Chat with us, LiveChat botão whatsapp

ادارة حسابات التواصل الاجتماعي؛ 6 أسباب تجعلها أمراً مهماً

هل تقوم بنشر أعمال شركتك من خلال وسائل التواصل الاجتماعي؟ هل تفكر في أهمية العالم الرقمي ومدى انعكاسه على انتشار منتجاتك؟ إذاً أنت في حاجة إلى التعرف على أساسيات ادارة حسابات التواصل الاجتماعي بدءً من التخطيط وحتى إنشاء المحتوى والتعاون، وهنا سوف نقدم لك كل ما هو مفيد حول هذا المجال الواسع والهام.

ما هي إدارة حسابات التواصل الاجتماعي؟ 

إن كل من لديه شركة أو منتجات أو أهداف لتحقيقها يحتاج إلى اللجوء إلى العالم الرقمي في عصرنا الحالي وإن أبرز الطرق في هذا العالم يعتمد على ادارة حسابات التواصل الاجتماعي، فجميعنا نعلم أن هناك العديد من المنصات التي قربت المسافات بين الناس وجعلت التواصل أكثر سهلة ومن بين هذه المنصات الفيسبوك والانستغرام واليوتيوب وغيرها.

بغض النظر عن عدد القنوات الاجتماعية التي تستخدمها الشركة فإن ادارة حسابات التواصل الاجتماعي تعد جزء لا يتجزأ من استراتيجية التسويق للشركة، والتي تتضمن عمليات التخطيط والتنفيذ على منصات التواصل المختلفة باستخدام حملات إعلامية واستراتيجيات مختلفة والمراقبة والتحليل لسلوك الجمهور وطريقة تفاعله مع الخطط للتأكد من النجاح وتحقيق الانتشار الأوسع.

ما هي مهارات إدارة مواقع التواصل الاجتماعي؟ 

ما هي مهارات إدارة مواقع التواصل الاجتماعي؟ 

تم ملاحظة زيادة الاحتياج إلى ادارة حسابات التواصل الاجتماعي حيث أن المستخدم يقضي على الأقل ساعتين يومياً على وسائل التواصل المختلفة مما جعل استخدام هذه المنصات لإيصال لرسائل المختلفة للمستخدم أمراً ضرورياً مع التأكيد على وجود مهارات وخبرات معينة وهنا بعض المهارات الهامة.

المعرفة الكافية

ونقصد بذلك ن يكون هناك معرفة كاملة حول مواقع وسائل التواصل الاجتماعي مع معرفة طريقة استخدام كل منها والميزات والأدوات المتاحة وكيفية استخدام كل الوسائل الممكنة لتحقيق الأهداف فيها.

الإبداع

بسبب الانتشار الكبير لوسائل التواصل الاجتماعي فإن أغلب المسوقين يستخدمون منصاتها في الانتشار مما أدى إلى زيادة الأعداد وتكرار الطرق المستخدمة لذلك فمن المهم وجود الإبداع في خلق الحملات المختلفة والعمل على تطوير أفكار جديدة بشكل دائم لجذب انتباه الجميع.

التواصل

إن امتلاك مهارات التواصل يعني أنه يمكنك سرد أفكارك بطريقة تناسب الآخر بحيث يمكن تلقيها وفهمها دون عناء من الآخر، كما يتطلب التمكن من التواصل السليم مع الآخرين وفهم أفكارهم واستفساراتهم وتوضيحها بما يتناسب مع البيئة المحيطة.

الإعلانات

إن الغرض من ادارة حسابات التواصل الاجتماعي هو حث الجمهور المستهدف على اتخاذ نوع من الإجراءات حسب الأهداف المطلوبة، مما يتطلب مهارة في كتابة الإعلانات المختلفة إن كانت تخص منتجات أم أفكار أم شخصيات بطريقة تأسر القراء وتحفزهم على المتابعة والمشاركة.

مهارات اجتماعية 

إن عمليات التواصل تتم مع شرائح اجتماعية واسعة ومتنوعة لذلك هناك بعض المهارات الاجتماعية الواجب توفرها مثل التعاطف والإصغاء والمصداقية مما يبني نوع من الثقة مع الآخرين ويجعلهم يلتزمون مع المنصات ويروجون لها.

التحليل

تمنحك وسائل التواصل الاجتماعي كمية كبيرة من البيانات والتي يتعين عليك تحليلها لتحسين إستراتيجيتك الاجتماعية وذلك لضمان استثمار جهودك ووقتك وميزانيتك عبر القنوات الصحيحة، لذلك تحتاج إلى تعلم كيفية قراءة البيانات واستخلاص الاستنتاجات الهامة منها.

البحث 

وهي مهارة يحتاجها كل من يعمل في ادارة حسابات التواصل الاجتماعي لأن يمكن من خلالها إيجاد أفضل المعلومات والتي يمكن إضافتها إلى المحتوى لتحقيق عمل مميز وإبداعي.

كتابة المحتوى

يجب الاهتمام بكتابة المحتوى ومعرفة كيفية انتقاء اللغة المناسبة وإرفاقها بالعناصر الجذابة ومن الضروري معرفة كيفية إدارة هذا المحتوى بطريقة ترفع من المتابعات والانتشار.

دراسة الميزانية

في أغلب الأحيان يتم منح مديري وسائل التواصل الاجتماعي ميزانية ثابتة لحملاتهم لذلك يتوجب عليهم إنشاء استراتيجيات متوافقة مع الميزانية وتحسين نفقاتهم.

اقرأ أيضاً: الفرق بين التسويق الالكتروني والرقمي والكلاسيكي

ماذا تتضمن خدمات ادارة حسابات التواصل الاجتماعي

إن تحقيق ادارة حسابات التواصل الاجتماعي متكاملة يتطلب تقديم الخدمات المتنوعة من بينها التسويق الرقمي وصناعة المحتوى وخلق الإعلانات والحملات الإعلامية وغيرها وهنا بعض هذه الخدمات.

  • تقديم الاستراتيجية الأفضل لتحقيق أهداف العمل وجمع الجمهور المستهدف في المنصات المختلفة وضمان تفاعله.
  • إنشاء المحتوى المطلوب بحيث يكون أصلي وجذاب ومفيد وممتع مليء بكل ما يهم المتلقي ويجعله يشارك المحتوى مع الآخرين.
  • خدمات التصميم المختلفة إن كان تصميم صور أو فيديوهات أو جرافيك وكل ما يمكن إضافته إلى المحتوى ونشره على المنصات.
  • جدولة البرامج الزمنية التي تتعلق بنشر المحتوي حيث يجب تحديد الوقت المناسب وتنظيم المنشورات وما يحتوي كل منها مع المنصة والوقت المناسب، ويجب دراسة هذا الوقت بما يتوافق مع نشاط الجمهور على المنصات.
  • خدمات الإعلانات من حيث إنشاء وإدارة الإعلانات المناسبة ووضع الميزانية المناسبة لها وتحديد الجمهور المستهدف ودراسة تفاعله معها.
  • التواصل مع الشخصيات المؤثرة والتي عادة ما تترك انطباع جيد لدى الجمهور وتساهم في انتشار العلامة والمنتجات.
  • مراقبة المنافسة على المنصات المختلفة وفهم كل الاستراتيجيات المختلفة المستخدمة مما يساعد في تحسين العمل وزيادة الانتشار.

من الضروري أن يقوم فريق مختص مكون من خبرات متنوعة بتقديم هذه الخدمات لضمان تحقيق النجاح، وللحصول على أفضل الخدمات يجب الاعتماد على شركة موثوقة مثل شركة اليوم هوست Alyomhost والتي تقدم خدماتها المتنوعة من بينها ادارة حسابات التواصل الاجتماعي وخدمات التسويق الالكتروني، مع ضمان تحقيق الأهداف والنجاح والانتشار وكل ذلك يتم وفق خطط مدروسة تتناسب مع الشركة وطبيعة الجمهور المستهدف إضافة إلى ذلك يتم التواصل بشكل دائم مع العميل واللقاء معه لمعرفة آرائه واقتراحاته فما يهم هو رضا العميل وتحقيق الأهداف المطلوبة.

وظائف ادارة حسابات التواصل الاجتماعي

وظائف ادارة حسابات التواصل الاجتماعي  

توفر ادارة حسابات التواصل الاجتماعي وسيلة للتواصل مع العملاء وبناء العلاقات معهم مما يساعد في الترويج لعملك وجذب عملاء جدد وعلى الرغم من أن الأمر يبدو سهلاً إنما يحتاج إلى تكامل مجموعة من الوظائف بحيث يتم تقسيم العمل وفق الحاجة الأمر الذي يتطلب التعاون الفعال، وهنا نقدم بعض أهم الوظائف التي يمكن احتياجها.

  • مدير حسابات التواصل الاجتماعي والذي يقوم بإدارة حسابات المنصات المختلفة ويقوم بإنشاء محتوى واتباع استراتيجيات مختلفة لجذب الجمهور وتحقيق الأهداف.
  • مسؤول تواصل اجتماعي يعمل على التواصل مع الجمهور والرد على الرسائل والتعليقات على المنصات المختلفة.
  • مدير المحتوى ومهمته وضع استراتيجيات ناجحة لإدارة المحتوى ويكون لديه فريق متكامل من كتاب محتوى ومصممي صور وفيديوهات وغيرها.
  • مدير الإعلانات حيث يتم تخطيط حملات إعلانية لزيادة الوعي بالعلامة التجارية وتحقيق أهداف تسويقية.

مهام مدير حسابات التواصل الاجتماعي 

مدير وسائل التواصل الاجتماعي عنصر هام في ادارة حسابات التواصل الاجتماعي وهو من يقوم بإنشاء المحتوى وجدولته كما يمكن أن يتفاعل مع المتابعين ويراقب نشاطاتهم على وسائل التواصل الاجتماعي ويقدم تقارير عن أداء الحساب، ولتحقيق هذا الدور بنجاح نحتاج إلى وجود العديد من المهارات نذكر بعضها.

التواصل

يتوجب وضع استراتيجيات خاصة في التواصل الناجح مع الجمهور فالمدير مسؤول عن مشاركة الرسائل نيابة عن شركة أو شخصية عامة والرد على المشاركة العامة والخاصة وهذا يعني معرفة كيفية التواصل بوضوح وبساطة، وذلك بما يتناسب مع الأهداف وفق تقديم المحتوى بالأسلوب المناسب.

التعاون

لا يعمل مدير حسابات التواصل الاجتماعي بمفرده بل إن هناك فريق متكامل يجب التعاون معه وذلك من خلال التواصل وإجراء اجتماعات يومية لدراسة الأهداف والخطط وفهم كيفية التعاون مما يساعد على نجاح العمل بأفرع المختلفة.

إدارة المحتوى 

تضم المنصات المختلفة أشكالاً عديدة من المحتوى الذي يتوجب اختياره ونشره بطريقة مناسبة بشكل يتوافق كل محتوى مع كل منصة حسب الجمهور، ويجب المحتوى أن يكون مدروساً ويقدم بشكل جذاب وواضح ومن الممكن أن يضم نصوص وصور وفيديوهات موجهة بطريقة تعزز علاقة المتلقي مع المنصة.

إدارة الحملات الإعلانية 

يحتاج الانتشار السريع إلى تطوير خطط إعلانية من خلال طرح الإعلانات المناسبة للجمهور وربطها بأهداف محددة ثم دراسة مدى تحقيق الحملات للنتائج المرجوة.

تحليل الأداء

بالطبع إن ما يهم في ادارة حسابات التواصل الاجتماعي هي النتيجة النهائية وذلك يمكن الوصول إليه من خلال مراقبة وتحليل تفاعل الجمهور مع المنصات المختلفة من خلال جمع البيانات اللازمة وخلق اقتراحات بخصوص تطوير العمل وتحسينه.

اقرأ أيضاً: أفضل 5 افكار تسويقية ابداعية لزيادة المبيعات

أهمية إدارة مواقع التواصل الاجتماعي

أهمية إدارة مواقع التواصل الاجتماعي

إن لادارة حسابات التواصل الاجتماعي أهمية كبيرة لإثباتها تحقيق النتائج المرجوة من خلال وسائل موجودة لدى كل شخص من خلال منصات متاحة في كل مكان وأي وقت كان وسوف نذكر 6 أسباب التي تجعل منها أمراً مهماً.

  1. إن الخطوة الأهم هي تعزيز العلامة التجارية لدى الجمهور هو زيادة وعيهم حول الشركة أو الشخصية أو الفكرة ويتم ذلك عادة من خلال بناء هوية خاصة للجهة بحيث تكون قوية ومميزة وتجذب الآخرين للتعرف إليها.
  2. تنجح ادارة حسابات التواصل الاجتماعي الفعالة في بناء علاقات متينة مع الجمهور من خلال التواصل والتفاعل إن كان من خلال التعليقات أو الاستفسارات أو المحادثات الأمر الذي يخلق ثقة وعلاقة أشبه بالصداقة مع العميل.
  3. المساهمة في إنشاء محتوى ملائم للجمهور ومثير للاهتمام بالنسبة لهم إن كان من خلال طرق مقروءة أو مسموعة أو مرئية مما يؤدي إلى زيادة الترويج للمنتجات والخدمات وجذب جمهور جديد متفاعل.
  4. المساعدة على مراقبة وتحليل البيانات المجموعة من الجمهور مما يساهم في تتبع نجاح الحملات التسويقية وقياس فعاليتها من خلال العديد من الأدوات المتاحة والمعايير المدروسة، الأمر الذي يجعل الإدارة تقوم ببناء خطط متجددة وفق المعطيات الموجود لطرح الاستراتيجية الأفضل.
  5. دعم العملاء من خلال التواصل معهم وفهم طريقة تفكيرهم ومقترحاتهم والرد على استفساراتهم وأخذ شكواهم بعين الاعتبار لحلها بسرعة.
  6. تحقيق الأهداف المرجوة إن كانت رفع العلامة التجارية(Trademark) أو زيادة المبيعات أو نشر فكر ما وإنجاحه حيث أن تنفيذ الحملات المناسبة والمدروسة يحقق نجاحات ملحوظة.

إن ادارة حسابات التواصل الاجتماعي أمر أساسي للبقاء على اطلاع بالسوق المستهدف والتواصل مع الجمهور على المستوى الشخصي حيث يمكن وبكل سهولة من خلال استخدام المنصات المختلفة مشاركة قصة الشركة وخلق إنشاء متابعين مخلصين يقدمون الدعم في جميع الأوقات الجيدة.

اقرا ايضا: 

  1. التسويق الالكتروني عبر وسائل التواصل الاجتماعي
  2. نصائح ل خطة التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعية

هل تجد هذه المقالة مفيدة؟