Chat with us, LiveChat botão whatsapp

كيفية انشاء متجر الكتروني باحترافية وأهم 7 أفكار متاجر مربحة

كيفية انشاء متجر الكتروني  لم يعد أمر ترفيهي كما يعتقد البعض، بل هو الأساس في نجاح ونمو الأنشطة التجارية في العصر الرقمي، والذي يساعد على الترويج المثالي للمنتجات والخدمات المختلفة على مستوى العالم، كما يضمن بناء العلامة التجارية، حيث المتجر الإلكتروني هو بوابتك الأولى التي تظهر أمام عملائك، كيف تحصل على متجر إلكتروني؟ كيف تصميم متجر إلكتروني ناجح هذا ما سوف يتم توضيحه الآن.

أهمية المتجر الإلكتروني للأعمال

أصبح بناء متجر إلكتروني هو أساس نجاح أي عمل يرغب في النمو والحصول على العملاء، نظراً لأن انشاء متجر الكتروني له تأثير مباشر على الأنشطة التجارية، نتعرف على أهمية المتاجر الإلكترونية خلال النقاط التالية:

  • الوصول العالمي: يساهم المتجر الإلكتروني في الوصول لجميع العملاء مهما كان الموقع الجغرافي للمتجر، مما يعني أن نشاط المتجر لن يقتصر على العملاء المحليين فقط، مما يتيح فرص تسويق متنوعة.
  • تكلفة أقل: إنشاء وتشغيل المتجر الإلكتروني لن يكون بمثل تكلفة المتجر التقليدي، مما يساعد على توفير التكاليف وزيادة نسبة العائد.
  • عرض المنتجات: يسمح المتجر الإلكتروني بعرض المنتجات باحترافية تساعد على جذب العملاء، بالإضافة إلى توفير أفضل تجربة للمستخدم مما يساهم في جذب المزيد من العملاء المحتملين.
  • بناء العلامة التجارية: انشاء متجر الكتروني ذو واجهة احترافية يساهم في توفير انطباع إيجابي عن الشركة وما تقدمه من المنتجات والخدمات، مما يعزز مكانتها في السوق.
  • زيادة المبيعات: فمن خلال إنشاء واجهة متجر مميزة تجذب الانتباه تساهم في زيادة عدد العملاء، وزيادة حجم المبيعات.
  • تحسين كفاءة العمل: يسمح المتجر الإلكتروني بالتفاعل المستمر مع العملاء طوال الوقت، والرد على استفسارات العملاء، وتلبية احتياجاتهم.

كيفية انشاء متجر الكتروني

9 خطوات لكيفية انشاء متجر الكتروني

المتجر الإلكتروني هو استثمار قوي في ظل العصر الحديث، لكن يرغب في انشاء متجر الكتروني يجب التعامل مع أفضل شركات تصميم متاجر إلكترونية والتي تتبع العديد من الخطوات دعونا نتعرف عليها كما يلي:

1. تحديد الأهداف

قبل البدء يتم تحديد نوع المتجر، نوع المنتجات أو الخدمات، ما هي الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها، ما هي الميزانية المخصصة لإنشاء المتجر الإلكتروني، ما هي المزايا والإضافات التي ترغب في الحصول عليها لتميزك عن المنافسين.

2. دراسة السوق

من أهم خطوات كيفية انشاء متجر الكتروني التي تحدد مظهر المتجر المتوافق مع احتياجات الفئات المستهدفة بعد جمع المعلومات اللازمة عنهم مثل الفئة العمرية، التعليم، الحالة الاجتماعية والسلوك الشرائي، بالإضافة إلى تحليل المنافسين التي تساعد على تحديد ما هي نقاط القوة والضعف.

3. التخطيط للمتجر

يبدأ فريق عمل شركة تصميم المتاجر بإضافة شكل المتجر، واجهة المستخدم، الألوان، الشعار، الخطوط، نوع المنتجات، طرق عرض المنتج، الصور وكل ما يخص المتجر.

4. برمجة المتجر الإلكتروني

ينبغي تحديد اللغات البرمجية المناسبة للمتجر الإلكتروني، حتى يتم انشاء متجر الكتروني متوافق مع احتياجات الفئات المستهدفة يحقق الأهداف المطلوبة في نفس الوقت.

5. تحديد اسم النطاق والاستضافة

اسم النطاق من الأمور الهامة التي تساعد على جذب الانتباه، لذلك يمكنك اختيار اسم يعبر عن النشاط التجاري مميز قصير يثبت في الأذهان سريعاً، مع اختيار نوع استضافة مناسبة لحجم نشاط المتجر.

6. إضافة المنتجات

يتم إنشاء وصف تعريفي عن كل منتج يشرح بالتفصيل مكونات المنتج، وإضافة صور عالية الجودة، معلومات الشحن والتسليم.

7. بوابات الدفع

تُحدد خيارات متنوعة للدفع لتسهيل عملية الشراء، مثل PayPal، Apple Pay والدفع عند الاستلام وغيرها من الطرق الأخرى.

8. إعداد الشحن والتخزين

يتم تحديد طرق شحن المنتجات للعملاء هل من خلال التعاقد مع أفضل شركات الشحن أم الشحن المباشر، واحتساب تكاليف الشحن.

9. إطلاق المتجر

يتم رفع المتجر عبر الخادم حتى يظهر عبر الإنترنت والاهتمام بالترويج للمتجر والتطوير المستمر للمتجر لمواكبة التطورات الحديثة في السوق.

طرق التسويق للمتجر الإلكتروني

لن ينجح متجرك إذا لم يعرفه أحد، لذلك فهناك العديد من الطرق المتبعة للتسويق عن المتجر الإلكتروني دعونا نكتشفها سوياً كما يلي:

  1. تحسين محركات البحث (SEO): من الطرق الشائعة المستخدمة في تحسين المتجر الإلكتروني سواء كان من الجانب الوظيفي أو الجوانب التقنية لكي تساعد على توفير أفضل تجربة للمستخدم، والاهتمام بتحسين سرعة المتجر، وإضافة الكلمات المستهدفة ذات صلة للنشاط التجاري، تنظيم هيكل المحتوى، وذلك بهدف رفع ترتيب نتائج المتجر في أول نتائج البحث.
  2. التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي: أصبحت من الطرق التسويقية الفعّالة للمتاجر الإلكترونية التي تساعد على تعزيز التفاعل والمشاركة بين العملاء وتعزيز مكانة الشركة في السوق، من خلال نشر محتوى جذاب وإضافة الصور ومقاطع الفيديو.
  3. التسويق عبر البريد الإلكتروني: من الطرق المتبعة في التسويق والتي تساهم في توطيد العلاقة مع الفئات المستهدفة، من خلال إرسال بريدية ترويجية للعملاء بأقوى العروض والخصومات الخاصة بالمتجر وأحدث المنتجات.
  4. التسويق بالمحتوى: يتم من خلال إنشاء محتوى قيم غني بالمعلومات التي يبحث عنها المستخدمين، يتضمن الصور، والفيديوهات حيث يمكن مشاركة هذا المحتوى إما من خلال المدونات، مواقع الويب، أو مواقع التواصل الاجتماعي لجذب المزيد من العملاء.
  5. التسويق مع المؤثرين: من خلال التعاون مع أحد المؤثرين الرقميين في مجال معين للترويج عن المتجر، لزيادة الوعي بالعلامة التجارية وجذب المزيد من العملاء المحتملين.

طرق التسويق للمتجر الإلكتروني

ما هي تكلفة انشاء متجر الكتروني؟

بعد التعرف على كيفية بناء متجر إلكتروني، يمكننا الإجابة على أكثر الأسئلة الشائعة كم تكلفة انشاء متجر الكتروني، والتي تتوقف على العديد من العوامل نوضحها كما يلي:

  • نوع المتجر: تختلف تكلفة انشاء متجر الكتروني على حسب نوع المتجر وما يقدمه من المنتجات، نظراً لزيادة عدد المزايا والإضافات.
  • حجم المتجر الإلكتروني: مع زيادة حجم النشاط التجاري فإنه يتطلب صفحات ويب أكبر لاستيعاب هذه المنتجات، مما يزيد من تكلفة إنشاء المتجر.
  • تعقيد التصميم:كيفية انشاء متجر الكتروني بسيط لن يكون بمثل تكلفة إنشاء متجر معقد لزيادة الوقت المستغرق في التصميم ويتطلب العديد من المزايا والخصائص المناسب له.
  • حجم الاستضافة: تتعدد أنواع الاستضافة والتي يتم الاختيار من بينها على حسب حجم النشاط التجاري كلما كان كبير كلما احتاج على حجم استضافة أكبر لتوفير السرعة المطلوبة.
  • التطوير: يتطلب أي متجر إلكتروني إلى التطوير بشكل مستمر لمواكبة الاتجاهات الحديثة في السوق.

7 أفكار متاجر إلكترونية مربحة

هناك العديد من أفكار متاجر الإلكترونية التي تساعد على توفير عائد ربح مناسب منها:

1. متجر الملابس

من أكثر أفكار المتاجر الإلكترونية ربحاً هي عرض تشكيلة واسعة من الملابس المناسبة مع جميع الفئات العمرية، خاصةً إذا كانت لإحدى العلامات التجارية الشهيرة.

2. منتجات التجميل

نالت هذه الفكرة على إعجاب الكثير من العملاء، والتي ساعدت الكثيرين في الحصول على منتجات التجميل العالمية في أسرع وقت مهما كان الموقع الجغرافي للعميل.

3. متجر المجوهرات

يمكن عرض مجموعة واسعة من المجوهرات والحلي بأشكال مختلفة، بالإضافة إلى الساعات الفاخرة التي تجذب المزيد من العملاء على أن يتم توفير عروض وخصومات أو الشحن المجاني وغيرها من أساليب جذب الانتباه.

4. الأدوات والمعدات

يتم توجيه هذه المعدات إلى أصحاب الحرف الراغبين في الحصول على معدات حديثة تساعد على إنجاز المهام المطلوبة في أسرع وقت، يمكنك تقديمها بأسعار مناسبة.

5. متجر الإلكترونيات والأجهزة

من الأفكار الأكثر ربحاً ونمواً نظراً للتطور التكنولوجي الذي يحدث في ظل هذا العصر، حيث يمكن بيع الهواتف الذكية، الأجهزة اللوحية، والكاميرات، والأجهزة المنزلية.

6. متجر الألعاب

يمكن بيع مجموعة كبيرة من الألعاب واكسسوارات الألعاب التي تلبي احتياجات جميع الفئات العمرية المختلفة.

7. متجر الهدايا

من الأفكار التي وجدت إقبالاً كبيراً خاصةً عند تقديم أفكار هدايا مبتكرة تلبي احتياجات جميع العملاء وتلبي كافة الأذواق.

أفضل شركة إنشاء متاجر إلكترونية

تُعد اليوم هوست من أفضل شركات إنشاء المتاجر الإلكترونية في السعودية والتي استطاعت أن تكسب ثقة العملاء لما تقدمه من خدمات تتميز بالاحترافية، الناتج عن خبرتها الواسعة في مجال التصميم والبرمجة، كما تعتمد على خبراء في التصميم والتطوير القادرين على انشاء متجر الكتروني مناسب لكل نشاط تجاري.

تقدم شركة اليوم هوست أسعار تصميم متاجر إلكترونية تتوافق مع ميزانيات المشاريع المختلفة، بالإضافة إلى تصميم متاجر متوافقة مع محركات البحث، والاهتمام بتوفير أفضل تجربة للمستخدم، وخدمات ما بعد البيع من خلال الصيانة والتطوير المستمر للمتجر.

7 نصائح لتصميم متجر إلكتروني احترافي

لكي تحصل على متجر إلكتروني احترافي ينبغي وضع بعض النصائح التالية في الاعتبار:

  1. انشاء متجر الكتروني متجاوب مع الشاشات المختلفة سواء كانت أجهزة الحاسوب أو الهواتف الذكية واللوحية.
  2. تصميم متجر إلكتروني متوافق مع محركات البحث لسهولة ظهوره في أول نتائج البحث.
  3. استخدام ألوان متناسقة تناسب نوع نشاط المتجر، مع تصميم شعار مميز للمتجر، والاهتمام باختيار نوع وحجم الخط المريح للنظر.
  4. توفير المعلومات اللازمة عن كل منتج مع توضيح الوصف، المزايا وصور عالية الجودة، كما يمكن إضافة تقييمات العملاء لتعزيز الثقة بالمنتجات.
  5. توفير وسائل دفع متنوعة للمساعدة على تسهيل عملية الدفع.
  6. خدمة الدعم الفني والتواصل المستمر مع العملاء سواء كان عبر الهاتف أو الدردشة المباشرة.
  7. الاهتمام بالترويج للمتجر عبر استخدام العديد من الوسائل للمساعدة على ظهوره بشكل سريع.

الخاتمة

انشاء متجر الكتروني يساعدك في التواصل المستمر مع عملائك، والحصول على تقييمات حول ما تقدمه مما يساهم في تطوير عملك، هيا احصل الآن على متجر إلكتروني احترافي من شركة اليوم هوست.

أسئلة شائعة

ما هو المتجر الالكتروني؟

هو منصة إلكترونية يتم من خلالها إتمام عملية البيع والشراء عبر الإنترنت، ويساعد على توفير الوقت والجهد للمستهلكين، كما يساهم في الترويج للمنتجات والخدمات على أوسع نطاق.

ما الفرق بين المتجر والتطبيق؟

التطبيق هو برنامج مخصص للتحميل عبر الهواتف الذكية واللوحية والذي يساعد على إنجاز المهام المختلفة في أي وقت ومن كل مكان، بينما المتجر الإلكتروني هو منصة إلكترونية تساهم في تسهيل عملية الشراء عبر الإنترنت.

هل تجد هذه المقالة مفيدة؟