Chat with us, LiveChat botão whatsapp

انشاء تطبيق مطعم من الألف إلى الياء [دليل شامل]

في عالم يزداد تقدمًا تكنولوجيًا يومًا بعد يوم، أصبح انشاء تطبيق مطعم ليس فقط ميزة تنافسية، بل ضرورة لا غنى عنها لأي مطعم يسعى لتوسيع قاعدة عملائه وزيادة مبيعاته، في شركتنا “اليوم هوست” لتصميم وتطوير تطبيقات الجوال، نحن ندرك تماماً أهمية تواجد مطعمك في الفضاء الرقمي، ونحن هنا لنقدم لك الدليل الشامل لتحقيق هذا الهدف، بدايةً من فوائد انشاء تطبيق لمطعمك، مرورًا بالأنواع المختلفة لتطبيقات المطاعم وصولاً إلى خطوات تصميم وتطوير التطبيق الخاص بك، سنرشدك خلال كل خطوة على الطريق.

تطبيقات الطعام بكل تأكيد اصبحت ذات اولوية قصوى لجميع المستخدمين حول العالم وذلك لسرعة الحصول على طعام دون الخروج من المنزل، ويرجع ذلك لعدم رغبة المستخدمين في الخروج من المنزل كثيرًا خلال هذه الأيام المليئة بالاحداث الهامة كما نشاهد جميعًا، لذا فإن خدمة توصيل الطعام ذات أهمية كبيرة للغاية في عصرنا الحالي والتي من خلالها تستطيع تحقيق مكاسب خيالية.

ما المقصود بتطبيق المطاعم؟

تطبيق المطعم هو تطبيق يتم تطويره لتلبية احتياجات ومتطلبات المطاعم والعملاء، ويهدف هذا التطبيق إلى تحسين تجربة العملاء من خلال تيسير عمليات الحجز وتوصيل الطعام وإدارة الطلبات. بالإضافة إلى ذلك، يوفر التطبيق ميزات متعددة مثل قوائم الطعام المتكاملة ومنصة للمراجعات والتقييمات والدفع الآمن.

أهمية انشاء تطبيق مطعم

يعد انشاء تطبيق مطعم أمرًا ضروريًا وحاسمًا لنجاح أي مطعم في العصر الرقمي الحالي. فهو يوفر تجربة مميزة للعملاء عن طريق تسهيل عملية الحجز وتوصيل الطعام. يساعد تطبيق المطعم أيضًا في زيادة الاعتراف بالعلامة التجارية وتحسين جودة الخدمات المقدمة وتكرار الأوامر. كما يوفر راحة وشفافية للعملاء ويعزز تجربتهم في المطعم. أهمية انشاء تطبيق مطعم هناك العديد من الفوائد للاستثمار في انشاء تطبيق مطعم. قبل أن نبدأ في التفاصيل، سنلقي نظرة على بعض الإحصائيات الهامة عن العملاء والتي تؤكد فائدة تصميم تطبيقات المطاعم:

  • 83٪ من البالغين يستخدمون أجهزتهم الإلكترونية للبحث عن مواقع المطاعم، الاتجاهات، وساعات العمل.
  • كل 4 من 5 مديري مطاعم يوافقون على أن تطبيقات الجوّال للمطاعم تساعدهم على زيادة المبيعات، وتجعل مطعمهم أكثر كفاءة، وتمنحهم ميزة تنافسية.
  • 36٪ من العملاء يعتبرون أن القدرة على حجز طاولة في المطعم عبر الإنترنت هو ميزة هامة في أي مطعم.
  • 79٪ من المطاعم توافق على أن التكنولوجيا تجعل تجربة ضيوفهم أفضل.
  • 26٪ من المستهلكين يفضلون مطعمًا يخصص نظام إلكتروني للطلبات والدفع.
  • 51٪ من البالغين يطلبون بنظام الديلفيري أو التيك أواي مباشرة من الموقع الإلكتروني للمطعم.

يوجد العديد من الأشخاص الذين يقللون من أهمية التصميم الجيد ويظنون أنه مجرد شكل رائع أو ملحق جميل، هذا ما يجعل هؤلاء الاشخاص يقعون في فخ خطير جدًا ومن الممكن أن يفسد عملهم بأكمله وهو التقليل من أهمية البصريات والتي لها تأثير بالغ الأهمية على جموع الناس.

حيث يساهم التصميم الجيد في تمييز نفسك عن كافة المنافسين وهو ما يجعل لك هوية ومُنطلق فريد تمتلكه وحدك دونًا عن باقي الشركات الاخرى والذي يجعل لك مكانة خاصة لدى المستخدمين وهو ما نراه اليوم لكثير من العلامات التجارية العالمية. كما توفر تطبيقات المطاعم العديد من الفوائد لأصحاب المطاعم والعملاء على حد سواء. فهي تسهل على العملاء عملية البحث والحجز وتوصيل الطعام. كما تزيد من الاعتراف بالعلامة التجارية وتحسن جودة الخدمات المقدمة. تساهم التطبيقات أيضًا في زيادة تكرار الأوامر وتعزيز تجربة العملاء في المطعم من خلال الراحة والشفافية التي توفرها.

فوائد انشاء تطبيق مطعم

1. زيادة الاعتراف بالعلامة التجارية

يعد تطبيق المطعم وسيلة فعالة لزيادة الاعتراف بالعلامة التجارية وتعزيزها. يمكن للتطبيق أن يعرض شعار المطعم واسمه بشكل واضح، ويمكن أن يعمل كوسيلة للتسويق للمطعم. من خلال توفير تجربة مرضية للعملاء عبر التطبيق، يمكن للعلامة التجارية أن تكسب سمعة طيبة وتزيد من عدد العملاء الدائمين.

2. تحسين تقديم الخدمات

تطبيق المطعم يمكنه تحسين تقديم الخدمات من خلال توفير طرق سهلة ومريحة للعملاء للوصول إلى قائمة الطعام وطلب الطعام. يمكن للتطبيق أيضًا تقديم خيارات مختلفة للدفع وتوفير تفاصيل الطلب بشكل دقيق للمطعم. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للتطبيق تقديم خدمة تسجيل الوصل وتقديم التقييمات والمراجعات للمطعم.

3. زيادة في تكرار الأوامر

يعد تطبيق المطعم وسيلة فعالة لزيادة تكرار الأوامر من قبل الزبائن. يمكن للتطبيق تسجيل تفضيلات العملاء وتاريخ الطلبات السابقة، وبالتالي يسهل عملية إعادة طلب الوجبات المفضلة بشكل سريع وسهل. هذا يوفر الوقت والجهد للعملاء، وبالتالي يزيد من احتمالية أن يلجأوا إلى تناول الطعام في هذا المطعم مجددًا في المستقبل.

4. الراحة والشفافية

تطبيق المطعم يوفر أيضًا مستوى عالٍ من الراحة والشفافية للعملاء. فهو يتيح لهم إمكانية تصفح القائمة واختيار الطعام المناسب بدون الحاجة إلى مراجعة القائمة الورقية أو طلب المساعدة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للعملاء متابعة عملية تحضير الطلب ومعرفة الوقت المتبقي قبل توصيل الطعام. هذا يضمن شفافية وثقة في تجربة العميل.

5. تجربة أفضل للعملاء

تطبيق المطعم يوفر تجربة أفضل للعملاء عن طريق تسهيل عملية طلب الطعام وتوصيله. بفضل التطبيق، يتمكن العملاء من اختيار الأطباق والمشروبات التي يرغبون في تناولها، ومشاهدة وقت التحضير والتوصيل المتبقي. كما يتيح لهم التطبيق تقديم الطلبات الخاصة وتجنب الأخطاء في مشترياتهم. بهذه الطريقة، يستمتع العملاء بتجربة أكثر راحة وسلاسة مع المطعم.

أنواع تطبيقات المطاعم

أنواع تطبيقات المطاعم تتنوع أنواع تطبيقات المطاعم بناءً على الخدمات التي تقدمها. يمكن أن يكون هناك تطبيق حجز الجدول لتسهيل عملية حجز المقاعد في المطعم. كما يوجد تطبيق الولاء الذي يمنح الزبائن مكافآت وعروض خاصة. بالإضافة إلى ذلك، يتوفر تطبيق توصيل الطعام لتسهيل عملية طلب وتوصيل الطعام إلى المنازل. وأخيرًا، يوجد تطبيق يساعد في تحديد موقع المطعم وتوفير معلومات المسار والوصول إلى المكان.

تطبيقات الحجز

تعتبر خدمة حجز الجدول من أهم خدمات تطبيقات المطاعم، حيث يسهل على الزبائن حجز المقاعد في المطعم بسهولة ويسر. يمكن للمستخدمين اختيار التوقيت المناسب لهم وحجز جدول للطعام دون الحاجة إلى الاتصال الهاتفي أو الانتظار في طوابير. هذا يوفر الوقت والجهد للعملاء ويساهم في تجربة أفضل لهم في المطعم.

تطبيقات الولاء

تطبيق الولاء هو أداة مهمة تساعد المطاعم على جذب والحفاظ على العملاء الدائمين. يقدم هذا التطبيق مكافآت وخصومات خاصة للعملاء الذين يستخدمونه في تناول الطعام. كما يوفر تجربة مميزة للعملاء من خلال إعطائهم فرصة لتجميع النقاط واستبدالها بالهدايا أو الخصومات المجانية. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن لتطبيق الولاء مساعدة المطاعم في التواصل المباشر مع العملاء وإعلامهم بالعروض الخاصة والأحداث المستقبلية.

تطبيقات توصيل الطعام

تعتبر تطبيقات التوصيل من أهم أنواع تطبيقات المطاعم، حيث يمكن للعملاء من خلاله طلب الطعام وتوصيله مباشرة إلى منزلهم أو مكان العمل. يتيح لهم التطبيق اختيار المطعم والوجبات وتحديد العنوان والوقت المناسب لتوصيل الطعام. يوفر هذا التطبيق راحة كبيرة للعملاء ويزيد من الجاذبية والشهرة للمطاعم التي تقدم خدمة التوصيل.

تطبيقات تحديد موقع المطعم

محدد موقع المطعم هو نوع آخر من تطبيقات المطاعم التي تساعد الزبائن في العثور على المطاعم المحيطة بهم. يستخدم تحديد الموقع الجغرافي للمستخدم لعرض قائمة بالمطاعم القريبة وتقييمها ومعلومات الاتصال بها. يتيح للزبائن التعرف على المطاعم التي توفر خدماتها في منطقتهم واختيار الأفضل بناءً على التقييمات والتوصيات.

التخطيط لانشاء تطبيق مطعم

%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AE%D8%B7%D9%8A%D8%B7-%D9%84%D8%A7%D9%86%D8%B4%D8%A7%D8%A1-%D8%AA%D8%B7%D8%A8%D9%8A%D9%82-%D9%85%D8%B7%D8%B9%D9%85- عند التخطيط لانشاء تطبيق مطعم، يجب أن يأخذ المطورون وأصحاب المطاعم بعين الاعتبار أهدافهم واحتياجات عملائهم. يجب تحديد مزايا التطبيق وتحديد عناصر التصميم الرئيسية التي تجعل التطبيق سهل الاستخدام ومريح للعملاء. ينبغي أيضًا اختيار النظام الأساسي للتطبيق وميزاته المطلوبة. بعد ذلك يمكن البدء في تصميم وتطوير التطبيق واختباره لضمان أنه يلبي احتياجات المطعم وتفضيلات العملاء.

تحديد مزايا التطبيق

يوفر تطبيق المطاعم العديد من المزايا لأصحاب المطاعم والعملاء على حد سواء. يمكن أن يزيد الاعتراف بالعلامة التجارية وتحسين تقديم الخدمات. كما يمكن أن يزيد من تكرار الطلبات ويوفر تجربة أفضل للعملاء بفضل سهولة الاستخدام والمرونة في الطلب والدفع. من خلال توفير ميزات مثل تتبع الطلب وتقييم الخدمة ، يمكن أن يكون التطبيق مريحًا وشفافًا للجميع.

عناصر التصميم الرئيسية

عناصر التصميم الرئيسية في تطبيق مطعم تشمل التصميم الجذاب والبسيط وسهولة الاستخدام. يجب أن يكون واجهة المستخدم بسيطة ومفهومة للمستخدمين. يجب أن تتضمن التطبيق شعار المطعم وألوانه الخاصة لتعزيز العلامة التجارية. يجب تصميم القوائم والفئات بشكل واضح ومنظم. يجب أن يكون هناك خيارات للبحث والتصفية لتسهيل العثور على الطعام المرغوب.

خطوات تصميم تطبيق مطعم

1. حدد أهدافك

للبدء في انشاء تطبيق مطعم، يجب عليك تحديد الأهداف التي ترغب في تحقيقها من خلال التطبيق. قد تكون الأهداف زيادة المبيعات، أو تحسين تجربة العملاء، أو زيادة الاعتراف بالعلامة التجارية، مثلاً. بتحديد الأهداف بوضوح، يمكنك توجيه عملية تصميم التطبيق وترتيب الوظائف والميزات بشكل أفضل لتحقيق هذه الأهداف.

2. دراسة السوق وتحليل منافسيك

يعتبر دراسة السوق وتحليل المنافسين خطوة حاسمة قبل انشاء تطبيق مطعم. يجب على المصممين أن يفهموا احتياجات السوق وتوقعات العملاء لإنشاء تطبيق ناجح. كما يجب تحليل المنافسين لمعرفة نقاط القوة والضعف الخاصة بهم وتحديد نقاط البيع الفريدة التي ستجعل تطبيقك يبرز.

3. اختيار النظام الأساسي للتطبيق

عند بدء انشاء تطبيق مطعم خاص بك، يجب عليك اختيار النظام الأساسي الذي سيدعم تطبيقك. يمكن أن يكون لديك العديد من الخيارات المتاحة، مثل نظام تشغيل iOS أو Android. قم بتقييم احتياجات عملك والجمهور المستهدف لتحديد النظام الذي يناسبك. كما يجب أن تأخذ في الاعتبار متطلبات التطبيق والتكنولوجيا المستخدمة.

4. تحديد ميزات التطبيق

عند تانشاء تطبيق مطعم، يجب تحديد الميزات التي ترغب في تضمينها في التطبيق. يمكن أن تشمل هذه الميزات ما يلي: نظام طلب الطعام عبر التطبيق، إمكانية حجز الجدول، توفير تحديثات من قائمة الطعام والعروض، خيارات دفع آمنة وسهولة الوصول إلى معلومات الاتصال بالمطعم. يجب أن تكون هذه الميزات انسجامًا مع احتياجات عملك وتعزز تجربة العملاء.

5. تصميم التطبيق

عند تصميم تطبيق مطعم خاص بك، يجب أن تأخذ في الاعتبار احتياجات عملك ومتطلبات العملاء. قم بتحديد تصميم يعكس علامتك التجارية ويوفر تجربة مريحة وسلسة للمستخدمين. قم بتحديد تخطيط صفحات التطبيق ونظام التنقل بشكل جيد، واستخدم ألوان وأيقونات تناسب هوية مطعمك. حاول أن تبسط العملية وتسهل على العملاء تحقيق أهدافهم بسهولة.

6. تطوير واختبار التطبيق

بعد تصميم التطبيق الخاص بك ، يجب الآن أن تبدأ في تطويره واختباره. قم بتوظيف مطورين محترفين لتحويل التصميم إلى تطبيق فعلي. من ثم ، قم بإجراء اختبارات شاملة للتأكد من أن التطبيق يعمل بشكل صحيح ويوفر تجربة سلسة للمستخدمين. قم بتحديث التطبيق وإصلاح أي أخطاء محتملة قبل إطلاقه رسميًا.

تسويق تطبيقات المطعم

استراتيجيات تسويق تطبيقات المطاعم تعد استراتيجية التسويق الرقمي أمرًا حاسمًا لنجاح تطبيق المطعم. يجب أن يتضمن التسويق الرقمي الترويج للتطبيق عبر وسائل التواصل الاجتماعي وإنشاء حملات إعلانية عبر الإنترنت. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن استخدام تقنيات السيو والتسويق بالبريد الإلكتروني لزيادة الوعي بالتطبيق وجذب المزيد من العملاء.

استراتيجيات التسويق الرقمي

تعد استراتيجيات التسويق الرقمي حاسمة لنجاح تطبيق المطعم. يجب أن تشمل هذه الاستراتيجيات الترويج للتطبيق عبر وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وإنستجرام وتويتر. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن استخدام تقنيات السيو للظهور في نتائج البحث العضوية وزيادة الوعي بالتطبيق. يمكن أيضًا إنشاء حملات إعلانية عبر الإنترنت للترويج للتطبيق وزيادة عدد المستخدمين.

تعزيز التفاعل وجذب المزيد من العملاء

يمكن تعزيز التفاعل وجذب المزيد من العملاء من خلال تحسين إستراتيجيات التسويق الرقمي. يجب تعزيز حملات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي وإطلاق حملات إعلانية مستهدفة. يمكن أيضًا استخدام تقنيات السيو لتحسين ظهور التطبيق في نتائج البحث العضوي. علاوة على ذلك ، يمكن تقديم المزايا الحصرية للمستخدمين وتحسين تجربة المستخدم لجذب المزيد من العملاء.

مميزات تطبيق مطعم

يوفر تطبيق المطعم العديد من المزايا المهمة للمستخدمين. يمكن للعملاء الآن تنفيذ طلباتهم بسهولة وسرعة من خلال التطبيق بدلاً من الاتصال الهاتفي. يتيح التطبيق أيضًا للعملاء تخصيص طلباتهم ومعرفة حالة التوصيل. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن للعملاء الاستفادة من عروض وخصومات حصرية تقدمها التطبيق.

مميزات التطبيق للإدارة

تتميز التطبيقات الخاصة بالمطاعم بمجموعة من الميزات التي تسهل إدارة العمل بشكل فعال. يوفر التطبيق إمكانية تلقي الطلبات عبر الهاتف المحمول وتتبعها بسهولة. يمكن للإدارة أيضًا استخدام نظام إدارة الطلبات والمخزون لتحسين عملية الإعداد والتسليم. يوفر التطبيق أيضًا تقارير دقيقة وإحصائيات حول أداء المطعم لمساعدة الإدارة في اتخاذ القرارات الاستراتيجية.

إمكانيات الطلب عبر التطبيق

توفر التطبيقات الخاصة بالمطاعم إمكانية تلقي الطلبات المباشرة عبر الهاتف المحمول بكل سهولة. يمكن للعملاء اختيار الوجبات وتحديد التفضيلات الخاصة بهم وإضافة ملاحظات إضافية. يتم توجيه الطلبات مباشرة إلى الطهاة وقد يتم مزامنتها مع نظام إدارة المخزون لضمان توفر المكونات اللازمة. يتم توفير إشعارات حية تنبيه العملاء بحالة الطلب والتقدير الوقت المتبقي لتسليم الطلب.

نظام إدارة الطلبات والمخزون

نظام إدارة الطلبات والمخزون هو جزء مهم من تطبيق المطعم، حيث يساعد هذا النظام في إدارة وتتبع جميع الطلبات المستلمة من العملاء وضمان توافر المكونات اللازمة في المخزون، كما يتيح أيضًا إدارة عمليات الشراء والتوريد وضبط مستويات المخزون لضمان عدم نفاد المواد الأساسية، ويمكن أن يحسن هذا النظام كفاءة عمل المطعم وتجنب الأخطاء في تنفيذ الطلبات.

نجاح تطبيق مطعم

استراتيجيات نجاح تطبيقات المطاعم يكمن نجاح تطبيق مطعم في قدرته على تلبية احتياجات العملاء وتحسين تجربتهم، حيث يجب قياس ومراقبة أداء التطبيق وتنفيذ تحديثات دورية للحفاظ على تحسينه من خلال تحديثات التطبيق وحل المشاكل الفنية وتعميق التفاعل مع المستخدمين، يمكن لتطبيق المطعم أن يحقق النجاح والاستجابة لمتطلبات السوق.

قياس ومراقبة الأداء

لضمان نجاح تطبيق المطعم، من المهم قياس ومراقبة أداءه بانتظام يمكن استخدام أدوات التحليل والتقارير لتقييم عدد التنزيلات، ومتوسط ​​تقييمات المستخدمين، ومعدل الاستخدام النشط، وغيرها من المؤشرات الهامة، كما يجب أيضًا مراقبة أداء التطبيق من حيث الاستجابة وسرعة التحميل والاستجابة للأوامر، لأن ذلك سيساعد في تحديد النقاط التي يمكن تحسينها وتحسين تجربة المستخدم والاستجابة لاحتياجات العملاء.

التحديثات والصيانة الدورية

من المهم الاهتمام بالتحديثات والصيانة الدورية لتطبيق المطعم لضمان استمرارية الأداء الجيد وتجنب حدوث أي مشاكل، كما يجب تحديث التطبيق بانتظام لتطوير الميزات وإصلاح الأخطاء وتحسين الأداء، كما ينبغي إجراء صيانة دورية للتأكيد على سلامة تشغيل التطبيق وحماية البيانات الحساسة وتجربة المستخدم. جدير بالذكر أن استخدام نظام دعم قوي سيساعد على تلبية احتياجات المستخدمين وتوفير الدعم الفني اللازم.

الأسئلة الشائعة

قد تواجه بعض الأسئلة المتكررة حول انشاء تطبيق مطعم تتعلق بما إذا كان يمكن تخصيص التطبيق وفقًا لاحتياجات المطعم، وكيف يمكن تحسين تجربة العملاء عن طريق التطبيق، ومن جهة أخرى، يمكن الاستعانة بآراء المستخدمين السابقين ومتابعة الاسئلة الشائعة التالية لضمان أن تلبية التطبيق لتوقعات العملاء وتحقق هدفك.

ما هي العناصر الأساسية لنجاح تطبيقات توصيل الطعام؟

العناصر الأساسية لنجاح تطبيق توصيل الطعام تشمل خدمة التسجيل السهلة، قوائم الطعام المتاحة دائمًا والسهلة التنقل، سرعة التطبيق في إضافة الطلبات ومعالجتها، وسائل دفع آمنة ومتنوعة، إمكانية تتبع الطلب، وميزة الدردشة لتسهيل التواصل بين العميل والمطعم. هذه العناصر مجتمعة تحسن تجربة المستخدم وتشجع على استخدام التطبيق بشكل متكرر.

لماذا تعد تطبيقات توصيل الطعام مثل أوبر إيتس وجلوفو وديليفرو ناجحة؟

تطبيقات توصيل الطعام تحظى بشعبية كبيرة لأنها تلبي الاحتياجات اليومية للمستخدمين بطريقة مريحة وسريعة. العالم يشهد تحولًا نحو الراحة والسرعة في الحصول على الخدمات، وتطبيقات توصيل الطعام تقدم بالضبط ذلك. يفضل الأشخاص استخدام هذه التطبيقات لسهولة الطلب من المنزل أو أي مكان آخر، مما يوفر الوقت والجهد.

كيف يمكن لتطبيقات الجوال تحسين تجارب العملاء في المطاعم؟

ما الذي يجب مراعاته قبل انشاء تطبيق مطعم؟

قبل تصميم تطبيق جوال للمطاعم، يجب تحديد الهدف من التطبيق، فهم جمهورك المستهدف، اختيار ميزات التطبيق التي تلبي احتياجات المستخدمين وتعزز تجربتهم، تحديد أسلوب التصميم الذي يعكس العلامة التجارية للمطعم، وتحديد الميزانية المتاحة لتطوير وتسويق التطبيق.

الخلاصة

يعد انشاء تطبيق مطعم خطوة هامة لتحسين خدمات المطعم وتوفير تجربة أفضل للعملاء، ويجب التخطيط جيدًا وتطوير التطبيق بعناية لضمان استفادة كل الأطراف المعنية. بعد تطوير واختبار التطبيق، يجب على أصحاب المطعم تسويقه بشكل جيد لجذب المزيد من العملاء وتعزيز النجاح. بالاعتماد على تحديثات وصيانة دورية للتطبيق، يمكن لأصحاب المطعم تحسين أدائه وتقديم خدمات ذات جودة عالية للعملاء. بعد التعرف على أهمية وأنواع تطبيقات المطاعم، يمكن تلخيص الخطوات الرئيسية لإنشاء تطبيق مطعم ناجح، ويجب على أصحاب المطعم تحديد أهدافهم ودراسة السوق وتحليل المنافسين، ثم يجب عليهم اختيار النظام الأساسي المناسب وتحديد ميزات التطبيق، وبعدها، يتعين تصميم وتطوير التطبيق واختباره، ثم أخيراً، يتعين على أصحاب المطعم تسويق التطبيق ومتابعة الأداء وتحديثه بشكل دوري.

هل تجد هذه المقالة مفيدة؟