Chat with us, LiveChat botão whatsapp

ما هو السيو التقني Technical SEO وأهم 7 استراتيجيات لتحسين موقعك

السيو التقني Technical SEOمن أهم أنواع السيو المعتمد عليه في الكشف عن الأخطاء التقنية، وتوضيح ما هي العوامل التي تساعد على تحسين الموقع والحصول على أفضل النتائج، في ظل التطور الرقمي وتزايد قوة المنافسة بين المواقع الإلكترونية، لذلك نوضح أهمية السيو التقني، وما أدوات السيو.

ما هو السيو التقني Technical SEO ؟

السيو التقني عبارة عن عملية تستهدف من خلالها تحسين مواقع الويب، وذلك من خلال إجراء مجموعة متنوعة من الممارسات، التي تتضمن عدة عناصر تساهم في تحسين تجربة المستخدم، وسهولة التنقل بين صفحات الموقع

ما هي أهمية السيو التقني Technical SEO؟

يستهدف السيو التقني إلى تطوير البنية التحتية لمواقع الويب، ويوفر العديد من الفوائد نذكر أهمية السيو التقني Technical SEO خلال النقاط التالية:

1. تحسين الزحف والفهرسة

يساهم السيو التقني محركات البحث المختلفة منها جوجل على فهم محتوى موقع الويب بشكل أفضل، بالإضافة إلى تسهيل استخدام الموقع.

يعمل السيو التقني على تحسين سرعة تحميل صفحات الويب، يجعلها أكثر توافقاً مع جميع الشاشات المختلفة.

2. تعزيز الأداء في محركات البحث

يعمل السيو التقني Technical SEO على تحسين ترتيب الموقع الإلكتروني في محركات البحث، يزيد من نسبة الزيارات.

3. تحسين العلامة التجارية

يساهم السيو التقني في بناء العلامة التجارية ورفع مكانة الشركة في السوق، بالإضافة إلى التغلب على المنافسين.

4. الأمان

يعزز السيو التقني سُبل الحماية والأمان للمواقع الإلكترونية والحد من مخاطر التعرض للاختراق الإلكتروني.

5. تحسين عائد الاستثمار

يساعد السيو التقني على تحسين أداء الموقع ورفع معدل عائد الاستثمار من خلال زيادة عدد العملاء.

أهمية السيو التقني

ما هي خطوات السيو التقني؟

يعتمد السيو التقني Technical SEO على عدة خطوات لضمان تحسين هيكلة الموقع وجعله أكثر استخداماً وفهماً لمحركات البحث، كما يلزم الاعتماد على خبرة أفضل شركة متخصصة في تحسين محركات البحث التي تتبع عدة خطوات منها:

1. تحليل الموقع

يبدأ السيو التقني عبر التحليل الشامل لموقع الويب لكي يتم تحديد نقاط القوة والضعف، فحص هيكل الموقع، الروابط، الأكواد، للتأكد من توافقها مع مبادئ السيو التقني.

2. تحسين هيكل الموقع

وفقاً للتحليل السابق يتم إجراء تحسين للأخطاء التي ظهرت للموقع، يشمل تنظيم صفحات الويب، الروابط، التي تساهم في تسهيل تنقل الزوار داخل الموقع ومحركات البحث.

3. تحسين تجربة المستخدم

تتضمن هذه العملية تحسين عدة عوامل منها سرعة التحميل، توافق الموقع مع أنواع الشاشات المختلفة، واستخدام التقنيات المتطورة.

4. تحسين الروابط

تتضمن تنظيم الروابط الداخلية والخارجية للموقع حتى تكون واضحة سهلة القراءة، استخدام الكلمات الرئيسية في العناوين، والوصف، ربط صفحات الموقع التي لها صلة ببعضها البعض.

5. إنشاء خريطة الموقع

تساعد إعداد خريطة الموقع sitemap على تسهيل عملية الزحف لمحركات البحث، وإرسال هذه الخريطة إلى Google Search Console.

6. مراقبة وتحليل النتائج

يتم مراقبة أداء الموقع الإلكتروني في محركات البحث وذلك بالاعتماد على عدة أدوات رقمية، لتحسين أداء الموقع في محركات البحث.

استراتيجيات تحسين السيو التقني

تعتمد عملية تحسين السيو التقني Technical SEO عدة عوامل تكنيكال سيو تتيح من خلالها رفع نتائج ترتيب الموقع في محركات البحث منها:

  • عنوان URL: هو عنوان موقع الويب الذي يظهر على الإنترنت الذي يتضمن البروتوكول،  subdomain، اسم الدومين، Slug التي تتضمن الكلمات المفتاحية، له تأثير مباشر على تقنيات السيو لذلك اجعله واضح، بسيط، قصير يعبر عن علامتك التجارية.
  • شهادة الحماية: HTTPS عبارة عن البروتوكول الذي يعمل على نقل البيانات بين المتصفح وموقع الويب والذي يتم تشفيره لتعزيز الحماية والأمان خلال عملية نقل البيانات، تظهر على هيئة شكل القفل.
  • خريطة الموقع: تساعد روبوتات البحث في الكشف عن المحتوى وتوجيه لتسهيل عملية الزحف مما يساعد على سهولة فهرسة صفحات الويب.
  • ملف Robots.txt: ملف يُحدد من خلاله ما هي صفحات الويب التي يتم أرشفتها والصفحات التي يتم تجنب أرشفتها بناءً على التعليمات الموضحة داخل هذا الملف.
  • سرعة الموقع Site Speed: تعد السرعة المناسبة لتحميل موقع الويب ما بين 2: 3 ثواني لكي لا يشعر الزائر بالملل والتي تزيد من نسبة التحويلات.
  • موقع سريع الاستجابة للموبايل: احرص على جعل موقعك سريع الاستجابة للهواتف حتى لا تفقد أي عدد من الزوار، من خلال فحص Mobile Friendly للتأكد من مدى توافق موقعك مع الهاتف.
  • المحتوى المكرر: من الأخطاء التي يلزم إصلاحها لتسهيل وصول محركات البحث للصفحات ورفع نتائج ترتيبها في أول نتائج البحث، وحل الصفحات المعطلة يتم توجيه صفحات 404 التي قد تظهر في حالة توقف الخادم، عدم وجود الصفحة أو العنوان معطل، لذلك يلزم توجيه هذه الصفحات ومنح بدائل للمستخدم لحين إصلاح العطل.

استراتيجيات تحسين السيو

ما هي أنواع السيو؟

انتشرت خدمات تحسين محركات البحث التي تساهم في رفع ترتيب المواقع في أول نتائج البحث، نوضح أنواع أهم السيو على النحو التالي:

  1. سيو تقني (Technical SEO): يركز على تحسين بنية الموقع لجعله أسهل وأوضح لمحركات البحث، وذلك عبر تحسين سرعة الموقع، إصلاح الأخطاء التقنية، جلع الموقع أكثر توافقاً مع الهواتف المحمولة.
  2. سيو داخلي (On-Page SEO): يركز هذا النوع على تحسين صفحات الويب التي تساعد في سهولة وصول الزوار للموقع، مثل استخدام الكلمات الرئيسية وتوزيعها في العناوين، الوصف، استخدام الصور بجودة عالية.
  3. سيو خارجي (Off-Page SEO): يهدف هذا النوع إلى بناء الثقة والمصداقية للموقع من خلال بناء الروابط من المواقع الأخرى لموقعك، سواء كان عبر المشاركة في المنتديات والمدونات التي لها صلة بالموقع.
  4. سيو المحتوى (Content SEO): يركز على إنشاء محتوى مفيد وقيم يساعد في جذب وتحفيز الزوار وتحسين هيكل المحتوى، اختيار كلمات مفتاحية، إنشاء عناوين جذابة.
  5. سيو محلي (Local SEO): يساعد في التركيز على ظهور الموقع في نتائج البحث المحلية، من خلال استخدام كلمات مفتاحية محلية البحث، المشاركة في الأنشطة المحلية.
  6. سيو الفيديو (Video SEO): يركز على إنشاء مقاطع فيديو على مواقع الويب التي تعزز من قوة الموقع وتجذب الأنظار، من خلال إنشاء عناوين جذابة، وصف لمقاطع الفيديو جذاب، نشر المقاطع على وسائل التواصل الاجتماعي.

7 أدوات لتحليل السيو

تتعدد الأدوات المستخدمة في تحليل السيو التي تساهم في قياس الأداء وتطوير استراتيجيات التسويق بما تناس بأهداف كل نشاط تجاري، نوضح هذه الأدوات على النحو التالي:

  1. أداة Google Search Console: هي من الأدوات المجانية المستخدمة في تحليل نتائج البحث ومراقبة أداء الموقع الإلكتروني، ومعرفة الأخطاء التقنية التي تُعيق محركات البحث من فهرسة الصفحات.
  2. أداة Google Analytics: هي الأداة التي تساعد على توفير المعلومات اللازمة عن حجم الزيارات، معرفة موقع الزيارات والصفحات الأكثر تفاعلاً بالنسبة للمستخدمين، المدة الزمنية المستغرقة.
  3. أداة SEMrush: انتشر استخدام SEMrush بشكل كبير على الرغم من الأدوات المدفوعة، والتي تعتمد على تحليل الكلمات الرئيسية، تحليل المنافسين، بناء الروابط، وتحسين محتوى صفحات الويب.
  4. أداة Ahrefs: من الأدوات المدفوعة التي تساعد على تحليل أداء الموقع، تحليل المنافسين، بناء الروابط الخارجية، وتطوير محتوى الصفحات.
  5. أداة Moz Pro: توفر هذه الأداة مجموعة من الأدوات والمزايا الواسعة التي تساهم في تحليل أداء الموقع، البحث عن الكلمات الرئيسية، بناء الروابط.
  6. أداة Screaming Frog SEO Spider: من الأدوات الهامة المستخدمة في تحليل الأخطاء التقنية، تحليل مستوى المنافسة، والكلمات التي لها صلة بالمحتوى الخاص بالموقع.
  7. أداة SEO Site Tools: تساعد في البحث عن الكلمات الرئيسية، تحليل الموقع وتوضيح الأخطاء التقنية، بالإضافة إلى تحليل الروابط، تحليل المحتوى.

أفضل شركة تحسين محركات البحث

تعد شركة اليوم هوست واحدة من الشركات الرائدة في تحسين محركات البحث التي تمتلك خبرة واسعة في هذا المجال، كما تعتمد على فريق يتميز بالمهارة والخبرة في تنفيذ استراتيجيات تحسين محركات البحث، فهي توفر العديد من المميزات منها:

  • خبرة الشركة في تنفيذ استراتيجيات تحسين محركات البحث مما يوفر نتائج مضمونة للمواقع الإلكترونية.
  • الاعتماد على الأدوات والأساليب المتطورة التي تساهم في إنجاز المهام المطلوبة باحترافية في الوقت المحدد.
  • التركيز على احتياجات العملاء والعمل على وضع استراتيجية متكاملة العناصر التي تلبي هذه الاحتياجات.
  • تقديم التقارير الدورية المفصلة التي توضح الموقع، وما هي الإجراءات اللازمة لتحسين أداء الموقع.
  • ضمان الأمان والحفاظ على سرية معلومات العملاء، وتوفير خدمة العملاء المتاحة طوال الوقت.

الخاتمة

يعد السيو التقني Technical SEO من أهم أنواع تحسين محركات البحث الذي يركز في الكشف عن الأخطاء التقنية والعمل على إصلاحها، وجعله أكثر سهولة في الزحف والفهرسة لمحركات البحث، التي تساعد في رفع مواقع الويب في أول النتائج، يمكنك الآن التواصل مع خبراء اليوم هوست.

الأسئلة الشائعة

ما هي معايير السيو؟

تتمثل أسس السيو في اختيار الكلمات المفتاحية، وتحديد العملاء المستهدفين، توزيع الكلمات المفتاحية في العناوين الرئيسية والوصف، والاهتمام بإضافة صور بجودة عالية.

ما هي عوامل تحسين السيو التقني؟

هناك عدة عوامل تساعد على تحسين السيو التقني منها سرعة الموقع، توافق الموقع مع الجوال، خريطة الموقع، وإضافة شهادة الأمان.

هل تجد هذه المقالة مفيدة؟