Chat with us, LiveChat botão whatsapp

انشاء متجر الكتروني وأهمية منصات التجارة

قائمة المحتويات

وفقًا لتقارير عالم الأعمال ،فإن نمو الأعمال التجارية عبر الإنترنت في جميع أنحاء العالم أسرع وأعلى بشكل ملحوظ مقارنةً بالأعمال التقليدية. كان لنجاح أعمال التجارة الإلكترونية تأثير كبير لدرجة أنه حتى الأنشطة التجارية القائمة بدأت في البيع عبر الإنترنت.

ومع ذلك فيما يتعلق بالتجارة الإلكترونية، من الضروري انشاء متجر الكتروني في البداية. هناك طريقة محددة لبدء عملية تصميم متجر الكتروني احترافي وتشغيله. وكذلك التعرف على تكلفة انشاء متجر الكتروني. في هذا المقال على مدونة اليوم هوست ستتعرف على خطوات انشاء متجر الكتروني في السعودية من البداية.

  • حدد المنتج الذي تريد بيعه عبر الإنترنت

لا بد أنك قبل التفكير في انشاء متجر الكتروني لاحظت وجود العديد من مواقع التجارة الإلكترونية التي تبيع منتجات متنوعة.

في البداية، من المهم تحديد المنتج أو الخدمة التي ترغب في بيعها قبل انشاء متجر الكتروني في السعودية. يفضل الزبائن دائمًا شراء العناصر من البائعين المحليين بغض النظر عن كونهم متواجدين على الإنترنت أو على أرض الواقع. حيث سيضمن المورد المحلي دائمًا عمليات تسليم أسرع وشروط دفع أسهل والاسترجاع في حالة المنتجات الخاطئة أو المعيبة.

اختيار منتجك هو أهم خطوة في بدء عملك على الإنترنت. ابدأ هذه العملية بتحديد الشركات الناجحة التي تعمل بالفعل في المجال. تأكد من أن المجال تنافسي -فغياب المنافسة يشير عادةً إلى عدم وجود سوق أيضًا.وانعدام الجدوى من دفع تكلفة انشاء متجر الكتروني ومع ذلك، لا تختار مجالًا مزدحمًا للغاية، وتجنب أي شيء تهيمن عليه العلامات التجارية الكبرى. إذا كنت تواجه مشكلة في ذلك، فتعمق أكثر في اختيارك قبل تصميم متجر الكتروني احترافي – كلما كنت أكثر تحديدًا ، كلما قلت المنافسة التي من المحتمل أن تواجهها.

  • اختيار نموذج عمل متجرك الإلكتروني:

لا يوجد نموذج عمل واحد يناسب الجميع. الأعمال والبرامج والخدمات ومبيعات المنتجات الرقمية والمنتجات المادية ليست سوى قطرة في بحر. قبل أن تتمكن من تحديد ما تريد بيعه عبر الإنترنت، تحتاج إلى فهم نماذج الأعمال المختلفة المتاحة.

هي ليست علم الفيزياء، لكنها تؤثر على سير أعمالك:

  • إذا كنت ترغب في تحقيق ربح دون لمس منتجك أو الاستثمار بكثافة في البداية، فإن الدروب شيبينج هو اختيار ذكي.
  • إذا كنت تحب فكرة امتلاك مخزن خاص بك مليء بالمنتجات المختارة، فأنت تستثمر مقدمًا ويناسبك نموذج البيع بالجملة.
  • وهناك نظام الاشتراكات، حيث تخصص بعناية مجموعة من المنتجات أو منتج واحد ليتم تسليمها على فترات منتظمة لعملائك.

نموذج التجارة الإلكترونية الذي يجذبني أكثر هو نظام التسويق بالعمولة لمنتج واحد. يمكنك التحكم في التسويق بالمحتوى والعلامة التجارية فيما يخص هذا المنتج وتركيز طاقتك على زيادة المبيعات.

  • اختيار اسم لنشاطك التجاري واسم نطاق المتجر الإلكتروني:

ببساطة طالما أنك بصدد انشاء متجر الكتروني ستكون الخطوة التالية هي اختيار الاسم الخاص به. يجب أن يكون اسم النشاط التجاري ذو صلة بمنتجاتك ويسهل تذكره للجمهور المستهدف. يمنح النطاق هوية لما تقوم ببيعه ويسهل على المشترين عبر الإنترنت التعرف عليك. وتكون عدد حروف اسم النطاق ما بين 6 إلى 14 حرف كحد أقصى.

احرص أيضًا قبل انشاء متجر الكتروني في السعودية أن يكون اسم النطاق سهل الكتابة والنطق وتجنب الرموز والأرقام فيه.

  • تصميم متجر الكتروني احترافي:

يجب تصميمه لراحة المشترين. ينبغي أن يحتوي متجرك على تفاصيل حول منتجاتك وخدماتك القابلة للبيع. يجب تضمين الصور والأوصاف والأسعار وتعليقات المستخدمين والتقييمات في صفحتك على الويب لتوجيه المشترين المحتملين. تأكد من أن المتجر الإلكتروني يعرض منتجاتك بشكل مثالي بحيث لا يتم تضليل المشترين أبدًا. اجعل صفحاته جذابة لأنها تمثل العلامة التجارية الخاصة بك أمام المشترين عبر الإنترنت.

  • قُم بإعداد طرق الدفع:

بصفتك نشاطًا تجاريًا عبر الإنترنت، يجب أن يكون لدى زبائنك خيارات دفع متعددة متاحة. تأتي شركات مثل بيتابس،بيفورت وتو شيك أوت بأدوات يمكنها إعداد هذه الوظائف في متجرك الإلكتروني تلقائيًا. يجب أن يكون العميل قادرًا على إتمام الدفع عبر بطاقة الائتمان، وبطاقة الخصم ، والمحافظ على الإنترنت ، والحسابات البنكية، إلخ. ولا تنس إن تفاصيل الاتفاق الخاصة بالدفع الإلكتروني تكون ضمن تكلفة انشاء متجر الكتروني.

  • تأمين متجرك عن طريق شهادة SSL:

بالنسبة لجميع مواقع الإنترنت، يجب على صاحبها التأكد من أن اتصالها محمي بواسطة طبقة شهادة الأمان (SSL) الخاصة بتأمين جوجل للمواقع الإلكترونية. تحافظ شهادة SSL على أمان موقعك الإلكتروني وتبني الثقة مع عملائك.

  • قُم باختيار شريكك للشحن:

بمجرد أن تبدأ في بيع المنتجات من خلال متجرك الإلكتروني ، فأنت بحاجة لشحنها إلى عملائك بمساعدة خدمات البريد السريع. الخدمات اللوجستية للتجارة الإلكترونية مثل زاجل، أرامكس وغيرها.

هذه هي الخطوات الأساسية لإنشاء متجر إلكتروني لمنتجك أو خدمتك والبدء في البيع على الفور.

كيفية انشاء منصة الكترونية

ربما تتساءل … هل من السهل انشاء متجر الكتروني – هل يمكنني إنشاء موقع تسوق آمن مزود بخيارات الدفع الالكتروني الشحن بنفسي؟ الإجابة القصيرة هي نعم! بفضل الأدوات والحلول الحديثة، يمكن للجميع إطلاق موقع التجارة الإلكترونية الخاص بهم دون إتقان مهرات التصميم أو البرمجة. ومع ذلك، عليك اتخاذ قرار بشأن أمور هامة قبل إنشاء متجرك الإلكتروني ؛ مثل ما ستبيعه ، وكيفية التعامل مع الشحن والمدفوعات ، واستراتيجيات التسويق التي يجب استخدامها. اتبع دليل بناء متجر عبر الإنترنت خطوة بخطوة وستتعلم كيفية بدء موقع ويب للتجارة الإلكترونية بسرعة من البداية.

1- حدد ما تريد بيعه:

الخطوة الأولى التي يجب القيام بها هي اختيار نوع المنتجات المناسب لك. عند اختيار تخصصك ، عليك أن تقرر: ماذا تريد أن تبيع؟ لمن ستبيعه؟ لماذا سيشتريه المستهلكون؟ قد تبدو هذه الأسئلة الثلاثة واضحة إلى حد ما ، لكنها في الواقع بعيدة كل البعد عن ذلك. تحديد قاعدة عملائك المثالية ومعرفة سبب شرائهم منك سيجعل عملك أسهل كثيرًا لاحقًا. الخطأ الرئيسي الذي يرتكبه الناس هو الذهاب إلى نطاق واسع جدًا على أمل أنه كلما زاد حجم السوق المحتمل ، زاد احتمال حصولهم على مبيعات جيدة. هذا ليس صحيحا. إذا كانت قاعدة العملاء المستهدفة هي ببساطة “الأشخاص الذين يتنفسون” ، فستجد صعوبة في وضع منتجك في السوق ، والترويج له ، وشرح ما هو مهم للغاية بشأنه. بشكل عام ، التركيز على مكان واحد أفضل من الذهاب إلى كل مكان. من الأفضل أن تبدأ في منطقة لديك بالفعل اهتمام شخصي بها أو معرفة متخصصة بها أو لديك شغف بها. من الصعب حقًا العمل في مجال لا تعرف شيئًا عنه. لذا ، ابدأ بما تعرف عنه ،حدد من هو عميلك المثالي ، وما الذي يجعله يرغب في شراء المنتجات التي تريد تقديمها. تتمثل نقطة البداية الجيدة في النظر إلى ما يفعله منافسوك في المجال المناسب. انظر كيف يسوقون منتجاتهم ومن هم عملاؤهم. تعلم من ذلك واستفد من تجارب الآخرين.

2- اختر بين الـ Drop shipping وبيع المنتجات الخاصة بك:

لنبدأ من البداية بشرح سيناريوهين شائعين لـ انشاء متجر الكتروني:

السيناريو الأول هو الطريقة التقليدية لإدارة متجر على الإنترنت. في هذا النموذج:

(1) تحصل على منتجات من المورد أو تقوم بإنتاجها بنفسك → (2) تقدم هذه المنتجات للعملاء عبر المتجر الالكتروني الخاص بك → (3) يشتري العميل المنتج → (4) تشحن المنتج إليه

إليك نموذج الـ Drop shipping:

(1) تقوم بإدراج المنتجات على المتجر الالكتروني الخاص بك ← (2) يشتري العميل المنتج ← (3) يرسل المورد المنتج مباشرة إلى العميل

الفائدة الرئيسية لنموذج الـ Drop shipping هو أنك لست مضطرًا للاحتفاظ بأي مخزون بنفسك. هذا يعني أنه لا توجد تكلفة في صنع المنتجات أو تخزينها. في الواقع، كل ما تبيعه هو ربح خالص حيث لا يتعين عليك سوى الدفع للمورد بعد تلقي طلب من عميلك.

في النموذج التقليدي ، يتعين عليك صرف الأموال مقدمًا إما للحصول على المنتجات من المورد أو إنتاجها. يجب أن تفعل ذلك قبل أن تتمكن من البدء في بيعها.
من ناحية أخرى ، لن يكون الـ Drop shipping مناسبًا لك إذا كانت المنتجات التي تريد بيعها من إنتاجك الخاص أو تحتاج إلى تغليفها مثلًا قبل بيعها.

بشكل عام، إذا كان بإمكانك اختيار الـ Drop shipping – وخاصة إذا كانت هذه هي محاولتك الأولى لبدء متجر على الإنترنت. يُعد Drop shipping طريقة رائعة لجس نبض السوق والتحقق من أن المنتجات التي تريد بيعها هي بالفعل شيء سيرغب العملاء في شرائه. وبعد ذلك، يمكنك التوسع والبدء في تقديم منتجاتك الخاصة أيضًا.

3- اختر اسم العلامة التجارية وسجل عنوان نطاق متجرك الإلكتروني:

اختيار اسم لمتجرك هو بلا شك الجزء الأكثر متعة في الموضوع بأكمله. يحب الناس تسمية الأشياء. خاصة الشركات. ومع ذلك. يمكن أن يكون للاسم الذي تستقر عليه أهمية كبيرة لنجاحك المستقبلي وقدرتك على تسويق منتجاتك بفعالية. من المهم اختيار اسم سهل النطق، يمكن تذكره بسرعة ومميز عن غيره من أسماء الأنشطة التجارية المنافسة وحاول حجز عنوان موقع الكتروني بالامتداد (.com).

4- ابدأ بـ انشاء متجر الكتروني:

أخيرًا، حان الوقت لـ انشاء متجر الكتروني فعلي عبر الإنترنت. يمكنك القيام بكل ذلك بمفردك، ولا توجد حاجة إلى مساعدة احترافية، ولكن لا يتعين عليك التضحية بجودة النتيجة النهائية حيث يمكنك الاستعانة بشركة تصميم متاجر الكترونية متخصصة لتطلق أعمالك عبر الإنترنت.

 

هل تجد هذه المقالة مفيدة؟