Chat with us, LiveChat
botão whatsapp
ماهو dns وما هي فوائده واستخداماته؟ نظام أسماء النطاقات

كثير من الأشخاص عند سماع كلمة DNS يتجهون للبحث عنها مُستخدمين السؤال التالي “ماهو dns وما هي فوائده واستخداماته؟” حتى يتعرفوا عليه بالتفاصيل ويتفهموا المجال الذي يتضمنه هذا المصطلح، فـ قليل من الأشخاص الذين يعرفوا ماهو dns وما هي فوائده واستخداماته، لكن لا تقلق، سوف تُصبح بعد قراءة هذا المقال واحداً من هؤلاء الأشخاص القليلين.

لأننا سوف نوضح عبر المقال نظام أسماء النطاقات وسنجيب بالتفصيل على السؤال الشائع: ما dns؟ وكيف يعمل الـ DNS الخاص بموقعك، فقط تابع السطور القادمة…

ماهو dns وما هي فوائده واستخداماته؟

DNS هو أحد تلك المصطلحات التي تصادفك غالبًا على الإنترنت، لكن ما هو معناه وفيما يستخدم وما المجال المُتعلق به، هذا ما سوف نتعرف عليه الآن:

ماهو dns

ماهو dns؟

نظام الـ Domain Name System  أو ما يُعرف بـ Domain Name Service والذي اختصاره DNS هو النظام الذي نستخدمه طوال الوقت عند تصفح الإنترنت.

يقوم هذا النظام بربط اسم النطاق الخاص بك “الدومين Domain” بعنوان الـ IP الخاص بك حتى تتمكن من تصفح أي موقع ويب دون الحاجة إلى تذكر رقم IP.

وتم تصميم الـ DNS لتسهيل التصفح، نظراً لأن أجهزة الكمبيوتر لا تستجيب إلا بالأرقام (والمقصود هنا هو عدد عناوين IP)، لكننا نحن كـ أشخاص لم تَكن لدينا القدرة لحفظ ومعرفة أرقام الـ IP لكل موقع نقوم بزيارته لكي نقوم باستخدامه. 

ولكي تتعرف عليه باختصار: الـ DNS يُمثل قائمة المواقع الإلكترونية عبر الإنترنت، وعندما تكتب اسم الموقع الذي تريد زيارته، فإنه يترجم إلى عنوان IP الذي تفهمه متصفحات الويب لكي تقوم باتصالك به وتستطيع زيارته.

ولا تقلق إذا كُنت غير مستوعب المقصود بالكامل، سوف تستوعبه بعد الشرح بشكل أوسع في النقاط القادمة….

كيف يعمل الـ DNS؟

يوجد طرق عديدة لاستيعاب كيف يعمل الـ DNS وسوف نبدأ بتوضيحهم الآن:

يعمل الـ DNS على توصيلك بالموقع الذي تبحث عنه من خلال الاسماء أو العبارات التي تكتبها دون الحاجة إلى كتابة الـ IP، فقط يصلك من خلال البحث.

فعندما تقوم بكتابة اسم الموقع التي ترغب في الوصول إليه، ستجد أن بعد كتابتك اسمه في البحث على سبيل المثال: عند البحث عن اليوم هوست https://alyomhost.com/ سوف تنتقل له مباشرة دون الحاجة إلى كتابة الـ IP، ويوصلك بالموقع من خلال طريقة بسيطة، كالتالي:

يأخذ نظام الـ DNS اسم الموقع أو الدومين الذي تقوم بكتابته، بعد ذلك يبحث داخل قائمة الدومينات التي يتضمنها النظام.

ثم يبحث عن مطابقة الدومين الذي تبحث عنه بـ دومين داخل قائمة الدومينات ليتعرف على الـ IP الخاص به ثم يقوم بتوصيلك له.

وتختلف الطريقة باختلاف نوع النظام أو الخادم الذي يعمل، حيث يوجد أنواع عديدة للـ DNS سوف نتعرف عليها.

تصفح أيضًا: عوامل تصميم موقع الكتروني تجاري

ما هي أنواع خوادم DNS؟

لفهم كيفية عمل DNS تمامًا، نحتاج إلى فهم الأنواع الأربعة الرئيسية لخوادم DNS:

ماهو dns وما هي فوائده واستخداماته؟

1. خادم الجذر Root DNS Server

تعد خوادم الجذر أكبر وأكثر خوادم DNS أساسية، حيث يوجد 13 خادمًا موزعة استراتيجيًا حول العالم، وتتعرف جميع خوادم DNS المنشأة على هذه الخوادم.

كما سترى معنا قريبًا، أن خادم الجذر يتلقى طلبات الخادم، ويبحث عن عناوين IP المرتبطة بالمجال، ويعيد توجيهها إلى خادم TLP الصحيح.

2. خادم النطاقات العليا Top Level Domain Server أو TLP Server

خادم TLD هو الخادم المسؤول عن المجال الرئيسي (مثل .Com أو .Net)، بينما يشير خادم الجذر إلى الخادم المحدد أثناء عملية البحث عن عنوان IP.

تنقسم هذه الخوادم عمومًا إلى نوعين:

  • الخوادم ذات نطاقات عامة مثل .com، .Net، .Org، .Edu.
  • خوادم ذات نطاقات دولية مثل .eg، .Uk، .US.

3. خادم DNS الموثوق Authoritative DNS Server

الخادم DNS الموثوق به هو الخادم الذي يشير إلى الخادم المطلوب TLD، وعادة ما تكون هذه هي الخطوة الأخيرة في رحلة العثور على عنوان IP لموقعك على شبكة الانترنت.

كما تخزن هذه الخوادم كثير من المعلومات حول أسماء النطاقات والمواقع الإلكترونية، بما في ذلك عنوان IP الذي تبحث عنه.

4. خادم DNS المُقرر DNS Resolver

الخادم المحدد هو الخطوة الأولى للعثور على عنوان IP الخاص بك، حيث تدير هذه الخوادم العملية بأكملها، لذلك يمكننا القول بأنها وسطاء بيننا أو بين جهاز الكمبيوتر الخاص بنا وخوادم DNS الأخرى. 

كما إن هذه الخوادم مخصصة لمزودي خدمة الإنترنت مثل شركة اليوم هوست في المملكة العربية السعودية.

وأخيرًا، لا تقلق إذا كنت لا تعرف كيفية الفصل بينهما، لأننا سنشرح بالتفصيل كيفية عملها وكيفية الحصول على عنوان IP الخاص بك. 

تصفح أيضًا: تصميم موقع ووردبريس احترافي

خطوات عمل DNS خطوة بخطوة

لا تعرف المتصفحات والإنترنت كيفية استخدام أسماء النطاقات. عندما تكتب https://alyomhost.com/ في متصفح الويب، فإن المتصفح لا يفهم ما تقصده.

وذلك لفهم أجهزة الكمبيوتر والمتصفحات لغة الأرقام، وتحتاج إلى عنوان IP حتى تتمكن من زيارة أحد مواقع الويب، لذلك تم اختراع نظام DNS لترجمة أسماء المجال إلى عناوين IP ويسهل على الزائر الوصول السريع للمواقع.

خطوات عمل DNS خطوة بخطوة

1- التأكد من وجود عنوان الـ IP الخاص بالرابط

عندما تدخل رابطًا إلى موقع الويب في متصفحك، يتحقق المتصفح مما إذا كان عنوان IP لهذا الموقع مخفيًا، وإذا كان الأمر كذلك، يعيد توجيهك إلى هناك ويعيد توجيهك إلى DNS إذا لم يتطابق مع خادم DNS يقوم بالتواصل مع خادم DNS المُقرر DNS Resolver.

2- التواصل مع خادم DNS المُقرر DNS Resolver

إذا لم يكن عنوان IP مسجلاً على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، فسيتصل بخادم DNS المدمج، والذي يكون عادةً موفر خدمة الإنترنت.

حيث يتحقق DNS Resolve لمعرفة ما إذا كان عنوان IP في ذاكرة التخزين المؤقت الخاصة به وإذا كان كذلك، فإنه يرسله.

بينما إذا لم يكن موجودًا، يبدأ بعملية التفاوض مع خوادم DNS الأخرى.

3- التواصل مع خادم الجذر Root DNS Server

إذا لم يكن عنوان IP محجوزًا على خادم DNS المحدد، فاستعلم عن جذر خادم DNS عن عنوان IP للمجال الذي تم إدخاله.

هذه هي الطريقة التي تقوم بها خوادم الجذر عادةً بتحليل عناوين URL أو الروابط المضمنة في المجالات الرئيسية والفرعية.

4- التواصل مع خادم النطاقات العليا TLP

عند زيارة موقع ويب .com، يوجهك خادم الجذر إلى خادم TLP الذي يدير اسم نطاق .com، بما في ذلك الخوادم التي تدير جميع مواقع الويب المنتهية بـ .COM

لا يوفر هذا الخادم عنوان IP المطلوب، ولكنه يعيد توجيه الطلب إلى الخادم الموثوق به المناسب ويوفر عنوان IP لموقع الويب أو الرابط الذي أدخلته.

5- التواصل مع خادم DNS الموثوق Authoritative DNS Server

هذه هي الخطوة الأخيرة بعد أن يتم توجيهك إلى خادم DNS موثوق به؛ حيث يبدأ الخادم بالبحث في قاعدة البيانات حتى تتطابق مع المجال أو موقع الويب الذي أدخلته ويوفر عنوان IP المطلوب.

بعد ذلك يمكنك الانتقال إلى موقع الويب الذي كتبته فيه والتفكير حقًا في الخطوات، والمدة التي استغرقتها، ومقدار العمل الذي تم إنجازه في أقل من ثانية.

وإذا لم تستطيع تطبيق طريقة عمل DNS خطوة بخطوة يُمكنك التواصل معنا في شركة اليوم هوست أفضل شركة برمجة في الوطن العربي وسنساعدك في حل أي مشكلة تتعلق بالـ DNS الخاص بموقعك.

تصفح أيضًا: طرق انشاء موقع الكتروني