Chat with us, LiveChat
botão whatsapp
ما هو الفلوج وكيفية الربح وتحقيق أكبر استفادة منه

الكثير منا لا يعرف الفرق بين العديد من المصطلحات الدارجة والمشهورة فى الأونة الأخيرة والتي منها (الفلوج vlog، البلوج Blog و يوتيوبر YouTuber) كل هذه المصطلحات ظهرت مؤخراً وذلك لتفتح العالم بشكل كبير على الإنترنت.

فكثيراً ما رأيت العديد من الفيديوهات على منصات التواصل الإجتماعي بمختلف أشكالها وأنواعها التي تحمل عنوان فلوج vlog، سواء كان فيس بوك facebook أو انستجرام instagram أو يوتيوب youtube وغيرهم ولا تعلم ما تعنيه تلك الكلمة.

حيث زادت معدلات البحث بالأخص عن كلمة الفلوج و الاستفادة من الفلوجات أيضاً، وذلك بعد أن تم الإفصاح عن الأرباح والمكاسب المهولة التي يُحققها الكثير من الـ vlogs حول العالم.

لذا في هذا المقال سنقوم بتوضيح كافة الأمور التي تدور حول كلمة الـ Vlogs بشكل عام مع توضيح الفرق بين كلمة بلوجر blogger وفلوجر vlogger، مع إيضاح كيفية عمل الفلوج بشكل كامل من مجرد هواية لك حتى تُصبح وسيلة أساسية للربح بسهولة لذا قم بقراءة هذا المقال بشكل جيد حتى تتمكن من تحقيق الأرباح مُستقبلاً.

ما معنى الفلوج vlog؟

هو مصطلح فى الأصل ضمن اللغة الإنجليزية حيث يُطلق عليه Video blog وهو باختصار المحتوى الذي يصوره البعض ويعرضه عن طريق الفيديوهات عبر منصات التواصل الإجتماعي.

كلمة الفلوج هي تعبير يُشار به عن بعض من مقاطع الفيديوهات التي ينتجها أشخاص مشهورين أو غير مشهورين وذلك لمشاركة بعض الأفكار أو العديد من التجارب بعدة طرق مختلفة ويكون لهم الكثير من المتابعين عبر منصات التواصل الإجتماعي المختلفة.

من أهم تلك المنصات هي انستقرام instagram – يوتيوب youtube – سناب شات snapchat – الفيسبوك facebook وغيرهم، ولكن أهم تلك المنصات وأكبرها هي منصة اليوتيوب youtube العملاقة التي تحتضن كافة المشاهير والمدونين (bloggers).

اقرأ أيضًا: أهم النصائح لترويج متجرك الإلكتروني

من هم الفلوجرز vlogers؟

هذا الجانب مرتبط بشكل كبير بمعنى الفلوج vlog نفسه والفلوج والفلوجرز هما كلمتين لعملة واحدة وهم الأشخاص الذين يقومون بتصوير مقاطع الفيديوهات المُطولة، حيث يقوموا بمشاركة كافة أفكارهم وتجاربهم عبر الإنترنت وذلك لتقديم الإستفادة للمشاهد.

من تلك الأفكار المختلفة التي يُقدمها البعض إما تكون الفيديوهات عن السفر أو رحلة عبر البحار أو عارض للأزياء أو طرق إرتداء الملابس، وبعض من تحليلات كرة القدم في بعض الأحيان، وفلوجات عن طرق وضع أدوات التجميل وغيرها.

فمن هنا تم إطلاق مصطلح الفلوجز vlogs على الأشخاص الذين يقومون بإنتاج هذه الفيديوهات، كما يُعرفون بـ صانع التدوين المرئي عبر الفيديوهات أو مُدوني الفيديوهات عبر الإنترنت.

حيث إنتشرت هذه النوعية من الفيديوهات مؤخراً بعد التوسع الكبير فى إستخدام الإنترنت وبالأخص إستخدام اليوتيوب وبعض من منصات التواصل الإجتماعي المختلفة، التي تُتيح مشاهدة الفيديوهات بشكل أساسي وبسهولة.

ما هي أسباب زيادة عدد الفلوجز حالياً؟

من أهم وأكبر أسباب نجاح وانتشار الفلوج والفلوجرز بشكل عام هو تركيز صانعي ذلك المحتوى على تقديم الفيديوهات بشكل مباشر لدى متابعيهم أو الجمهور بشكل عام وهذا يجعل الكثير من المشاهدين يهتمون أكثر بالمحتوى المُقدم.

أيضاً من أسباب زيادة عدد مُقدمي الفلوج بشكل عام هو الربح من الـ vlogs وتحقيق مبالغ طائلة عن طريق تلك الفيديوهات، وهذا الأمر دافع ومحفز كبير لدفع الكثير من الأشخاص حول تقديم العديد من نوعيات تلك الفيديوهات.

حيث تتميز هذه الطريقة في جذب انتباه وتركيز المشاهد بشكل كبير مما يجعلة ويدفعه إلى التفاعل بشكل أكبر مع المحتوى الذي يُقدمه ومنها يقوم المشاهد بخلق علاقة بينه وبين مُقدم المحتوى وهو الفلوجر.

بالإضافة إلى إستخدام بعض الأشياء المختلفة مثل المونتاج وبعض المؤثرات على الفيديوهات التي تجذب المتابعين والمشاهدين الجدد للإشتراك فى قناتك أو متابعتك عبر مواقع التواصل الإجتماعي الخاصة بك.

كيفية الربح من الـ vlogs؟

الفلوج

يعتقد الكثير أن إنتاج الفيديوهات أمر صعب وشاق ويحتاج إلى الكثير من العوامل حتى تتمكن من إخراج فيديو إحترافي وبشكل مميز، بينما البعض أيضاً يعتقد أن الأمر سهل وبسيط ويمكن لأي شخص إنتاج فيديو إحترافي.

لكن الإجابة على كل ذلك هو أن إنتاج الفيديوهات وبالأخص محتوى الفلوج و الربح من الفلوج لم يعُد بالأمر الصعب وذلك بعد توافر الكثير من البرامج الخاصة بالتصوير والتي تُقدم أداء قوي دون الحاجة إلى كاميرا مخصصة، مع توافر أيضاً الكثير من برامج المونتاج سهلة الإستخدام.

لذا إذا كنت من الأشخاص الذين يرون أن هذا الأمر سهل أو صعب فهناك عدة مراحل من الواجب معرفتها قبل تبدأ فى صناعة ذلك المحتوى و الربح من الفلوج لذا سنقوم بعرض ثلاث مراحل مختلفة حتى تتمكن من إخراج فيديو إحترافي ومميز.

1- مرحلة التحضير للفلوج

تشمل تلك المرحلة البحث عن فكرة معينة أو موضوع أو إثارة قضية، بعد تحديد الموضوع الذي يُقام عليه الفلوج، يقوم الـ Vlogger وهو مُقدم المحتوى بجمع العديد من المعلومات حول موضوع الفيديو الذي يُقدمه ثم بعد ذلك يقوم بكتابة تلك المعلومات على هيئة مدونة.

بعد أن قمت بجمع المعلومات الكافية عن هذا الموضوع تقوم بعمل عدة تجارب خاصة بأدائك الشخصي قبل الوقوف أمام الكاميرا والبدء في التصوير.

2- مرحلة التصوير

في تلك المرحلة الهامة ستحتاج إلى توفير الأدوات التي ستقوم بمساعدتك في إخراج فيديو إحترافي وبدقة عالية جداً مثل:

  • الكاميرا: هي من الأدوات الأساسية التي يتم الإعتماد عليها سواء عن طريق كاميرا أو عن طريق هاتفك الذكي، ولكن ننصحك بوجود كاميرا إحترافية وذلك لجودتها العالية في تصوير الفلوجات.
  • الميكروفون: وهو أيضاً من أهم الأدوات المُستخدمه بشكل أساسي لذلك أنت بحاجة إلى توفير ميكروفون جيد قادر على عزل الضوضاء المحيطة بك لإخراج صوت نقي.
  • الإضاءة: عنصر الإضاءة أيضاً عنصر هام جداً لذا عليك توفير إضاءة جيدة لإنتاج فيديو إحترافي ذات جودة عالية، وفي حالة لم تتمكن من توفير ذلك فيمكنك الإعتماد بشكل مؤقت على الإضاءة العادية.
  • المكان والخلفية: من الواجب أن تختار مكان وخلفية مناسبة وغير مزعجة من حيث الألوان حتى لا تؤثر على دقة الفيديو ولا يستاء منها المشاهد، وأنسب إختبار لتلك الخلفية هى أن تكون متوافقة مع محتوى الفيديو الذي تُقدمه.
  • الأداء: بعد أن قمت بتوفير كافة تلك الأمور الخاصة بـ الفلوج الآن يأتي دور مُقدم المحتوى فمن الضروري أن يكون ظهوره جذاب ومميز لدى المشاهدين، وذلك من حيث المظهر وأسلوب الإلقاء لذا ستحتاج للتدريب المكثف حتى تظهر بصورة مميزة.

3- مرحلة المونتاج

بعد الإنتهاء من التصوير تبدأ مرحلة جديدة وتُسمي مرحلة المونتاج وهي عبارة عن نقل الفيديو من كاميرا التصوير إلى هاتفك أو الجهاز الخاص بك وذلك لعمل المونتاج اللازم وعمل بعض التعديلات على الفيديو مثل إضافة المؤثرات التي تقوم بجذب المشاهد لمتابعة الفيديو أطول وقت ممكن.

في النهاية، قد قمنا بتوضيح كافة الأمور الخاصة بـ الفلوج و كيفية الربح من الفلوج أو الفيديوهات المتواجدة على شبكات التواصل الإجتماعي، مع شرح مُفصل لكيفية عمل فيديو إحترافي وبدقة عالية مع الاستفادة من الفلوجات بشكل مميز.

اقرأ أيضًا: تعرف على كل ما يخص الدروب شيبنج والربح من خلاله