Chat with us, LiveChat botão whatsapp

ما هي استراتيجية التسويق بالمحتوى وأهم 9 خطوات لإعدادها

في عالم التسويق الرقمي المتسارع أصبحت استراتيجية التسويق بالمحتوى من الوسائل الترويجية الفعّالة التي يمكن من خلالها استهداف العملاء بسهولة، وجذب المزيد من العملاء، وزيادة الوعي بالعلامة التجارية، التسويق بالمحتوى ليس مجرد وسيلة ترويجية فقط بل أنها تساعد على توطيد العلاقة مع العملاء بشكل مستمر.

ما هي استراتيجية التسويق بالمحتوى؟

من أنواع التسويق الالكتروني والذي يعتمد على أسلوب شامل يهدف إلى جذب الجمهور وبناء علاقات تفاعلية مع العملاء المحتملين من خلال إنشاء ونشر محتوى قيم غني بالمعلومات المفيدة، الهدف الأساسي من هذه الاستراتيجية هو تقديم محتوى مفيد يلبي احتياجات الجمهور المستهدف، مما يؤدي في النهاية إلى زيادة الوعي بالعلامة التجارية، وتعزيز الثقة، وزيادة المبيعات.

أهمية استراتيجية التسويق بالمحتوى

استراتيجية التسويق بالمحتوى تلعب دور كبير في الترويج عن الأنشطة التجارية المختلفة نوضح فوائدها كما يلي:

1. زيادة الوعي بالعلامة التجارية

يساهم إنشاء محتوى جذاب في توضيح علامتك التجارية للجمهور المستهدف، كلما زاد عدد الأشخاص بالعلامة التجارية أدى إلى مكانة الشركة في السوق بين المنافسين.

2. بناء الثقة والمصداقية

يساعد المحتوى الجذاب على تعزيز المصداقية من خلال تقديم محتوى قيم يتضمن المعلومات التي يبحث عنها العملاء وتحتوي على الكلمات المستهدفة.

3. تحسين محركات البحث (SEO)

يساعد المحتوى القيم على تحسين ظهور الموقع في أول نتائج البحث، مما يؤدي إلى زيادة حركة المرور وتشجيع الزوار على شراء المنتج أو الحصول على الخدمة، ويساهم في رفع مكانة الشركة في السوق.

4. زيادة المبيعات

استراتيجية التسويق بالمحتوى تساهم في جذب انتباه العملاء المحتملين، مما يزيد من عدد العملاء الدائمين للنشاط التجاري، ثم زيادة حجم المبيعات.

5. زيادة التفاعل

تساهم استراتيجية التسويق بالمحتوى على تحفيز التفاعل والمشاركة الذي يساعد على كسب ثقة العملاء باستمرار.

6. خفض تكاليف التسويق

يعد التسويق بالمحتوى من الأساليب الأقل تكلفة بالمقارنة بالوسائل الرقمية الأخرى، كذلك يمكن إعادة استخدام المحتوى عدة مرات عبر العديد من القنوات التسويقية.

أهمية استراتيجية التسويق بالمحتوى

7 من أنواع استراتيجية التسويق بالمحتوى

تتعدد أنواع استراتيجية التسويق بالمحتوى لكي تناسب جميع الأنشطة التجارية وتلبي كافة الاحتياجات وتحقق الأهداف التسويقية المختلفة نوضح هذه الأنواع كما يلي:

1. التسويق بالمحتوى عبر المقالات

يتم من خلال إنشاء مقالات ومدونات تتضمن المعلومات المفيدة ذات صلة بالنشاط التجاري والتي يبحث عنها الجمهور المستهدف مثل مجالات التعليم، التكنولوجيا، والأعمال التجارية.

2. التسويق عبر الفيديوهات

من ضمن أنواع استراتيجية التسويق بالمحتوى التي تتضمن العناصر المرئية الجذابة منها الصور، المقاطع الصوتية والتأثيرات المختلفة، التي تساعد على تحسين التفاعل مع العملاء.

3. التسويق بالمحتوى عبر البودكاست

يعتمد على تقديم محتوى صوتي يتم الاستماع إليه في أي وقت، يهدف إلى تعزيز العلاقة مع الجمهور المستهدف، والوصول للجمهور المستهدف بشكل سريع.

4. التسويق بالمحتوى عبر البريد الإلكتروني

يعتمد هذا النوع على إرسال رسائل بريدية عبر البريد الإلكتروني للعملاء والذي يساعد في الحفاظ على التفاعل مع العملاء، وبناء علاقة قوية معهم طوال الوقت، من خلال إرسال الإشعارات الخاصة بالنشاط التجاري سواء كانت خصومات وعروض أو أخبار عن الشركة وما تقدمه من المنتجات الجديدة.

5. التسويق بالمحتوى عبر وسائل التواصل الاجتماعي

من الأنواع التي تهدف إلى تعزيز التفاعل والمشاركة من خلال إنشاء محتوى جذاب يتم نشره على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة منها الفيسبوك، تويتر، لينكد إن، انستغرام وغيرها والتي تساهم في تعزيز الوعي بالعلامة التجارية.

6. التسويق بالمحتوى عبر الإعلانات المدفوعة

تستهدف الوصول للجمهور المستهدف عبر الإعلانات المدفوعة والتي تساهم في الترويج للنشاط التجاري بشكل سريع.

7. التسويق بالمحتوى عبر الكتب الإلكترونية

الكتب الإلكترونية من الوسائل الترويجية الفعّالة التي تساعد على زيادة عدد العملاء المحتملين وتعزيز مكانة الشركة في السوق.

تصميم متجر مستلزمات طبية

كيفية إنشاء استراتيجية تسويق بالمحتوى؟

هناك العديد من الخطوات التي يتم اتباعها عند بناء استراتيجية التسويق بالمحتوى نوضحها كما يلي:

1. تحديد الأهداف

يتم في البداية معرفة الهدف من استخدم استراتيجية التسويق بالمحتوى هل زيادة الوعي بالعلامة التجارية، تحسين محركات البحث، زيادة عدد العملاء، التفاعل مع الجمهور وغيرها من الأهداف الأخرى.

2. فهم الجمهور المستهدف

يتم تحديد ما هي الفئات المستهدفة، وفهم الاهتمامات، والمشاكل التي تواجههم، تحديد احتياجات السوق الحديثة.

3. تحليل المنافسين

لا تخلو أي استراتيجية التسويق بالمحتوى من تحليل المنافسين التي تساعد على فهم المنافسين ونقاط القوة والضعف، ومعرفة المحتوى المقدم لديهم لابتكار أفكار محتوى جديدة للتغلب عليهم.

4. تحديد نوع المحتوى

من الخطوات الهامة التي تساعد على جذب الجمهور المستهدف بشكل سريع والتي تتم بعد معرفة أي من أنواع المحتوى المفضل لدى جمهورك المستهدف.

5. إنشاء المحتوى

يتم اختيار الكلمات المفتاحية ذات صلة بنشاطك التجاري وذلك باستخدام الأدوات الرقمية منها Google Keyword Planner ، Ahrefs وغيرها، ثم البدء في إنشاء محتوى يتضمن المعلومات المفيدة للعملاء.

6. التخطيط للنشر

يتم تحديد مواعيد نشر المحتوى سواء كان على المواقع الإلكترونية أو منصات التواصل الاجتماعي وغيرها من القنوات التسويقية.

7. نشر المحتوى

البدء الفعلي في نشر المحتوى عبر القنوات التسويقية الفعّالة للجمهور المستهدف، سواء كان مواقع التواصل الاجتماعي، البريد الإلكتروني، المدونات، المواقع وغيرها.

8. الترويج للمحتوى

هناك العديد من الوسائل المستخدمة التي تساعد على الترويج للمحتوى منها الإعلانات المدفوعة.

9. قياس وتحليل الأداء

يعتمد على استخدام الأدوات الرقمية المتطورة التي تساعد على تحليل الأداء وقياس النتائج بدقة عالية والتي تساهم في تطوير استراتيجية التسويق بالمحتوى لتحقيق الأهداف المطلوبة.

كيفية إنشاء استراتيجية تسويق بالمحتوى

7 من أدوات التسويق بالمحتوى

يعتمد على العديد من الأدوات الحديثة عند إعداد استراتيجية التسويق بالمحتوى منها:

  1. HubSpot: منصة شاملة لإدارة التسويق بالمحتوى، تجمع بين أدوات إدارة العلاقات مع العملاء (CRM)، التسويق بالبريد الإلكتروني، التدوين، وتحليل البيانات، والتي تساعد في تخطيط وتنفيذ وتحليل حملات التسويق بالمحتوى بشكل كامل.
  2. Google Analytics: هي أداة مجانية من جوجل تستخدم في تحليل حركة المرور على المواقع الإلكترونية، والتي توفر بيانات تفصيلية حول أداء المحتوى، مصادر الزيارات، وسلوك المستخدمين، مما يساعد في تحسين استراتيجية التسويق بالمحتوى.
  3. BuzzSumo: أداة لتحليل أداء المحتوى على الإنترنت وتحديد المحتوى الشائع، والتي تساعد في اكتشاف الأفكار الجذابة، تحليل محتوى المنافسين، والعثور على المؤثرين في المجال.
  4. Canva: هي منصة لتصميم الرسومات والصور التوضيحية، وهي توفر أدوات سهلة الاستخدام لإنشاء محتوى بصري جذاب مثل الإنفوجرافيك، الصور الاجتماعية، والعروض التقديمية.
  5. Hootsuite: أداة تستخدم في إدارة وسائل التواصل الاجتماعي وجدولة المنشورات، والتي تساهم على جدولة ومراقبة وتحليل أداء المحتوى على مختلف منصات التواصل الاجتماعي من مكان واحد.
  6. Trello: تستخدم في إدارة المشاريع وتنظيم المهام، وتساعد في تنظيم وتخطيط تقويم المحتوى، تحديد المسؤوليات، وتتبع تقدم المشاريع والمحتوى.
  7. Mailchimp: منصة للتسويق عبر البريد الإلكتروني، وهي توفر أدوات لإنشاء حملات بريد إلكتروني فعالة، تتبع أداء الحملات، وتحليل البيانات لتحسين استراتيجيات التسويق بالبريد الإلكتروني.

مميزات التسوق عبر الانترنت

أفضل شركة تسويق إلكتروني في السعودية

تعتبر شركة اليوم هوست من الشركات الرائدة في التسويق الإلكتروني والتي تمتلك خبرة واسعة في هذا المجال لأكثر من 10 سنوات كما تعتمد على خبراء في التسويق، القادرين على إعداد خطط تسويقية ناجحة تساعد على تحقيق الأهداف التسويقية المختلفة، وذلك من خلال اتباع الأساليب والتقنيات الحديثة، والعمل على تتبع الأداء لكي يتم تطوير خطة التسويق بشكل مستمر ومواكبة الاتجاهات الحديثة باستمرار.

الخاتمة

تعد استراتيجية التسويق بالمحتوى من الوسائل الحيوية في ظل التطور الرقمي، والتي تعتمد عليها الشركات والمؤسسات المختلفة لجذب انتباه الكثير من العملاء، وتعزيز الولاء وكسب ثقتهم، لأنها من الوسائل التي تساهم في نمو الأعمال التجارية، يمكنك الآن التواصل مع خبراء اليوم هوست.

أسئلة شائعة

ما هي أهم أهداف التسويق بالمحتوى؟

تشمل بناء الثقة والمصداقية مع الجمهور من خلال تقديم محتوى ذو قيمة وجودة عالية، وتحسين ترتيب الموقع في نتائج محركات البحث (SEO)، جذب العملاء المحتملين وتحويلهم إلى عملاء دائمين، وتعزيز الوعي بالعلامة التجارية ويزيد من التفاعل والمشاركة مع الجمهور.

كيف تكتب محتوى تسويقي ناجح؟

لكتابة محتوى تسويقي ناجح، ابدأ بفهم جمهورك المستهدف وحدد احتياجاته واهتماماته.، والحرص على تقديم معلومات قيمة وجذابة لحل مشاكل الجمهور بشكل مبتكر، على أن يتم إنشاء محتوى باستخدام لغة واضحة وجذابة، تحث على التفاعل مثل العناوين الجذابة وتحسين المحتوى لمحركات البحث (SEO) لضمان وصوله إلى أكبر عدد ممكن من الجمهور المستهدف.

هل تجد هذه المقالة مفيدة؟