اتصل بنا
اتصل الان
من جميع انحاء العالم

00966565346420


من داخل السعودية

0565346420

أو

مكونات الهوية التجارية واهميتها للمشاريع

30 ديسمبر 2020

273

0
مكونات الهوية التجارية واهميتها للمشاريع مكونات الهوية التجارية واهميتها للمشاريع

جميع عناصر الهوية التجارية المتعلقة بمنتج واحد أو عدة منتجات أو خدمة معينة تقدم للمستخدمين أو لشركة ما يمتلكها شخص أو عدة أشخاص تسمى ” هوية العلامة التجارية ” هو ما سنتحدث عنه اليوم، هذه العلامة التجارية ذات هوية مستقلة خاصة بك بكل تأكيد عن غيرها هي ما تعرف الجميع بك ومكونات الهوية التجارية ما هي إلا إسم رائج أو شعار معين ومن الممكن أن يكون شعار أو نغمة مميزة تخلق جو من الجاذبية لدى العملاء كما نذكر القاريء أن هوية العلامة التجارية تختلف تمامًا عن صورة العلامة التجارية في الكثير من الأحيان حيث تكون ذات فئة منفصلة.

أهم شيء قد تفعله على الإطلاق للترويج عن المشروع الخاص بك أو المنتج الذي تقدمه هو توصيل مكونات الهوية التجارية الخاصة بك كما لو أنها رسالة خاصة يتلقاها المستخدم في كل مرة يشاهد فيها إعلان أو عرض دعائي خاص بمنتجك، الأمر ليس متعلقًا بالمنتجات فقط بل الأشياء والأشخاص كما لو أنك تروج للاعب تنس شهير لحضور مباراة افتتاحية في بطولة ويمبلدون أو عرض خاص لممثل شهير لحجز تذاكر العرض الخاص لفيلمه الجديد وغيرها من الأمور التي تستدعي الإبتكار لجذب إنتباه العميل طوال الوقت تجاه كل ما تقدم.

ما هو الغرض من عناصر الهوية التجارية ؟

مكونات الهوية التجارية

في البداية يجب أن تكون عناصر الهوية التجارية بشكل عام تتسم بالتناسق حتى يتلقاها المستخدمين كرسالة مهمة ذات معالم واضحة تطمح أن تتقدم بالجميع إلى شعور أفضل في مجمل الأمر، مثال على ذلك إن كانت الهوية التجارية الخاصة بك عبارة عن صورة معينه فيجب إختيار عدة ألوان مميزة تتناسق بشكل كبير للحفاظ على هوية المنتج أو الأمر الذي تُروج له حيث يجب أن يحدث أمر شبه تطابقي بين مكونات الهوية التجارية مع المنتج على كافة الأصعدة لتصل الرسائل بسرعة للمشاهدين.

التناسق يُعد أحد أكثر المباديء التوجيهية الهامة في عملية الحفاظ على قيمة الهوية التجارية الخاصة بك وذلك سواء كان المنتج صورة أو شخص أو عنصر ذا أهمية للمستخدمين، التناسق بوجه عام يقدم للعلامة التجارية فن القيادة والتسويق إضافة إلى الدعم المستمر للإنتشار أكثر وأكثر إضافة إلى آلية التشغيل والتي من خلالها يستمتع الجمهور بمشاهدة العرض التجاري في كل مرة يشاهده عبر التلفاز أو بداخل صفحة إعلانية على صفحات التواصل الإجتماعي وغيرها.

ما هي أهم المفاتيح الأساسية لنجاح مكونات الهوية التجارية ؟

بالتأكيد الوضوح أمر أساسي لإبراز عناصر الهوية التجارية الخاصة بك وذلك لمعرفة الجمهور مدى تميز المنتج الذي تُقدمه إليهم سواء كلمة أو شخص أو خدمة معينة، كما تعتبر سمعة المنتج أو الشخص أمرًا غاية في الأهمية وذلك للحصول على نتائج طويلة الأمد فكما نرى في الكثير من الأحيان العديد من العلامات التجارية الخاصة بالمشاهير تبدأ بداية ساحقة على مختلف الأصعدة ولكن سُرعان ما تنحدر لأن الشخص المعني لم يهتم بالحفاظ على الصورة المرسومة للنجاح.

الكثير من الأحيان يتوجب لنجم عالمي شهير أن يقوم بتجديد العهد مع سمعته أو ما يُعرف ” إعادة بناء السمعة ” وهو ما يحدث عندما يتراجع المستوى الخاص بالمنتج الذي يتم تقديمه، لذا تبدأ الشركة بإعادة بناء الأضرار التي حدثت وإصلاحها من أجل العودة للإنتاج من جديد لذا في العادة ينصح الخبراء بعدم الإصلاح مرة أخرى ولكن تغيير مكونات الهوية التجارية جذريًا.

ما هي الأخطاء الشائعة عند التحدث عن عناصر الهوية التجارية ؟

عندما يتعلق الأمر بـ مكونات الهوية التجارية فإنه من غير المُستبعد وجود أخطاء والتي من شأنها إضعاف وتيرة الإنتاج كما تُضعف من جهود العلامة التجارية على جميع الأصعدة، دعونا نتعرف على بعض الأخطاء الشائعة :

  1. التناقض : التناقض عامل الهدم الأساسي لأي علامة تجارية وعلى النقيض فإن التناسق يُعد أمرًا أساسيًا عند بناء هوية العلامة التجارية، لذا يجب على الشركات الحفاظ على منهجية العمل للإزدهار من خلال التركيز على الوئام بين جميع أنواع المنتجات ومكونات الهوية التجارية.
  2. نقص التدريب الداخلي : المُوظف الموجود في الشركة هو لوحة الإعلانات الخاصة بك وهذه هي المشكلة الكبرى فالكثير من الشركات الكبيرة تفشل في تدريب الموظفين، لذا يجب على الشركات نشر هذه الرسالة بين الموظفين أنهم ما تُمثله العلامة التجارية بكل ما تعنيه الكلمة من معنى.
  3. عدم الإبتكار : بداية كل فشل هي عملية الركود والإعجاب بالناتج الذي يأتي بالكثير من المال والذي يُعد أمر مؤقت ولكن مع مرور الوقت يجب التجديد وتحديث المواد التسويقية، تأكد دومًا من إرسال صورة واضحة للمستخدمين.

ما هي أهمية هوية العلامة التجارية للمشاريع الصغيرة ؟

مكونات الهوية التجارية

العلامة التجارية هي الشيء الوحيد الذي يُميز شركتك أو المشروع الذي تبدأ العمل به والذي من خلالها يستطيع المستخدمين الوصول إليك بكل سهولة، تستطيع من خلال مكونات الهوية التجارية الخاصة بك إيصال الأفكار والإبتكارات الخاصة بك والمنتجات التي تُقدمها لجميع الأشخاص من مختلف الطبقات لذلك يجب التركيز على تنوع الأفكار والمنتجات التي تُقدمها حتى تتلائم مع الجميع، الجميع يظن أن هوية العلامة التجارية تتعلق فقط بلاعب سلة شهير أو علامة تجارية عالمية مثل أديداس وهذا مُنافي للواقع، فإن هوية العلامة التجارية تستطيع الحصول عليها من خلال العمل الجاد وإكتساب حب الجماهير.

الشركات الكبيرة التي نراها اليوم مثل امازون وجوجل لم تكن في البداية بهذه الشهرة ولا النفوذ إطلاقًا ولكنهم بدأوا من مأرب السيارات ولم تكن البداية أبدًا سهلة بل كانت مليئة بالتعب والفشل والجهد المبذول والذي كانت نتيجته غير مضمونة على الإطلاق، ولكن ما ساعد هذه الشركات على النجاح والسيطرة على الأسواق العالمية هي الإنطباعات الجيدة التي طالما منحتها للمستخدمين وترك صورة مميزة في الأذهان بشكل دائم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ما يميزنا

الدعم الفنى
الدعم الفنى
التدريب
التدريب
الأمان
الأمان
الألتزام بالمواعيد
الألتزام بالمواعيد

خطوات
تنفيذ المشروع

تصميم الواجهات

عند موافقه العميل المبدئيه على التصميم يتم ازالة هذا النص من التصميم ويتم وضع النصوص النهائية

البرمجة والتطوير

عند موافقه العميل المبدئيه على التصميم يتم ازالة هذا النص من التصميم ويتم وضع النصوص النهائية

تسليم المشروع

عند موافقه العميل المبدئيه على التصميم يتم ازالة هذا النص من التصميم ويتم وضع النصوص النهائية