اتصل بنا
اتصل الان
من جميع انحاء العالم

00966565346420


من داخل السعودية

0565346420

أو

اختيار اسم النطاق: 5 نصائح هامة عند اختيار دومين متجرك الالكتروني

اختيار اسم النطاق: 5 نصائح هامة عند اختيار دومين متجرك الالكتروني

يعد اختيار اسم النطاق عند إنشاء موقع ويب للتجارة الالكترونية أحد أكثر القرارات المهمة والصعبة التي يمكنك اتخاذها في العملية بالكامل، إن اختيار دومين خاص بك لأمر مذهل لذا يجب اختيار اسم نطاق مميز نظرًا لأن عنوان الويب يكتبه عملائك في شريط العناوين في متصفحهم، إن اختيار اسم النطاق الخاص بك يؤثر بشكل كبير على علامتك التجارية وظهورك للمستخدمين في تصنيفات البحث المختلفة لذا قد يكون اسم الدومين الخاص بك أداة لمساعدتك في النجاح أو إعاقة حدوث ذلك.

عند اختيار اسم النطاق الخاص بك بشكل سيء يمكن أن يجعل العثور على موقعك أمرًا صعبًا ويستحيل للكثير من العملاء تذكره كما يمكن لاسم الدومين الجيد أن يفعل العكس تمامًا مما يمكنك من ترسيخ العلامة التجارية الخاصة بك في أذهان المتسوقين عبر شبكة الويب في كل مكان، لذا من المهم جدًأ لك و لشركتك أن تختار اسم نطاق مميز وخاص بك ويسهل تذكره حتى يتمكن مختلف المستخدمين من كل مكان من زيارة موقعك.

العديد من مالكي الأعمال الإلكترونية الآن يعتقدون عن طريق الخطأ أن اسم النطاق هو مجرد عنوان لموقعهم على الشبكة العنكبوتية ولكن بالتأكيد يتخطى الأمر مجرد عنوان لصفحة ما عبر الإنترنت، هناك العديد من العوامل التي يجب أن تفكر فيها بجدية عند طرح الأفكار حول اختيار اسم النطاق لذا سنقوم من خلال هذا المقال بعرض أهم النصائح لإختيار اسم نطاق رائع.

نصائح هامة عند اختيار اسم نطاق متجرك الالكتروني

1- امتلك علامة تجارية مميزة

اسم الدومين الخاص بك هو وجه شركتك بكل تأكيد في شكل عنوان ويب (URL) لذلك يجب عليك التأكد من أنها تبدو في الواقع كعلامة تجارية مثل العلامة التجارية العالمية نايكي واديداس وديور وغيرها من الأسماء المميزة التي من الصعب أن ينساها أي مستخدم، يجب أن يتم الإسم بالبساطة وقابلية التذكر لذا يجب تجنب إدخال أرقام أو كلمات معقدة أو أي شيء أخر قد يجعلها تبدو غير طبيعية وصعبة التذكر.

2- اختيار اسم نطاق قابل للنطق بسهولة

هذه النصيحة مرتبطة بـ نصيحتنا الأولى بشكل وثيق، على الرغم من أنه من غير المحتمل أن يقول المستخدمون اسم نطاقك بصوت عالي في كل مكان يذهبون إليه إلا أن عملية النطق لا تزال مهمة للغاية، وذلك وفقًا لما يدعي ” بطلاقة المعالجة ” وهي السهولة التي يمكن بها للأدمغة معالجة المعلومات فعادة ما تكون الأسماء لا تتطلب من الشخص أن يفكر مليًا لتذكرها فهي في الأساس سهلة التذكر عن غيرها من المعلومات الأخرى كما أنها من المرجح أن تكون مصدر إلهام للارتباطات الإيجابية.

لابد من اختيار اسم نطاق لا يخطئ المستخدم بشكل روتيني في كتابته لأنه بذلك لن تستطيع الحفاظ على المستخدمين في هذه الحالة، حيث سيتخلى معظم العملاء عن البحث للعلامة التجارية الخاصة بك بسرعة لأن أغلب المستخدمين الأن لا يملكون الرغبة أو الوقت في تجربة عدة عمليات البحث في جوجل عن تهجئات محتملة.

3- اجعله قصيرًا ولكن ليس قصيرًا جدًا

في الكثير من الأحيان يساعد الاختصار في الحفاظ على اسم المجال بسيطًا ولا يكاد ينسى ولكن تقصير الاسم بشكل كبير قد يكون له تأثير معاكس، مثال على ذلك قارن بين الاسماء الأتية PastaScience.com و PastaSci فكما نرى ان الأسم الأول يسهل نطقه ولكن بفضل الاختصار يصعب نطق الاسم الأخير على الرغم من وجود عدد أقل من الحروف لذا تجد أن اسم النطاق الأول ينطق بكفاءة عالية.

المفتاح هنا هو تحقيق التوازن اختر شيئًا موجزًا ولكن لا تبالغ في استخدام الاختصارات التي يمكنها أن تضر بنطق الاسم للمستخدمين، أثناء السعي وراء الإيجاز يفكر الكثير في استخدام اختصار لاسم النطاق الخاص بهم ولكن هذا عادة ما يكون من الحكمة فقط إذا تمت الإشارة إلى علامتك التجارية أو منتجك بشكل منتظم بالأحرف الأولى.

4- بعد اسم النطاق اكتب .com

عندما يتعلق الأمر بالإضافات فإن التميز ليس دائمًا الأفضل في حين أن الإضافات الجديدة مثل Me أو Pro قد تبدو جذابة وملفته للنظر ولكن لا يزال .com هو الأسهل والأسرع في عملية التذكر والأكثر شيوعًا واستخدامًا، وفقًا للتقارير العالمية فإن ¾ من بين جميع متاجر ومواقع الإنترنت المختلفة تستخدم امتداد .com.

تستطيع في حالة عدم الحصول على امتداد .com أن تنتقل إلى الامتدادات الأخرى المعروفة مثل .co أو .net أو org ولكن يجب عليك أن تقوم في المستقبل بالتخطيط للحصول على امتداد .com ، ولكن ماذا عن تلك الامتدادات الخاصة بكل بلد مثل nl لهولندا أو de لألمانيا هذا جيد تمامًا إذا كنت لا تخطط لممارسة الأعمال التجارية خارج البلد الذي تختاره على سبيل المثال يعد الامتداد .ca مميز للغاية لشركة تعمل في كندا فقط.

5- اختر اسم نطاق غير مستخدم من قبل

اختيار اسم النطاق الخاص بك يجب أن يكون مثالي ومميز لا يجب على المستخدمين الخلط بسهولة بينه وبين اسم متجر أو علامة تجارية أخرى، هذا الأمر قد يتسبب لك في مشاكل قضائية أنت في غنى عنها تمامًا وذلك في حالة كان اسم النطاق الخاص بك ينتهك حقوق وسياسات علامة تجارية خاصة بشركة أخرى فقد تتم مقاضاتك وإجبارك على ترك النطاق بشكل كامل لذا يجب عليك التحقق قبل استخدام اسم النطاق الخاص بك.

الخلاصة عن اختيار اسم النطاق الافضل:

يجب عليك اختيار دومين خاص بك فريد لا يتشابه مع غيره من المتاجر او المواقع الأخرى، إذا كان بإمكان الأشخاص الخلط بين اسمك وعلامة تجارية أخرى فيمكن لمحركات البحث كذلك وقد يؤدي ذلك إلى نقل عملائك إلى نشاط تجاري مشابه وهذا أمر لا نرغب به، لذا تأكد من اختيار اسم النطاق الغير مستخدم من قبل بواسطة شركة أو موقع تجاري آخر.

اختيار اسم النطاق: 5 نصائح هامة عند اختيار دومين متجرك الالكتروني

ما يميزنا

الدعم الفنى
الدعم الفنى
التدريب
التدريب
الأمان
الأمان
الألتزام بالمواعيد
الألتزام بالمواعيد

خطوات
تنفيذ المشروع

تصميم الواجهات

عند موافقه العميل المبدئيه على التصميم يتم ازالة هذا النص من التصميم ويتم وضع النصوص النهائية

البرمجة والتطوير

عند موافقه العميل المبدئيه على التصميم يتم ازالة هذا النص من التصميم ويتم وضع النصوص النهائية

تسليم المشروع

عند موافقه العميل المبدئيه على التصميم يتم ازالة هذا النص من التصميم ويتم وضع النصوص النهائية