Chat with us, LiveChat botão whatsapp

6 أسباب مهمة لتصميم موقع بيع وشراء مع الخطوات

يعتبر تصميم موقع بيع وشراء خطوة استراتيجية لأي شركة تسعى نحو النمو والنجاح المستدام وذلك بفضل سهولة الإعداد والفوائد المهمة المتمثلة في زيادة الإيرادات والولاء للعلامة التجارية، وجميع هذه الفوائد هامة في زمن يطغى عليه مشهد التجارة الالكترونية عبر الإنترنت والذي يتطور باستمرار.

أهمية تصميم موقع بيع وشراء للأعمال التجارية

أهمية تصميم موقع بيع وشراء للأعمال التجارية

يلعب تصميم موقع بيع وشراء للشركات دوراً محورياً حيث يقدم عدد لا يحصى من المزايا ويحمل الفوائد إن كان في مجال المبيعات أو للعلامة التجارية، ويعد إنشاء موقع الكتروني قوي عبر الإنترنت أمر أساسي في العصر الحالي لتحقيق النجاح وسوف نقدم لكم هنا ستة أسباب تظهر أهمية من تصميم موقع للأعمال التجارية.

1. الوصول العالمي

يعد الموقع الالكتروني بمثابة بوابة تفتح الآفاق أمام الأسواق العالمية مما يسمح للشركات بالتوسع خارج الحدود الجغرافية المحدودة بمكان إنشاء الشركة ومنتجاتها، لذلك تتيح الأسواق عبر الإنترنت تحسين جيد في عدد الزيارات والتحويلات وفرص الإيرادات كما يسهل الوصول إلى المنتجات الأمر الذي يعزز رضا العملاء ويجذب جمهور متنوع من كل دول العالم بأقل جهد ممكن.

2. بيع وشراء في أي وقت

إن تصميم موقع بيع وشراء يتيح إمكانية الوصول للعملاء على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع في أي وقت يحتاجه الشخص مما يقضي على مخاوف ساعات العمل ويضمن إجراء عمليات بيع وشراء في أي وقت كان مع تجاوز حواجز المنطقة الزمنية، وتساهم طبيعة المتاجر الالكترونية في زيادة الإيرادات من خلال تلبية احتياجات جمهور يخضع لأوقات مختلفة من أماكن مختلفة من كل أنحاء العالم.

3. تعزيز العلامة التجارية

يعتبر الموقع منصة واسعة لعرض المنتجات وذلك باستخدام العناصر المرئية ومقاطع الفيديو والنصوص ووضع محتوى يحتوي صور جميعها متسقة مع العلامة التجارية، ويمكن أن يتم التواصل الفعال مع العملاء عبر طرق مختلفة تمنح العميل كل ما يحتاج معرفته حول الشركة والمنتجات وهذا يعزز الولاء للعلامة التجارية مما يخلق فرص نجاح أفضل.

4. الراحة في الشراء

يتيح تصميم موقع بيع وشراء عملية تعامل تجاري خالية من المتاعب لا تتطلب سوى جهاز الكتروني والإنترنت حيث يتم تقديم مجموعة كبيرة من المنتجات مع طرق الدفع المختلفة والتي تناسب خيارات العميل، كذلك يقدم طرق الشحن وتوصيل الطلبات وفق الحاجة وإلى أي مكان يريد من خلال إجراء معاملات سهلة في المكان مما يساهم في زيادة المبيعات والإيرادات.

5. تسويق أفضل

يوفر تصميم موقع بيع اون لاين فرص تسويقية قوية وأسهل حيث يؤدي دمج الكلمات الرئيسية المتوافقة مع محركات البحث في نشر الموقع إضافة إلى استخدام التصميم الجذاب والعروض الترويجية للمنتجات إلى نشر أكبر للعلامة التجارية، كما يتيح الموقع إمكانية الوصول إلى بيانات الزائرين مما يزيد إمكانية وضع خطط تسويقية مستهدفة.

6. الأمان العالي

يعد الأمان أولوية جميع مواقع التجارة الإلكترونية حيث أن العملاء يهتمون أولاً في حماية بيانات العملاء والمعلومات المالية من خلال استخدام بوابات الدفع الآمنة، وبذلك يمكن الوثوق في المتاجر التي تستخدم هذه الطرق السهلة المريحة في الدفع.

خطوات تصميم موقع بيع وشراء

خطوات تصميم موقع بيع وشراء

قد تبدو عملية تصميم موقع بيع وشراء أمراً شاقاً خاصة إن لم يكن لديك الخبرة الكافية لذلك سوف نقدم لكم دليل شامل في عالم إنشاء المواقع الأمر الذي يساهم في إنجاح الموقع، بدءً من تحديد الجمهور ورسم الخطة انتهاء بالتسويق وطرقها وهنا نعزز على أهمية الاعتماد على شركات محترفة من أفضلها اليوم هوست Alyomhost الذي يمكن معه تصميم موقع بيع وشراء وفق 5 خطوات احترافية يقوم بها مصممون خبراء مع تقديم جميع الخدمات الداعمة لإنجاح الموقع.

1. تحديد أهدافك وجمهورك المستهدف

إن معرفة جمهورك المستهدف هو الجانب الأكثر أهمية في تصميم موقع بيع وشراء حيث يمنحك تحديد جمهورك معلومات قيمة حول توقعاتهم وتفضيلاتهم، ويمكن البحث عن الجمهور من خلال أدوات التحليل الخاصة بالموقع وبغوغل والتي تساعد في معرفة بيانات مثل فئتهم العمرية وموقعهم الجغرافي واهتماماتهم والصفحات التي تتمتع بأعلى معدلات المشاركة.

يمكن من خلال تحديد الجمهور وضع الأهداف بشكل سليم وفق الحاجة والطلب ورسم الخطة التي تناسب هذه الأهداف باستخدام الطرق المألوفة لدى الجمهور لبناء علاقة إيجابية معهم كما أن المحتوى المناسب والمتوافق مع الجمهور والأهداف المحددة تساهم في إنجاح الموقع.

2. اختيار اسم وعلامة تجارية لموقعك

يعد اختيار اسم الموقع بالشكل الصحيح خطوة هامة في تصميم موقع بيع وشراء وهو ذاته اسم المجال الخاص بك وعنوان الموقع ويلعب دور مهم في تحديد هويتك التجارية وجذب الزوار، وهنا بعض النصائح التي يجب مراعاتها في تحديد الاسم.

التوافق مع علامتك التجارية حيث يجب أن يعكس اسم الموقع الخاص بك عملك وأن يتماشى مع رؤية علامتك التجارية لذلك فكر في القيم والرسالة التي تريد نقلها إلى الجمهور.

اجعل اسم الموقع لا ينسى وسهل التذكر من قبل الزائرين ويمكن مشاركته مع الآخرين في أي لحظة لذلك يفضل أن يكون بسيطاً وخالياً من أي أحرف أو أرقام خاصة.

تضمين الكلمات الرئيسية الخاص بالموقع والتي لها صلة في بحث الجمهور الأمر الذي يساهم في تحسين الظهور في نتائج محرك البحث، كما يجب تجنب حشو عدد كبير من الكلمات.

فكر عند اختيار الاسم في جمهورك المستهدف الذي ترغب في جذبه بحيث يتناسب مع المكان والبيئة والسوق المستهدف.

اقرأ أيضا: لماذا يتوجب عليك انشاء متجر الكتروني؟

3. اختيار منصة تصميم مواقع الويب المناسبة

بمجرد تحديد اسم الموقع يمكن تسجيله عبر منصات خاصة بتصميم موقع بيع وشراء وهذه المنصات تسمح أيضاً بشراء الاسم وإدارته وذلك بعد الحصول على الاستضافة المناسبة، وبالطبع هناك العديد من المنصات للاختيار بينها ويجب اختيار ما يناسب الاحتياجات والميزانية مع الوضع في الحسبان عوامل مثل دعم العملاء والتسعير وسهولة الاستخدام وبعدها يقدم التصميم والقوالب دون حاجة لمهارات في البرمجة وهنا بعض المواقع الشهيرة التي تستخدم كمنصات.

  • Wix: وهي منصة مشهورة ومعروف عنها وجود خيارات التحرير والسحب والإفلات ومئات القوالب الجاهزة القابلة للتعديل ويعتبر حل سهل الاستخدام لإنشاء موقع احترافي.
  • WordPress: من المنصات المرنة يضم مكتبة شاملة بالمكونات من قوالب وتصاميم وإضافات ويناسب المستخدمين المبتدئين وذوي الخبرة.
  • Weebly: يقدم مجموعة من القوالب والميزات المميزة التي تلبي احتياجات الشركات الصغيرة والمدونين والمتاجر الالكترونية.

4. تصميم وإنشاء موقع الويب

عندما يتعلق الأمر بتصميم موقع بيع وشراء ناجح فإن أهم خطوة هي إضافة محتوى جذاب وصفحات مفيدة لذلك يجب تصميم صفحتك الرئيسية بطريقة تجذب الزوار وتنقل بوضوح ما تقدمه مع عكس علامتك التجارية وقيمتها لترك انطباع دائم، وبالإضافة إلى الصفحة الرئيسية هناك صفحات مهمة أخرى يجب تصميمها لإنشاء الموقع نعرض أهمها.

  • صفحة من نحن: وفيها يمكن مشاركة القصة وراء الموقع وما يقدمه وتقديم فريقك وتسليط الضوء على مهمتك وقيمك.
  • صفحة التسوق: باعتبار أن ما يقدمه تصميم موقع بيع وشراء هو منتجات بهدف التجارة الالكترونية، فإن وجود صفحة مخصصة للحجز أو التسوق عبر الإنترنت أمر مهم ويجعل العملية سلسة لكل العملاء.
  • صفحة اتصل بنا: يحتاج العملاء أحياناً إلى التواصل من خلال طرق مختلفة لذلك اجعل من السهل على الزائرين التواصل معك من خلال توفير معلومات اتصال واضحة الأمر الذي يساهم في بناء العلاقات مع العملاء وجذب آخرين.
  • صفحة الأسئلة الشائعة: توقع أسئلة عملائك وقدم الإجابات في صفحة الأسئلة الشائعة الشاملة وهذا لا يوفر الوقت لكلا الطرفين فحسب بل يعزز أيضًا مصداقيتك كشركة.
  • لا يتوقف التصميم على إنشاء الصفحات: بل من الضروري مشاركة محتوى جذاب وقيم الأمر الذي يتضمن منشورات ومقالات ومقاطع الفيديو والصور التي تعرض منتجاتك، ويساعد نشر محتوى عالي الجودة بانتظام في جذب الزوار والظهور بشكل احترافي.

5. التسويق لموقعك

لا يمكن أبداً التقليل من قوة التسويق بعد تصميم موقع بيع وشراء وهناك طرق عديدة للتسويق الالكتروني من أهمها التسويق بالمحتوى الذي يعتمد على فن إنشاء المحتوى ونشره على جمهور محدد بوضوح وهنا يمكن أن يضم المحتوى عدة جوانب مهمة مثل المقالات التي توضع في المدونة والتي يتم اختيارها بأمور ذات صلة بعملك، ومن الضروري أن تضم أساسيات التسويق مثل طرق تحسين محركات البحث (SEO) مع استخدام صور ووسائط جذابة، كذلك يمكن استخدام رسوم متحركة ومقاطع الفيديو والتي تستخدم لعرض الميزات الفريدة للمنتجات مع تقديم إعلانات مفيدة.

يعتبر استخدام الروابط الداخلية ضمن المحتوى طريقة مهمة لإبقاء المستخدم ضمن الموقع كما يساهم ربط الموقع مع مواقع أخرى عبر روابط خارجية طريقة في زيادة تصنيف الموقع، أما أكثر طريقة شيوعاً في التسويق هي من خلال استخدام وسائل التواصل الاجتماعي من فيسبوك وانستغرام وغيرها كما يمكن إرسال نشرات وعروض من خلال البريد الإلكتروني لإبقاء المستخدم على إطلاع بآخر الأخبار والأحداث.

إن تصميم موقع بيع وشراء جزء أساسي من إنجاح التجارة فهي طريقة مواكبة للعصر وتساهم في إيصال الأفكار بسهولة إلى جميع المستخدمين ببساطة وسرعة، ومن الضروري وضع ميزانية مسبقة لمعرفة تكلفة الإنشاء وتحديد كل ما يحتاجه من التصميم حتى التسويق والتطوير.

هل تجد هذه المقالة مفيدة؟