Chat with us, LiveChat botão whatsapp
المدونة

ما هي الأداة التي تساعدك على قياس نجاح موقعك الإلكتروني

ما هي الأداة التي تساعدك على قياس نجاح موقعك الإلكتروني؟ هذا سؤال مهم يَستهدفه عديد من أصحاب المواقع الإلكترونية لمُتابعة نجاح موقعهم الإلكتروني ومدى استجابته مع الزوار وهل هو مناسب لاستخدامهم أم لا. ويُعتبر من أفضل أدوات قياس نجاح موقعك الإلكتروني وتحليله بدقة هي: (DareBoost SolarWinds – Pingdom – Dotcom Monitor – Alexa – Ahrefs… متابعة قراءة ما هي الأداة التي تساعدك على قياس نجاح موقعك الإلكتروني

ما هي الأداة التي تساعدك على قياس نجاح موقعك الإلكتروني؟ هذا سؤال مهم يَستهدفه عديد من أصحاب المواقع الإلكترونية لمُتابعة نجاح موقعهم الإلكتروني ومدى استجابته مع الزوار وهل هو مناسب لاستخدامهم أم لا.

ويُعتبر من أفضل أدوات قياس نجاح موقعك الإلكتروني وتحليله بدقة هي: (DareBoost SolarWinds – Pingdom – Dotcom Monitor – Alexa – Ahrefs MOZ – اختبار الموقع – GTmetrix – Google PageSpeed ​​Insights)

لا تتعجب إذا كُنت لا تعرف هذه الأدوات، فالأمر سهل وسوف أوضح لك هذه الأدوات بالتفاصيل الآن عبر موقع اليوم هوست.

قياس نجاح موقعك الإلكتروني

الإحصائيات الرقمية من أهم الأدوات لقياس نجاح أو فشل موقع الويب الخاص بك، حيث تساعد تلك البيانات التي تقدمها أدوات قياس نجاح موقعك الإلكتروني في تحديد تحليلات أهدافك، وتحديد أوجه القصور في الموقع، كما تمنح تلك الأدوات مالكها مزيدًا من التحكم في إدارة الأعمال الإلكترونية، والتي تغطي:

  1. الحصول على صورة كاملة عن نشاط موقعك وكيف يتفاعل الزوار مع موقعك.
  2. كيف يتعامل الزوار مع المشاريع وما الذي يمنعهم من الحصول على تجربة مستخدم فريدة من نوعها؟
  3. الوقت الذي يقضيه الزوار على الموقع.
  4. ما الذي يجذبهم أكثر ويحفزهم على البقاء؟
  5. هل هم راضون عن الخدمة وما الذي يمكن عمله لزيادة هذا الرضا أو معالجة أوجه القصور؟

ويمكن معرفة كل تلك المعلومات باستخدام أدوات قياس نجاح موقع الويب التي تحلل بيانات محددة لمساعدة أصحاب المواقع الإلكترونية على اتخاذ القرارات.

لكن عليك التفريق بين أداء الموقع وسرعته حتى لا تخلط بين الاثنين، وإذا كُنت لا تعرف الفرق تابع السطور القادمة فسوف أوضح لك الفرق.

ما هي الأداة التي تساعدك على قياس نجاح موقعك الإلكتروني

ما هو الفرق بين أداء الموقع وسرعته؟

أداء الموقع: هو العامل المؤثر على سرعة تحميل صفحات موقعك الإلكتروني وسرعة الانتقال بينهم.

سرعة الموقع: هي المدة التي يستغرقها موقعك في عرض الصفحات في متصفح الويب.

ما هي الأداة التي تساعدك على قياس نجاح موقعك الإلكتروني بدقة؟

الآن سوف أقوم بطرح أفضل وأهم 11 أداة لقياس نجاح موقعك الإلكتروني، لكي تكون على علم بحالة موقعك وتتبع نجاحه أو فشله في الظهور بمحركات البحث، وهذه الأدوات كالتالي:

  1. Google Analytics.
  2. Ahrefs.
  3. MOZ.
  4. PingDOM.
  5. webpage test.
  6. Alexa.
  7. GTmetrix.
  8. DareBoost.
  9. Google PageSpeed Insights.
  10. Dotcom-Monitor.
  11. SolarWinds Pingdom.
ما هي الأداة التي تساعدك على قياس نجاح موقعك الإلكتروني

Google Analytics

تعد تلك الأداة من أشهر أدوات التحليل وتعد مقياس لنجاح موقعك الإلكتروني، وهذا بسبب سهولة الأدوات وبساطتها، مما سهل على الكثير استخدامها، وهي من ضمن الخدمات التي تقدمها جوجل بشكل مجاني، ومن النقاط التي توفرها لك الأداة والتي تساعدك على معرفة وقياس نجاح موقعك الإلكتروني ما يلي:

  1. عدد الزيارات: حيث يمكنك بشكل يومي معرفة عدد الزيارات للموقع، وأيضًا اوقات الزيادة والنقصان.
  2. معدل الارتداد: وهو معدل الصفحات التي زارها الزائر في موقعك ومغادرته بعدها، وكلما قل الوقت الذي يقضيه الزائر في الموقع كلما دل على ضعف الموقع والمحتوى المقدم به، ومن ثم قلة ترتيبه في المحركات.
  3. مصدر الزيارات: وفيها يتم تتبع حركة الزيارات للجمهور، وأهم المصادر التي يأتي منها الزوار كي يعمل على الاهتمام بها.
  4. قياس عدد الزوار الجدد: في هذا المقياس يقيس عدد الزوار الجدد مقارنة بالعدد السابق، كما يمكنك معرفة معدل ولاء العملاء للموقع والحرص على متابعته.
  5. معدل الضغط على الموقع: وهنا يوضح نسبة النقر إلى معدل الظهور.
  6. Conversion rate: قياس عدد العملاء الذين يقتنعون بالخدمة،  وأيضًا تتزايد نسبة دخولهم وزيارتهم للموقع.
  7. Time on page: معرفة الوقت الذي يستخدم عند تصفح الصفحة الواحدة،  وكيف يؤثر محتوى الموقع على العملاء، مما يساعد على التحسين من كتابة المحتوى.
  8. Subscription: تقيس نسبة اشتراك الزائرين من الموقع نفسه أو من خلال البريد الإلكتروني.
  9. Social shares: معرفة سلوك جمهورك للتأثير على الدعاية لخدماتك من خلال معرفة معدل مشاركتهم لها، مما يساعدك على معرفة نوع المحتوى المؤثر بهم وينال اهتمامهم ومن ثم تعمل عليه.

Ahrefs

تعد من الأدوات المهمة التي يستخدمها العاملين بالسيو، وهي متخصصة أكثر من الأداة السابقة في معرفة المزيد من التفاصيل عن قياس نجاح موقعك الإلكتروني. هي خدمة مدفوعة يتطلب خبراء العمل بها لفهم الام تشير الأرقام الظاهرة على نجاح الموقع. وما يلي من الأمور الهامة التي توفر الأداة معرفتها:

  1. URL rating: وهي تقيس مدى جودة الروابط المتاهة بالموقع ومدى جودتها ومصداقيتها.
  2. Domain rating: وهي تحلل جودة نطاق الدومين ككل وليس مجرد رابط.
  3. Anchors: يقسم النصوص التي بها روابط داخلية وخارجية، وتأثيرها على الربط بين صفحات الموقع، والتأثير على عمليات البحث، والتأثير على حركة المرور داخل وخارج الموقع.
  4. CTLDs distribution: تحليل الروابط بالموقع على حسب أهمية النطاق.
  5. Referring dominos: قياس عدد ال backlinks  المرتبط بها الموقع وقياس مدى جودتها، و تأثيرها على المستخدمين، من حيث عدد الزوار.
  6. Traffic potential: توقع لعدد الزيارات للموقع عند تصدر الكلمات الرئيسية.
  7. Ahrefs rank: معرفة مدى تصدر الموقع لمحركات البحث، وما هي الصفحات التي يتصدر فيها، وقياس وضعه بالنسبة لمنافسيه.
  8. Keyword difficulty: معرفة مقدار صعوبة التصدر في محركات البحث وذلك بالنسبة لكل كلمة مفتاحية.
  9. Rank for: معرفة الكلمات الرئيسية التي يمكن التصدر عن طريقها بكل بسهولة، من خلال تحليل الكلمات التي يتنافس عليها الموقع.

MOZ

تعمل تلك الأداة على تحسين محركات البحث، ويقوم الرياديين الرقميين باستخدام تلك الأداة، لتقديمها معلومات مميزة تساعدنا على تحسين الموقع مما يقلل من نسبة الأخطاء الموجودة.

تلك الأداة تساعد على التحقق من عدد النطاقات التي تخص كل صفحة، كما تقدم روابط مرجعية للمحتوى الموجود داخل الموقع. كما تقدم انذار في حال وجود اي خطأ محتمل داخل الموقع، كما تحدد النقاط التي يجب العمل عليها.

PingDOM

تستخدم تلك  الاداة في اختبار السيرفرات التي تتبع الشركات، وتعمل على قياس مدى كفاءة الموقع وسرعته من خلال عدة خطوات وهي:

فتح صفحة الأداة والدخول إلى رابط الصفحة التي ترغب بقياسها.

قم باختيار السيرفر للقياس، ثم قم بالضغط على start test.

ستظهر لك قياسات إضافية انت لست في حاجة إليها، إلا إذا كنت تريد انشاء موقع كبير حيث أنت تملك كل صلاحيات التحكم في السيرفر، ومن أهم القياسات التي تظهر لك ما يلي:

  1. Performance grade: قياس مستوى الأداء بالموقع.
  2. Page size: حجم الصفحة على الموقع.
  3. Load time: الوقت المستغرق في تحميل صفحة الموقع.
  4.  Requests: عدد الطلبات التي تقدم إلى الصفحة. 

Webpage test

تعمل على قياس نجاح موقعك الإلكتروني، بعمل مجموعة من الاختبارات مثل التخزين المؤقت، فحص الضغط الخاص بالملف. تتميز الأداة بتقديم فديوهات لتحميل الصفحة الرئيسية للموقع، حيث تتجاهل شهادة ISS.

Alexa

تحتاج المواقع الالكترونية من مختلف دول العالم والتي تتنافس للحصول على أفضل ترتيب عالمي على محركات البحث. تعد تلك الطريقة من الطرق المختلفة لترتيب المواقع من حيث الشهرة و عدد الزيارات. تتيح لك إمكانية التعرف على ترتيب موقعك ما بين مواقع العالم كله، حيث تجعل أصحاب المواقع في منافسة دائمة خاصة بترتيب مواقعهم.

GTmetrix

تعمل تلك الأداة على تحسين سرعة الموقع، كما تقدم لك مجموعة من النصائح التي تحسن من ترتيب موقعك في محركات البحث وتجعله في المقدمة.

DareBoost

تضم قائمة كبيرة لها عدد كبير من المعدلات  التي تضم معدلات قياس أداء الموقع وكفاءته ومعدل سرعة تحميله، وهذا يساعدك على معرفة نقاط الضعف في موقعك بكل سهولة.

Google Pagespeed Insights

تعمل تلك الأداة على تقديم بيانات الوقت الفعلي في الصحفة وذلك بغض النظر عن ظهورها في على الموبايل والكمبيوتر. وتعمل تلك الأداة على تصنيف موقعك من حيث السرعة في الأداء سواء سريع أو بطئ أو متوسط. كما توفر الأداة درجة التحسين التي من خلالها تقييم مدى اتباع الصفحة لأفضل ممارسات الأداء.

Dotcom-Monitor

تعمل تلك الأداة على مراقبة الخوادم SIP, DNS, Https. وتطبيقات الويب flash, Ajax, HTML5 soap. كما تعمل الأداة على توفير الشبكة وأدائها، PNG, DNS, UDP,SNMP.

 كما تعمل تلك الأداة على تحميل سرعة أداء صفحة الويب وذلك من خلال شبكة مراقبة عالمية، كما تعمل على تقديم بيانات في الوقت الفعلي والتقارير المخصصة واختبارات الأداء، كما تتيح عمل اختبارات جغرافية.  ويكون التقرير النهائي لمستوى الأداء كما يلي:

  1. المضيف.
  2. الأخطاء.
  3. المخططات الانحدارية.
  4. الملخص.
  5. الأداء.

SolarWinds Pingdom

هو برنامج مجاني يعمل على قياس نجاح موقعك الإلكتروني، حيث يساعدك على تحليل عناصر صفحة الويب، ويساعدك أيضًا على فهم مشاكل الصفحة مثل البرمجة الضعيفة والملفات الكبيرة ونصائح لتحسين قاعدة البيانات، ويقدم لك المعلومات الهامة عن عدد الطلبات ونوع المحتوى وتحليل حجم كل مجال.

كما يساعدك على اختبار سرعة موقعك الإلكتروني وقياس مدى نجاحه من بين الخوادم الموجودة حول العالم، كما يوفر لك مجموعة كبيرة من الأدوات التي تساعدك على ذلك وأنت يمكنك الاختيار فيما بينها واختيار ما يناسب موقعك منها.

بالتالي نكون تعرفنا على الجواب الخاص بسؤال ما هي الأداة التي تساعدك على قياس نجاح موقعك الإلكتروني بدقة؟ وتعرفنا على هذه الأدوات بدقة بالغة لتتمكن من استخدامها بسهولة.

اطلب مشروعك

هل تجد هذه المقالة مفيدة؟