Chat with us, LiveChat botão whatsapp

تصميم تطبيقات الجوال في 7 خطوات باحترافية

أصبح تصميم تطبيقات الجوال في يومنا هذا حاجة أساسية لكل من يملك شركة أو مشروع ما بفضل قدرته على بناء العلامة التجارية وتعزيزها والمساعدة في الانتشار وتحسين العلاقة مع العملاء، وغيرها من الفوائد التي لا تحتاج إلى تكاليف باهظة ويمكن ضمان استمراريتها مع الوقت وانتشارها حول العالم بكل سهولة.

ما هو تصميم تطبيقات الجوال؟

إن تصميم تطبيقات الجوال عبارة عن عملية تخطيط وتصميم وإنشاء واختبار ونشر تطبيق برمجي يتم تشغيله على أجهزة الجوال المختلفة لغاية تنفيذ عمليات مختلفة منها الترفيهي أو التجاري أو التعليمي، ويمكن القيام بذلك من خلال شركات تضم فرق كبيرة ذات خبرات متنوعة أو بواسطة مصمم مستقل محترف.
ما يحدد كيفية التصميم طلب العميل مضافاً إليه رؤية المصممين الذين يتبعون طرق منهجية قياسية وهناك الكثير من العوامل التي تدخل في التصميم مثل حجم المشروع ومتطلباته والغاية والموعد النهائي للتسليم.

كيف يمكنك الاستفادة من تطبيقات الجوال؟

يمنحك تصميم تطبيقات الجوال إمكانية الاستفادة من هذه التطبيقات والتمتع بمزاياها العديدة التي تنعكس على الشركة والعمل، كما أنها تتمتع بإمكانية استخدامها لغايات متعددة وهنا بعض المزايا التي تجعلنا ننصحك بتصميم تطبيق يدعم عملك.

  • يوفر تصميم تطبيقات الجوال خدمة مستخدم سلسة ومريحة يتم الوصول إليها من خلال شاشة هاتف فقط علماً أن التطبيق يتوافق مع جميع أنواع الأجهزة بمختلف حجوم الشاشات.
  • يمكّن التطبيق المستخدمين من الوصول بسهولة وسرعة إلى كافة منتجات ومعلومات وخدمات الشركة أو الموقع دون التواصل المباشر معهم.
  • من المزايا المهمة لتطبيقات الجوال إمكانية الاستخدام في أي وقت أو أي مكان بفضل الانتشار السريع حول العالم حتى أنه بإمكان المستخدم الاستفادة من التطبيق أثناء التنقل ودون وجود شبكة انترنت.
  • يعمل التطبيق على منح المستخدم تجربة متوافقة مع وظائف جواله ومكانه الجغرافي مما يقدم تجربة تفاعلية.
  • توفير طريقة تفاعلية مع المستخدم من خلال منحه فرصة الوصول السريع إلى كافة منصات التواصل الاجتماعي للتواصل مع الشركة.
  • يتيح التطبيق وصول كل ما هو جديد للمستخدم وإعلامه بها من خلال ظهور الإشعارات والتنبيهات على جواله.

كيف يمكنك الاستفادة من تطبيقات الجوال؟

عوامل برمجة تطبيقات الجوال

إن تصميم تطبيقات الجوال يتطلب الجهد والإبداع والعمل بما يراعي مجموعة من العوامل الخاصة التي تجعل من التطبيق ناجحاً وتسهل انتشاره بين الجمهور وهنا بعض العوامل التي يجب أن يأخذها المصممين بالحسبان للحصول على أفضل نتيجة.

1. إرشادات متجر التطبيقات

لكل متجر مجموعة من القوانين الخاصة والتي قد تتناول بعض المعلومات والميزات والتعليمات البرمجية وعادة ما تكون هذه المعلومات متوفرة على المتجر للتمكن من اتباعها، علماً أن قوانين أبل ستور أكثر صعوبة من غوغل بلي إلا أن الأهداف الأساسية تضم الأمان والسلامة وعدم وجود محتوى وميزات مزعجة أو مسيئة.
يحتوي متجر التطبيقات أيضاً على متطلبات تجارية وقانونية مختلفة يجب الاطلاع عليها وتحقيقها مثل عمليات الشراء داخل التطبيق والاشتراكات وجمع البيانات والملكية الفكرية وغيرها.

2. تصميم عملي وجذاب

يعد التصميم نفسه أحد أهم عوامل النجاح حيث يتمتع المطورون بالحرية في إنشاء الأشكال والوظائف التي يريدونها بحيث يكون التطبيق مبتكر وعصري مع الاحتفاظ بالبساطة والسهولة في الاستخدام، كما يجب الاهتمام ألا يكون التصميم مكرراً ويحتوي قيمة وفائدة للمستخدمين.

3. تقديم حلول جديدة

بغض النظر عن الجماليات فإن ما يفضل في تصميم تطبيقات الجوال لتكون فريدة من نوعها هي تلبية التطبيق لحاجة المستخدم وتقديم حلول لمشاكله الأمر الذي يتطلب فهم جمهورك المستهدف واستكشاف حاجاته وما يسعى له في التطبيق.

4. الأمان والحماية

إن الأمر الأكثر أهمية في نمط البرمجة هو ضمان أمان المستخدم لا سيما فيما يتعلق بكيفية تعامل التطبيقات مع بيانات الشخص وعدم استخدامها دون موافقة المستخدم لأي غرض كان، فعند إنشاء التطبيق يجب أن تتوفر حماية الخصوصية والعمل وفق القوانين والاشتراطات الخاصة بالتطبيقات.

5. دعم العملاء

يجب أن يراعي التصميم خيار دعم العملاء القوي خاصة في حال مواجهة المشكلات مما يؤدي إلى زيادة رضا المستخدمين بالإضافة إلى وجود طرق لتقديم الشكاوى والاستفسارات والتفاعل معها.

6. عدم الحاجة للإنترنت

يبحث المستخدمون في تطبيقاتهم المفضلة عن ميزة العمل دون اتصال وعلى الرغم من أنه لا يبدو أمر حيوياً لتقديم تجربة متواصلة إلا أنه مهم لرفع مستوى أمان التطبيق، حيث يساعد الحد من اعتماد التطبيق على الإنترنت في حماية معلومات المستخدم الخاصة مما يقلل من كمية البيانات التي يمكن أن تنتقل عبر شبكات قد تكون غير جديرة بالثقة.

7. تخصيص المستخدم

تتيح ميزة التخصيص للمستخدمين تحقيق مظهر ووظيفة مصممة خصيصاً لتفضيلاتهم مما يعزز تجربة العملاء والتفاعل مع التطبيق، ويعد تقديم هذه التجارب المخصصة من عوامل النجاح لأنها تساعد في زيادة الاحتفاظ بالمستخدمين والعملاء المخلصين.

8. التوافق مع الأنظمة

الأمر المفضل عند إصدار أي تطبيق هو أن يكون متوافق مع أنظمة أجهزة الجوالات المختلفة بمعظم الإصدارات ومن أبرزها الأندرويد وiOS الأمر الذي يساهم في انتشار التطبيق لدى جميع المستخدمين أياً كان نوع الجهاز.

أهمية تصميم تطبيقات الجوال

تقوم شركات تصميم تطبيقات الجوال بتوفير مجموعة من الخدمات المتنوعة التي تلبي احتياجات العملاء المتنوعة المتعلقة بهذا المجال، ويجب بالطبع اختيار أفضل الشركات التي تقدم أفضل الخدمات والعروض وهنا إليكم 5 خدمات التي تقدمها شركات التصميم.

  1. تصميم وتطوير التطبيقات بما يتوافق مع أنظمة تشغيل الجوال المختلفة وتتضمن هذه الخدمة تحليل متطلبات العميل وتصميم التطبيق وبرمجته وتطويره بما يتوافق مع تقدم العمل وضمان الانتشار.
  2. خدمات استشارية تقدم للعملاء حول أفضل الأفكار والاستراتيجيات الواجب تقديمها من حيث الوظائف والتسويق والترويج.
  3. الصيانة والدعم من حيث دعم التطبيقات وتحديث البرامج وإصلاح الأخطاء وتحسين الأداء والاطلاع على مشكلات التطبيق والعملاء وإيجاد حل لها.
  4. التسويق الالكتروني الذي يحتاج إلى اتباع طرق معينة للمساعدة في الانتشار وزيادة عدد المستخدمين ويتم فيها استخدام بعض الحملات الإعلانية وغيرها من الطرق التسويقية.
  5. تحليل أداء التطبيق ويتم ذلك من خلال جمع البيانات اللازمة لمعرفة عدد المتابعين والتفاعلات ونوعية الجمهور الأمر الذي يساعد في تحسين الخطط لخلق خطط وقرارات جديدة.

أهمية خدمة تصميم تطبيقات الجوال لنشاطك التجاري

إن تصميم تطبيقات الجوال أمر مفيد جداً يعزز من نجاحك ونموك بشكل عام خاصة في حال كانت الشركة حديثة بفضل مزايا الاستثمار الخاصة به وسهولة الانتشار وتقديم الخدمات بتكاليف قليلة، وهنا بعض المزايا التي تبين أهمية التطبيقات في النشاط التجاري.

1. زيادة مشاركة العملاء

يوفر التطبيق اتصال مباشر مع العملاء بما يتوافق مع عملك، فهو يسمح لهم بالوصول إلى منتجاتك أو خدماتك في أي وقت وفي أي مكان من خلال بضع نقرات فقط على هواتفهم الذكية، كما تمكنك ميزات ذكية مثل الإشعارات الفورية من إرسال عروض وتحديثات للمنتجات مما يجعل عملك في أولوية أذهان العملاء.

2. تحسين العلامة التجارية

يمكن أن تؤدي زيادة الرؤية إلى جذب عملاء جدد وتوليد المزيد من الوعي بالعلامة التجارية بين العملاء، حيث أن استخدام العملاء للتطبيقات الخاصة بهم تعمل بمثابة لوحة إعلانية مصغرة مما يعزز الارتباط بالعلامة التجارية.

3. تجربة عملاء محسنة

يتيح تصميم تطبيقات الجوال لعملك التجاري تجربة ممتعة للعملاء مع تحسينها بشكل دائم من خلال تحليل بيانات المستخدم وتفضيلاته، حيث يمكنك تقديم توصيات ومحتوى ذي صلة وعروض مخصصة حسب كل عميل مما يعزز أفضل تجربة كما يتيح تبسيط عملية الشراء من خلال تصفح المنتجات أو الخدمات واختيارها وشرائها بسهولة.

4. ميزة تنافسية

هناك العديد من الشركات التجارية المتواجدة على شبكة الإنترنت لذلك فإن وجود تطبيق مخصص للجوال يميزك بين المنافسين ويوضح التزامك بتبني التكنولوجيا وتقديم تجربة حديثة وسهلة الاستخدام، خاصة مع تقديم ميزات ووظائف فريدة تجذب العملاء.

5. زيادة الإيرادات

يمكن للتطبيق أن يساهم في زيادة المبيعات والأرباح مع توسيع نطاق الوصول إلى جمهور عالمي، كما يمكنك تعزيز مشاركة العملاء وتعزيز المبيعات باستخدام ميزات مثل عمليات الشراء داخل التطبيق والمدفوعات عبر الجوال وبرامج الخصومات.

برمجة تطبيقات الجوال 

برمجة تطبيقات الجوال

يحتاج تصميم تطبيقات الجوال إلى استخدام عمليات برمجية والتي تعتمد على لغات برمجية محددة ويجب بالطبع على المصمم أن يكون ملماً بلغات البرمجة المختلفة والضرورية لتصميم التطبيقات على مختلف الأنظمة وهنا بعض هذه اللغات البرمجية المختلفة.

  • جافا: وهي أكثر اللغات البرمجية شيوعاً بفضل مرونتها وسهولة استخدامها وتستخدم أكثر في تطبيقات الأندرويد.
  • سويفت: وتستخدم هذه اللغة في تطبيقات أبل وتعتبر من اللغات التي تدعم الأمان للمستخدم.
  • كوتلن: هي لغة حديثة تستخدم على العموم في تطبيقات الأندرويد.
  • بايثون: وهي من اللغات المشهورة ويمكن استخدامها في مجال واسع من الأعمال والتصميمات.

أفضل شركة لعمل تطبيقات في السعودية

عند البحث في عالم تصميم تطبيقات الجوال عادة ما يتم اختيار مصمم تطبيقات محترف ذو خبرة إلا أن العمل يحتاج إلى التعاون والتواصل مع عدة جهات لذلك من الأفضل البحث عن أفضل شركة لعمل تطبيقات في السعودية، وهنا ننصحكم بشركة اليوم هوست التي تفتح لكم آفاقاً جديدة في عالم التصميم مع ضمان جودة استثنائية والتسليم في الوقت المحدد ومنح العميل التطبيق دون أية مشاكل تذكر لوجود فرق محترفة متخصصة بمختلف المجالات ذات خبرة عالية.

 يعمل فريق اليوم هوست تحت غطاء التعاون والتواصل الفعال مع العميل لضمان رضاه مع منحه رؤى متنوعة حول أفضل الاقتراحات والتطويرات الخاصة بالتطبيق ليتم الاتفاق على التصميم الأفضل، كما تعتبر اليوم هوست بين اكبر شركات تصميم تطبيقات بالرياض وتقدم خدمة تصميم تطبيقات الجوال التي تجمع الإبداع بالكفاءة رغبة بالخروج من النظرة التقليدية وكل ذلك بتكاليف معقولة وعروض مشجعة.

كيفية تصميم تطبيقات أندوريد؟

إن أنظمة الأندرويد من أكثر الأنظمة الشائعة في الاستخدام في الأجهزة الجوالة لذلك نجد أن معظم تصميم تطبيقات الجوال يتوافق مع الأندرويد، كما تعد Java إحدى لغات البرمجة الأكثر استخداماً لتصميمها لتطوير تطبيقات لما يوفر من ميزات وأدوات وعلى الرغم من ضرورة وجود خبرة في التصميم إلا أنه يمكنك الاطلاع على هذه الخطوات السهلة في تصميم تطبيقات أندرويد.

  • تثبيت برنامج أندرويد ستوديو الذي يعتبر محرر تعليمات برمجية ومحرر الخطط ومصحح أخطاء للقيام بكافة مراحل التصميم وهو متوفر بشكل مجاني، كما يجب تثبيت اللغة البرمجية التي سوف تقوم باستخدامها ولتكن جافا.
  • إنشاء مشروع جديد بعد فتح البرنامج ثم اسم المشروع واسم الحزمة والموقع بالإضافة إلى تحديد قالب التطبيق والموضوع واللغة والرمز.
  • تصميم واجهة المستخدم تتكون واجهة المستخدم للتطبيق من العناصر المرئية التي يتفاعل معها المستخدم مثل الأزرار وحقول النص والصور والقوائم، ويتوفر محرر خاص لاختيار جميع هذه المكونات بما يتناسب معك.
  • إضافة البرمجيات والتعليمات البرمجية لتطبيقك باستخدام Java في محرر التعليمات البرمجية الذي يتيح ميزة تصحيح الأخطاء.
  • إضافة المكتبات وهي وحدات خارجية توفر ميزات ووظائف إضافية لتطبيقك مثل الشبكات أو قاعدة البيانات أو الرسومات.
  • تشغيل واختبار التطبيق الخاص بك وهي الخطوة الأخيرة ويجب أن تتم على جهاز حقيقي أو افتراضي والعمل على تصحيح الأخطاء التي يمكن اكتشافها.

خطوات تصميم تطبيقات الجوال

يمكن أن يكون تصميم تطبيقات الجوال لأنظمة iOS تجربة مثيرة ومفيدة ولكنه قد يكون عملية شاقة تحتاج إلى مطورين ومصممين محترفين وللمساعدة في ضمان نجاح رحلة تصميم التطبيق، قمنا بجمع بعض النصائح المفيدة لإرشادك من الفكرة إلى متجر التطبيقات.

1. تحديد الأفكار

الخطوة الأولى في أي مشروع ناجح لتصميم تطبيقات الأيفون هي تحديد المفاهيم الخاصة بك مثل الغاية والسوق المستهدف والميزات المطلوبة وغيرها، ومن المهم عند تحديد هذه الأفكار مراعاة احتياجات المستخدم وكيف يمكن للتطبيق مساعدته مع التفكير في القيمة الفريدة التي يمكن أن يقدمها تطبيقك للتميز.

2. البحث في السوق

لا بأس قبل البدء في التصميم إجراء بحث في السوق لتحديد أي منافسين محتملين والابتكار الجديد الذي يمكن تقديمه لتقديم عرض قيم فريد والتأكد من تميز تطبيقك.

3. اختيار المصمم

يعد اختيار فريق التصميم المناسب أمر بالغ الأهمية لنجاح تطبيقك لذلك ابحث عن فريق يتمتع بخبرة في iOS ويقدم تطبيقات عالية الجودة مع ضمان التواصل السليم للتأكد من سير المشروع ضمن المسار الصحيح.

4. بناء نموذج أولي

يمكن أن يساعد إنشاء نموذج أولي في اختبار التطبيق وتحديد أي مشكلات محتملة وإجراء التغييرات المناسبة في وقت مبكر، كما يمكن استخدام النموذج للحصول على تعليقات من المستخدمين المحتملين.

5. الاختبار

من الضروري اختبار التطبيق للتأكد من أنه عالي الجودة وخالي من الأخطاء ويمكن استخدام أدوات الاختبار التلقائية لاختبار التطبيق على أجهزة مختلفة للتأكد من أنه يعمل بسلاسة لدى جميع المستخدمين.

6. التحميل في المتجر

بعد الانتهاء من تصميم تطبيقات الجوال والتأكد من استيفاء جميع إرشادات ومتطلبات أبل المتعلقة يتم إرسال التطبيق إلى App Store مع وضع وصف واضح ومقنع للتطبيق ولقطات شاشة عالية الجودة وأيقونة تطبيق مصممة بعناية.

7. التسويق للمتجر

يتم القيام بتحليل أداء المتجر، والعمل على وضع استراتيجية تسويق احترافية للمتجر، التي تضمن لك الوصول المباشر للفئات المستهدفة.

أسعار تصميم تطبيقات الجوال

عند تصميم تطبيقات الجوال يجب مراعاة التكاليف والميزانية الخاصة به حيث أن هناك العديد من العوامل المؤثرة على التكلفة الإجمالية لما يتطلبه التصميم من مراحل، كما تختلف الأسعار بين الشركات أو المصممين المختلفين لبعض الأسباب التي سوف نذكرها لكم.

  • تعقيد الوظائف: وهي عامل مؤثر جداً في التكاليف حيث يمكن أن يضم التطبيق ميزات متقدمة أو رسومات متحركة وثلاثية الأبعاد وبرمجيات معقدة.
  • أنظمة التشغيل: يؤدي تصميم تطبيقات الجوال لكل من نظامي التشغيل iOS وAndroid إلى مضاعفة التكلفة مقارنة بنظام واحد، كما يزيد عليها إضافة خيار تطبيق الويب أو تطبيق سطح المكتب.
  • تصميم واجهة المستخدم: تتطلب واجهة المستخدم عالية الجودة مع الرسوم المتحركة السلسة والمؤثرات المرئية مهارات تصميم واسعة النطاق ووقتاً للتطوير، مما يزيد من تعقيد البرمجيات المطلوبة.
  • كلفة المصمم: تختلف أجور المصممين حسب مهاراتهم ومستويات خبرتهم هذا ويمكن الاعتماد على شركات احترافية ذات صيت جيد في عالم التصميم.
  • تكاليف إضافية: هناك تكاليف أخرى مثل رسوم الاختبار والتسويق والرسوم القانونية ورسوم متجر التطبيقات، ومن أهم هذه الرسوم هي تسويق التطبيق لكسب مستخدمين جدد مما يزيد من الأرباح.

الخاتمة

لا شكّ أن تصميم تطبيقات الجوال عامل أساسي في إنجاح أي مشروع خاصة لتنمية الأعمال ورفع اسم الشركة ووضعها ضمن سوق المنافسة، لذلك كان من الضروري التأكيد على أهمية تصميم تطبيق ذو جودة عالية ينال رضا المستخدم وينصح به الآخرين ليكون التطبيق بوابة الانتشار الخاصة بك.

الأسئلة الشائعة

كم تكلفة تصميم تطبيق جوال؟

تتوقف التكلفة على العديد من العوامل منها حجم التطبيق، مدى تعقيد التعقيد، حجم المنافسة، نوع المنصة، وغيرها، كما يمكنك التعرف على أسعار تصميم تطبيقات الجوال عبر شركة اليوم هوست.

هل عمل التطبيقات مربح؟

نعم بشرط توظيف التقنيات المتطورة للتطبيق، كما تتعدد طرق الربح من تطبيقات الجوال.

هل تجد هذه المقالة مفيدة؟