Chat with us, LiveChat botão whatsapp

كيفية انشاء موقع تسوق الكتروني احترافي

انشاء موقع تسوق الكتروني

في هذا الموضوع سنوضح لك كيفية انشاء موقع تسوق الكتروني احترافي على الإنترنت. حيث انشاء موقع تسوق الكتروني سهل إلى حد ما، اما البيع ليس كذلك.

لذلك فهذا الموضوع لا يتعلق فقط بما إذا كان يجب عليك استخدام  Shopify أو Bigcommerce أو WordPress أو Open Cart لبناء متجر تسوق الكتروني على الإنترنت فهو يوضح الخطوات الرئيسية التي يجب عليك اتخاذها للحصول على متجر ناجح عبر الإنترنت, لتقودك تكلفة انشاء موقع تسوق الكتروني التي ستقوم باستثمارها إلى المبيعات. حسنًا ، لنبدأ!

1- اختر المنتجات المناسبة لبيعها:

  • قد يبدو هذا واضحًا إلى حد ما، ولكن اختيار المنتجات “المناسبة” للبيع أمر ضروري للغاية لنجاح متجرك.
  • ومع ذلك، من خلال فكرة الاختيار المناسب، لا أتحدث عن الجودة من الواضح أنه يجب عليك تجنب بيع سلع ذات جودة رديئة – أنا أتحدث عن “تفرد” منتجاتك.
  • هذا لأنه عندما تقوم بـ تصميم موقع تسوق الكتروني بالتعاون مع شركة تصميم مواقع، فأنت تتنافس مع عدد كبير من المواقع ذات الشعبية الكبيرة التي تبيع كل شيء من الإبرة للصاروخ فكر فقط في Amazon و Ali Baba في هذا العالم للحصول على نبذة عن مستوى المنافسة.
  • بشكل عام، ستواجه صعوبة في تغيير المنتجات إذا كنت تبيع ببساطة أشياء متوفرة بالفعل على نطاق واسع في تلك المواقع.
  • لانشاء موقع تسوق الكتروني ناجح عبر الإنترنت، ما عليك فعله بشكل مثالي هو العثور على “المنتج المناسب ” تحديد (أو صنع!) مجموعة منتجات لا يتم بيعها من قبل كل بائع تجزئة عبر الإنترنت، ولكن هناك طلب كاف عليها يضمن نجاح موقع تسوق الكتروني.

على سبيل المثال، بدلاً من بيع جيتار متاح بشكل شائع في أمازون، قد تفكر في بيع أداة من مستلزمات الأدوات الموسيقية يصعب العثور عليها عبر الإنترنت، ولكنك تعلم أن هناك طلبًا قويًا عليها ولكن احرص كذلك أن تكون على دراية بعدد المتاجر الالكترونية الموجودة على الانترنت وتبيع نفس النوع من المنتجات ليكون قرارك سليما وبناء على المعطيات الهامة والصحيحة.

2- مصدر مخزون منتجاتك:

هناك خياران رئيسيان متاحان لك عندما يتعلق الأمر بمصادر المخزون الخاص بمنتجاتك:

  • شرائه من مورد وتخزينه وإعادة بيعه، أو الـ Drop Shipping.

– تتمثل ميزة الخيار الأول في أنه يمكنك عرض جودة المخزون بشكل مباشر، والتأكد من إنتاجه بطريقة صحية وشرعية وبناء علاقة جيدة مع المورد الخاص بك. (بطبيعة الحال، إذا كنت تصنع منتجاتك الخاصة، فأنت في الواقع المورد!).

-عيب هذا الخيار هو أنك ستحتاج إلى استثمار نقود في شراء سلع، إذا لم يكن عملك ناجحًا، فقد ينتهي بك الأمر لعدم تحقيق مبيعات.

  • الخيار الثاني الـ Drop Shipping ، هو طريقة تنفيذ حيث لا تحتفظ بما تبيعه في المخزون (تأخذ الطلب، وترسله إلى مزود خدمة الشحن، ويقومون بتسليم البضائع إلى عميلك متجرك هنا في حقيقة الأمر عبارة عن وسيط ما بين مورد السلعة والعميل). قد لا تلتقي أبدًا معه أو يتم الأمر دون تعاملات مباشرة معه، وقد لا ترى نهائيًا غالبية البضائع التي تبيعها.

-الميزة الرئيسية هنا هي أنه لا يلزم الاستثمار مقدمًا؛ الجانب السلبي هو أنها منطقة تنافسية للغاية، وقد ينتهي بك الأمر ببيع المنتجات التي يتم تسويقها أيضًا بقوة من قبل العديد من التجار المتنافسين.

-بالإضافة إلى ذلك، قد تكون هناك بعض المخاوف الأخلاقية التي يجب مراعاتها – ليس كل موردي الـ Drop Shipping لديهم أفضل جودة عندما يتعلق الأمر بكيفية إنتاج سلعهم.

3 اختيار شركة تصميم مواقع:

في هذه الخطوة في الجواب على كيفية انشاء موقع تسوق الكتروني ستكون الأمور سهلة عليك في الاختيار لأن الأمر مرتبط ببساطة بعدة عوامل إذا راعيت الدقة فيها سيكون اختيارك هو الأصوب وتشمل:

  • تكلفة انشاء موقع تسوق الكتروني والمقصود هنا مقارنة الأسعار المقدمة لك من مختلف الشركات واختيار ما يناسب ميزانيتك و تعلم كيفية انشاء موقع الكتروني بالطريقة الصحيحة  .
  • سابقة أعمال قوية ومهم أن تُطلعك الشركة المنفذة على أشكال مختلفة ومواقع بيع أونلاين في مجالات متنوعة وبلغات برمجة مختلفة.
  • آراء العملاء ممن سبقوك في التعامل مع الشركة.
  • تأكد من اختيار شركة مناسبة لحجم أعمال شركتك/مشروعك عبر الانترنت.

كيفية انشاء موقع تسوق الكتروني

4- اجعل متجرك يظهر في نتائج البحث:

  • بمجرد الاستقرار على نوع المنتجات وتصميم موقع تسوق الكتروني واستلامه من شركة تصميم مواقع للبيع من خلاله، فقد حان الوقت الآن لتهيئته بشكل صحيح لمحركات البحث.
  • الـ SEO أمر حيوي للغاية لنجاح أي مشروع تجارة إلكترونية وليكون العائد على استثمارك (المتمثل في تكلفة انشاء موقع تسوق الكتروني) جيد.
  • يمكنك تضمين بند في عقد تصميم موقع الكتروني مع المكان الذي اخترته كـ شركة تصميم مواقع ينص على استلام متجر مهيأ لمحركات البحث وكذلك تستطيع استخدام أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية مثل SEMRush مرة لمعرفة نوع عمليات البحث التي يتم إجراؤها بالضبط لنوع المنتج الخاص بك، والتأكد من أن موقعك يحتوي على كل الكلمات الرئيسية في جميع الأماكن الصحيحة، وهي:
    1. عناوين الصفحات
    2. وصف المنتجات
    3. العناوين
    4. الأوصاف التعريفية
    5. عناوين URL

5- توليد زوار إلى متجرك عبر التسويق بالمحتوى:

الخطوة الخامسة في كيفية انشاء موقع تسوق الكتروني جذاب وفعال تتمثل في إحدى الطرق الرئيسية لجذب حركة المرور إلى متجر تسوق الكتروني هو التدوين بانتظام حول الموضوعات المتعلقة بما تبيعه.

يُعرف هذا النوع من النشاط أساسًا باسم “التسويق الداخلي” وإذا لم تشارك فيه، فمن المحتمل أن تفقد عددًا كبيرًا من المبيعات. من خلال نشر مقالات عالية الجودة وغنية بالكلمات الرئيسية المتعلقة بمجال عملك، فأنت تقوم بأمرين:

الأول: تعظيم فرص ظهور موقعك في نتائج البحث ذات الصلة.

الثاني: إظهار أنك ذو خبرة في مجال المنتجات التي تقوم ببيعها. حيث يمنح المشترون المحتملون لمنتجاتك ثقة أكبر للبائعين الذين لديهم شغف وفهم بكل ما يتعلق ببضائعهم.

6- استخدم الإعلانات عبر الإنترنت للترويج لمتجرك:

إذا كانت لديك الميزانية بعد حساب ما أنفقته في تكلفة انشاء موقع تسوق الكتروني، فمن المهم بالتأكيد تشغيل بعض الإعلانات عبر الإنترنت للترويج لمنتجات متجرك عبر الإنترنت. نقطة انطلاق جيدة لذلك هي إعلانات جوجل والفيسبوك.

تعلم كيفية انشاء متجر الكتروني و اعداده بالكامل ثم عرض منتجاتك به

انشاء متجر الكتروني و اعداده بالكامل ثم عرض منتجاتك به

1- نختار مصمم مواقع الكترونية مثالي

انشاء متجر الكتروني و اعداده بالكامل ثم عرض منتجاتك به

مصمم المواقع الإلكترونية هو برنامج متواجد عبر الإنترنت يُمكنك من انشاء متجرك الخاص عبر الإنترنت وذلك دون الحاجة إلى مهارات تقنية معينة متقدمة، كما أن المستخدم ليس بحاجة إلى معرفة أدوات الترميز المختلفة أو استخدام العشرات من شاشات الكمبيوتر فكل ما تحتاج إليه هو اتصال مباشر بالإنترنت وفكرة عمل استثنائية، يتواجد العديد من برامج تصميم المواقع الإلكترونية بعضها رخيص الثمن والبعض الآخر غالي الثمن لذا تأكد من اختيار الأفضل لك.

الأفضل كما نرى الآن هو موقع Wix وبالتأكيد موقع Shopify واللذان يقدمان خدمة استثنائية للمستخدمين في كل مكان في العالم، تستطيع الوصول إلى باقات مميزة للغاية تتناسب مع احتياجاتك وانشاء متجر الكتروني واعداده بالكامل ثم عرض منتجاتك به وزيادة المبيعات الخاصة بك وازدهار التجارة بك على المدى الطويل.

2- خطة محكمة وفريدة لمتجرك الالكتروني

بعد قيامك باختيار أفضل خيار لك من بين برامج إنشاء المتاجر الإلكترونية والرضا بشكل كامل عن اختيارك تحتاج إلى تكوين خطة محكمة حتى تبدأ فعليًا في عملية انشاء متجر الكتروني، هذه البداية الحقيقية لـ انشاء متجرالكتروني واعداده بالكامل ثم عرض منتجاتك به بشكل مناسب ومميز للغاية، تأتي العديد من المستويات المختلفة من الخطط للعمل والتي تأتي بالتأكيد مع مميزات مختلفة، تأكد من اختيار الخطة التي تتناسب مع شكل عملك وطموحاتك في النمو.

ستحتاج بالتأكيد إلى خطة مدفوعة وذلك من أجل إزدهار التجارة الإلكترونية الخاصة بك، كما أن تحميل المنتجات وبيعها على المتجر الإلكتروني الخاص بك يتطلب برامج أكثر تعقيدًا من إنشاء موقع ويب عادي، في غالب الأمر تبدأ الخطط بسعر 12 دولار شهريًا كما أن هذه الخطة مناسبة تمامًا إن كنت لا تخطط لبيع الكثير من المنتجات فقد تكون الخطة الأبسط ذات الأسعار المنخفضة مناسبة للغاية، فكلما زاد عدد المنتجات التي تبيعها كلما احتجت إلى خطة متقدمة ومنطقية من الناحية المالية.

3- احصل على اسم نطاق لمتجرك

في البداية إن اسم النطاق هو الجزء المتواجد في عنوان URL والذي يحدد اسم متجرك، اسم النطاق هو المفتاح الأساسي لـ إنشاء متجر الكتروني واعداده بالكامل ثم عرض منتجاتك به، هذا يساعد على بناء الثقة بينك وبين العملاء ويساعد في ازدهار علامتك التجارية، لذا تأكد من اختيار اسم النطاق الأفضل والذي يتناسب مع التجارة الخاصة بك من أجل الحصول على أفضل النتائج في أسرع وقت ممكن وزيادة ارباحك.

4- اختر نموذج خاص بالتجارة الإلكترونية الخاصة بك

تسمي أيضًا القوالب باسم السمات والتي من خلالها تستطيع جعل موقعك جيدًا دون الحاجة إلى أن تكون خبيرًا في مجال التصميم أو على دراية بأمور الرموز والأكواد، شوبيفاي يُوفر للمستخدمين مجموعة رائعة من السمات كل ما عليك فعله فقط هو اختيار ما يناسبك من التصميمات الموضوعة وبدء العمل على الفور، الأمر مماثل تمامًا مع ويكس حيث يُوفر نماذج مميزة للغاية للتدوين وخدمات الأعمال والمتاجر عبر الإنترنت.

كيف تختار النموذج الصحيح ؟

لإختيار الشكل الصحيح للمتجر الإلكتروني الخاص بك فأنت بحاجة إلى استدراك هذه الأسئلة الثلاثة لمعرفة النموذج المناسب لك :

1.ما هي المميزات التي تريد أن يدعمها متجرك: تأتي بعض القوالب مع ميزات أكثر من غيرها، لذا يجب عليك التفكير مليًا في المميزات التي يحتاجها متجرك، ثم قم بعمل قائمة لدقة أكبر بالعمل وعند البحث في سوق المنشيء يجب أن يقوم ذلك بتضييق مجال الخيارات للعثور على مظهر يناسب احتياجاتك.

2.ما هو نمط الصفحة الرئيسية الذي تريده: لا شك أن الجميع يعلم بأن الصفحة الرئيسية هي أول ما يراه العملاء والمستخدمين عند الدخول إلى موقعك الإلكتروني حيث أنها مثل نافذة خاصة بمتجرك، لذا تأكد من أن تكون بسيطة وذات تصميم فريد وسهلة الاستخدام للجميع فـ التعقيد لن يفيد مطلقًا ولكن سيزيد من احتمالات فقدان المستخدمين، يجب أن يعرف المستخدمين ما هو عملك بالتحديد بشكل واضح وما تقدمه لهم وذلك من أول نظرة.

3.كيف تريد أن ينتقل العملاء في متجرك: يغادر العديد من المستخدمين المتاجر عادًة خلال فترة قصيرة للغاية 20 – 30 ثانية وذلك لما يجدوه من متاعب في الوصول لما يبحثون عنه، يجب أن يكون شريط التنقل جزء أساسي في متجرك والذي يتيح للمستخدمين التنقل في موقعك بسهولة كبيرة وهذا ما سيعود عليك بالكثير من المبيعات، تذكر دومًا ترتيب صفحاتك من اليسار إلى اليمين بدءًا من الصفحات الأكثر أهمية ويجب أيضًا عدم إضافة صفحات لن تفيد في مهمتك للنمو بنشاطك التجاري.

ما هو المتجر متعدد البائعين وكيفية عمله ؟

من اجل تصميم موقع الكتروني لبيع المنتجات يجب أن نتعمق قليلًا ونحدد منصة السوق عبر الإنترنت على نطاق أوسع بدلًا من طرح أسماء ضخمة في عالم التجارة الإلكترونية، حيث نرى من المصطلح نفسه فإن المتاجر التي تحتوي بائعين متعددين تسمح لهم بإضافة المنتجات وعرضها على منصة أو موقع ويب واحد للتجارة الإلكترونية، بمعنى آخر فهو متجر واحد وتتنوع المنتجات التي يقدمها مجموعة من التجارة، فلكل بائع متجره الخاص به داخل النظام الخاص بالموقع.

تعد الفائدة الأولى لمثل هذا النظام هي عدد العناصر التي تستجيب الأذواق والنكهات المختلفة للمستخدمين والتي من خلالها يُمكن للموقع جذب عدد أكبر من المستخدمين، حيث يؤدي التدفق الجيد والمستمر لحركة المرور داخل الموقع إلى زيادة المبيعات بشكل كبير وملحوظ، بالرغم من هذا فهذا الطريق صعب للغاية حتى تصل إلى النجاح فيه حيث سنقوم من خلال هذا المقال بمراجعة الجانب التقني لـ تصميم متجر الكتروني متعدد التجار.

كيفية تحقيق الربح من خلال تصميم متجر الكتروني متعدد التجار ؟

تصميم متجر الكتروني

تستطيع كسب المال من متجرك بالعديد من الطرق المختلفة حيث يوجد الكثير من الأمثلة لـ نماذج الأعمال التجارية عبر الإنترنت ولكن إن أردنا التحدث حول سوق متعدد البائعين فعادة ما يتعامل مالكي هذه المواقع مع العديد من السيناريوهات الشائعة.

يستطيع مالك المتجر الإلكتروني تحقيق أرباح من خلال :

  • تستطيع كـ مالك متجر متعدد البائعين من فرض رسوم اشتراك أو عضوية للبائعين وذلك من أجل استضافة المنتجات الخاصة بهم على النظام الأساسي الخاص بك بسعر ثابت للاشتراك الشهري حيث يمكنك تحقيق ربح جيد من خلال فرض رسوم اشتراك من البائعين المسجلين شهريًا.
  •  يستخدم العديد من المتاجر العالمية الآن مثل متجر علي بابا ومتجر أمازون نظام العمولة، حيث يمكنك هذا النظام من تحصيل عمولة من البائعين بنسبة مئوية معينة من المنتج المباع بشكل عام وتتراوح هذه النسبة بين 5 إلى 20%.
  • تستطيع أيضًا فرض رسوم معالجة الدفع وذلك في حالة كنت تقوم بمساعدة البائعين في عمليات الدفع.
  • الخدمة اللوجستية قد تكون مصدر قوي لزيادة الإيرادات، حيث قد يؤدي تقديم الخدمات اللوجستية وخدمات الشحن للتجار إما بنفسك أو من خلال شركة شحن خارجية أو وجود طرف ثالث إلى تحقيق المزيد من الأرباح.
  • الدعاية والإعلان أداة مميزة للغاية لزيادة نسبة الأرباح حيث يمكنك استخدام النظام الأساسي الخاص بك كلوحة إعلانية، وذلك نظرًا لأن الأسواق الإلكترونية تتمتع بكمية كبيرة من حركة المرور الآن فقد يعتبر المعلنون أن منصتك جيدة للبدء في وضع إعلاناتهم التجارية بها.

كل شيء يتعلق باسم النطاق:

تصميم متجر الكتروني

يجب عليك دومًا التفكير ماليًا في اسم النطاق الذي تريد العمل من خلاله، لا يوجد صفة معينة أو محددة ولا يوجد أيضًا قواعد واضحة لذا نقترح عليك اتباع الخطوات البسيطة التالية، حدد عدة كلمات رئيسية تمثل موقعك وفكرتك وتصفح هذه الخيارات من خلال منشيء اسم النطاق، وتأكد أن تكون قدرتك على القيام بذلك هي 100% ثم قم بالبحث عنه، للتأكد من أنك اخترت الخيار الصحيح فقط ضع في اعتبارك أنك اخترت الاختيار الصحيح وفقط ضع في اعتبارك أن أفضل النتائج هي التي تفي بالمعايير الآتية :

  1. يجب أن يكون اسم النطاق قصيرًا وواضحًا لتجنب الخطأ في الإجابة.
  2. يجب أن يكون اسم النطاق اصلي وفريد من نوعه ولم يستخدم من قبل.

بالتأكيد فالأشياء الفريدة والإبداعية والبسيطة سهلة القراءة والنطق بلا أدنى شك على الإطلاق، بمعنى أدق حاول أن تكون أكثر إبداعًا وأن تعكس فكرة مشروعك من خلال الاسم الذي تختاره للنطاق الخاص بك.

 

هل تجد هذه المقالة مفيدة؟