Chat with us, LiveChat
botão whatsapp
شروط فتح متجر الكتروني في السعودية

اليوم أشارك معكم شروط فتح متجر الكتروني في السعودية والتراخيص اللازمة لتنفيذ المتجر بعد أن أصبح البحث عليهم مُتزايد، خاصة بعد عام 2019 عندما حققت التجارة الإلكترونية أرباح هائلة تبلغ حوالي 7 مليار دولار في مختلف الدول العربية، والتي كان للمملكة العربية السعودية النصيب الأكبر منها، حيث بلغت أرباحها حوالي 2 مليار دولار وهو ما يُعادل 40% من أرباح التجارة الإلكترونية في الوطن العربي وفي الشرق الأوسط.

هذا بالإضافة إلى توجه استخدام المواطنين والمُقيمين داخل السعودية للإنترنت فنجد أكثر من 31 مليون داخل السعودية يُفضلون الشراء عبر الإنترنت، ويتسوقون أكثر احتياجاتهم رُبما جميعها من خلال المتاجر الإلكترونية.

الأمر الذي دفع السوق السعودي للتوجه إلى التجارة الإلكترونية – البيع عبر الإنترنت – وخوض المُستثمرين في التجربة من خلال فتح متجر الكتروني في السعودية، وبالتالي يتوجهون للبحث عن شروط فتح متجر الكتروني في السعودية وعن أهم تراخيصه ليصبحوا قادرين على البيع والشراء عبر الإنترنت بطريقة صحيحة.

شروط فتح متجر الكتروني في السعودية

أصبح استهداف السوق السعودي من الأشياء السهلة التي يُمكن تحقيقها بسهولة دون الحاجة لفتح مركز تجاري بها، وذلك بعد دخول السوق السعودي عالم التجارة الإلكترونية، ولكي تَنضَم لهذا العالم ويصبح لك نصيب من الأرباح الهائلة عليك فتح متجر إلكتروني غير مخالف لقوانين السوق السعودي، وذلك وفقاً لـ شروط فتح متجر الكتروني في السعودية والتراخيص اللازمة له حتى تدخل العالم التجاري الجديد، وهذه شروط فتح متجر الكتروني في السعودية كالتالي:

  • الترخيص (السجل التجاري)
  • قانون تنظيم عمل المتاجر الإلكترونية في السعودية
  • إنشاء متجر الكتروني احترافي.
  • خطوات فتح متجر الكتروني في السعودية
    • كتابة بيانات المتجر الخاص بك
    • لوحة تحكم المتجر الإلكتروني
    • اختيار التصميم
    • إضافة البائعين
    • إضافة المنتجات
    • متابعة الطلبيات
    • طرق الدفع.
    • طرق الشحن.
شروط فتح متجر الكتروني في السعودية خلال 180 ثانية فقط!

1- الترخيص (السجل التجاري)

يجب أولاً استخراج الترخيص – السجل التجاري الإلكتروني – وفقاً لخطوات قامت الحكومة السعودية بتوضيحها لحماية حقوق المُستهلك، وهذه الخطوة هامة لأن بدونها لن تتمكن من فتح متجر إلكتروني، ويتم الحصول على هذا الترخيص بطريقة سهلة دون الحاجة للانتقال إلى المصالح الحكومية، فقط يتم إجرائه عبر الإنترنت من خلال الخطوات التالية:

  • قم بالتسجيل في موقع وزارة التجارة والاستثمار السعودية حتى تقوم بإصدار السجل التجاري الالكتروني.
  • ثم اختار الخدمة (إصدار سجل تجاري) وقُم بإدخال اسمك التجاري.
  • بعد ذلك أدخِل البيانات التجارية المطلوبة.
  • ثم عليك تأكيد البيانات.
  • قُم بتسديد رسوم السجل التجاري وعضوية الغرفة التجارية في فاتورة موحدة وذلك عن طريق نظام سداد.

وبعد تسديد الرسوم بدقائق سوف تحصل على السجل التجاري الخاص بك مرفقا به رقم عضويتك في الغرفة التجارية، وبعدها تتمكن من فتح متجرك الإلكتروني بسهولة.

تصفح أيضًا: مزايا التجارة الالكترونية

2- قانون تنظيم عمل المتاجر الإلكترونية في السعودية

إن قانون تنظيم عمل المتاجر الإلكترونية في السعودية هو أساس نظام العملية التجارية عبر الإنترنت، وتم وضعه بأمر من الملك سلمان (م/126) في 2019 في (26 مادة) لحماية المُستهلك من الغش والخداع، وتحمي حقك أيضًا وتنشأ متجر وفقاً لمعايير قانون تنظيم العمل والذي يحتوي على النقاط التالية:

  • يجب أن يحتوي المنتج على اسم العلامة التجارية الخاصة به واسم المنتج بطريقة واضحة كما يبحث عنها زائرك، وذلك حتى تتمكن من بيع المنتج وأن يكون الإعلان ذات محتوى تسويقي للمنتج.
  • يُفضل أن تكون العلامة التجارية الموجودة على المنتج أو السلعة حقيقية وليست علامة خادعة، لأن هذا الفعل يُعرضك لحجب الإعلان لمنتجات متجرك ويتم غلق المتجر في المملكة العربية السعودية.
  • يتم فرض العقاب القانوني على كل من يضع إعلانات كاذبة لا تتعلق بالمنتج، ويُفرض أيضًا على كل من يسعى إلى تضليل المُستهلك، كما يتم حجب الإعلان وتتبعه قانونياً.
  • يتم فرض غرامة مالية لكُل شخص يقوم بالترويج لمنتجات خادعة للمُستهلك.

 إنشاء متجر الكتروني احترافي

إذا كُنت ترغب في التعاون مع شركة مُتخصصة حتى تقوم بـ  إنشاء متجر إلكتروني احترافي جاهز لرفع المنتجات واستهداف العملاء يُمكنك الاعتماد على شركة اليوم هوست افضل شركة برمجة مُتخصصة في تنفيذ وتصميم المتاجر الإلكترونية، هذا الأمر الذي سيوفر عليك كثيراً من الوقت والجهد.

خطوات فتح متجر الكتروني في السعودية

بعد أن تعرفنا على شروط فتح متجر الكتروني في السعودية وعلى أفضل شركة تصميم متاجر إلكترونية في السعودية والشرق الأوسط، سوف نقوم بالانتقال للتعرف على أسس وخطوات فتح متجر الكتروني حتى تقوم بالدخول لعالم التجارة الإلكترونية عبر النقاط التالية:

 شروط فتح متجر الكتروني في السعودية خلال 180 ثانية فقط!

كتابة بيانات المتجر الخاص بك

إن كتابة بيانات المتجر الخاص بك هي من أهم العوامل التي تُسهل عليك إنشاء متجر إلكتروني ناجح، حيث يُمكنك إرساله هذه البيانات على إيميل اليوم هوست لإنشاء متجرك الإلكتروني، والبيانات المطلوبة كالتالي:

  • الإسم الخاص بك.
  • البريد الالكتروني لاستلام بيانات المتجر الإلكتروني.
  • رقم الجوال الخاص بك.
  • اسم المتجر باللغة العربية وباللغة الإنجليزية.
  • نوع المنتجات أو الخدمات التي سوف تقوم بتقديمها عبر المتجر.

بعد إرسال هذه البيانات سوف يتم التواصل معك من خلالنا بعرض السعر المُناسب لمتجرك والتفاصيل والمدة اللازمة للتنفيذ، حتى تحصل على متجر إلكتروني ناجح.

لوحة تحكم المتجر الإلكتروني

عند قبولك لعرض السعر نبدأ في تنفيذ متجرك الإلكتروني، ونقوم بتصميم لوحة تحكم خاصة بمتجرك لكي تتمكن من إدارة كافة الجوانب المُتاحة في متجرك (منتجات، طلبات، عملاء، خصومات….إلخ).

ثم نطرح عليك عدة تصميمات متاجر إلكترونية – قوالب ويب – لكي تتمكن من اختيار التصميم المناسب لمتجرك، ثم نبدأ في إضافة المنتجات واختيار طرق الدفع المختلفة.

اختيار التصميم

عند اختيار تصميم المتجر الإلكتروني الخاص بك ينصحك البعض بأن تقوم بالبحث عن أحد المبرمجين أو تستعين بشخص من أهل الخبرة والتخصص لتختار تصميم سهل وسريع وخالي من الأخطاء.

لكننا في شركة اليوم هوست نقوم بطرح مجموعة متنوعة من التصاميم مناسبة لمختلف الأغراض التجارية، وتكون ذات تصميم سهل على الزائرين بالإضافة إلى اختبارها للتأكد من سلامتها وخلوها من أي خطأ برمجي يُمكن أن يكون عائق في تحسين متجرك مُستقبلاً في محركات البحث للحصول على أرباح زائدة، وذلك ما جعلنا من أفضل شركات برمجة في السعودية.

إضافة البائعين

هذا الجزء خاص لأصحاب المواقع الذين يرغبون في تصميم متجر أفليت ويحتاجون إلى إضافة البائعين في مختلف الأماكن، وهو ما يُعرف بـ نظام الدروب شيبنج مثل ماهو موجود في منصة أمازون العالمية.

إضافة المنتجات

تُعَد واحدة من أهم شروط فتح متجر الكتروني في السعودية هو أن تكون المنتجات واضحة، كما يجب أن تحتوي المنتجات على اسم العلامة التجارية واسم المنتج بطريقة واضحة أو كما يبحث عنها المستهلك.

بالإضافة إلى وجود صور موضحة للمنتج، وهذا ما نوفره عندما نقوم بـ تصميم متجر إلكتروني (خدمة إضافة المنتجات) إلى المتجر بكامل التفاصيل المُتعلقة بها؛ لكي تتمكن من كَسب عملائك في المستقبل وتزيد ارباحك من هذا المتجر.

متابعة الطلبيات

يتميز تصميمنا للمتاجر الإلكترونية بوجود جزء خاص بـ متابعة الطلبيات من العملاء، هذا الجزء يوفر عليك رؤية عدد الطلبات الواردة والمكتملة والمُلغاة من لوحة واحدة، وبالتالي تستطيع قياس نسبة أرباحك ونسب مبيعاتك بكل سهولة، وتتمكن أيضًا من تقديم الأنواع والمنتجات التي يُفضلها عملائك.

تصفح أيضًا: انشاء تطبيق اندرويد والربح منه

طرق الدفع 

أي متجر إلكتروني أرباحه مُتوقفة على رحلة شراء العميل للنهاية وهل يَستكملها أم لا؟

حتى تتمكن من الاستحواذ على أكبر عدد من العملاء يجب عليك توفير طرق دفع آمنة دون الاحتياج لبيانات دقيقة وخاصة تَتَسبب في قلق العميل، مما يجعله يلغي الطلب.

أو تختار وسائل دفع غير مؤهلة للدولة والجمهور الذي تَستهدفه، الأمر الذي يؤدي إلى فشل عمليات البيع.

لذلك نَقوم في شركة اليوم هوست بتوفير بوابات الدفع الإلكترونية المُتاحة داخل الدولة المُستهدفة، على سبيل المثال يتم إضافة بوابات الدفع ( مدى، American express، Paypal…إلخ) عند القيام بـ تصميم متجر إلكتروني داخل المملكة العربية السعودية التي تُعَد واحدة من أغنى الدول بـ بوابات الدفع الإلكتروني، كما نوفر أيضًا ربط المتجر الإلكتروني مع وسائل دفع خارجية.

طرق الشحن

أما عن طرق الشحن نحن نوفر ربط المتجر الإلكتروني بأكبر شركات الشحن بالمملكة العربية السعودية، على سبيل المثال: (شركة ويمو WIMO، شركة أي مكان Ay makan، شركة DHL، البريد السعودي  Saudi post …إلخ) بالإضافة إلى إمكانية الربط مع الشحن الخاص بمتجرك إذا كان لديك فريق للشحن والتوصيل.

كل تلك النقاط المُهمة نقوم بمُراعتها في شركة اليوم هوست عند تنفيذ وتصميم متجر إلكتروني ناجح في المملكة العربية السعودية، ذلك لأنها الخطوات الهامة التي يجب إتخاذها بعد تطبيق شروط فتح متجر الكتروني في السعودية.

وإذا لديك رغبة في الحصول على متجر إلكتروني سريع ومؤهل لرفع كافة المنتجات وكسب الأرباح في المملكة العربية السعودية، تستطيع التواصل معنا من خلال الضغط هنا للحصول على عرض سعر مناسب لمتجرك.