التي تساهم في جذب الانتباه.

مميزات شركة اليوم هوست في تصميم الهوية التجارية

  • تصميم هوية تجارية مميز تتضمن كل العناصر اللازمة لنجاحها في السوق.
  • أسعار تصميم الهوية التجارية مناسبة لجميع ميزانيات المشاريع المختلفة.
  • تقديم خدمات متكاملة منها دراسة السوق، تحديد احتياجات العملاء، تصميم شعار مميز، الترويج عن الهوية بمختلف الطرق.
  • الالتزام بالمواعيد المحددة مع العملاء، كما تتميز الشركة بالتعامل مع العملاء بمصداقية وشفافية.

خدمات اليوم هوست في تصميم الهوية التجارية

شركة اليوم هوست توفر مجموعة متنوعة من الخدمات التي تساهم في تحقيق الأهداف المختلفة لجميع المشاريع التجارية من ضمن الخدمات:

  • تصميم الشعار: يعد من العناصر الأساسية في تصميم الهوية التجارية، تعتمد الشركة على خبراء في تصميم شكل الشعار المناسب لكل نشاط تجاري.
  • تصميم العلامة التجارية: يقدم فريق العمل أفضل تصميم للعلامة التجارية، وذلك من خلال المهارة في اختيار عناصر الهوية التجارية منها الألوان، الخطوط، الصور المستخدمة لإيصال رسالة كل شركة باحترافية.
  • اختيار المواد التسويقية: تعتمد اليوم هوست على فريق عمل مميز قادر على اختيار المواد التسويقية الفعّالة والتي تخلق سُبل تواصل متعددة بين الشركة والعملاء طوال الوقت.
  • تطوير استراتيجية العلامة التجارية: الهوية التجارية ليست مجرد تصميم فقط بل تساعد على تحقيق أهداف النشاط، ولكن تطرأ العديد من التطورات التي يجب مواكبتها لذلك تقدم اليوم هوست خدمة تطوير استراتيجية العلامة التجارية.

طرق استخدام العلامة التجارية

العلامة التجارية هي وسيلة قوية وفعّالة تعتمد عليها الأنشطة التجارية في إيصال أهداف ورسالة كل نشاط بشكل احترافي للجمهور المستهدف: كما تتعدد طرق الاستخدام والتي نوضحها خلال النقاط التالية:

  • الإعلان والتسويق سواء كان في الإعلانات التليفزيونية، والإذاعة، المطبوعات الرقمية، استراتيجيات التسويق عبر البريد الإلكتروني، وسائل التواصل الاجتماعي.
  • تطوير هوية المؤسسة التجارية منها الشعار، الألوان، الخطوط التي تساهم في تمييز كل شركة عن غيرها من المنافسين.
  • الحفاظ على التواصل الفعّال مع الجمهور المستهدف، بشكل مستمر

كيفية استخدام الهوية التجارية في الموقع الإلكتروني؟

الموقع الإلكتروني من الوسائل الترويجية المستخدمة في عرض الهوية التجارية الخاصة بكل شركة والتي يمكن استخدامها عبر الطرق التالية:

التصميم البصري: مثل الشعار الذي يتم عرضه بشكل بارز في أعلى الصفحة الرئيسية للموقع الإلكتروني، الألوان المستخدمة بهدف خلق شعور معين للعلامة التجارية داخل موقع الويب.

النص والمحتوى: بالاعتماد على اختيار نوع وحجم الخط المناسب لكل نشاط تجاري، بالأسلوب الذي يتوافق مع طبيعة الجمهور المستهدف.

قصص العلامة التجارية: يمكن سرد قصص تساهم في تعزيز العلامة التجارية والتواصل المستمر مع العملاء على سبيل المثال تجارب عن العملاء.

وسائل التواصل الاجتماعي: التي تستخدم في ربط الموقع بوسائل التواصل الاجتماعي المختلفة لزيادة نسبة التفاعل والمشاركة مع العملاء.

كيفية استخدام الهوية التجارية في تطبيقات الهواتف؟

استخدام الهوية في التطبيقات تساهم في تعزيز العلامة التجارية، وتساعد على تحسين تجربة المستخدم من خلال:

تصميم العناصر المرئية الخاصة بالتطبيقات والتي تتضمن الهوية التجارية للتطبيق بالإضافة إلى الشعار، الألوان، الخطوط، الرموز المتناسقة مع بعضها البعض.

تصميم واجهة المستخدم، قوائم التنقل بشكل يتوافق مع هوية العلامة التجارية، بالإضافة إلى استخدام الرموز والأيقونات المتوافقة مع مجال التطبيق.

5 أسباب لبناء العلامة التجارية

  1. من أساسيات العلامة التجارية استخدامها في التواصل الفعّال بين الشركة والعملاء، وتوضيح رسالة الشركة بشكل جذاب.
  2. يساهم تصميم هوية تجارية متكاملة احترافية في رفع مكانة الشركة بين المنافسين في السوق.
  3. زيادة ولاء العملاء للشركة عبر توفير تصميم علامة تجارية تساعد في الحصول على انطباع إيجابي عن قوة الشركة.
  4. تُستخدم العلامة التجارية في العديد من استراتيجيات التسويق منها الموقع الإلكتروني، تطبيقات الهواتف.
  5. الحفاظ على حقوق الملكية للنشاط التجاري عبر تسجيل العلامة التجارية في الجهات المختصة.

ما الفرق بين الهوية البصرية والعلامة التجارية والشعار

الهوية البصرية: هي التصميم المرئي للعلامة التجارية التي تتضمن الشعار، الألوان، الخطوط، الخطوط، الصور والتصميم المناسب لجميع هذه المكونات.

العلامة التجارية: تشمل القيم، المبادئ، الرؤية، التي ترغب الشركة في إيصالها للنشاط التجاري.

الشعار: هو جزء لا يتجزأ من الهوية البصرية الذي يساهم في جذب الانتباه، على أن يتم اختيار شعار بسيط سهل الفهم، يعكس في نفس الوقت قيم وأهداف الشركة.

الخاتمة

لم تعد فكرة تصميم علامة تجارية احترافية من الأمور الترفيهية، بل على العكس فهي تساهم بشكل كبير في جذب العملاء المحتملين، والحفاظ على العملاء الحاليين، زيادة الوعي بالعلامة التجارية، لذلك فإن البحث عن أفضل شركة تصميم هوية تجارية والتعامل معها سوف يحقق أهدافك بأسرع وقت، كما يمكنك الآن التواصل مع شركة اليوم هوست.

 الأسئلة الشائعة

ما هو تصميم الهوية التجارية؟

يقصد به تصميم الشعار، الألوان والعناصر المرئية التي تُعطي انطباع إيجابي عن الشركة.

ما هو دور العلامة التجارية في الأعمال؟

العلامة التجارية هي الأساس في بناء علامة الشركة ومكانتها في السوق، التي تعمل من خلالها على تعزيز الولاء مع العملاء.

هل تجد هذه المقالة مفيدة؟